الموقف

الإتــجاهات

Articles Flux RSS

feed-image

الأخبار

قسنطينة تذكرت صحفييها الراحلين

08.05.2022

  يتفق الكثير من الإع
قسنطينة: توزيع 2771  سكن عدل يوم 05 جويلية

29.06.2021

سيتم توزيع 2771 سكن بولا
بسكرة: هلاك طفل و بنت غرقا في بركة ماء

17.06.2021

أعلنت الحماية المدنية
وهران: القبض على 13 شخصا في قضية مخدرات

17.06.2021

أوقف عناصر الشرطة الق

Actual

slider

المغرب: الملك المريض محمد السادس يحضر لتولي نجله الحسن الثالث مقاليد الحكم

أشارت تقارير استخباراتية فرنسية، و أخرى من الكيان الصهيوني أن العاهل المغربي محمد السادس يكون قد استقر على رأي حاشيته، و قرر تولية إبنه ولي العهد الأمير الحسن، (الذي سيحمل حال اعتلائه العرش العلوي في نظام المخزن لقب الحسن الثالث) شؤون المملكة المغربية، وسط مناخ عصيب من الفوضى و عدم الاستقرار، لم يعرف له نظام المخزن مثيلا، حيث تعصف أزمة اقتصادية حادة بالمغرب، الذي كان تحالفه مع الكيان الصهيوني دون الآمال المنتظرة من اتفاقيات التعاون العسكري التي أبرمها، مقابل اعتراف وهمي بسيادته على أراضي الصحراء الغربية المحتلة. 

ع. شابي

الأخبار عن قرب تولي الأمير الحسن العرش قريبا، مكان أبيه المريض، نقلها الموقع الاستخباراتي الفرنسي، "مغرب أنتيليجانس"، و لكن صحيفة هآراتس الإسرائيلية أورت في تقرير لها أن الملك المريض ترك بلاده تتهالك، مفضلا أضواء باريس، وأشارت الصحيفة أن الملك المغربي شوهد سكرانا في شوارع باريس مؤخرا و أنه لم يحضر جنازة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية و كلف ولي العهد (الحسن) بالحضور مكانه، مما يؤشر على قرب حدوث تغيير في قمة هرم العرش العلوي.

و كان وقع الكثير من الفضائح التي شهدها المغرب في الأشهر الأخيرة كبيرا، لأن الملك يدير شؤون نظام المخزن من باريس بالهاتف و يعطي الأوامر للمستشارين و الوزراء عبر تقنية زووم، بينما تتصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية على غلاء المعيشة و فساد حاشية البلاط المخزني و تغول أجهزة القمع في البلاد، كما خسرت الرباط حسب التقريرين الفرنسي و الإسرائيلي الكثير على الصعيد الديبلوماسي، و خاصة مع تزايد الاهتمام بقضية الصحراء الغربية و دعم المجتمع الدولي لمسار تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، و لم تنقذ "اتفاقات أبراهام" نظام الاحتلال من ارتمائه في حضن الكيان الصهيوني، ولا مشتريات الأسلحة الثقيلة التي قام بها جنرالات نظام المخزن على حساب قوت عشرات الملايين من المغاربة. وفشل قطاع السياحة في النهوض من كوبته الناجمة عن جائحة كورونا، حيث أن وزيرة السياحة قضت عطلتها الأخيرة في جزيرة زنجبار، لتزيد أزمة الطاقة من متاعب الشعب، حيث تستورد المغرب 90 بالمئة من حاجياتها الطاقوية، التي تضاعفت أسعارها في السوق الدولية، و كسب رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش من ورائها أموالا طائلة بحكم أنه يدير العديد من شركات توزيع النفط و الغاز.

ع.شابي

 

برج بوعريريج : إجماع على تسخير الوسائط الرقمية لبعث السياحة المحلية

يجمع الفاعلون في قطاع السياحة ببرج بوعريريج على ضرورة تفعيل آليات الرقمنة لدعم وترقية السياحة الداخلية بالولاية والترويج لهافي ظل التنافس الكبير بين الدول للظفر بحصة من السوق السياحية.

وأكد عدد من المتدخلين في المجال السياحي في مختلف المستويات الذين حاورتهم"أطلس تايمز" على أهمية و دور الرقمنة، و ضرورة التواجد عبر المنصات الالكترونية للترويج و تسويق مختلف الوجهات المحلية، مشيرين إلى أن العديد منالمناطق أضحت وجهات سياحية بامتياز بفضل عالم "الواب". 

برج بوعريريج: ع. بلقاسم

ويرى مختصون في مجال السياحة أن الجزائر بمساحة تفوق مليوني كلم مربع، وشريط ساحلي يتجاوز 1200كلم ، تزخر بمؤهلات طبيعية تجعلها وجهة سياحية بامتياز، على غرار ولاية برج بوعريريج ، والتي بإمكانها أن تكون ضمن اهتمامات السائحين، معتبرين أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال خلق محتويات سياحية ، و انتهاج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لنقلها عبر المواقع ومنه دفع عجلة التنمية المحلية.

 مسارات الجزائرالسياحية موقع إلكتروني.. ودليل رقمي للقطاع..

وحسب المختصين في الميدان فإن الخدمات السياحية عبارة عن منتجات موجهة للتسويق المحلي أو الأجنبي، ومنه وجب على كل الفاعلين الاهتمام بالبنى السياحية سواء ما تعلق بالمنشآت أو الوجهات و المسارات ، وكذا الاستعانة بتكوين العنصرالبشري، و استخدام العلم و المعرفة للترويج والتعريف بهذه الخدمات السياحية، لتفعيل الاقتصادالوطني.

و أوضح في هذا السياق رئيس مصلحة السياحة بالمديرية المحلية للسياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي فهد بن أحمد، أنه في إطاررقمنة القطاع ضمن المخطط الوطني التوجيهي للسياحة، و بهدف الترويج للمقومات السياحية التي تتمتع بها البلاد ، قامت الوزارة الوصية بإطلاق موقع الكتروني وطني"مسارات الجزائر السياحية"، يضم المواقع السياحية المتنوعة بالوطن ، يتم تدعيمه من طرف المديريات الولائية بصور ومقاطع الفيديو، تبرز مختلف المواقع السياحية والمسارات و أنواعها لكل منطقة إلى جانب عناوين الوكالات السياحية و الفنادق و العروض المقدمة وكيفية الولوج إليها، لجعل المنصة دليلا رقميا للترويج للإمكانيات السياحية للجزائر.

 اتفاقيات مع رؤساء البلديات..والاعتماد على الكفاءة..لدعم بنك المعلومات السياحي

و أضاف ذاتالمتحدث أنه بهدف تشكيل بنك معلومات سياحية تمعقد اتفاقيات مع رؤساء البلديات، لتدعيم محتوىالمديرية بمقترحات لمختلف المسالك ، مشيرا إلى أن الوصاية قد دعت كل المديريات إلى الاعتمادعلى الخبراء للترويج بالقدرات السياحية لكل منطقة، كما تم تنظيم دورات تكوينية للمتعاملين في مجال السياحة على غرار أصحاب الوكالات السياحية، وملاك الفنادق و كذا الجمعيات الناشطة في الميدان لتعريفهم بآليات تطوير القطاع من خلال عالم "الواب".

وأفاد من جهته رئيس المنظمة الوطنية للسياحة ماهر حموأنه يتخرج من مختلف مؤسسات التكوين المهني و المدارس و المعاهد الوطنية قرابة 10 آلاف متربص سنويا، في تخصصات الإرشاد السياحي و الفندقة فرعالاستقبال والطبخ و تخصص وكالات سفر إلىغيرها من التخصصات السياحية، داعيا إلىضرورة إدماج هذه الدفعات في مسار ترقية القطاع الخدماتي.

الاعتماد على المنصات المعروفة..والاستعانة بتصاميم الهوية الجزائرية

و أبرزمن جهته رئيس جمعية الرقمنة للتكنولوجيا والعلوم ومهندس في البرمجيات نسيم لوشاني، أهمية استعمال المنصات الرقمية المعروفة لدى السائحين المحليين أو الأجانب لاستخدامها و التعرف على المحتوى الموجود، والعمل على التعريف بهذه المواقع الالكترونية على نطاق واسع.

ودعا ذات المتحدث إلى استعمال الأسلوب المباشر بعيدا عن التعقيد، بالإضافة إلى الاستعانة بمقاطع الفيديو والصور ذات الجودة العالية، لأن الأهم هو نوعية الصورة وليس عدد المشاهدات، و ذلك لتوسيع دائرة المستهدفين، مشيرا إلى استعمال تقنية الاتصال الافتراضية api للمنصات و المواقع الكبرى منخلال ربط التطبيقات السياحية بقاعدة البيانات التابعة لهذه المنصات وإتباع بروتوكول الأمن لعرض المحتوى.

و استنادا لذات المصدر، فإنبعض الدول تقوم بتمويل الجمعيات و المنظمات المتخصصة في السياحة لتصميم الإعلانات والمحتويات بشكل احترافي ونقلها عبر الوسائط الرقمية، كما وجه محدثنا دعوة للمؤسسات الناشئة للاعتماد على التصاميم و البرمجيات التي تبرزالهوية الوطنية بعيدا عن اللمسة الغربية.

الروابط التوجيهية مفتاح الترويج الرقمي

و أكد منجهته جمال شتوح مهتم بالرقمنة و صاحب مؤسسةناشئة تعنى بتكنولوجيا الإعلام و الاتصال "أن نجاحالمحتوى السياحي الرقمي مرتبط بخلق روابط توجيهية في المواقع ، وهي الروابط التي تمكن الزائر من الحصول على كل المعلومات حول الوكالات و عناوينها و كذا الفنادق و مواقعها، وأهم المواقع في رابط توجيهي واحد، دون الخروج من هذا الموقع الالكتروني، مشيرا إلى أن السائح حين يبحث عن وجهة سياحية ما ، فهو يعمل على معرفة الوجهة و أهم الوكالات السياحية و كذا الفنادق والمطاعم و خصوصية المنطقة و أرقام هواتف المتعاملين في قطاع السياحة و هي المعلومات التييجب أن تكون في رابط توجيهي واحد، مع ضرورة تحديث و تحيين الصور و مقاطع الفيديو، عبر هذه المواقع لإضفاء المصداقية.

 معرفة الشريحة المستهدفة.. التواجد ضمن الصفحات الأولى.. مزايا الرقمنة

وبهدف التواجد ضمن الصفحات الأولىلمحركات البحث، أشار جمال شتوح ، إلى وجوب استعمال النص و كلمات المرور والاعتماد على الخبراء، مؤكدا أن الكلمات المباشرة تعد مفتاحا للظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث، فضلا عن اختيار اللغة المناسبة والجمهور المراد استهدافه، من خلال استعمال رمز هشتاغ ( # ) أمام كل موقع أو المكان المراد ترويجه له.

وأكد في ذات السياق أن السياحة الرقمية تشكل ما نسبته 70 في المائة من التجارة الإلكترونية ، وهو ما يعكس حجم المعاملات النقدية في هذا المجال الخدماتي و يعكس كذلك تغير وجهة العديد من السائحين إلى وجهات وبلدان أخرى، بفضل الترويج الرقمي الذي تبنته هذه الدول لكسب حصة إضافية من السوق السياحية، مشددا على ضرورة استعمال العلم والمعرفة والاعتماد على الخبراء لاستقطاب السائحين، كون القطاع يعد تجارة تدر أرباحا كبيرة و ستساهم بشكل فعلي في إنعاش الاقتصاد الوطني خارج المحروقات .

المؤسسات الناشئة شريك حقيقي فيصناعة المحتوى السياحي

ويرى رئيس المنظمةالوطنية للسياحة ماهر حمور في اتصال مع "أطلس تايمز"، أنإشراك المؤسسات الناشئة التي تعنى بتكنولوجيا الإعلام و الاتصال، بات أكثر من ضروري في قطاع السياحة، وهو القطاع الذي يعرف ترويجارقميا و تدفقا كبيرا للمواقع و الوجهات السياحية في عالم الواب، وهو الترويج الذي يراد من وراءه توسيع دائرة المستهلكين لهذه الوجهات و المسارات السياحية.

و أضاف نفس المتحدث، أن المؤسسات الناشئة تقدم حلولا بسيطة وذكية للقطاع، من خلال توفير التطبيقات الرقمية للمسارات وكذا بالنسبة لعمليات الحجز و النقل والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي و البيانات لجذب المستثمرين.

وأشارذات المتحدث إلى أن الرقمنة تعمل على تبسيط إجراءات السفر من خلال الحجز الالكتروني و تتيح للسائحين الأجانب أو المحليين، التنقل عبرالمسارات و الوجهات السياحية و معرفة عروض وكالات السفر و الفنادق و كذا المطاعم افتراضيا قبل التنقل إليها واقعيا.

وكالات السفر و الفنادقضرورة التوجه للرقمنة للبقاء على خط المنافسة

ودعا من جهته عبد الباقي شريفي صاحب وكالةسفر بعاصمة الولاية، أصحاب وكالات السفر والسياحة البالغ عددها نحو 100 وكالة بالولاية، إلى ضرورة التوجه الحتمي للرقمنة للبقاء على خط المنافسة، و إلا  مواجهة خطر الغلق النهائي للنشاط ، حيثأصبحت حسبه وكالات السفر و السياحة تعمل علىالترويج للسياحة الداخلية باستعمال المواقع الرقمية و الالكترونية وكذا مواقع التواصل الاجتماعي و هوما تم تسجيله خلال جائحة كورونا التي عرفت غلقاللحدود الجوية و البرية و البحرية، ما شجع نوعا ما وأنعش السياحة الداخلية. مشيرا أن وكالته على غرار العديد من الوكالات تسعى إلى خلق محتويات و مسارات سياحية تضم عدة مواقع من عدة ولايات و العمل على ترويجها في مواقع التواصل والمنصات الرقمية، التي لقيت تجاوبا وتفاعلا كبيرامن عدة ولايات و حتى من خارج الوطن ، أين عبرالكثير عن رغبتهم في زيارة الجزائر بناء على ما تمت مشاهدته و تداوله.

وأكد في هذا الصدد أن أصحابالفنادق صاروا يعتمدون بدورهم على الوسائط الالكترونية للتعريف بمختلف عروضهم و خدماتهم،حيث بلغت حسبه نسبة الحجوزات الالكترونية فيأحد الفنادق المتخصصة بالولاية مختصة فيسياحة الأعمال بأكثر من 50 في المائة خلالالسداسي الأول للسنة الجارية.

 السياحة الداخلية وجهة جديدة..ومقومات تنتظر الاستكشاف

و أكد من جهته يزيد داداش المدير المحلي للسياحة و الصناعةالتقليدية و العمل العائلي في تصريح لموقع "أطلس تايمز" أن ولاية برج بوعريريج تمتلك مؤهلات سياحية عدة و متنوعة، فبالإضافة إلىسياحة الأعمال كون الولاية قطب صناعي بامتياز،تمتلك مقومات أخرى تجعلها وجهة للزائرين علىغرار السياحة الجبلية ، بكل من بلديتي الجعافرةغرب الولاية و زمورة الخلابة شمال شرق الولاية، إلى جانب السياحة الدينية من خلال العدد المعتبرمن الزوايا ، خصوصا زاوية القليعة التي تبعد عنعاصمة الولاية بحوالي 40 كلم ، و مسجدها العتيقببلدية تسامرت، التي أضحى في السنوات الأخيرةقبلة سياحية بامتياز للعديد من الزوار من داخل وخارج الولاية بعد ما تم تداول صوره عبر المواقع وفي القنوات التلفزيونية خلال بث أذان الصلوات ، وذلك لجمال موقعه بين الجبال وسط حقول و محيطغابي ، و زاده رونقا و جمالا سكناتها التي حافظتعلى طابعها القديم .

كما تملك الولاية حسب ذاتالمتحدث وجهة سياحية حموية، على غرار حمام البيبان المتواجد ببلدية لمهير غرب الولاية بجانبالطريق السيـار شرق غرب ، الذي يحبذه مرتادوهللميزة الصحية لمياهه المعدنية الغنية بالكبريتخصوصا لمرضى العظام ، شأنه شأن حمام ايبينامبأعالي دائرة الجعافرة شمال الولاية و الذي يعدأيضا مركبا حمويا علاجيا وسط منطقة جبلية خلابة، كما تضم الولاية كذلك مناطق أثرية تعود إلىالعهد الروماني ببلدية لقصور تنتظر الزيارة والاستكشاف.

و أفاد في هذا الصدد أن مصالحه تعملعلى إطلاق سبعة مسارات سياحية بالولاية ، تضمعددا من المواقع في عدة بلديات من خلال إنتاجمحتويات ترويجية ستنشر عبر مواقع التواصل ومختلف المنصات الالكترونية بهدف استقطابالمواطنين و السياح على الخصوص.

برج بوعريريج: ع. بلقاسم

أمن سيبراني: كانديرو توأم بيغاسوس الذي لا يزال نشطا

كشفت تقارير لخبراء الأمن السيبراني عن وجود شركة إسرائيلية ثانية إسمها "كانديرو" تقوم بنفس مهام التجسس السيبراني، و تستخدم برامجها الخبيثة، كمنافس لبرنامج "بيغاسوس" لشركة "أن أس أو" التي افتضح أمرها. لوغو يمثل شركة كانديرو

الجزائر: ع.شابي

تقوم الشركة التي نشأت عام 2014 حسب التقرير الذي أعده مخبر الأمن السيبراني "سيتزن لاب" و الذي اطلعت عليه "أطلس تايمز" ببيع برمجيات خبيثة لصالح عدد من الزبائن في الشرق الأوسط، و من الأنظمة التي تمتلك علاقات مع دولة الكيان الصهيوني، من أجل مساعدتها على التوغل في أجهزة حواسيب الأشخاص المراد مراقبتهم، و كذا الهواتف النقالة العاملة بنظامي "أندرويد" و هواتف "أبل".

و قد أقر عملاق البرمجيات مايكروسوفت حسب التقرير، بوجود ثغرتين على الأقل، في نظام التشغيل "وينداوز" الذي تستخدمه الغالبية الساحقة من أجهزة الكمبيوتر تمكن من خلالها عملاء "كانديرو" من التوغل إلى الأجهزة الرقمية التي تم التجسس على محتوياتها، و كذا برنامج التعرف للمواقع الإلكترونية  للعملاق "غوغل"  من خلال برمجية "زيرو داي" الخبيثة التي تتموقع على معرفات "غوغل تاغ".

الكشف عن نشاطات برمجيات "كانديرو"،الذي تشغله شركة إسرائيلية تسمى حاليا "سايتو تيك ليمتد"، جل موظفيها من المنتمين للوحدة 8200 بالجيش الإسرائيلي التي تنحصر مهمتها في الاستخبارات السيبرانية،  جاء بعد الزلزال الذي أحدثه الكشف عن عمليات تجسس واسعة النطاق قام بها عملاء لشركة "أن أس أو" الاسرائيلية التي باعت برنامج "بيغاسوس" للعديد من الأنظمة و الدول التي تربطها علاقات مع الكيان الصهيوني، بغرض تسهيل عمليات تجسس على المعارضين في داخل و خارج تلك الدول و من بينها المغرب، الذي كشفت التقارير المنجزة من طرف صحفيين عبر العالم ينتمون إلى 17 وسيلة إعلامية في سياق عمل استقصائي صحفي عالمي مشترك، قيامه بعمليات خرق للخصوصية شملت العديد من الشخصيات الجزائرية و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و حتى الملك المغربي نفسه محمد السادس، لم يسلم من التجسس، الذي دبره كبار ضباط مخابرات المخزن عبر تكنولوجيات وفرتها لهم إسرائيل حليفتهم الجديدة لشن حرب سيبرانية على الجزائر و على كل المتعاطفين مع القضية الصحراوية.

و في أعقاب الفضيحة أعلنت السلطات الفرنسية مثل نظيرتها الجزائرية عن فتح تحقيقات قضائية، و عزمها على الرد بالوسائل المناسبة على تلك العمليات العدائية التي قام بها نظام المخزن في المغرب، و التي تمثل انتهاكا جسيما لخصوصيات الأفراد و سيادة الدول.

و يعمل برنامج "كانديرو" الذي لا يقل ثمنه عن 6 ملايين أورو، بحسب ذات التقرير على التوغل في شبكة الأنترنت مستهدفا مواقع بعينها تكون محل زيارات متكررة للمستخدمين و من خلالها يتوغل إلى أجهزتهم الرقمية، حيث سجل خبراء الأمن السيبراني، استهداف مواقع  إعلامية كبيرة مثل موقع شبكة "سي أن أن" الأمريكية و "دويتش فيلله" الألمانية و "فرانس24" الفرنسية و موقع صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية و  موقع رصيف22 اللبناني و وكالة الأنباء الأرمنية، و كذا مواقع حملات عالمية للدفاع عن السود أو حقوق النساء و موقع عملاق البيع على الأنترنت "أمازون" و بالطبع شبكات التواصل فايسبوك و تويتر و انستغرام و يوتوب و ويكيبيديا، بالإضافة إلى موقع هيئة الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية و أحد شركات الدفاع  و التسليح التركية، و موقع آخر لتسليم تأشيرات السفر، و غيرها المئات من المواقع المستهدفة، بحسب ما أورد التقرير.   

و كانت تقارير قد أفادت أن فضيحة "بيغاسوس" جعلت الشركة المستخدمة له تفكر في توقيفه عن النشاط، و هو ما يجعل البديل الجاهز ممثلا في شركة "كانديرو" التي غيرت اسمها أربع مرات منذ نشأتها، و التي تحمل الآن إسم "سايتو تاك ليمتد"، الأداة الجديدة بيد إسرائيل لمواصلة حروبها السيبرانية على خصومها و إمداد حلفائها و زبائنها بمعدات و وسائل تكنولوجية تتيح لهم اختراق الأنظمة المعلوماتية للدول و الأشخاص الذين تمثل مواقفهم إزعاجا لسياسيات الهيمنة المراد فرضها على الشعوب في المنطقة العربية و المغاربية.

و قد رصد تقرير "سيتزن لاب" حول نشاط "كانديرو" التجسسي عددا من المساهمين العرب في الشركة التي باعت منتوجاتها إلى كل من أوزباكستان و المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و قطر و سنغافورة، و عرضت خدماتها على العديد من الزبائن الآخرين.

ع.شابي

الجزائر: قصة مضيف الطائرة الذي نقل الكوكايين من قسنطينة إلى باريس

 حينما حطت طائرة شركة الخطوط الجوية الجزائرية مساء السبت، بمطار أورلي في العاصمة الفرنسية باريس قادمة من قسنطينة شمال شرق الجزائر، لم يكن أحد يتصور أن أحد مضيفي الشركة كان ينقل كمية من الكوكايين، لا تزال التحقيقات حول مصدرها و وجهتها جارية في كلا البلدين، فالشرطة الفرنسية أوقفت المضيف الشاب، و نظيرتها الجزائرية تبحث في قسنطينة موطن المعني عن مصدر المخدرات الصلبة التي قام بنقلها إلى فرنسا على متن الرحلة AH1123

قسنطينة: عمر شابي طائرة الجوية الجوية الجزائرية في سماء باريس

القصة بدأت حين نزل المضيف الشاب الذي تجاوز الثلاثين سنة بقليل، و هو إبن أحد إطارات شركة الخطوط الجوية الجزائرية، يعمل والده قائدا لطائرات الشركة الوطنية للنقل الجوي، رفقة زميلين له بمطار أورلي في تلك الأمسية، و طلبا السماح لهما بالخروج من الفضاء المخصص لموظفي المطار و مستخدميهن بحجة إقتناء بعض الادوية التي طلبها منهم أشخاص لم يحصلوا عليها في قسنطينة، و كان الامر عاديا حيث جرت العادة أن يجلب موظفو الخطوط الجوية الجزائرية بعض السلع البسيطة من فرنسا حينما تقودهم رحلات الشركة إلى هناك، مثل الأدوية و مستحضرات التجميل و العطور الباهضة الثمن و الأصلية من عاصمة الجن و الملائكة.

 

كان كل شيء عاديا، لكن نجل الإطار السامي الذي يعمل مضيفا على خطوط الجوية الجزائرية لم يكن ينوي فقط التوجه غلى الصيدلية القريبة لشراء الأدوية المطلوبة، بل كان يريد التخلص من حمولة كيس صغير كان يحمله في يده، و وجد الطريق الأقصر لذلك عبر دورة مياه بهو مطار أورلي في الضاحية الباريسية حيث حطت طائرة مثل التي يقودها والده بالقرب من المكان.

 

دخل المضيف بكل ثقة دورة المياه لكنه حين خرج لم يكن يحمل الكيس الصغير في يدهن و هو ما لاحظته كاميرات المراقبة، و أثار إنتباه عناصر الأمن الفرنسيين، الذين تقدموا بكل لباقة من الشبان الثلاثة موظفي الخطوط الجوية الجزائرية القادمين في رحلة من قسنطينة و طلبوا منهم المرور عبر جهاز السكانير للفحص، قبل مغادرة بهو المطار، و أصدر الجهاز إشارات تنبيه تفيد بوجود شيء غير مسموح به مع الأشخاص الثلاثة، و هنا بدأت ملامح المضيف المعني تتغير، و انتابه شيء من القلق و الخوف، فطلب منه الأعوان الفرنسيون نزع ما عليه من مواد معدنية قد تكون سببا في جعل جهاز السكانير يصدر إشارات الإنذار، لكن دون جدوى.

 

صار الأمر مثيرا للقلق، فتم جلب كلاب بوليسية مدربة، شرعت في النباح بمجرد إقترابها من المضيف الذي اتضح أنه كان ينقل كمية من مخدر الكوكايين، و مباشرة تم إقتياده إلى مخفر الشرطة.

 

شركة الخطوط الجوية الجزائرية اصدرت ظهر اليوم الإثنين بلاغا اعلنت فيه أن احد موظفيها تم ضبطه في مطار أورلي و هو بصدد إدخال مواد ممنوعة غلى التراب الفرنسي و قالت أنها قررت فصل المضيف عن العمل لخرقه القانون المنظم لعمل المضيفين بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، كما أعلنت أنها سوف تتأسس طرفا مدنيا في القضية لدفع الأضرار التي لحقت بها من جراء تصرفات المضيف ذاته.

 

و في سياق الحادثة ذاتها التي خلف نشرها على "أطلس تايمز" منذ صبيحة اليوم موجة من ردود الفعل المستهجنة و الساخرة قررت الجوية الجزائرية منع كل موظفيها من مغادرة المطارات التي يحطون بها لأي سبب كان، منعا لتكرار مثل السلوكات التي قام بها المضيف القسنطيني في مطار أورلي.

 

 وأشارت مصادر"أطلس تايمز" أن المضيف مهرب المخدرات الصلبة من نوع "كوكايين"، لم يكن ليفعل ما فعل مساء السبت الفارط لولا أنه معتاد على القيام بمثل تلك العمليات المشبوهة المتعلقة بنقل كميات من المخدرات متخفيا تحت غطاء وظيفته، و ربما محتميا بمركز والده في شركة الخطوط الجوية الجزائرية التي عمل بها مباشرة بعد تخرجه، و قدرت مصادرنا أن كمية الكوكايين التي قام بنقلها هذه المرة تتراوح بين 250 و300  غرام، و هي كمية تدر ما يقارب المليارين من السنتيمات. ونبهت المصادر ذاتها إلى الوضعية الاجتماعية المريحة للمضيف المتورط في نقل الكوكايين من قسنطينة إلى باريس قائلة أنه ليس من النوع الذي يحتاج للمال و الذي يمكنه أن يغامر بترويج ذلك النوع من المخدرات الصلبة الغالية الثمن، و هو ما يضيف تساؤلات أخرى إلى الأسئلة الكثيرة التي تراود بال المحققين في باريس و قسنطينة على حد سواء.

و علمت "أطلس تايمز" أن تحقيقات أمنية تم الشروع فيها مع إنكشاف الفضيحة، بغرض تحديد مصدر و وجهة كمية الكوكايين التي تم العثور عليها بحوزة المضيف.

 

عمر شابي

 

 

المغرب: تساؤلات عن المصير الغامض لزوجة الملك

أطلق مغاربة، أغلبهم مقيمون في الخارج نداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لمعرفة مصير لالا سلمى، الزوجة السابقة للملك المغربي محمد السادس، المختفية منذ ثلاث سنوات. 

الجزائر: ق.ب.ق

المصير الغامض لزوجة الملك المغربي السابق للا سلمى، التي له منه ولدان، أحدهما الحسن و هو ولي العهد، أثار فضول و دهشة المغاربة، بعد اختفائها الغامض منذ شهور طويلة، فأطلقوا حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بمعرفة مصير الأميرة سلمى، التي كانت قد غادرت المملكة المغربية متوجهة نحو إيطاليا بعد طلاقها قبل عامين من العاهل المغربي محمد السادس.

و كانت الأميرة سلمى، تتلقى في بداية طلاقها زيارة ولديها، لكنها لم تعد للظهور منذ ثلاث سنوات، بعدما أثارت الاهتمام قبل عامين  حين طفت للسطح حادثة هروبها إلى اليونان رفقة ابنها ولي العهد الأمير الحسن عام 2019، و هي الحادثة التي نفاها محامي العائلة الملكية الفرنسي إيريك ديبون موريتي وقتها، مؤكدا الطلاق، بالقول أن الأميرة سلمى صارت زوجة سابقة للملك.

الأميرة المختفية، غادرت البلاد منذ 2018، بعد نشوب صراعات عائلية كبيرة داخل الأسرة المالكة في المغرب قادتها إحدى شقيقات الملك محمد السادس، انتهت برحيل الأميرة التي حملت لأول مرة لقبا رسميا، على غير عادة نساء ملوك المغرب.

و تشير الأخبار أن سلمى بناني، التي كسرت بقوة منذ زواجها بالملك عام 2002، تقاليد العرش العلوي الحاكم و نظام المخزن في المغرب، و هي من مدينة فاس، و ابنة عائلة بناني المعروفة في المملكة، تعرف عليها الملك الحالي محمد السادس على مقاعد الدراسة، حينما كان وليا للعهد أيام حكم أبيه الحسن الثاني، توجد في حالة اعتقال غير معلنة، و ربما تكون خاضعة للإقامة الجبرية في مكان سري، بعدما صار النظام المغربي يخشى على سمعة الملك أكثر من خشيته على سلامة و أمن و استقرار البلاد، حيث سرت شائعات بوقوع عملية سرقة كبيرة في القصر الملكي مطلع العام الماضي، و نسبت مصادر تلك العملية للأميرة المختفية للا سلمى، فيما تساءل آخرون متهكمين أنهم يريدون معرفة مصير الملك لا مصير زوجته السابقة سلمى، حسب ما تداول رواد منصات التواصل المغاربة  في الخارج، -لأن مغاربة الداخل لا يجرؤون على الكلام بحرية في شؤون نظام المخزن-، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مطالبين بمعرفة مصير الأميرة المختفية عن الأنظار.

ق.ب.ق

Phone :+ 213 (0) 663 580 030
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Viber: +213663580030
WhatsApp: 0663580030
Skype: omarshabbi

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 Algerian News Web Site

Edited By: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Publication & Rédacteur en Chef: Amor Chabbi

مدير النشر و رئيس التحرير : عمر شابي 

Adress: Emir Abdelkader Square, Larbi Ben Mhidi Street Algiers DZ Algeria