الجزائر: لجنة الحوار تسقط شرط توقيعات المنتخبين عن المترشحين للرئاسة

ذكر منسق هيئة الحوار و الوساطة، كريم يونس، اليوم السبت، أن اللجنة عند مراجعتها قانون الانتخابات اقترحت إسقاط الشرط المفروض على المترشح لمنصب رئيس الجمهورية المتمثل في تقديم قائمة تتضمن ستمائة (600)توقيع فردي لمنتخبين في مجالس محلية أو في البرلمان موزعة عبر 25 ولاية على الأقل، ضمن أكثر من 100 تعديل مست القانون العضوي للانتخابات، و نفى يونس تحديد موعد تسليم التقرير النهائي لرئيس الدولة.

الجزائر: ق.ب.ق

و تضع اللجنة القانونية لهيئة الوساطة والحوار المشكلة من خبراء من المجلس الاستشاري وأساتذة جامعيين، آخر اللمسات على تقريرها المتضمن التعديلات المقترحة على النظام الانتخابي، حيث تدرس اللجنة في اجتماعها اليوم السبت، التفاصيل القانونية قبل المصادقة عليها لاعتمادها من قبل لجنة الحوار والوساطة.

و قال كريم يونس بهذا الخصوص، أن هيئته اقترحت إدخال أكثر من 100 تعديلا على قانون الانتخابات، بغرض تحسين مضمونه ورفع الغموض الذي يكتنف بعض المواد. و كان رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح في خطاب له مؤخرا قد أعلن أنه لا يمكن إجراء تغييرات كبيرة على النظام الانتخابي، لأن ذلك يستغرق وقتا طويلا.

وأوضح منسق الهيئة، كريم يونس، في تصريح للصحافة على هامش الاجتماع، أن اللجنة القانونية تعكف على إعداد التقرير النهائي الذي سيسلم إلى رئيس الجمهورية، كما سيقدم إلى الرأي العام للإطلاع عليه، نافيا تحديد أي موعد لعقد اجتماع مع رئيس الدولة.

ورد كريم يونس على سؤال بخصوص موعد اللقاء المرتقب مع رئيس الدولة، قائلا : "لست أنا من يحدد أجندة رئيس الدولة ولا أتحكم في الرزنامة عندما تقرر الرئاسة سيعقد اللقاء نحن مستعدون لتقديم التقرير في أي وقت".و أوضح بأن الاجتماع الذي يعقد بحضور خبراء و رجال قانون سيسمح بدراسة الاقتراحات التي قدمتها اللجنة بخصوص استحداث الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، و مشروع القانون العضوي للانتخابات.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25