الجزائر: إلزام المترشح للرئاسة بإيداع ملفه شخصيا لدى المجلس الدستوري

صار لزاما على المترشحين لرئاسة الجمهورية إيداع ملفاتهم بصفة شخصية لدى المجلس الدستوري و التوقيع على التصريح بالترشح في مقر نفس الهيئة، وفق التعديلات التي تم إدخالها على نظام سير المجلس و التي صدرت في عدد الجريدةالرسمية رقم 42، حيث مست التعديلات كيفيات إيداع ملفات الترشح ،و حسابات تكاليف الحملة الانتخابية و عمليات الرقابة على مجريات و نتائج الانتخابات .

الجزائر: نسرين.ب

و من أهم الشروط الجديدة للترشح لرئاسة الجمهورية التي تضمّنها التعديل الأخير، الذي يلغي التعديلات التي أدخلت  في 06 أفريل 2016 على سير عمل و نظام المجلس الدستوري، في باب رقابة المجلس الدستوري لصحة الانتخابات و الاستفتاء و إعلان النتائج أن "المترشح يوقع تصريح الترشح في مقر المجلس الدستوري"، مقابل وصل استلام، مما يفيد أن المترشح ملزم بإيداع ملفه شخصيا لدى المجلس الدستوري. و هو ما يجعل هدف التعديلات الجديدة التي حررت في ماي الماضي، تجنب الوقوع في مشكلة قيام أشخاص من إدارة الحملة الانتخابية بإيداع ملفات الترشح نيابة عن المترشح ذاته، و كانت تلك الممارسات قد أثارت الكثير من الجدل بالخصوص بعد تردي الوضع الصحي للر ئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، و التسؤلات حول قدرته على الترشح للعهدة الرابعة سنة 2014، و نيته في الترشح لعهدة خامسة مطلع العام الجاري، و التي أسقطتها ثورة الحراك الشعبي التي تفجرت في 22 فيفري الفارط.

و نص تعديل آخر أنه "يجب علـى كل مترشح لانتخاب رئيس الجمهورية أن يقدم حساب حملته الانتخابية إلى المجلس الدستوري في أجل أقصــاه ثلاثة أشهر من تاريــخ نشر النتائج النهائية للاقتراع في الجريدة الرسمية". و أورد التعديل أنه "يجـب أن يتضمّن حساب الحملة الإنتخابية على الخصوص طبيعة ومصدر الإيرادات مبررة قانون النفقات مدعمة بوثائق ثبوتية."

و "يتم إعداد حساب الحملة الانتخابية من قبل محاسب خبير أو محافظ حسابات معتمد، ويكون مرفقا بتقرير عن الحساب مختوما وموّقعا منه". كما يمكن للمترشّح بأن يصدر بيانات ذات صلة بصلاحياته، وينشر آراءه عبر الموقع الالكتروني للمجلس، وإصدار مجلة دورية مختصة في الأبحاث و الدراسات الدستورية.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25