الجزائر: التماس عام حبس لثلاثة حراكيين في قسنطينة

جرت محاكمة نشطاء الحراك الثلاثة بوتاش الطاهر، محمد بكوش، و حسان رمضاني أمس الخميس 13 فيفري، بتهمة الدعوة و التحريض على التجمهر غير المرخص، و حمل لافتات و شعارات من شأنها المساس بالوحدة الوطنية، و قد التمست النيابة العامة، معاقبة كل واحد منهم بعام حبس نافذ و غرامة قدرها 100 ألف دينار. 

قسنطينة: سرور بومزبر

جلسة المحاكمة بدأت في حوالي الساعة الحادية عشر و الربع صباحا بحضور المتهمين الثلاثة، حيث سألهم القاضي عن أقوالهم في خصوص التهم الموجهة إليهم، و التي أنكرها الجميع جملة و تفصيلا، و على العكس أكد الثلاثة أن كل ما نطقوا به من شعارات كان ينادي بالوحدة الوطنية، و أن سبب خروجهم للشارع كان رفضا لانتخابات 12 ديسمبر الفارط، حيث تزامن توقيفهم مع دعوة الهيئة الناخبة.

 بعد ذلك مباشرة شرعت هيئ الدفاع المتكونة من 7 محامين في المرافعة، و كان من بين المحامين المتطوعين الأستاذ محمد بهلول، الأستاذ عمر علة، الأستاذ صديق بودماغ، و الأستاذة مريم شاوي و غيرهم. المرافعات كانت سياسية بامتياز في محاكمة سياسية، حاول من خلالها فريق الدفاع التأكيد على أن المراد من محاكمة الحراكيين الثلاثة هو محاكمة الشعب الجزائري، الذي خرج يوم 22 فيفري 2019 و مازال يخرج كل جمعة ليجدد رفضه للنظام القائم و لسياسة الأمر الواقع.

محامو الدفاع عبروا عن موقفهم أيضا من خلال الاستشهاد بقضية ممثل النيابة العامة لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أحمد بلهادي و الذي تم تحويله للعمل في محكمة قمار بولاية وادي سوف، في الجنوب لمجرد مطالبته بالتطبيق القانون و طلب البراءة لمجموعة من معتقلي الحراك، حسب ما جاء في مرافعات المحامين أمام مكمة قسنطينة بالزيادية،مؤكدين أن الشعب الجزائري يحاول بطريقته إيجاد قضاء مستقل و ليس موجها، ليطالبوا بالبراءة للمتهمين.

للتذكير تم توقيف كل من محمد بكوش، الطاهر بوتاش و حسان رمضاني يوم 15 سبتمبر 2019 خلال تظاهرة نظمها الحراكيون في قسنطينة رفضا لإستدعاء الهيئة الناخبة لانتخابات 12 ديسمبر، التي فاز بها الرئيس عبد المجيد تبون، حيث كانوا يرددون أمام دار الثقافة محمد العيد آل خليفة وسط المدينة هتافات" ما كانش انتخابات مع العصابات"، قبل أن يتم القبض عليهم، و إيداعهم الحبس، و قد تم الإفراج عنهم بعد أيام، حيث صاروا يشاركون في مسيرات الحراك الأخيرة بصورة عادية. و من المنتظر أن يصدر الحكم يوم 20 فيفري الجاري.

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25