الجزائر: لجنة حماية الصحفيين تدعو للإفراج عن بودور و خلادي و عازب الشيخ

دعت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين الثلاثة، سعيد بودور (وهران) و عبد المنجي خلادي (قسنطينة)  و عادل عازب الشيخ (الوادي) الموجودين رهن الحبس المؤقت، في قضايا تتعلق بتغطية تظاهرات الحراك الشعبي، و تناولهم مسائل تخص الفساد و الرشاوى. 

الجزائر: نسرين.ب

لجنة حماية الصحفيين الدولية، التي تتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرا لها، أصدرت بيانا تطرقت فيه إلى ظروف توقيف الإعلاميين الثلاثة، مطالبة بالإفراج عنهم فورا، و قال منسق اللجنة لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا شريف منصور، أن على الحكومة "التوقف عن استعمال اتهامات المساس بسلطة الدولة، لحبس الصحفيين الذين يتناولون قضايا فساد مفترضة و يقومون بتغطية التظاهرات المناوئة للحكومة (الحراك)". مضيفا أن اللجنة "تذكر الحكومة بأن شرعية الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتمد بشكل كبير على مدى قدرة كل الصحفيين على تغطية الأوضاع في البلاد".

و تطرق بيان اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى ظروف توقيف الصحفي سعيد بودور في مدينة وهران بعد قرار الإفراج المؤقت عنه، بتهمة "المساس بمعنويات الجيش" و "القذف و نشر معلومات خاطئة"، كما ذكر البيان أن المدون عبد المنجي خلادي تم توقيفه في قسنطينة بسبب نشره أخبارا، حول تظاهرات الحراك على مواقع إلكترونية، و نشره فيديوهات حول عمليات توقيف مناوئين للانتخابات، في سياق تظاهرات الحراك، و في وقت لاحق تم حبس الصحفي عادل عازب الشيخ في مدينة الوادي، بسبب عرقلة حركة المرور، عقب نشره فيديوهات لوقفة بطالين أمام مديرية التشغيل بالوادي، و اتهامه بنشر صور لمسؤول محلي دون إذن صاحبها.

و ذكر بلاغ لجنة حماية الصحفيين أن سفيان مراكشي لا يزال يقبع في السجن، بعد رفض طلب الإفراج المؤقت عنه يوم 14 أكتوبر الجاري، و أشار أن السلطات تقوم منذ فيفري 2019 غداة بداية تظاهرات الحراك الشعبي بالتضييق على نشاط الصحفيين و قد قامت بطرد عدد من الإعلاميين الأجانب و عملت على حجب بعض المواقع، كما منعت عددا من الصحفيين من ممارسة عملهم، بسبب تغطياتهم للتظاهرات. و أفادت المنظمة أن وزارة العدل لم ترد على رسالة إلكترونية منها تطلب التعليق حول تلك الحالات.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25