atlas times - atlas times جريدة إلكترونية جزائرية Journal Electronique Algerien http://atlas-times.com/index.php/en/component/content/?view=featured Wed, 29 Jun 2022 06:01:25 +0000 Joomla! - Open Source Content Management en-gb أمن سيبراني: كانديرو توأم بيغاسوس الذي لا يزال نشطا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3171-2021-07-23-09-38-07 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3171-2021-07-23-09-38-07 كشفت تقارير لخبراء الأمن السيبراني عن وجود شركة إسرائيلية ثانية إسمها "كانديرو" تقوم بنفس مهام التجسس السيبراني، و تستخدم برامجها الخبيثة، كمنافس لبرنامج "بيغاسوس" لشركة "أن أس أو" التي افتضح أمرها. لوغو يمثل شركة كانديرو

الجزائر: ع.شابي

تقوم الشركة التي نشأت عام 2014 حسب التقرير الذي أعده مخبر الأمن السيبراني "سيتزن لاب" و الذي اطلعت عليه "أطلس تايمز" ببيع برمجيات خبيثة لصالح عدد من الزبائن في الشرق الأوسط، و من الأنظمة التي تمتلك علاقات مع دولة الكيان الصهيوني، من أجل مساعدتها على التوغل في أجهزة حواسيب الأشخاص المراد مراقبتهم، و كذا الهواتف النقالة العاملة بنظامي "أندرويد" و هواتف "أبل".

و قد أقر عملاق البرمجيات مايكروسوفت حسب التقرير، بوجود ثغرتين على الأقل، في نظام التشغيل "وينداوز" الذي تستخدمه الغالبية الساحقة من أجهزة الكمبيوتر تمكن من خلالها عملاء "كانديرو" من التوغل إلى الأجهزة الرقمية التي تم التجسس على محتوياتها، و كذا برنامج التعرف للمواقع الإلكترونية  للعملاق "غوغل"  من خلال برمجية "زيرو داي" الخبيثة التي تتموقع على معرفات "غوغل تاغ".

الكشف عن نشاطات برمجيات "كانديرو"،الذي تشغله شركة إسرائيلية تسمى حاليا "سايتو تيك ليمتد"، جل موظفيها من المنتمين للوحدة 8200 بالجيش الإسرائيلي التي تنحصر مهمتها في الاستخبارات السيبرانية،  جاء بعد الزلزال الذي أحدثه الكشف عن عمليات تجسس واسعة النطاق قام بها عملاء لشركة "أن أس أو" الاسرائيلية التي باعت برنامج "بيغاسوس" للعديد من الأنظمة و الدول التي تربطها علاقات مع الكيان الصهيوني، بغرض تسهيل عمليات تجسس على المعارضين في داخل و خارج تلك الدول و من بينها المغرب، الذي كشفت التقارير المنجزة من طرف صحفيين عبر العالم ينتمون إلى 17 وسيلة إعلامية في سياق عمل استقصائي صحفي عالمي مشترك، قيامه بعمليات خرق للخصوصية شملت العديد من الشخصيات الجزائرية و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و حتى الملك المغربي نفسه محمد السادس، لم يسلم من التجسس، الذي دبره كبار ضباط مخابرات المخزن عبر تكنولوجيات وفرتها لهم إسرائيل حليفتهم الجديدة لشن حرب سيبرانية على الجزائر و على كل المتعاطفين مع القضية الصحراوية.

و في أعقاب الفضيحة أعلنت السلطات الفرنسية مثل نظيرتها الجزائرية عن فتح تحقيقات قضائية، و عزمها على الرد بالوسائل المناسبة على تلك العمليات العدائية التي قام بها نظام المخزن في المغرب، و التي تمثل انتهاكا جسيما لخصوصيات الأفراد و سيادة الدول.

و يعمل برنامج "كانديرو" الذي لا يقل ثمنه عن 6 ملايين أورو، بحسب ذات التقرير على التوغل في شبكة الأنترنت مستهدفا مواقع بعينها تكون محل زيارات متكررة للمستخدمين و من خلالها يتوغل إلى أجهزتهم الرقمية، حيث سجل خبراء الأمن السيبراني، استهداف مواقع  إعلامية كبيرة مثل موقع شبكة "سي أن أن" الأمريكية و "دويتش فيلله" الألمانية و "فرانس24" الفرنسية و موقع صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية و  موقع رصيف22 اللبناني و وكالة الأنباء الأرمنية، و كذا مواقع حملات عالمية للدفاع عن السود أو حقوق النساء و موقع عملاق البيع على الأنترنت "أمازون" و بالطبع شبكات التواصل فايسبوك و تويتر و انستغرام و يوتوب و ويكيبيديا، بالإضافة إلى موقع هيئة الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية و أحد شركات الدفاع  و التسليح التركية، و موقع آخر لتسليم تأشيرات السفر، و غيرها المئات من المواقع المستهدفة، بحسب ما أورد التقرير.   

و كانت تقارير قد أفادت أن فضيحة "بيغاسوس" جعلت الشركة المستخدمة له تفكر في توقيفه عن النشاط، و هو ما يجعل البديل الجاهز ممثلا في شركة "كانديرو" التي غيرت اسمها أربع مرات منذ نشأتها، و التي تحمل الآن إسم "سايتو تاك ليمتد"، الأداة الجديدة بيد إسرائيل لمواصلة حروبها السيبرانية على خصومها و إمداد حلفائها و زبائنها بمعدات و وسائل تكنولوجية تتيح لهم اختراق الأنظمة المعلوماتية للدول و الأشخاص الذين تمثل مواقفهم إزعاجا لسياسيات الهيمنة المراد فرضها على الشعوب في المنطقة العربية و المغاربية.

و قد رصد تقرير "سيتزن لاب" حول نشاط "كانديرو" التجسسي عددا من المساهمين العرب في الشركة التي باعت منتوجاتها إلى كل من أوزباكستان و المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و قطر و سنغافورة، و عرضت خدماتها على العديد من الزبائن الآخرين.

ع.شابي

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 23 Jul 2021 09:38:07 +0000
الجزائر: الأرندي يدعو المغاربة إلى التجند ضد المخزن http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3170-2021-07-17-09-06-11 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3170-2021-07-17-09-06-11 دعا حزب التجمع الوطني الديمقراطي الشعب المغربي الشقيق إلى التجند ضد نظام المخزن، الذي يشكل خطرا على استقرار المنطقة، حسب ما جاء في بيان للحزب اليوم السبت. وزراة الخارجية الجزائرية

الجزائر: ق.و

و حث الأرندي أبناء الشعب المغربي على "إدراك خطورة أفعال نظام المخزن" على مستقبلهم ومستقبل المنطقة، مؤكدا في ذات البيان  "أن النار التي يعمل (نظام المخزن) على إذكائها ستحرقه أولا، وثورة الريف بقيادة عبد الكريم الخطابي غير بعيدة، والظروف التي أدت إلى انفجارها لازالت قائمة، وإن وضع نشطاء منطقة الريف وراء القضبان والمراهنة على الصهيونية العالمية، والاستعمار القديم لن يكون ذي جدوى في مواجهة أبناء الريف، ضحايا النظام الملكي البالي".

وقال بيان للأرندي، إن فعل المخزن المغربي من خلال توزيع وثيقة على ممثلي دول عدم الانحياز في نيويورك حول "مزاعم بحق تقرير مصير الشعب القبائلي" يؤكد دعمه لجماعة إرهابية معروفة و يفضح الخطة من وراء التقارب والتطبيع مع الصهاينة والتي تهدف إلى ضرب استقرار الجزائر وتكرس بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر. و هو ما نددت به وزارة الخارجية أمس و طلبت رسميا توضيحات من المملكة المغربية حول عمل مريب عدواني يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

و أدانت الجزائر من خلال بيان وزارة الخارجية "بشدة هذا الانحراف الخطير، بما في ذلك على المملكة المغربية نفسها داخل حدودها المعترف بها دوليا".

وذكر التجمع الوطني الديمقراطي في بيانه اليوم  "إن هذا الخلط بين مسألة تصفية استعمار معترف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة وبين مؤامرة ضد وحدة الجزائر، يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي"

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 17 Jul 2021 09:06:11 +0000
الجزائر: عرض سكنات في العاصمة لجميع المواطنين http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3169-2021-07-16-09-00-28 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3169-2021-07-16-09-00-28 عرضت المؤسسة الوطنية للترقية العقارية آلاف السكنات الترقوية في العاصمة للبيع لجميع المواطنين من مختلف الولايات، و أعلنت عن افتتاح باب الاكتتاب لذلك بداية من يوم 25 جويلية. 

الجزائر: ق.ج

بيان للمؤسسة موجه لصالح  كل المواطنين،  دعا الراغبين في الحصول على شقة بصيغة الترقوي العمومي (LPP) بولاية الجزائر العاصمة حسب المخزون المتوفر لهاته السكنات على مستوى المدينة الجديدة "سيدي عبد الله" و مدينة "الرحمانية"،  إلى التسجيل ابتداء من يوم الأحد 25 جويلية المقبل.

 و أوضحت المؤسسة في بيان لها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أنها تدعو "كافة المواطنين، عبر التراب الوطني، الراغبين في الترشح لاقتناء سكنات الترقوي العمومي L.P.P بولاية الجزائر العاصمة حسب المخزون المتوفر بكل من المدينة الجديدة "سيدي عبد الله" و مدينة "الرحمانية"، إلى الإطلاع على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.enpi.dz ،و هذا ابتداء من تاريخ يوم الأحد 25 جويلية 2021".

 و أوضح ذات المصدر، أن المواقع السكنية المعنية بهذه العملية في المدينة الجديدة "سيدي عبد الله" هي : 2.058 مسكن ترقوي عمومي 1.200 مسكن ترقوي عمومي Q12  و 1.000 مسكن ترقوي عمومي Q19.

أما المواقع السكنية بمدينة "الرحمانية" فهي : 1.021 مسكن ترقوي عمومي 108 مسكن ترقوي عمومي Q18  و 1.200 مسكن ترقوي عمومي Q24.

و لمزيد من المعلومات، دعت المؤسسة، في ختام بيانها، المهتمين للتقرب من مصالحها التجارية لدى مديرية المشاريع بالجزائر غرب "أولاد فايت" بالجزائر العاصمة.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 16 Jul 2021 09:00:28 +0000
الجزائر: الإفراج عن 46 محبوسا في تدابير رأفة تكميلية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3168-2021-07-15-08-45-56 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3168-2021-07-15-08-45-56 تم  إطلاق سراح 46 معتقل، عن طريق الإفراج المؤقت في 11 ولاية، تنفيذا لتدابير الرأفة التكميلية التي أعلنت عنها وزارة العدل نهار أمس الأربعاء، لحد الآن، بناء على قرار من رئيس الجمهورية لفائدة عدد من المحبوسين، و هم  الأشخاص الآتية أسماؤهم ، حسب لجنة الدفاع عن المعتقلين. 

الجزائر: نسرين.ب

 فقد أعلنت رئاسة الجمهورية مساء أمس في بيان أنه " عطفا على البيان الصادر عن وزارة العدل أمس، اتخذ، السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء 04 من ذي الحجة 1442 هــ الموافق لـ 14 جويلية 2021، إجراءات عفو لفائدة ثلاثين(30) محبوسا، محكوما عليهم في قضايا التجمهر والإخلال بالنظام العام، وما ارتبط بهما من أفعال".

كما قرر رئيس الجمهورية من جهة أخرى "تدابير رأفة تكميلية لفائدة واحد وسبعين (71) آخرين من الشباب المحبوسين لارتكابهم نفس الأفعال. سيتم الإفراج عنهم للالتحاق بذويهم وعائلاتهم، ابتداء من مساء اليوم".

للعلم، يضيف البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية، فقد "اتخذت هذه التدابير لاستكمال تلك المقررة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 59 لعيدي الاستقلال والشباب المصادفة ليوم 5  جويلية 2021".

 

و وفقا لتلك التدابير تم من المؤسسة العقابية لحبس القليعة:
 الإفراج المؤقت في حق كل من "عفاف ميڨاري" و "حكيمة بحرية" ليتم إطلاق سراحهما .

 من المؤسسة العقابية الحراش:
تم الإفراج المؤقت في حق كل من "قرماش يعقوب" ، "كيحل مراد"، "محمد بوعقار" ،"سليمان حميطوش"، " نذير منصوري"، "سعيد طالحي"(زينو) ، "وليد أوجيت" ، "مالك عبد الحليم" ، "اسرحان مختار" ، "يوغرطة مرباح" ،"حسان بن وارث" و "سعداوي ساعد".

 من المؤسسة العقابية بمعسكر :
تم الإفراج المؤقت في حق كل من "حبيب سي شعيب" و "عبد النور بوتمزين" ليتم إطلاق سراحهما

 من المؤسسة العقابية في قسنطينة:
تم الإفراج المؤقت عن "سبيل محاد" الذي تم إطلاق سراحه

من المؤسسة العقابية في  برج بوعريريج:
تم الإفراج المؤقت في حق كل من "بياضة الحسين" ، "بورحلة حمودي"، "مزيتي عبد الرحمان" ، "بلخيري نبيل"، "طلحي عزالدين"، "ناصر شكال" و "ميساوي عبد القادر" ليتم إطلاق سراحهم .

 من المؤسسة العقابية في سطيف:
تم الافراج المؤقت في حق كل من "سيف الدين بولوحة" و "صالح نعماني" ليتم إطلاق سراحهما

من المؤسسة العقابية في عنابة:
تم الإفراج المؤقت في حق كل من "حسان عوادي" "مويسي أشرف" ليتم إطلاق سراحهما.

 من المؤسسة العقابية في البويرة:
تم الإفراج المؤقت بحق "وليد شرارق" و "سمير عڨون" ليتم إطلاق سراحهما .

من المؤسسة العقابية في الطارف:
صدر قرار رئيس الغرقة الجزائية لمجلس قضاء الطارف بالإفراج المؤقت في حق كل من "سيدي علي بومهني" و "علي بومنجل" ليتم إطلاق سراحهما .

من المؤسسة العقابية في  بومرداس:

تم الإفراج عن مصطفى غمراسي

من المؤسسة العقابية في سكيكدة:
 تم الإفراج عن 09 معتقلين و هم "سيفي كمال" ، "مصباح محمد لمين"، "يحياوي كريم" ، "شبل توفيق" ، "رجامة حسن" ، "بوقرياطة أحسن" ، "خناوي بومنجل" ، "شتوم موسى" و "قطش أحسن" ، ليتم إطلاق سراحهم.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 15 Jul 2021 08:45:56 +0000
مجلة الجيش: نعمة الأمن تزعج المعتوهين و المتهورين http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3166-2021-07-12-06-51-55 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3166-2021-07-12-06-51-55 اعتبرت مجلة الجيش أن نعمة الأمن التي تحظى بها الجزائر صارت مصدر إزعاج لبعض "المعتوهين و المتهورين"، محذرة الشباب من أطراف تعمل لصالح أجندات خارجية، تنشط ضد بلادنا. 

الجزائر: ق.و/ وأج

في افتتاحيتها لشهر جويلية، أبرزت مجلة الجيش ما تحظى به الجزائر اليوم من نعمة الأمن التي "أزعجت بعض "المعتوهين و المتهورين" الذين يؤرقهم أمن بلادنا و استقرارها والتفاف الشعب حول مسار بناء الجزائر الجديدة، فراحوا يتهجمون على كل الإنجازات التي تمت لحد الساعة".و لفتت إلى أن هذه المسألة نبه إليها رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، في كلمته للأمة في الذكرى الـ 59 لعيدي الاستقلال والشباب، بقوله: "إن الشعب الجزائري الذي أمن مسيرته المظفرة بميثاق مرجعية نوفمبر، قادر على دحض نوايا التوجهات المريبة و مناوراتها للنيل من أمن واستقرار البلاد، وعازم على التصدي بقوة وحزم لكل من تسول له نفسه التطاول على الجزائر القوية بشعبها وجيشها".

 كما ذكرت أيضا بأن نعمتي الحرية والأمن هاتين، "لم تكونا صدفة أو قدمت هبة"،و إنما "محصلة تضحيات جسام وجهود أجيال متعاقبة، استهلها الأمير عبد القادر واختتمها بن بولعيد ورفاقه".

فعقب مرور 59 سنة على استرجاع السيادة الوطنية "بعد نضال شاق ومرير وثورة شعبية عارمة"، تؤكد مجلة "الجيش" على أن "الواجب يدعو الذاكرة الجماعية إلى (...) استحضار عربون ما دفعه أسلافنا من غال ونفيس للانعتاق من نير استعمار استيطاني غاشم دام 132 حولا".

و بالعودة إلى الظروف الأمنية غير المستقرة التي تعرفها المنطقة الإقليمية المحيطة بالبلاد، أشار ذات الإصدار إلى أن هذه الأخيرة "سعت ولا زالت، إلى دعم جميع الجهود والمبادرات الدولية الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع دول الجوار، غير أن أصحاب النوايا السيئة يعملون على تأجيج و تأزيم الوضع ومحاولة المساس بسمعة الجزائر وأمنها".

و في هذا الإطار، عادت المجلة للتذكير بما كان قد قاله رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنڨريحة، لدى مخاطبته هذه الأطراف : ''إننا نحذر أشد التحذير كل من تسول له نفسه المريضة والمتعطشة للسلطة من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر، وليعلم هؤلاء أن الرد سيكون قاسيا وحاسما".

و يعد خطاب الفريق شنڨريحة "واضحا وجليا ولا يحتاج لأي تأويل أو تفسير"، تتابع المجلة التي شددت على أنه "ما على المغامرين والمجازفين إلا العودة إلى جادة الطريق وعقل الصواب والكف عن الدروشة والتهريج".

و انطلاقا من كل ذلك، فإن المعركة التي تخوضها الجزائر اليوم، على أكثر من صعيد، "لا تقل أهمية عن تلك التي خاضها شعبنا في معركة التحرير، بل هي امتداد طبيعي لها"، حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أنه ومثلما خطط شباب الأمس لثورة التحرير وكانوا وقودا لها، فإن "الجزائر الجديدة تقوم على فئة الشباب المطالب بتوظيف طاقاته في مختلف المجالات وتسخير كفاءاته خدمة لتنمية الوطن ووحدته،خاصة وأن البرلمان الجديد يزخر بطاقات شابة تحمل على عاتقها آمال الشعب و تطلعاته".

و بناء على ما سبق ذكره، يتعين على شباب اليوم إدراك أن "نعمة الحرية والأمن لا يضاهيهما نعيما ولا يستبدلا بكل ملذات الحياة ولا يقدرهما إلا من شرب حنظل الجور والطغيان"، تضيف مجلة "الجيش" التي دعت هذه الفئة إلى "الحذر من كهنة معابد الفتنة الذين يتسابقون في تهديد بلادنا و نشر الإشاعات و حبك الأكاذيب وتثبيط الهمم".

 كما سلطت المجلة الضوء على مرامي هؤلاء الذين تصب كل محاولاتهم في خانة "خدمة أجندات أجنبية تنشط ضد الجزائر وشعبها"، غير أنها جزمت بأن مآل هذه المساعي هو "الفشل الذريع"، بحيث "سيعرف شبابنا الذي أصبح على مستوى من الوعي كيف يفرق بين الغث والسمين وبين الصالح والطالح، لأن حبل الكذب قصير والحق سيظهر طال الزمن أو قصر"، مثلما جاء في الافتتاحية. .

الجيش الوطني الشعبي سيظل مدافعا عن حرمة الأراضي الجزائرية

شددت المجلة على أن الجيش الوطني الشعبي سيبقى ''مدافعا بكل ما أوتي من قوة،على الأمانة التي تركها الشهداء وعلى حرمة الأراضي الجزائرية وعلى السيادة الوطنية"، مستندة في ذلك إلى كونه قد "بلغ مكانة عالية في تطوير قواته، في شتى الجوانب، بفضل مسار تطويري شامل، اهتم بتكوين العنصر البشري وتنفيذ برامج التحضير القتالي والإلمام بمنظومات الأسلحة المتطورة".

و كتبت المجلة في افتتاحيتها بهذا الخصوص: "لو عدنا قليلا إلى السنوات الأولى من الاستقلال وإلى المهام التي كلف بها جيشنا الوطني الشعبي آنذاك، لأدركنا أن سليل جيش التحرير الوطني وجد نفسه أمام جملة من التحديات، أهمها بناء أداة دفاعية متطورة قادرة على حماية الوطن والمساهمة من جهة ثانية إلى جانب الخيرين من أبناء الأمة، في بناء وتشييد الدولة الجزائرية الفتية".وقد واصل الجيش الوطني الشعبي، منذ ذلك الحين، مساره التطويري "بكل عزم وثبات"، تتابع المجلة التي عرجت على المورد البشري المؤهل الذي تعززت به وحدات الجيش،هذه السنة.  كما ذكر بأن المؤسسات التعليمية والتكوينية التابعة لذات المنظومة أخذت على عاتقها "إعداد مقاتل عسكري محترف، متفاعل مع محيطه، مستعد للتضحية عن كل شبر من تراب وطنه المفدى".

أما فيما يتصل بالجانب العملياتي، فإن "التماشي السليم مع صلب المهام الموكلة وامتلاك كافة متطلبات الجاهزية القتالية، يعد أهم العوامل الهامة لتنفيذ كافة مراحل التحضير القتالي بكل مهارة وإتقان".فحسب المجلة، "ما نجاح مختلف التمارين القتالية التي نفذت خلال هذه السنة عبر مختلف النواحي العسكرية، إلا دليل على إصرار قيادتنا في انتهاج هذه الاستراتيجية التي اكتسبت بفضلها قواتنا تجربة وخبرات قتالية إضافية على درب التحكم والاحترافية".و خصت بالذكر "آخر هذه التمارين وليس الأخير"، والمتمثل في التمرين التكتيكي بالذخيرة الحية "نصر-2021 " الذي اتسم تنفيذه بـ"احترافية عالية في جميع مراحله"، علما أنه يندرج في إطار اختتام سنة التحضير القتالي.

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 12 Jul 2021 06:51:55 +0000
الجزائر:هلاك 5 شبان من باتنة غرقا في جيجل و سكيكدة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3165-2021-07-09-11-04-48 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3165-2021-07-09-11-04-48 لقي ثلاثة شبان من باتنة مصرعهم غرقا فجر اليوم في شاطىء العوانة بولاية جيجل، كما انتشلت وحدات الحماية المدنية جثتين لشابين من باتنة هلكا غرقا في شاطىء العربي بن مهيدي بمدينة سكيكدة.  

الجزائر: ق.ج

بيان للحماية الدنية لولاية جيجل، اليوم الجمعة، أوضح أن عناصرها تدخلوا على الساعة 5 و36 دقيقة للبحث عن أربعة غرقى، كانوا مفقودين في شاطئ أفتيس، حيث انتشلت وحدة الحماية المدنية، جثت ثلاث أطفال تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 19 سنة غرقوا بشاطئ أفتيس وأنقذت طفلا آخر.

و أضاف المصدر أن وحدات الحماية المدنية تمكنت من إنقاذ غريق في حالة  خطيرة جدا، و هو شاب يبلغ من العمر 17  سنة، تم إسعافه و إنعاشه  وتحوليه على جناح السرعة إلى  أقرب مركز صحي.

كما تم في ذات التدخل انتشال 03 جثث لثلاثة أشخاص متوفين ، يبلغون من العمر 15 ،17 و 19  سنة، والذين تم  تحويلهم إلى المركز الصحي بالعوانة، وفق ذات البيان.

من جهة أخرى، أعلنت مديرية الحماية المدنية بولاية سكيكدة، في بيان لها، أن غطاسي الحماية المدنية لولاية سكيكدة، تدخلوا مدعمين بالوحدة الرئيسية الحماية المدنية، من أجل انتشال جثة غريقين، بشاطئ العربي بن مهيدي. (جان دارك)

و يبلغ المراهقان المنحدران من ولاية باتنة، 16، و17 سنة، تم نقل جثتيهما على متن سيارات الإسعاف لمصالح الحماية المدنية، إلى مستشفى سكيكدة.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 09 Jul 2021 11:04:48 +0000
الجزائر: الخارجية و العدل أهم تغييران في حكومة أيمن http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3163-2021-07-08-08-25-40 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3163-2021-07-08-08-25-40 أعلن الناطق الرسمي الجديد لرئاسة الجمهورية بالنيابة سمير عڨون عن تشكيلة الحكومة الجديدة، التي حافظ فيها 17 وزيرا على حقائبهم، و عرفت تغيران كبيران في حقيبتي الخارجية التي حملها من جديد رمطان لعمامرة خلفا لصبري بوقادوم، بينما رحل وزير العدل بلقاسم زغماتي ليخلفه عبد الرشيد طبي الرئيس الأول السابق للمحكمة العليا. 

الجزائر: ن.ب

أغلبية الحقائب الوزارية لم تعرف تغييرا كبيرا، رغم الوجوه الجديدة التي ضمها طاقم الوزير الأول الجديد أيمن بن عبد الرحمان، الذي احتفظ لنفسه بحقيبة وزارة المالية، حيث تولى عبد الحكيم بلعابد حقيبة التربية خلفا لمحمد واجعوط و خلفت وفاء شعلال مليكة بن دودة في وزارة الثقافة، و رحل الطيب زيتوني عن وزارة المجاهدين ليخلفه الأمين العام للوزارة العيد لبيڨة. 

الصحفي سمير عڨون المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية منذ عام، و الذي قدمه التلفزيون العمومي بصفة الناطق الرسمي بالنيابة لرئاسة الجمهورية، أعلن من مبنى رئاسة الجمهورية عن تشكيلة الحكومة، طبقا لأحكام المواد 91، 103، 104 و 105 من الدستور، وباقتراح من الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، عيّن السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، بموجب المرسوم رقم 281-21، المؤرخ في 26 ذي القعدة 1442هـ الموافق لـ 07 جويلية 2021، أعضاء الحكومة، الآتية أسماؤهم:

الوزير الأول ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمن

وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة

وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود

وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي

وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب

وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان.

وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد لبيقة

وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي

وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد

وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان

وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين ميرابي

وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال

وزير الشباب و الرياضة عبد الرزاق سبقاق

وزير الرقمنة والاحصائيات حسين شرحبيل

وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو

وزير الصناعة أحمد زغدار

وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني

وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي

وزير التجارة و ترقية الصادرات كمال رزيڨ

وزير الاتصال عمار بلحيمر

وزير الأشغال العمومية كمال ناصري

وزير النقل عيسى بكاي

وزير الموارد المائية و الأمن المائي كريم حسني

وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عبد الرحمان لحفاية

وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار

وزيرة البيئة سامية موالفي

وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي

وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن لطفي جمال بن باحمد

الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات.

الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد

المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد.

الأمين العام للحكومة يحي بوخاري.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 08 Jul 2021 08:25:40 +0000
خنشلة: توقيف 3 مشتبه بهم في حرائق غابات عين ميمون http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3162-2021-07-07-07-20-04 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3162-2021-07-07-07-20-04 أوقف عناصر الدرك الوطني بخنشلة ثلاثة (3) أشخاص يشتبه في تورطهم في إشغال النار بغابات عين ميمون ببلدية طامزة، حسب ما علم من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني. 

خنشلة: ق.ج

واستنادا لذات المصدر فقد قام عناصر الدرك بتوقيف المشتبه بتورطهم في إشعال النار بغابات عين ميمون الذين تترواح أعمارهم ما بين  18 و55 سنة، يوم أمس الثلاثاء بالقرب من غابة "بئر وصفان" و "عين ميمون" في إقليم بلدية طامزة، مضيفا بأن التحقيق جار معهم حاليا من طرف عناصر الضبطية القضائية ومواجهتهم بالتهم المنسوبة إليهم.

وأكد ذات المصدر أن عناصر الدرك لا يزالون متواجدين بمكان اندلاع الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من الغطاء الغابي، لمواصلة عملية التقصي والبحث عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء نشوب الحرائق وتوقيف الأشخاص المشتبه بضلوعهم في ارتكاب هذه الجريمة.

 و أعلنت السلطات أن نسبة التحكم في حرائق غابات عين ميمون بطامزة و بوحمامة بولاية خنشلة بلغت90  بالمائة، حسب ما صرح به المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف.

وأكد ذات المسؤول في ندوة صحفية عقدها مناصفة مع المدير العام للغابات، نهار أمس بمكان اندلاع الحريق بمنطقة "بئر وصفان" في بلدية طامزة، أن أعوان الحماية المدنية بالتنسيق مع نظرائهم لمحافظة الغابات قاموا بإخماد الحرائق على مستوى 9 مداخن من أصل 12 مدخنة كانت مشتعلة منذ يوم الأحد الفارط،  وأضاف نفس المسؤول أن الأعوان حاصروا أغلب الأماكن التي اشتعلت بها النيران في الوقت الذي لا تزال فيه الجهود متواصلة لإخماد الحرائق بمناطق بئر وناس و إيسومار و بوحمامة.

ولم يستبعد المدير العام للحماية المدنية إمكانية الاستعانة بخدمات قوات الجيش الوطني الشعبي خلال الساعات القليلة المقبلة، لاحتواء الوضع في حال إذا استمرت الأوضاع على حالها أو اتساع الرقعة التي شملتها الحرائق.

وأكد أن كل الوسائل اللوجيستيكية والبشرية اللازمة قد سخرت لإخماد الحرائق،مشيرا إلى أن أزيد من 500 عون تابعين لسلك الحماية المدنية يتواجدون بغابات طامزة و بوحمامة منذ ثلاثة (3) أيام لإخماد النيران التي أتت على مساحات شاسعة من الغطاء النباتي.

وقال المدير العام للحماية المدنية في ذات السياق: "لا يمكن في الوقت الحالي تدعيم المروحيتين اللتين تقومان بعملية إخماد النيران بطائرات هليكوبتر أخرى بسبب ارتباطها بعمليات إخماد نيران بولاية تيبازة وإجلاء مواطنين".

 من جهته، أكد المدير العام للغابات، علي محمودي أن النيران التي اندلعت يوم الأحد الفارط بغابات عين ميمون طامزة قبل أن تنتقل لغابات مجاورة ببلديتي شيلية و بوحمامة قد تسببت في إتلاف حوالي 1500 هكتار من الغطاء النباتي المتكون في غالبيته من أشجار الصنوبر الحلبي. و دفعت حرائق غابات خنشلة المندلعة منذ أربعة أيام بالسلطات إلى إجلاء 24 عائلة من أماكن كانت تحيط بها النيران.

وأضاف ذات المسؤول أن محافظة الغابات لولاية خنشلة مدعومة بخمسة (5) أرتال من ولايات مجاورة بمجموع أزيد من 200عون وضعت تحت تصرفهم 90 سيارة وشاحنة ذات صهريج، تعمل إلى جانب أعوان الحماية المدنية وعمال المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية ومواطنين متطوعين، على إخماد الحرائق من أجل التحكم في الوضع وتفادي انتشار ألسنة اللهب إلى مناطق مجاورة.

من جهته، ذكر والي خنشلة علي بوزيدي في ذات الندوة الصحفية أن تحقيقا أمنيا تم فتحه لمعرفة الأسباب الحقيقية لاندلاع هذه الحرائق، التي من غير المستبعد إمكانية ضلوع مواطنين فيها.

وأكد الوالي أن الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان يتابع شخصيا كل صغيرة و كبيرة بخصوص حرائق الغابات بولاية خنشلة، و يؤكد على ضرورة تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية لأجل إخمادها، دون تسجيل أي خسائر بشرية تذكر.

و كانت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية قد أشارت في بيان سابق إلى تجنيد، إثر الحرائق المندلعة بولاية خنشلة، وسائل و إمكانيات بشرية ومادية معتبرة من سبعة (07) ولايات مجاورة تدعمها مروحيتان (02) تابعتان للحماية المدنية، و ناشدت  السلطات الجميع من أجل التحلي بالحيطة و الحذر اللازمين لتجنب وقوع خسائر بشرية في مثل هذه الحالات.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 07 Jul 2021 07:20:04 +0000
الجزائر: 2 مليون شخص فقط تلقوا لقاح كورونا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3161-2021-07-05-09-56-48 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3161-2021-07-05-09-56-48 تم حتى الآن تلقيح مليوني شخص فقط ضد فيروس كورونا من بين 21 مليونا، و هو ما يعتبر معدلا ضعيفا، رغم توفير اللقاحات في الفضاءات العامة لجميع المواطنين، حسب ما ذكر البروفيسور بوعمرة، بينما قال المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الياس رحال، أنه تم "كسر كل الحواجز البيروقراطية" لوضع اللقاح في متناول جميع المواطنين، بالفضاءات العمومية و المؤسسات التي خصصتها الوزارة لحملة التلقيح ضد كوفيد-19. 

 الجزائر: ق.و/ وأج

إلياس رحال في تصريح لوأج قال أن "معهد باستور وزع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على جميع الولايات حيث نالت كل واحدة منها حصتها من هذه المادة الحيوية التي أصبحت متوفرة بجميع مناطق الوطن وما على المواطنين الراغبين في ذلك إلا التوجه إلى المؤسسات والفضاءات المخصصة لهذا الغرض".

واعتبر السيد رحال بأنه " لا يمكن في الوقت الحالي تقديم أي عذر من طرف المواطنين للعزوف عن اللقاح" الذي يبقى الوسيلة الوحيدة -حسبه- للوقاية وكسر سلسلة نقل العدوى للفيروس إلى جانب الإلتزام الصارم بتطبيق القواعد التي دعت إليها السلطات العمومية"، مذكرا بمواصلة الجهود لإستيراد كميات كافية من اللقاحات خلال جويلية الحالي وأوت المقبل.

ودعا البروفسور رحال بالمناسبة المواطنين إلى تكثيف الجهود من أجل مكافحة فيروس كورونا و "العودة الى الحياة الطبيعية للمجتمع الجزائري".

 وبخصوص تعزيز قدرات المستشفيات من حيث عدد الأسرة لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس خلال الأيام الأخيرة، كشف السيد رحال عن تجهيز ألفي (2000)سرير للاستشفاء و230 آخر في مجال الإنعاش عبر الوطن، مؤكدا أخذ الوزارة بعين الاعتبار تجربة الموجات السابقة التي مرت بها البلاد من أجل الاستعداد مرة أخرى لتهيئة هذه الظروف تدريجيا، مع تحويل عدد من الأسرة الموجهة للتكفل بالأمراض الأخرى بعد شفاء أصحابها الى التكفل بالمصابين بفيروس كورونا.

وبالنسبة لمستشفيات الجزائر العاصمة ونظرا للكثافة السكانية وتحسبا لارتفاع الحالات، فتمت الاستعانة بمستشفيات كل من ولايتي تيبازة التي تعرف نوعا من الاستقرار في الإصابات، وكذا البليدة.

و من جهته، شدد رئيس مصلحة علم الأوبئة والطب الوقائي بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية للبليدة، البروفسور عبد الرزاق بوعمرة، على ضرورة التحاق المواطنين المعنيين بمراكز التلقيح مع الالتزام بالتدابير الوقائية، واصفا هذه الاجراءات بـ"الوسيلتين الوحيدتين لكسر سلسلة نقل العدوى".واعتبر ذات الخبير أن المجتمع أصبح "واعيا جدا وعلى دراية كافية بموجة الإصابة التي إذا انطلقت لا يمكن وقفها إلا باحترام القواعد الوقائية وتشجيع المواطنين على الإقبال على التلقيح"، محذرا من انتشار السلالة البريطانية خلال الأيام الأخيرة وهذا استنادا إلى التحاليل الطبية للحالات التي استقبلتها المستشفيات مؤخرا.

 و فيما يتعلق بالتلقيح ضد الفيروس واستفادة "مليوني مواطن فقط من بين 21 مليون الذين هم في حاجة إلى هذه المادة"، قال البروفيسور بوعمرة بأن هذا المستوى يبقى "بعيدا كل البعد عن بلوغ الأهداف المسطرة"، داعيا السلطات العمومية إلى "الإسراع في اقتناء عدد كاف من الجرعات لكسر سلسلة نقل العدوى".

و قد تم توفير جرعات كبيرة من اللقاحات الثلاثة الصيني و الروسي و البريطاني في مختلف الفضاءات العامة لجميع المواطنين خلال الأيام الأخيرة، لكن الإقبال على التلقيح لا يزال ضعيفا.

 ودعا البروفيسور بوعمرة بالمناسبة جميع المواطنين إلى الاستفادة من تجربة الدول التي نجحت في تلقيح نسبة كبيرة من مواطنيها مما ساعد على رفع الحواجز و العودة إلى الحياة الطبيعية.

و كان الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، أكد على هامش انطلاق حملة تلقيح عمال الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وذويهم بالمركز العائلي للصندوق ببن عكنون (الجزائر العاصمة)في 28 جوان الفارط، أنه "لم يتم تسجيل أي خطر على الصحة العمومية منذ انطلاق حملة التلقيح في جانفي الفارط فيما يتعلق باللقاحات المدرجة".

 وذكر ذات الخبير بأن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ترتكز على"مبدأ تقريب اللقاح من المواطن وجعله في متناول الجميع" سواء بالمؤسسات الصحية أو في الفضاءات العمومية الجوارية، بهدف "إعطاء فرصة الاستفادة من اللقاح لجميع المواطنين ببساطة ودون تسجيل مسبق".

كما تم رسم هدف تقريب اللقاح من العامل في كل القطاعات بالتعاون مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاتحاد العام للعمال الجزائريين من أجل العودة إلى الحياة الاقتصادية التي عرفت شللا في كافة دول العالم جراء هذا الوباء.

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 05 Jul 2021 09:56:48 +0000
الجزائر: تسمم غريب لعشرات الأشخاص في شاطىء تنس http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3160-2021-07-05-08-09-29 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3160-2021-07-05-08-09-29 أصيب عشرات الأشخاص بأعراض تسمم غريب، في شاطىء تنس بولاية الشلف مساء أمس، حينما كانت باخرة محملة بالأبقار راسية بالميناء، حسب ما أكدت السلطات. 

الشلف: م.خ

و قد مست حالات الإغماء 149 شخصا،  من بينهم غطاسون و اعوان للحماية المدنية، تم نقلهم جميعا لمستشفى زيغود يوسف في مدينة تنس، بعدما ظهرت عليهم أعراض الحمى واحمرار في العينين، و صعوبة في التنفس، جراء غاز سام  مجهول المصدر تم استنشاقه، حسب مصادر طبية محلية.

و أعلن والي الشلف، مباشرة عقب الحادثة التي أثارت هلعا في أوساط المواطنين أن "ما حدث ما يزال محل تحقيق و هناك سفينة محملة بالأبقار أفرغت حمولة، و هي ما زالت راسية بميناء تنس"، و أشار المسؤول أنه "تم إخطار  النيابة العامة، للقيام بما يجب".

و أعلنت السلطات المحلية عن الشروع في التكفل بالمصابين كإجراء أولي، مؤكدة أن الحالات الأولى للمصابين بدأت تغادر المستشفى، بعد تحسن وضعها الصحي.

و قال والي الشلف، بخصوص الحادثة "أعطينا تعليمات لوقف عمل محطة ضخ المياه من البحر بشكل مؤقت"، مبرزا أن الأطباء على المستوى المحلي تحدثوا عن شبهات حول غاز و ليس سائل، و أضاف لذلك "قررنا غلق شاطىء تنس المركزي تحفظيا". بينما اعلنت وزارة البيئة اليوم الإثنين عن إيفاد لجنة للتحقيق و المعاينة لمعرفة مصدر التسمم الغريب.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 05 Jul 2021 08:09:29 +0000
قسنطينة: توزيع 2771 سكن عدل يوم 05 جويلية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3157-2021-06-29-12-51-45 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3157-2021-06-29-12-51-45 سيتم توزيع 2771 سكن بولاية قسنطينة بمناسبة عيد الاستقلال و الشباب يوم 05 جويلية المقبل، حسب ما أعلنت مصادر رسمية اليوم الثلاثاء. 

قسنطينة: ق.ب.ق

فقد أجرى الوالي أحمد ساسي عبد الحفيظ اليوم الثلاثاء زيارة تفقدية لبعض المشاريع السكنية المتواجدة على مستوى التوسعة الغربية للمقاطعة الإدارية علي منجلي،  و أمر بإنهاء كل العمليات الجارية تحضيرا لتوزيع السكنات يوم الخامس من جويلية المقبل، حسب بلاغ لخلية الاتصال لدى الديوان.

الزيارة التي رافق فيها المسؤول الأول عن الجهاز لتنفيذي عدد من المدراء المعنيين و الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية علي منجلي، و المدير الجهوي لوكالة عدل حيث كانت بدايتها، حسب لخلية الاتصال بتفقدمشروع 2000 سكن لوكالة عدل  AADL، حيث تمت معاينةانتهاء جميع الأشغال سواء بالنسبة للعمارات و الربط بمختلف الشبكات (ماء، غاز وكهرباء ، إنارة عمومية) ولم يتبق إلا بعض الأشغال التكميلية المتعلقة بالتهيئة الخارجية، و قد أمر الوالي بإنهاء جميع الأشغال التكميلية في غضون يومين أو ثلاثة على الأكثر قصد تسليمها بمناسبة عيد الاستقلال والشباب 5 جويلية، مثلما أوضح المصدر .

المشروع الثاني الذي جرى تفقده و الأمر بتوزيع سكناته، هو مشروع  1500 سكن لوكالة عدل AADL  حيث كانت "كل الأشغال منتهية إلا في أجزاء فقط متعلقة ببعض المداخل والأرصفة لتكملتها"، وفق  وقد وجه السيد الوالي للمقاولات المعنية بالأشغال بالانتهاء منها جميعا خلال يومين وستوزع الحصص المتبقية و هي : 4،5،6،7 و 8 وعددها 771 مسكن بمناسبة عيد الاستقلال والشباب 5 جويلية المقبل .

كما تفقد المسؤول  مشروع 2000 سكن العمومي الإيجاري LPL  الذي تشرف على انجازه شركة "كوسيدار" وقد وصلت به أشغال العمارات 98 % أما أشغال الشبكات المختلفة بلغت 65%، حسب السلطات المحلية لولاية قسنطينة.

فعلى مستوى أشغال الربط بشبكة الماء والصرف الصحي فقد شارفت العملية على الانتهاء، وقد أمر الوالي بالبدء في الأشغال المتعلقة بالغاز والكهرباء وتسريع الوتيرة أكثر قصد الانتهاء من جميع الأشغال وفق الآجال المحددة.

كما وجه الوالي أوامر بالإسراع في اختيار مواقع لإنجاز على الأقل مدرستين ومتوسطة وثانوية بهذه المواقع الجديدة والتي تحتوي على كثافة سكانية معتبرة كذلك أمر بإنجاز ملعبين جواريين على الأقل، حسب نفس المصدر.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 29 Jun 2021 12:51:45 +0000
قسنطينة: محولان جديدان لتوفير الكهرباء بعلي منجلي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3154-2021-06-29-07-51-40 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3154-2021-06-29-07-51-40 استعدادا لتزايد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف، و تفاديا لأي اضطرابات محتملة في التموين بالطاقة الكهربائية، قامت الشركة العامة لتوزيع الكهرباء و الغاز SADEG في علي منجلي بولاية قسنطينة،  بوضع محولين جديدين في الخدمة، و تسطير برنامج خاص لتعزيز الشبكات الكهربائية، يشمل جميع المقاطعات التابعة لمديرية التوزيع علي منجلي. 

قسنطينة: صوفيا فردي

تمثلت تدخلات الشركة، حسب المكلفة بالإعلام وهيبة تخريست، في استحداث محولين كهربائيين جديدين وضعا حيز الخدمة، بكل من منطقتي الڨراح، ببلدية أولاد رحمون و منطقة برج مهيريس في بلدية عين عبيد جنوب شرق ولاية قسنطينة، إضافة إلى وضع خط كهربائي ذو توتر منخفض بموقع 1200 مسكن عدل بالوحدة الجوارية رقم 7 بالمدينة الجديدة علي منجلي، كما تعمل مصالحالشركة، حسب ذات المتحدثة على ربط منطقتي بني يعقوب و ابن باديس قريبا بواسطة حلقات ذات توتر متوسط على طول شبكة هوائية يبلغ طولها 4.8 كلم.

و سعيا منها لتجديد شبكتها الكهربائية قامت ذات المصالح بنزع الكوابل القديمة بعدة أحياء في دائرة الخروب منها حي مجمع السكنات الفردية، 1039 مسكن و 500 مسكن CNEP  و تعويضها بأخرى جديدة، مع مباشرة عملية صيانة واسعة للمحولات المقدر عددها بـ 3000 محولا كهربائيا، تمت حتى الآن صيانة 1400 منها، بمنطقة علي منجلي، حسب ذات المصدر.

صوفيا فردي

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 29 Jun 2021 07:51:40 +0000
الجزائر: برنامج توزيع المياه في كل بلديات العاصمة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3153-2021-06-26-08-42-23 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3153-2021-06-26-08-42-23 كشف والي الجزائر يوسف شرفة، عن مخطط لتوزيع مياه الشرب، عبر جميع بلديات العاصمة، و يدخل التنظيم الجديد حيز التنفيذ اليوم السبت. 

الجزائر: ق.ج

و يتم حسب مخطط توزيع المياه الجديد في العاصمة حسب ما صرح به ذات المسؤول خلال "برنامج خاص لإذاعة البهجة"على تقسيم البلديات إلى 3 أنواع، يشمل النوع الأول 13 بلدية تتزود بالماء يوميا من الساعة 8 صباحا إلى غاية الساعة الثانية زوالا 14 سا، و البلديات المعنية هي :القصبة، سيدي موسى، بئر مراد رايس، حيدرة، أولاد شبل، تسالة المرجة، بابا حسن، درارية، العاشور، بلوزداد، المدنية، سيدي محمد، و الرحمانية.

أما النوع الثاني فيشمل 20 بلدية سوف تتزود بالماء يوما بيوم من الساعة 8 صباحا إلى غاية الرابعة زوالا 16سا، و البلديات المعنية هي : واد قريش، رايس حميدو، الكاليتوس، بئر خادم، جسر قسنطينة، بني مسوس، بوزريعة، عين بنيان، الحمامات، باب الزوار، برج البحري، المرسى، المحمدية، بوروبة، باش جراح، واد السمار، الحراش، المغارية، حسين داي، و هراوة.

النوع الثالث و الأخير لطريقة توزيع المياه يشمل 22 بلدية من المقرر حسب المخطط المعلن عنه أن تصلها مياه الشرب يوميا من الساعة 8 صباحا إلى غاية الثانية زوالا 14سا، والبلديات المعنية هي: باب الواد، بولوغين، براقي، سحاولة، بئر توتة، بن عكنون، الأبيار، الشراقة، دالي ابراهيم، أولاد فايت، عين طاية، الدار البيضاء، دويرة، خرايسية، القبة، رغاية، الرويبة، الجزائر الوسطى، معالمة، السويدانية، سطاوالي، و زرالدة.

و بخصوص التفاوت بين مختلف بلديات العاصمة في عملية توزيع مياه الشرب أكد والي العاصمة يوسف شرفة بأن هناك أحياء من بلديات الجزائر تتزود بالماء يوميا و أخرى يوم بيوم، و أرجع ذلك لكون البعض منها تتحصل على المياه من محطات التحلية و أخرى من مياه السدود، و عليه فإن حجم المياه الموزعة  على كل جهة منها تتغير.

وأرجع والي العاصمة أسباب التذبذب في توزيع المياه في الفترة الأخيرة إلى الجفاف الذي تعيشه البلاد من منذ أكثر من 3 سنوات.

و للتخفيف من آثار هذه الأزمة قامت السلطات بحفر 51 بئرا عميقا ينتج 50 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، هي الآن في طور الإنجاز، و من المنتظر أن تدخل حيز الخدمة نهاية جوان الجاري، و كحد أقصى مع منتصف شهر جويلية القادم

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 26 Jun 2021 08:42:23 +0000
شنڤريحة: الجزائر تعمل مع شركائها لمواجهة كل التحديات الأمنية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3152-2021-06-25-09-25-10 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3152-2021-06-25-09-25-10 أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنڨريحة، الاستعداد "التام" للجزائر للعمل، إلى جانب شركائها، من أجل مواجهة التحديات الأمنية،لاسيما في المنطقة المغاربية والساحل الصحراوي، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني. 

الجزائر: ق.و/ وأج

ففي كلمة له، أمس الخميس، خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر التاسع للأمن الدولي الذي تنظمه فيدرالية روسيا في موسكو يومي 23 و24 جوان، قال الفريق شنڨريحة أن "الظرف الدولي والإقليمي يعرف تغيرات جيوسياسية معقدة ومتعددة الأبعاد ترتب عنها بروز تحديات وتهديدات جديدة مست الأمن والسلم في فضائنا الإقليمي"، مؤكدا في ذات السياق "الاستعداد التام للجزائر للعمل، إلى جانب شركائها، من أجل مواجهة التحديات الأمنية التي يعيشها المجتمع الدولي، لاسيما في المنطقة المغاربية والساحل الصحراوي، وذلك من خلال تطوير آليات التعاون اللازمة في ظل احترام الشرعية الدولية".

و أوضح  رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أنه "رغم الاحتواء والتقليل من حدة التهديدات ومخاطر النزاعات المسلحة بين فاعلين حكوميين تقليديين، إلا أنه من الواضح أن التهديدات المعاصرة أصبحت عابرة للحدود، وغالبا ما تكون متعلقة بفاعلين غير حكوميين". ولا شك --مثلما قال-- "أنكم تشاطرونني الرأي في الاعتراف بأن التهديد أصبح منتشرا ومتعدد الأشكال وأكثر خبثا".

واعتبر الفريق السعيد شنڨريحة في هذا الشأن أن "هذه المعاينة تنطبق أيضا على القارة الأفريقية عموما وفضاء الساحل الصحراوي و المغاربي بشكل خاص، حيث تعاني هذه المنطقة من ويلات الإرهاب، تهريب الأسلحة والمخدرات، الاتجار بالبشر والتهديدات السيبرانية وجرائم منظمة أخرى عابرة للحدود".كما تعاني المنطقة --يضيف السيد الفريق-- من "عواقب تغير المناخ المتجسدة من خلال فترات مناخية قاسية وتوترات ناجمة عن ندرة المياه وأخطار المجاعة و كذا التدفق غير المسبوق للمهاجرين المرتبط بهذه الاضطرابات المناخية".

و بالمناسبة، ذكر رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ببعض العوامل المتسببة في زعزعة الاستقرار في العالم بصفة عامة و بالمنطقة الإقليمية بصفة خاصة، قائلا: "فضلا عن ذلك، تأتي عوامل أخرى لزعزعة الاستقرار، على غرار المخاطر الوبائية، النزاعات القبلية و نزوح الشعوب فرارا من مناطق يسودها العنف، زيادة على الفقر الذي يعانيه السكان المحليون، مما زاد من حدة الأزمة الأمنية التي تطبع هذه المنطقة".

 وأوضح رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أن "هذا الوضع الأمني المتدهور تفاقم أكثر بسبب عدم قدرة بعض الدول على المواجهة الفعالة لهذه التهديدات التي لا تزال تنتشر عبر كافة القارة الأفريقية، لتلوح بذلك بشبح مخاطر أمنية جسيمة على الشعوب الإفريقية"، مشيرا إلى أن هذا الوضع "سيرهن على المدى القريب والمتوسط حظوظ التنمية في القارة، و يفتح الطريق أمام التدخلات الأجنبية تحت ذريعة جهود إرساء الاستقرار في المناطق التي غرقت في موجات العنف، وعادة ما يتم ذلك بطريقة استباقية بحتة".

وبخصوص قضية الصحراء الغربية باعتبارها آخر مستعمرة في أفريقيا يطمح شعبها إلى تقرير مصيره بكل حرية، أكد الفريق شنڨريحة "ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها في حل هذا النزاع الذي طال أمده"، قائلا في هذا الصدد: "يضاف إلى هذا السياق الأمني الذي يطبع المنطقة المغاربية والساحل الصحراوي، بروز النزاع المسلح بالصحراء الغربية، وهذا إثر خرق اتفاق وقف إطلاق النار بتاريخ 13 نوفمبر 2020 من طرف المغرب".علاوة على ذلك --يضيف السيد الفريق-- فإن "الانسداد المسجل في تسوية هذا النزاع بناء على قرارات الأمم المتحدة، وتماطل بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي في تعيين ممثل خاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ساهم في عودة القتال بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب".

و تابع قائلا أن الصحراء الغربية هي "آخر مستعمرة في أفريقيا يطمح شعبها إلى تقرير مصيره بكل حرية، وقد أكدت في العديد من المرات على أن تصرفات المحتل الهادفة لإلحاق الأقاليم الصحراوية بالقوة مع طمس مفهوم احترام حقوق الإنسان في الأقاليم المحتلة، تتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، الذي تعد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا مؤسسا فيه".

 كما اعتبر أن "هذا الوضع المقلق المتسم بمخاطر التصعيد العسكري و التدخلات الخارجية، من شأنه تأجيج الوضع في المنطقة بأكملها، مما يستدعي من المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته من خلال التقيد بالقانون الدولي في تسوية هذه الأزمة".وبذات المناسبة، أكد الفريق شنڨريحة أنه "أصبح من الضروري تظافر جهود المجتمع الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في مختلف مناطق العالم، مبرزا استعداد الجزائر للعمل مع شركائها في سبيل مواجهة مختلف التحديات".

و قال بهذا الخصوص: "انطلاقا من هذه المعاينة، أصبح من اللازم تضافر الجهود و تبني ردود مشتركة للتحديات، من أجل ضمان الأمن والاستقرار و الرفاه الإقليمي،كما يتعين علينا كأولوية، مكافحة التهديد الإرهابي والجرائم العابرة للحدود دون هوادة، خاصة تهريب المخدرات مع تعزيز الحكم الراشد والمهام المؤسساتية للدول في ترقية ثلاثية الأمن والسلم والتنمية".

وكان الفريق السعيد شنڨريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي قد أكد في بداية كلمته خلال المؤتمر، على أن هذا الأخير يعد "إطارا ملائما لتبادل الرؤى حول المسائل الأمنية الدولية والإقليمية، قصد التوصل إلى تفاهم متبادل بخصوص التحديات الأمنية الراهنة".

ق.و/ وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 25 Jun 2021 09:25:10 +0000
خنشلة: مقتل شابين بعد شجار في حي المحطة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3149-2021-06-23-19-00-35 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3149-2021-06-23-19-00-35 قتل شخصان عصر اليوم الأربعاء بحي المحطة بوسط مدينة خنشلة، إثر شجار استعمل فيه الجاني سلاحا أبيضا، حسب ما أفادت مصادر أمنية. 

خنشلة: م.خ

 و استنادا لذات المصالح فقد تلقى عناصر الشرطة، نداء استغاثة يفيد بوقوع جريمة قتل بحي المحطة في مدينة خنشلة، إثر مشادات كلامية بين ثلاثة أشخاص، ذكرت مصادر ان سببها كان معاكسة الضحيتين لشقيقة الجاني، و سرعان ما تحولت المناوشات الكلامية إلى شجار، راح ضحيته شابان في العقدين الثالث والرابع على التوالي، بعدما قام أحد الأشخاص من أبناء الحي بتوجيه ضربات قاتلة لهما، بواسطة سكين حادة، قبل أن يلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة.

وقد تنقل عناصر الشرطة مرفوقين بوكيل الجمهورية لدى محكمة خنشلة إلى عين المكان  بمعية عناصر الحماية المدنية الذين قاموا بتحويل جثتي الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية العمومية أحمد بن بلة.

و لا تزال الأبحاث جارية لتوقيف مرتكب الجريمة، و قد تم فتح تحقيق لمعرفة ظروف وملابسات الحادث، يضيف نفس المصدر.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 23 Jun 2021 19:00:35 +0000
قسنطينة: حبس 4 أشخاص من جماعة رشاد الإرهابية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3146-2021-06-22-05-04-28 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3146-2021-06-22-05-04-28 أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة قسنطينة أمرا بالوضع رهن الحبس المؤقت في حق أربعة أشخاص عن جناية "الانضمام إلى جماعة إرهابية غرضها بث الرعب و خلق جو انعدام الأمن و جناية المساس بالوحدة الوطنية و السلامة الترابية"، حسب ما ورد في بيان صادر عن نيابة الجمهورية. 

قسنطينة: ق.ب.ق

وأوضح البيان أنه تبعا لمعلومات مؤكدة وردت إلى فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بقسنطينة تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالسعي و التخطيط و المساس بشرعية الانتخابات و مؤسسات الدولة، كشفت التحريات الأولية بأن المسمى (د.س) له اتصالات مع الموقوف (ب.م.ط) بخصوص تنظيم المسيرات غير المرخصة.

و استغلالا للاتصالات المختلفة للمعني تم ضبطه و إيقافه بوسط مدينة قسنطينة، على متن سيارته التي عثر بداخلها على صورة كبيرة الحجم خاصة بالموقوف العضو القيادي بحركة رشاد المسمى (ب.م.ط)، حيث تم عند تفتيش مسكنه حجز لافتات ورقية تحريضية، يضيف البيان.

و استنادا لذات المصدر، فبسماع المعني أكد أنه على علاقة مع المسمى (ب.م.ط)عضو قيادي بحركة رشاد و منسق جهوي لها، و بقيا في اتصال دائم مع بعضهما بتنظيم العديد من اللقاءات تمحورت حول تنظيم المسيرات و الأوضاع السياسية السائدة في البلاد.

و أضاف البيان أن التحريات الأولية كشفت أيضا تورط كل من (م.و) و (ط.ل) و (م.م.ش) و (ب.م.ف) في "جمع التبرعات لصالح حركة رشاد دون رخصة و إمداد قيادتها المقيمة بالخارج بالمعلومات حول الأوضاع في الجزائر و يتعلق الأمر بكل من (ز.م.ع) و المسماة (م.م)".

و جاء في البيان أنه بتاريخ 20 جوان الجاري تم تقديم الأطراف أمام نيابة الجمهورية لدى محكمة قسنطينة و إحالة ملف القضية و الأطراف على قاضي التحقيق و متابعة كل من (د.س) و (م.و) و (ط.ل) و (م.م.ش) و (ب.م.ط) و (ب.م.ف) و كل من يكشف عنه التحقيق القضائي بجناية "الانضمام إلى جماعة إرهابية غرضها بث الرعب و خلق جو من انعدام الأمن و جناية المساس بالوحدة الوطنية و السلامة الترابية و استقرار المؤسسات و سيرها العادي بوضع مناشير تحريضية".

و يضاف إلى ذلك، حسب ما ورد في بيان محكمة قسنطينة، جناية "استعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لدعم نشاطات و نشر أفكار إرهابية و جنحة التحريض على التجمهر و جنحة الإساءة إلى رئيس الجمهورية و الهيئات العمومية"، مع التماس أمر إيداع للمتهمين (د.س) و (م.و) و (ط.ل) و (م.م.ش) و سماع و إيداع المتهم (ب.م.ط) و إصدار أمر بالقبض ضد المتهم (ب.م.ف) مع حجز الأشياء المضبوطة.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 22 Jun 2021 05:04:28 +0000
الجزائر:731 ألف مترشح أمام امتحان الباكالوريا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3144-2021-06-20-08-05-41 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3144-2021-06-20-08-05-41 يجتاز اليوم أزيد من 731 ألف مترشح اختبارات نيل شهادة "البكالوريا" اليوم في 2528 مركز عبر  الوطن، وسط ظروف عادية، بتدابير استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب العام الماضي في تأخير الباكالوريا عن موعدها إلى الخريف. و من المقرر أن يتم فتح مراكز التصحيح بداية من الفاتح من جويلية المقبل، لتظهر النتائج يوم 22 من نفس الشهر. 

الجزائر: ق.و

حسب بطاقة فنية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فقد بلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة، 731.723 مترشحا، سيجتازون الامتحان من 20 إلى 24  جوان، يمثلون 545. 459 مترشح متمدرس منهم 180.833 من فئة الذكور و 278.712 من الإناث، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 772.178 مترشحا، يتوزعون بين 140.099 من الذكور و 132.079 من الإناث.

كما يجتاز 5084 مترشحا محبوسا امتحانات شهادة البكالوريا، ما يمثل زيادة  قدرها 59 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة. ومن بين هذا العدد الإجمالي، تم إحصاء 4977 محبوسا و107 محبوسة، موزعين على 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية.

و وفق المصدر نفسه، يتم إغفال أوراق الإجابات الخاصة بباكالوريا 2021 على مستوى  18 مركزا للتجميع و الإغفال و توزع بعدها على 87 مركزا لتصحيح أوراق إجابات  المترشحين.

في حين برمج الديوان تاريخ الفاتح من جويلية المقبل لفتح مراكز التصحيح، مشيرا  إلى أن عملية التصحيح ستستمر إلى غاية الـ 19 من نفس الشهر، علما بأنه تم  تخصيص مركز واحد وطنيا لإعلان نتائج الامتحانات.

وكان وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، قد أكد على إلزام مؤطري الامتحانات المدرسية الوطنية بتنفيذ ما ورد في المناشير التنظيمية والبرتوكول الوقائي الصحي الخاص بمراكز الإجراء، داعيا الجميع إلى التحلي بالحيطة والحذر لاجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية في أحسن الظروف.

وقد تم اعتماد البروتوكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية بمراكز إجراء  الامتحانات المدرسية الوطنية السنة الماضية بعد المصادقة عليه من طرف اللجنة  العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا.

وعلاوة على الإجراءات الصحية، شدد البروتوكول على تكليف مؤطرين من الجنسين  بتفتيش المترشحين بواسطة كاشف المعادن، إضافة إلى التفتيش اليدوي و سحب كل  الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها.

و من أجل تأمين ظروف إجراء الامتحان، اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى التراب الوطني، بغية ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الاختصاص وعبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات.

كما ستقوم فرق الأحداث بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط  مراكز إجراء الامتحانات بغية تحسيسهم بضرورة احترام تطبيق البروتوكول الصحي  المعتمد من طرف السلطات العمومية.

ومواصلة لجملة الإجراءات المتخذة لتأمين امتحانات  نهاية السنة الدراسية، قامت المديرية العامة للأمن الوطني بتسخير 14946 شرطي  لتأمين امتحانات شهادة الباكالوريا، يتوزعون عبر 2127 مركز امتحان على المستوى الوطني و 86 مركز تصحيح و82 مركز تجميع و في مطبعتين.

من جهة أخرى، تم وضع "كافة الآليات الوقائية لتسهيل حركة المرور بالقرب من  مراكز الامتحانات التي تشهد توافد التلاميذ و أوليائهم من خلال تكثيف الدوريات  ووضع نقاط مراقبة ثابتة وأخرى متحركة.

بدورها، قامت المديرية العامة للحماية المدنية بوضع جهاز وقائي وأمني تحسبا  لهذه الامتحانات، يتمثل في إجراء عدة زيارات أمنية وقائية لكل المؤسسات  التعليمية المعنية باحتضان الامتحانات بغرض الوقوف على مدى تطبيق مقاييس  مطابقة سلامة وكذا مدى احترام التدابير الوقائية الخاصة بجائحة كورونا، وهذا  للسهر على سلامة الممتحنين و المؤطرين.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 20 Jun 2021 08:05:41 +0000
الجزائر: الحرارة تصل إلى 45 في بعض الولايات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3143-2021-06-18-09-55-20 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3143-2021-06-18-09-55-20 يتوقع ديوان الأرصاد الجوية أن تتجاوز درجات الحرارة اليوم الجمعة وغدا السبت 40 درجة في أغلب مناطق الجنوب، و تصل إلى 45 درجة بوادي سوف و 44 في أدرار و برج باجي مختار و إن ڨزام و إن صالح و المنيعة و أغلب مناطق جنوب ولاية ورڨلة و أجزاء من ولاية إليزي. 

الجزائر: ق.و

و قالت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية اليوم الجمعة،  في نشرية خاصة أن موجة حر شديدة تجتاح عدة ولايات بجنوب البلاد.

و أوضحت ذات المصالح في تنبيه من المستوى الأول لدرجة اليقظة باللون الأصفر، أن موجة حر شديدة ستجتاح بداية من

صبيحة اليوم الجمعة، و إلى غاية الساعة التاسعة ليلا ولايات أدرار، ورڤلة، المنيعة، برج باجي مختار، تيميمون وإن صالح.

وأضاف التنبيه أن درجات الحرارة المتوقعة بهذه المناطق تتعدى 43 درجة مئوية تحت الظل، مع احتمال أن تصل إلى 45 درجة بوادي سوف في الجنوب الشرقي للجزائر، و 41 في عنابة، و 19 في تلمسان و 33 في تيندوف،  و 34 درجة في قسنطينة، وفق توقعات مراكز مراقبة الطقس.

و في بقية مناطق الوطن سجل ديوان الأرصاد الجوية توقعات بدرجات حرارة بين 37 و 43 درجة مئوية.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 18 Jun 2021 09:55:20 +0000
بسكرة: هلاك طفل و بنت غرقا في بركة ماء http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3141-2021-06-17-09-48-11 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3141-2021-06-17-09-48-11 أعلنت الحماية المدنية لولاية بسكرة أن عناصرها انتشلوا جثتي طفل 14 سنة و بنت عمرها 09 سنوات،  توفيا غرقا داخل بركة ماء قرب وادي العيقف في بلدية البسباس. 

بسكرة: ق.ج

وأفادت خلية الإعلام والاتصال للحماية المدنية لولاية بسكرة، اليوم في منشور عبر صفحتها على الفايسبوك، أن وحداتها تدخلت عصر أمس الأربعاء من أجل انتشال جثتي طفلين (ولد 14 سنة وبنت 09 سنوات) توفيا غرقا ببركة مائية بالقرب من وادي العيقف ببلدية البسباس التابعة إداريا لدائرة سيدي خالد.

ودعت الحماية المدنية  في ذات المنشور الأولياء إلى عدم ترك أطفالهم يقتربون من ضفاف الأودية، سواء كان ذلك بغرض اللعب أو التنزه أو السباحة، كما نصحتهم  بعدم الاقتراب من ضفاف السدود والبرك والأحواض المائية، خاصة المستعملة في السقي الفلاحي، تجنبا لحوادث الغرق المفاجئة، مع احترام مختلف الإشارات التي تشير إلى منع السباحة في السدود والمسطحات المائية والإشارات الوقائية الأخرى.

و كان عدد من الأطفال قد ذهبوا ضحايا الغرق في العين الزرقا و الونزة، بولاية تبسة قبل أسابيع.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 17 Jun 2021 09:48:11 +0000
وهران: القبض على 13 شخصا في قضية مخدرات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3140-2021-06-17-09-17-28 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3140-2021-06-17-09-17-28 أوقف عناصر الشرطة القضائية بأمن ولاية وهران، 13 شخصا من بينهم امرأة، و حجزوا مليارين، و 7 سيارات، لدى الموقوفين، الذين يشتبه في تورطهم في ترويج المخدرات. 

وهران: م.خ

مصادر محلية من مدينة وهران، ذكرت  اليوم الخميس، أنه تم توقيف 13 شخصا يوم أمس الأربعاء، من بينهم امرأة، خلال العملية التي قامت بها الشرطة، و قد أسفرت عن حجز أسلحة بيضاء محظورة و مركبة كانت تستعمل في نقل السموم، إلى جانب حجز 4.1 كلغ من الكيف المعالج، و مبلغ مالي قدر بـ 20 مليون دينار جزائري من عائدات الترويج و مجموعة من الهواتف النقالة و7 مركبات.

و سيتم إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه بهم في الانخراط ضمن شبكة تقوم بالترويج الدولي للمخدرات، و الذي سيحالون بموجبه أمام العدالة.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 17 Jun 2021 09:17:28 +0000
إعلام: حسان مطاطلة مديرا لمحطة التلفزيون في قسنطينة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3138-2021-06-14-13-21-43 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3138-2021-06-14-13-21-43 تم اليوم رسميا تعيين الصحفي بقسم الأخبار حسان مطاطلة مديرا جديدا للمحطة الجهوية للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري بقسنطينة،  حسب ما علمت "أطلس تايمز" من مصادر موثوقة. 

قسنطينة: ق.ب.ق

و يخلف الصحفي مطاطلة الذي كان أمينا للفرع النقابي بالمؤسسة في وقت سابق، و هو صحفي إلتحق بمؤسسة التلفزيون الجزائري منذ التسعينات، المدير الجهوي للمحطة عمر زيدان  الذي لم يشغل المنصب سوى لفترة خمسة أشهر، قادما من الجزائر العاصمة حيث تم تعيينه في جانفي الماضي خلفا للمخرج سمير ڨنز الذي كان مسؤولا بالمحطة و تولى مديرية الإنتاج بمؤسسة التلفزيون العمومي بالجزائر العاصمة مع قدوم أحمد بن صبان المدير العام للمؤسسة الذي تمت تنحيته من المنصب قبل حوالي شهر.

و من المنتظر أن يتم تنصيب حسان مطاطلة رسميا يوم غد الثلاثاء.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 14 Jun 2021 13:21:43 +0000
الجزائر: النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في 17 ولاية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3136-2021-06-14-09-02-51 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3136-2021-06-14-09-02-51 تتواصل عمليات فرز أصوات الناخبين في المدن الكبرى، بعد مرور 36 ساعة عن غلق مكاتب التصويت، و ظهرت مفاجآت بقدرة 4 أحزاب على تشكيل كتل نيابية إلى جانب كتلة المستقلين، نظرا لتشتت أصوات الناخبات و الناخبين بين القوائم الحرة الكثيرة، في تشريعيات جذبت الاهتمام من المشاركين و المقاطعين على حد سواء. 

الجزائر: نسرين.ب

النتائج الأولية التي أفصحت عنها بعض مندوبيات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في عدد من الولايات خاصة ذات الوعاء الانتخابي البسيط كشفت عن الخليط غير المتجانس للفائزين بالأصوات، بعد تجاوز عقبة الخمسة بالمئة من الأصوات المعبر عنها.

الحزب الواحد سابقا جبهة التحرير الوطني، حقق عودة ملحوظة للساحة مستفيدا من تشرذم المنافسين، و تفتت أصوات الخصوم، من الأحزاب و الأحرار، و هو الحزب الذي قال أمينه العام أبو الفضل بعجي، أنه تصدر النتائج في أغلب الولايات، في رد غير مباشر على رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري الذي سارع للإعلان عن تحقيق نتائج مرضية و يتلقى ردا من سلطة الانتخابات التي اعتبرت في بيان لها أن بعض رؤساء الأحزاب يتجاوزون الأخلاقيات السياسية و يسارعون للإعلان عن تحقيق أحزابهم نتائج إيجابية مما ينظر إليهم كمساس بسلطة الدولة.

الأرندي التجمع الوطني الديمقراطي هو الآخر سار على خطى الأفالان مستفيدا من بقايا آلة حزبية ضليعة في الممارسة الانتخابية و حققت جبهة المستقبل للمترشح السابق للرئاسيات عبد العزيز بلعيد بعض النتائج لتتمكن من تشكيل كتلة نيابية بحسب بعض النتائج الأولية التي جمعتها "أطلس تايمز".

الخاسر في معركة التشريعيات التي جرت يوم السبت 12 جوان كان حركة البناء الوطني لرئيسها عبد القادر بن قرينة، الذي صال و جال طيلة أيام الحملة الانتخابية ملهبا الشارع بخطاب غير مألوف على الساحة متهما الخصوم و المقاطعين، و هو ما دفع البعض إلى متابعته قضائيا بتهمة الخطاب العنصري، و مداهنا متملقا للمعادين للإسلاميين بكلام عن المرأة و عن زوجته بالتحديد، ليلقي في يوم الاقتراع بقنبلة الحاجة إلى "فياغرا سياسية" لتنشيط الساحة و قد انقلبت عليه بهلوانياته التي كشفت عن مراهقة سياسية من شخص جاء ترتيبه ثانيا في رئاسيات 12 ديسمبر 2019، بعد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

الكتلة النيابية الأكثر أهمية و التي ستكون محط أنظار للعهدة التشريعية الجديدة هي كتلة القوائم المستقلة التي حصل عدد معتبر منها على مقاعد في المجلس الشعبي الوطني لكنها بطبيعتها غير متجانسة و ربما يكون لتحالفاتها في المستقبل بعد ترسيم النتائج و تثبيت عضوية الفائزين من المستقلين وزن و تأثير على الساحة.

و هذه بعض النتائج الأولية الجزئية ففي ولاية برج بوعريريج تقدمت القائمة الحرة البركة  على الأحزاب بحصولها على ثلاثة مقاعد، تقاسمت جبهة المستقبل و الأرندي البقية بمقعدين لكل قائمة.

في سطيف كبرى حواضر الشرق  الجزائري من حيث تعداد السكان و حجم الهيئة الناخبة، حصلت جبهة التحرير على 6 مقاعد و حمس 5 مقاعد و الأرندي 4 مقاعد، و في ولاية خنشلة تقاسمت قائمتان مستقلتان و الأفلان و صوت الشعب المقاعد النيابية الأربع المخصصة للولايةو في ولاية المسيلة حصلت حمس و الأفلان و الأرندي والمستقبل على 3 مقاعد لكل حزب، أما في عنابة فقد فازت حمس بـ 4 مقاعد و جبهة المستقبل على 3 مقاعد، و في ولاية أم البواقي، حصلت الأفالان و الأرندي و حمس على مقعدين لكل قائمة و عاد مقعد واحد لجبهة المستقبل.

تشير معطيات أولية لعمليات الفرز التي لا تزال جارية في قسنطينة إلى تقدم قائمة جبهة التحرير متبوعة بالأرندي ثم حمس، و يمكن للمستقلين أن يحظوا بمقعد أو أكثر من بين الأحد عشر مقعدا، و كذا أحد الحزبين الإسلاميين الآخرين البناء و العدالة و التنمية.

في ولاية الوادي حازت حمس على مقعدان والقائمة الحرة الوحدة والتغيير و جيل جديد و البديل الحر على مقعد لكل قائمة، أما في ورڨلة فلقد تحصلت حمس و البناء و المستقبل على مقعد لكل منهما.

وفي الشلف تقدم الأرندي بأربعة مقاعد متبوعا بحمس و الأفلان بثلاثة مقاعد لكل واحد منهما، و في غرداية حصلت قائمة الإشراق و حركة البناء الوطني  والوحدة و التداول.

و في منطقة القبائل، حازت جبهة التحرير الوطني على أغلبية مقاعد ولاية بجاية بحصولها على 8 مقاعد، مقابل مقعد واحد للقائمة الحرة "أمل ومستقبل"، أما في ولاية تيزي وزو فقد حصلت كل من القائمة الحرة الأخوة و الأفلان و الأرندي و القائمة الحرة نداء الوطن  على مقعدين  لكل منهم، بينما فاز حزب صوت الشعب و جبهة المستقبل و قائمة الحصن المتين بمقعد لكل واحد.

في ميلة حصلت الأفلان على 5 مقاعد و الأرندي على 3 مقاعد و فشلت بقية القوائم و لأحزاب في تجاوز عتبة الخمسة بالمئة منها قائمة "معا نستطيع" التي كادت أن تحدث المفاجأة، و في تبسة حصلت قائمتا الأفلان و حمس على مقعدين لكل منهما، و حصل الأرندي و جبهة المستقل و جبهة الحرية والعدالة على مقعد لكل منهما.

و في جيجل حصلت حركة البناء و حمس و جبهة المستقبل على مقعد لكل حزب، و تحصلت القائمة الحرة الوفاء والتقدم على مقعدين و قائمة الحصن المتين على مقعد.

في بومرداس حصلت القائمة الحرة صوت الشعب الحر على مقعدين و قائمة الوفاء بالعهد على مقعد واحد، و باقي المقاعد تقاسمتها أحزاب الأفلان و حمس و البناء و الفجر الجديد و الأرندي، أما في تيبازة فقد حصلت قائمة الحصن المتين على مقعدين و قائمة الوحدة و الشباب على مقعدين و مثل ذلك للأرندي.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 14 Jun 2021 09:02:51 +0000
الجزائر: توقيف 10 في قضية تحريض و 12 في حالة فرار http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3133-2021-06-11-08-54-04 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3133-2021-06-11-08-54-04 تم تقديم 10 أشخاص أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد، فيما يتواجد 12 آخرين في حالة فرار، ستة منهم في الخارج، للاشتباه بانخراطهم في جماعة تخريبية تستهدف أمن و وحدة و سلامة التراب الوطني

الجزائر: ق.و/ وأج

وكيل الجمهورية لدى ذات المحكمة، جمال خوجة، قال في ندوة صحفية مساء أمس الخميس، أن التحريات في هذه القضية أفضت إلى وجود مجموعة من الأشخاص "يستعملون أسماء مستعارة في حسابات الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي للقيام بأعمال وأنشطة تحرض على التجمهر، الإخلال بالنظام العام و نشر وترويج أخبار كاذبة بالاستعانة بأطراف وأشخاص متواجدين في دول أجنبية".

و من بين هؤلاء الأشخاص المتواجدين بالدول الأجنبية - يضيف ذات المصدر - عبد الله بن محمد، بوخرص أمير، بن حليمة محمد، زيطوط محمد العربي، بن معمر فاروق و بوضياف ثريا المتواجدة بفرنسا، حيث أنهم  يتكفلون "بالدور الدعائي والتمويل المالي عن طريق ضخ أموال مشبوهة المصدر بالعملة الوطنية و الصعبة يتم إرسالها إلى أشخاص بالجزائر، ممن يعتبرون من المحرضين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بغرض دفع مواطنين على الخروج في المسيرات غير المرخصة".

و في ذات الندوة أكد المتحدث أنه تم "بعد استكمال إجراءات التحقيق الابتدائي من طرف مصالح الضبطية القضائية بالمقاطعة الوسطى لأمن العاصمة، تقديم 10 أشخاص أمام قاضي التحقيق فيما لا يزال 12 آخر في حالة فرار، ستة منهم متواجدون خارج التراب الوطني".

و وجهت لهؤلاء تهم "جناية الانخراط في جماعة تخريبية الهدف منها استهداف أمن الدولة والوحدة الوطنية و السلامة الترابية، جناية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتجنيد الأشخاص لصالح جماعة تخريبية، جناية المؤامرة التي يكون الغرض منها تحريض المواطنين ضد السلطة والبلاد والمساس بوحدة التراب الوطني"، وفق نفس المصدر.

 كما توبع المشتبه بهم في هذه القضية أيضا بجنحة "تلقي أموال بأي وسيلة كانت من أشخاص داخل و خارج الوطن قصد القيام بأفعال من شانها المساس بأمن الدولة وباستقرار مؤسساتها وسيرها العادي وبالأمن والنظام العموميين لتنفيذ خطة داخل الوطن و خارجه" إضافة إلى "جنحة عرض لأنظار الجمهور وحيازة منشورات من شانها الإضرار بالمصلحة الوطنية وجنحة التحريض على التجمهر غير المسلح و جنحة مخالفة أحكام تشريع حركة رؤوس الأموال".

و حسب وكيل الجمهورية، فان توقيف هؤلاء الأشخاص كان تتويجا للتحريات التي قامت بها مصالح الضبطية القضائية لأمن ولاية الجزائر، بالتنسيق مع المصالح المركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية.

و أسفرت التحقيقات الابتدائية عن حجز مبالغ مالية بالعملة الوطنية والصعبة و كذا رصد عمليات مالية ضخمة تعتمد على مسائل دفع وتمويل غير تقليدية حيث قدرت القيمة المالية لهذه العمليات بحوالي 360 ألف أورو أي ما يعادل تقريبا 7 ملايير سنتيم.  وعليه تم التماس من قاضي التحقيق إصدار أوامر بإيداع ضد المتهمين وأوامر بالقبض ضد المتهمين المتواجدين في حالة فرار، حسب ما صرح به وكيل الجمهورية خلال الندوة الصحفية.

 ق.و/ وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 11 Jun 2021 08:54:04 +0000
الرئيس تبون: 3 لوبيات تعمل ضد الجزائر في فرنسا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3131-2021-06-08-07-53-51 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3131-2021-06-08-07-53-51 كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في حوار لقناة الجزيرة القطرية، من المرتقب أن يتم بثه اليوم الثلاثاء، أن هناك 3 لوبيات في فرنسا تعمل ضد الجزائر، أحدها يتشكل من جزائريين، و أكد أن الجزائر كانت ستتدخل في ليبيا لمنع سقوط طرابلس بيد المرتزقة. 

الجزائر: ق.ب.ق

رئيس الجمهورية في حديثه لقناة الجزيرة القطرية التي عادت للعمل في الجزائر بشكل رسمي قبل حوالي عام، تحدث عن الموقف من التطبيع مع الكيان الصهيوني، معتبرا أن الموقف العربي الرسمي يربط بين السلام و استعادة الأراضي الفلسطينية، و  قال أن هناك اتفاقا عربيا على مبدأ الأرض مقابل السلام، و أن الجزائر ملتزمة بهذا الموقف، لكن " اليوم لا سلم ولا أرض فلِمَ التطبيع؟".، بحسب ما نشرت قناة الجزيرة على موقعها الرسمي من لقاء الرئيس تبون مع الصحفي الجزائري عبد القادر عياض.

و قال رئيس الجمهورية أن الحراك  المبارك الأصلي أنقذ الدولة الجزائرية من الذوبان و انتصر بفضل سلميته تحت حماية الأمن و الجيش، مشيرا إلى أن المسيرات الأخيرة مجهولة الهوية و غير موحدة فكريا، لا في المطالب ولا في الشعارات، حسب تعبيره.

و ذكر أن ثلاث لوبيات في فرنسا الآن، تعمل ضد الجزائر أحدها يقوده معمر سابق لا يزال يكن حقدا للجزائر، و الثاني يمثل امتدادا للاستعمار، و ثالث تلك اللوبيات يتشكل من جزائريين يقفون في صف فرنسا ضد بلادهم.

خلال المقابلة ذكر رئيس الجمهورية أن الجزائر رفضت أن تكون طرابلس أول عاصمة عربية و مغاربية يحتلها المرتزقة.

و أضاف، أن الجزائر كانت على استعداد للتدخل بصفة أو بأخرى لمنع سقوط طرابلس، و أنه كرئيس للجمهورية حين أكد لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا فايز السراج مطلع العام الماضي أن "طرابلس خط أحمر" كانت  الجزائر تقصد ذلك جيدا، و  اعتبر الرئيس تبون  في حواره مع الجزيرة أن الرسالة وصلت لمن يهمه الأمر.

و بشأن الصحراء الغربية، قال الرئيس الجزائري "موقفنا ثابت و لم يتغير من الصحراء الغربية، ولا نقبل بالأمر الواقع مهما كانت الظروف". و أكد الرئيس تبون أن المناورات العسكرية التي يقوم بها الجيش الوطني الشعبي في الفترة الأخيرة كانت من أجل ضمان جاهزية قواتنا المسلحة لأي طارئ.

و أشار رئيس الجمهورية أن مالي و دول الساحل الأفريقي جنوب الصحراء الكبرى، شهدت  حالات عدم استقرار بسبب تداعيات الوضع في ليبيا.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 08 Jun 2021 07:53:51 +0000
الجزائر: وكالة عدل تسمح للمكتتبين بمراقبة سكناتهم http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3130-2021-06-07-09-44-38 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3130-2021-06-07-09-44-38 قررت وكالة "عدل" إشراك المكتتبين في عمليات مراقبة مشاريع البناء التي تتولاها، بعد  تسجيل احتجاجات متكررة للمكتتبين حول رداءة الأشغال في العديد من الورشات.

الجزائر: ق.ب.ق

و ذهبت الوكالة إلى حد تمكين المكتتبين بإعداد محاضر بعد عمليات المراقبة التي يقومون بها، إضافة إلى رفع التحفظات التي يسجلها ممثلو المكتتبين، خلال معاينتهم للسكنات و المواقع.

و أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" عن قرارات جديدة لوقف ظاهرة الغش في جودة السكنات، خلال إشراف المدير العام المكلف لتسيير مصالح الوكالة فيصل زيتوني، على اجتماع تقييمي بمقر المديرية العامة للوكالة في الجزائر العاصمة، بحضور مسؤولي جميع جهات الوطن.

و اتخذت وكالة عدل، خلال الاجتماع جملة من الإجراءات، من بينها إلزام مختلف مؤسسات الإنجاز لتسريع وتيرة الأشغال خاصة بالسكنات المرتقب تسليمها، و كذا إرسال لجان تفتيش ومراقبة بمختلف مشاريع صيغة البيع بالإيجار على المستوى المحلي من طرف المديريات الجهوية.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 07 Jun 2021 09:44:38 +0000
الجزائر: إنهاء مهام 12 رئيس دائرة في عدة ولايات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3127-2021-06-04-10-07-18 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3127-2021-06-04-10-07-18 أنهى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مهام 12 رئيس دائرة، الآتية أسماؤهم، وفق ما تضمنه المرسوم الرئاسي المؤرخ في 06 ماي 2021، بانتظار تكليفهم بوظائف أخرى. 

الجزائر: ق.ب.ق

بموجب ذات المرسوم المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تم إنهاء مهام كل من محمد لنصاري بدائرة أوغروت في ولاية أدرار، و كمال حاجي بدائرة بريكة في ولاية باتنة، و عبد الفتاح بن قرقورة بدائرة أقبو ولاية بجاية،و قاسي عمران بدائرة ڨنزات في ولاية سطيف، و نور الدين رفسة بدائرة العطاف في ولاية عين الدفلى،و الدراجي بوزيان بدائرة بوڨرة في ولاية البليدة، و جيلالي يحمي بدائرة الأخضرية في ولاية البويرة، و محمد شلف بدائرة الجلفة، وعبد الكريم لعموري بدائرة عنابة، و عبد العزيز جوادي بدائرة معسكر، و ربيع نقيب بدائرة غليزان و فتحي بوزايد بدائرة تيزي وزو.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 04 Jun 2021 10:07:18 +0000
قسنطينة : صفقات مشبوهة تجر مير ابن باديس و 14 متهما أمام العدالة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3125-2021-06-03-11-01-39 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3125-2021-06-03-11-01-39 أمر قاضي التحقيق بمحكمة الزيادية في قسنطينة، بوضع رئيس بلدية ابن باديس (الهرية سابقا) و أربعة متابعين آخرين في قضايا فساد تحت الرقابة القضائية، بينما تم الإفراج مؤقتا عن 10 متابعين في قضية إبرام صفقات مشبوهة و سوء استغلال الوظيفة. 

قسنطينة: نسرين.ب

رئيس البلدية و نائبان له و 12 متهما آخر، منهم منتخبون و موظفون إداريون و مالكو حافلات النقل، تمت متابعتهم في قضية فساد تتعلق بإبرام صفقات مخالفة للتنظيم والتشريع وسوء استغلال الوظيفة.

القضية ظهرت للسطح، إثر ورود معلومات لفصيلة الأبحاث في المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة، نهاية العام الماضي، بخصوص صفقات تم إبرامها بصورة مخالفة للتنظيم والتشريع تتمثل في التعاقد بخصوص النقل المدرسي مع أصحاب 3 حافلات، و كذا تموين المطاعم المدرسية، بالإضافة إلى  تقييم منح المردودية الخاصة التي منحت لموظفين و إداريين بغير وجه حق.

و قد تم فتح تحقيق من قبل ذات الجهات الأمنية، و الاستماع لتصريحات 15 شخصا مشتبه بهم منهم رئيس بلدية ابن باديس و كاتبان عامان سابقان و منتخبون وموظفون إداريون بخصوص القضايا المذكورة، لتتم بعدها إحالتهم على الجهات القضائية، أين أمر عميد قضاة التحقيق بوضع رئيس البلدية و 4 آخرين تحت الرقابة القضائية، فيما استفاد بقية المتهمين 10 من الإفراج المؤقت.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 03 Jun 2021 11:01:39 +0000
أمن: واشنطن ترصد 7 ملايين دولار لرأس العنابي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3124-2021-06-03-09-31-17 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3124-2021-06-03-09-31-17 خصصت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة مالية بقيمة 7 ملايين دولار، لكل شخص يقوم بتقديم معلومات عن مكان تواجد الإرهابي أبو عبيدة يوسف العنابي (52 سنة)، خليفة دروكدال في قيادة تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي". 

الجزائر: ق.ب.ق

و أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها أن برنامجها “مكافأة للعدالة”، الذي يديره جهاز الأمن الدبلوماسي، "يقترح مكافأة يصل قدرها إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تسمح بتحديد مكان وجود وهوية" العنابي الذي كان قبل توليه قيادة التنظيم الإرهابي في منطقة الساحل الأفريقي جنوب الصحراء الكبرى، ينشط ناطقا باسم المجموعة الإرهابية، التي تشير معلومات أنها دخلت في صراعات و مواجهات دامية مع عناصر موالين لتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا .

و يعتبر الإرهابي يوسف العنابي، و هو من مواليد 07 فيفري 1969  بمدينة عنابة في شمال شرق الجزائر، اسمه الحقيقي يزيد مبارك، حاصل على شهادة ليسانس في علوم الاقتصاد، من عناصر القاعدة الأوائل الذين توجهوا للعمل في منطقة الساحل.

 و قد صار العنابي الذي يوصف بأنه من المتعلمين القلائل في صفوف الجماعات الإرهابية، زعيما جديدا لتنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" في نوفمبر الماضي بعد مقتل سلفه، عبد المالك دروكدال، في جوان من العام نفسه.

و كانت الخارجية الأمريكية قد صنفت العنابي إرهابيا عالميا عام 2015، و تم وضعه على قائمة عقوبات الأمم المتحدة في فيفري 2016.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 03 Jun 2021 09:31:17 +0000
تبسة: توقيف صاحب مطعم بعد تسمم 80 شخصا في الونزة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3122-2021-06-01-09-05-16 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3122-2021-06-01-09-05-16 ارتفع عدد ضحايا التسمم الغذائي في مدينة الونزة بولاية تبسة إلى 80 حالة، أغلبهم أطفال صغار تم استقبالهم في مستشفى المدينة، و قد تم توقيف صاحب محل للأكل السريع.  

تبسة: ق.ج

الضحايا أصيبوا جميعا بنفس أعراض التسمم الحادة، المتمثلة في الدوار، الغثيان و ارتفاع درجة الحرارة و الإسهال مع القيء، حسب المعلومات المتوفرة، حول الحادثة.

و قد قامت الشرطة حسب ما ذكرت مصادر محلية لجريدة "أطلس تايمز" بتوقيف صاحب محل لبيع الأكل الخفيف تناول الضحايا قطع "ساندويتش" لديه، كما أمر وكيل الجمهورية بفتح تحقيق في الحادثة.

و قد تم إرسال عينات من المواد التي تصنع بها الوجبات الغذائية التي تناولها المصابون، و المياه المستعملة في تحضيرها إلى المخبر، كما تم أيضا إرسال عينات من "بول" و "براز" الضحايا من أجل تحديد نوع البكتيريا المتسببة في التسمم.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 01 Jun 2021 09:05:16 +0000
قسنطينة: ترحيل 63 عائلة من بن بولعيد إلى علي منجلي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3121-2021-06-01-08-31-28 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3121-2021-06-01-08-31-28 تم ترحيل عدد من العائلات المقيمة في سكنات هشة بعمارات حي بن بولعيد في مدينة قسنطينة نحو شقق جديدة في علي منجلي في عملية أولى ستتواصل حسب السلطات، للقضاء على السكن الهش. 

قسنطينة: ق.ج

و ذكر بلاغ لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية قسنطينة أن عملية الترحيل التي جرت أمس تشكل شطرا أولا من برنامج سيتواصل جاءت تبعاً للقرار الصادر عن والي قسنطينة في أفريل الماضي، المتعلق بترحيل سكان عمارات حي بن بولعيد، الذي هو جزء من سكنات المحتشدات الموروثة عن الاستعمار، و الذي عرف انهيارات متواصلة لبناياته في الآونة الأخيرة.

و ضمن الشطر الأول من العملية تم أمس ترحيل و إعادة إسكان 63 عائلة من مجموع 83 عائلة مقيمة بالعمارات رقم 07، 08، 09 و 12 بحي بن بولعيد في بلدية قسنطينة، نحو سكنات لائقة بالتوسعة الغربية للوحدة الجوارية 14 المدينة الجديدة علي منجلي، في إطار تنفيذ الشطر الأوّل من هذه العملية، التي باشرتها السلطات الولائية للقضاء على البنايات المهددة بالانهيار على مستوى حي بن بولعيد القديم، و التي تم إخلاؤها و سد منافذها من طرف مصالح بلدية قسنطينة.

و أوضح بلاغ ديوان الترقية و التسيير العقاري أن العملية تمت تحت إشراف رئيس دائرة قسنطينة رضوان خليفة بالتنسيق مع إطارات و عمال ديوان الترقية و التسيير العقاري لولاية قسنطينة،على رأسهم المدير العام فاضل عصادي و بحضور مصالح الأمن و الدرك الوطني والبلدية و مؤسستي  توزيع الكهرباء و الغاز "سونلغاز" و  شركة توزيع المياه في قسنطينة "سياكو".

العائلات المرحلة التحقت بسكناتها الجديدة المتواجدة بــموقع 4000 سكن عمومي إيجاري، بالمجمع السكني الخامس، في الوحدة الجوارية رقم 14 أين قام عمال و أعوان أوبيجيي من "وحدة علي منجلي شرق" باستقبالهم و تسليمهم مفاتيح شققهم.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 01 Jun 2021 08:31:28 +0000
الجزائر: إعفاء الطلبة و المسنين و خفض تكاليف الحجر http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3120-2021-05-31-08-49-36 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3120-2021-05-31-08-49-36 أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لدى ترأسه أمس الأحد الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، بإعفاء الطلبة و المسنين ذوي الدخل الضعيف من تكاليف الحجر و تخفيض مصاريف الإيواء بنسبة عشرين بالمائة بالنسبة للجزائريين العائدين إلى أرض الوطن، حسب ما أفاد به بيان لمجلس الوزراء. 

الجزائر: ق.و/ وأج

و أوضح ذات المصدر، أنه بعد الاستماع إلى تقرير السيد الوزير الأول حول نشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين, أمر السيد الرئيس بـ : "إعفاء الطلبة و المسنين ذوي الدخل الضعيف من الجزائريين العائدين إلى أرض الوطن من دفع تكاليف الإيواء المتعلقة بالحجر الصحي"، و كذا " تخفيض مصاريف الإيواء بنسبة عشرين بالمائة (20%)، للجزائريين العائدين إلى أرض الوطن".

 يذكر أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية كانت قد أعلنت في بيان لها السبت، عن برنامج رحلاتها وتكاليف الرحلات على اثر القرار المتعلق بالفتح الجزئي للحدود الجوية. و أشارت في هذا الصدد إلى استئناف الرحلات ابتداء من 1 جوان 2021 .

وبخصوص برنامج الرحلات، أكدت الشركة أن رحلة قسنطينة- تونس- قسنطينة ستكون (كل جمعة)و الجزائر العاصمة- إسطنبول- الجزائر العاصمة (كل أحد)، و الجزائر العاصمة-باريس (أورلي)- الجزائر العاصمة (كل ثلاثاء و خميس) و الجزائر العاصمة- مرسيليا- وهران (كل سبت) والجزائر العاصمة- برشلونة- الجزائر العاصمة (كل أربعاء).

 وبخصوص التسعيرات، أوضحت الخطوط الجوية الجزائرية أن البيانات التعريفية انطلاقا من الخارج ضبطت كما يلي:

الانطلاق من تونس: 591 دينار تونسي ذهاب- إياب (باحتساب كل الرسوم)، إسطنبول : 686 دولار ذهاب-إياب (باحتساب كل الرسوم)،  باريس: 518 أورو ذهاب-إياب (باحتساب كل الرسوم)، مرسيليا: 391 أورو ذهاب-إياب (باحتساب كل الرسوم)و برشلونة: 317 أورو ذهاب-إياب (باحتساب كل الرسوم).

 إضافة إلى ذلك، تدفع مصاريف الحجر الصحي المحددة بمبلغ : 41.000 دج (باحتساب كل الرسوم) وفق ما يعادلها بالعملة الأجنبية (تطبق حصريا للوجهة  من الخارج نحو الجزائر) و تغطي تكاليف النقل نحو مكان الحجر الصحي و الإيواء و إقامة كاملة و تحاليل كوفيد-19 التي تجرى في نهاية الحجر الصحي.

 أما فيما يخص شروط الدخول إلى الجزائر، فان الشركة الوطنية قد أوضحت بأنه فضلا عن تذكرة طائرة مؤكدة على الرحلة التي حجزت، فان الأشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 12 سنة مطالبين بإحضار اختبار آر.تي /بي سي-ار كوفيد السلبي، لا يتعدى 36 ساعة، قبل تاريخ الذهاب (باللغة العربية، الفرنسية أو الانكليزيةلاستحضاره عند التسجيل وتقديمه عند الوصول.

ق.و/ وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 31 May 2021 08:49:36 +0000
الجزائر: حبس صاحب مناشير لصالح تنظيم إرهابي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3117-2021-05-28-10-41-46 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3117-2021-05-28-10-41-46 تم حبس شخص بطال في تسمسيلت في قضية التحريض عبر تطبيقات و مواقع التواصل الاجتماعي، لصالح تنظيم رشاد الإرهابي، و ذلك بنشر أخبار ومعلومات كاذبة، مقابل تلقى أموال من الداخل و الخارج.  

الجزائر: ق.و

نتائج التحقيق في إحدى القضايا، حسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، التي عولجت من قبل مصالح أمن ولاية تيسمسيلت، بالتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم الالكترونية المرتبطة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال بمديرية الشرطة القضائية، أفضت إلى تحديد هوية وتوقيف مشتبه فيه، 33 سنة، بدون مهنة (بطال)، يقطن بتيسمسيلت، هذا الأخير قام بفتح عدة حسابات عبر المنصات الرقمية خصيصا لغرض الترويج وإعادة نشر المناشير الخاصة بتنظيم رشاد الإرهابي ومناشير تحريضية أخرى.

مواصلة للتحقيق، تحت توجيه السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة برج بونعامة بتيسمسيلت، تبين أن المشتبه فيه تلقى عدة أوامر بالدفع في حسابه البريدي الجاري من طرف نشطاء حراكيين، مقيمين في الجزائر و في الخارج، مقابل نشره لمضامين تحريضية عبر الفضاء السيبرياني، خلال الفترة من 01 فيفري2020 إلى 15ماي الجاري، قدر مبلغها الإجمالي بـ 336.700,00دج موزعة كالتالي، حسب ذات المصدر:

عملية الدفع الأولى بمبلغ قدره 61.500,00 دج.

عملية الدفع الثانية بمبلغ قدره 160.200,00دج.

عملية الدفع الثالثة بمبلغ قدره 115.000,00 دج.

بعد استكمال إجراءات التحقيق، قدم المشتبه فيه أمام محكمة برج بونعامة المختصة إقليميا في تيسمسيلت، حيث صدر في حقه الأمر بالإيداع، عن جنحة نشر وترويج عمدا لأخبار وأنباء كاذبة ومغرضة من شأنها المساس بالأمن والنظام العمومي، تلقي أموال من داخل وخارج الوطن، من مصادر مشبوهة قصد القيام بأفعال من شأنها المساس بأمن الدولة واستقرار مؤسساتها والتحريض على التجمهر غير المسلح.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 28 May 2021 10:41:46 +0000
تبسة: توقيف 8 جمركيين في سرقة دراجات محجوزة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3114-2021-05-26-13-14-41 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3114-2021-05-26-13-14-41 مرة أخرى يعود الحديث عن جمارك تبسة للواجهة، فبعد قضية الاستيلاء على أكثر من مليون أورو من العملة المهربة، التي كشفها رجال الدرك في عين مليلة، تم اليوم الإعلان عن توقيف ثمانية جمركيين في تبسة، في قضية سرقة دراجات نارية فاخرة. 

تبسة: م.خ

القضية الجديدة  تتعلق بسرقة 17 دراجة نارية من النوع الفاخر، حيث أمرت المديرية العامة للجمارك بولاية تبسة بتوقيف تحفظي لـ 8 جمركيين من أعوان و ضباط يعملون على مستوى حظيرة الحجز للجمارك.

و تم توقيف الجمركيين بعد تسجيل سرقة ومحاولة سرقة 17 دراجة نارية فاخرة  كانت محجوزة داخل الحظيرة المتواجدة على مستوى المنطقة الصناعية، و التي توجد بها أيضا مئات المركبات و السلع المحجوزة، و هي القضية الثانية التي تهز جهاز الجمارك في تبسة بعد فضيحة الاستيلاء على مليون أورو من العملة الصعبة التي كانت في طريقها للتهريب، بعد حجزها. و التي أصدرت فيها محكمة عين مليلة أوامر بإيداع عدد من ضباط و أعوان الجمارك الحبس.

وقامت الفرقة الجنائية للشرطة بأمر من وكيل الجمهورية بفتح تحقيق في القضية، بعد تلقي الشرطة اتصالا مفاده وجود دراجات نارية داخل حظيرة خاصة بمحاذاة حظيرة الجمارك.

و كشفت المعاينة الميدانية عن وجود كسر و منافذ في السور الخارجي لحظيرة الجمارك، حيث عثرت الشرطة على 13 دراجة نارية تم استرجاعها، فيما  يستمر التحقيق لكشف ملابسات القضية، و هويات المتورطين فيها.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 26 May 2021 13:14:41 +0000
الجزائر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في مالي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3113-2021-05-25-08-06-22 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3113-2021-05-25-08-06-22 تتابع الجزائر بـ"قلق" بالغ، التطورات الأخيرة في مالي، و ترفضُ أي عمل يُكرس تغيير الحُكومة بالقوة، حسب ما أورد بيان لوزارة الخارجية، في أول تعليق لها على التطورات التي شهدتها مالي الليلة الماضية. 

الجزائر: ق.د

و دعت الجزائر جميع الأطراف المعنية إلى إبداء حس المسؤولية و تغليب الحوار من أجل الحفاظ على السلام و الاستقرار في البلاد، مجددة دعمها للسلطات الانتقالية في مالي، بقيادة رئيس الدولة باه نداو.

و أضاف البيان، أن النظام الدستوري، في أساس الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب أحكام الميثاق الانتقالي المعتمد في 12 سبتمبر 2020.

و بعد ساعات قليلة فقط من الإعلان عن الحكومة الجديدة، التي استبعد منها وزيرا الدفاع و الأمن، اعتقل الجيش المالي الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان و وزير الدفاع سليمان دوكوريه.

و ذكرت تقارير محلية أنه تم اقتياد نداو على ثكنة "كاتي" العسكرية قُرب العاصمة باماكو، و التي قام الجيش بمحاصراتها.

و إلى غاية الآن، لم يصدر أي بيان رسمي يكشف حقيقة ما وقع في مالي، غير أن رئيس الوزراء تمكن من إبلاغ الصحفيين بحضور عسكريين إلى منزله، واقتياده عنوة إلى سكن الرئيس.

 و قد تازم الوضع في مالي مساء أمس الاثنين، حيث تم اقتياد كل من الرئيس والوزير الأول للمرحلة الانتقالية باه نداو و مختار وان من قبل جنود إلى مخيم جيش "كاتي" قرب باماكو، بعد تشكيل حكومة جديدة وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر متطابقة.

و أوضح مسؤول عسكري سام أن الرئيس و الوزير الأول متواجدان في كاتي "لأمور تهمهم"، و حسب نفس المصدر فان مسؤول حكومي فضل عدم الكشف عن هويته أكد أن المسؤولين التنفيذيين للمرحلة الانتقالية الرئيس باه نداو و الوزير الأول مختار وان، تم إقتيادهما إلى كاتي.

و أعلنت السلطات الانتقالية أمس الاثنين في مالي عن تشكيل حكومة جديدة مؤقتة تضم 25  وزيرا برئاسة رئيس الوزراء مختار وان، و ذلك بعد أيام من تقديم الحكومة السابقة استقالتها.

و كان رئيس المرحلة الانتقالية باه نداو، قد أعاد تكليف مختار وان، فور استقالة حكومته بتشكيل حكومة "أكثر انفتاحا" قبل أقل من عام على إجراء مواعيد انتخابية "في غاية الأهمية".

 و كان التشكيل الحكومي تمخض عن مشاورات أجراها رئيس الوزراء وان مع جميع الفعاليات السياسية، بما فيها " تجمع القوى الوطنية" التابع لحركة / 5 جوان/ المعارضة التي أبدت استعدادها للانضمام إلى الحكومة الجديدة"، بينما أعلنت الحركة رفضها للدخول فيها.

 وفي شهر افريل المنصرم، أعلنت الحكومة في مالي عن إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فيفري و مارس عام 2022 ، مؤكدة بذلك الالتزام بالتعهد بتسليم الحكم إلى المدنيين بعد مرحلة انتقالية من 18 شهرا.

و كان وزير إدارة الأراضي عبد الله مايغا، قد أوضح أنه "تقرر إجراء الدور الأول من الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 27 فيفري 2022 ، و الدور الثاني من المحتمل أن ينظم في 13 و 20 مارس من نفس السنة"، لافتا إلى أن "هذه الانتخابات تندرج في إطار احترام مدة المرحلة الانتقالية أي 18 شهرا".

ق.د/ وكالات

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 25 May 2021 08:06:22 +0000
المسيلة: قصة العثور على الطفلين المختفيين في بلعايبة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3111-2021-05-24-08-29-15 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3111-2021-05-24-08-29-15 عثرت مصالح الدرك الوطني، رفقة المواطنين الذي قضوا الليلة الماضية في البحث عن الطفلين المختفيين من أولاد منصور بولاية المسيلة، في حدود الساعة الرابعة مساء، عائدين رفقة عمهما. 

المسيلة: م.خ

مصادر موثوقة ذكرت لجريدة "أطلس تايمز" أن حالة الاستنفار التي شهدتها المنطقة منذ الإبلاغ عن اختفاء الطفل و أخته رفقة عمهما، انتهت فجر اليوم الاثنين، بمشاهدتهما عائدين من قرية بلعايبة، التي لا تبعد كثيرا عن مقر سكن والدهما حاجي بن قويدر، و هو صاحب مصنع للمشروبات الغازية، الذي أصيب بصدمة، بعد علمه باختفاء ولديه الصغيرين و تم إسعافه بعد نقله نحو العيادة المتعددة الخدمات.

و  قد تم تداول صورة للولد الصغير و أخته بعد عودتهما للمنزل، وسط أفراد العائلة، على مواقع التواصل الاجتماعي التي تفاعلت بقوة مع الحادثة، منذ نشر بلاغ للعائلة حول اختفاء الطفلين زوال أمس.

و أفادت مصادرنا أنه عثر على الطفل و أخته و عمهما على الطريق عائدين على أولاد منصور، بعد أن ساد الاعتقاد أنهما مختفيين في بلعايبة داخل أحد المنازل، الذي تم تفتيشه، على خلفية وجود نزاع سابق بين صاحبه و والد الطفلين.

و أشارت المصادر أن العم الذي اختفى هو الآخر، أغلق هاتفه، و من المحتمل أن يكون قد قام بنقلهم بنفسه إلى بلعايبة، لأسباب لم تتضح بعد.

و استغربت مصادرنا كون أفراد أسرة الولدين لم يبحثوا رفقة العشرات من المواطنين و رجال الدرك و عناصر الحماية المدنية عن الولدين المختفيين رفقة عمهما.

و كشفت مصادر "أطلس تايمز" أن أسرة حاجي قامت بإيداع شكوى لدى مصالح الأمن الخارجي في بلعايبة، في محاولة لتوجيه الاتهام نحو أحد الأشخاص كان لهم خلاف معه،  و الذي تعرض منزله للتفتيش من طرف المصالح الأمنية.

و لا يزال التحقيق مفتوحا للكشف عن ظروف و ملابسات الاختفاء الغامض للطفل و أخته رفقة عمهما، و هي الحادثة التي أثارت الرأي العام في ولاية المسيلة و كل منطقة الحضنة.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 24 May 2021 08:29:15 +0000
المسيلة: اختفاء غامض لإبني رجل أعمال رفقة عمهما http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3109-2021-05-23-19-26-37 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3109-2021-05-23-19-26-37 أعلنت عائلة اليمين حاجي بن قويدر، صاحب متجر و مصنع المشروبات الغازية علامة "لينا فروي"، في أولاد منصور في بلدية الضلعة بولاية المسيلة، عن فقدان طفلين لها، هما إبنة و إبن صحاب المصنع، حينما كانا رفقة عمهما، وسط حديث عن تعرضهم لعملية اختطاف. 

المسيلة: م.خ

فقد أعلنت العائلة مساء اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن فقدانها لطفل و أخته و فرد آخر من أبنائها، تبين فيما بعد انه عمهما، القاطنين باولاد منصور بحمام الضلعة في ولاية المسيلة.

مصادر محلية اتصلت بها "أطلس تايمز" قبل قليل فإن حيثيات واقعة اختفاء الطفلين، تمثلت في قيام مجهولين كانوا على متن سيارة بأخذهما بالقوة إلى داخلها، و هو ما جعل عمهما المختفي هو الآخر يسارع للجري وراء السيارة التي أخذت الطفل و أخته، وقد شاهد الحادثة أحد الأشخاص، فاتصل بوالدهما  المدعو حاجي بن قويدر، الذي سارع هو الأخر جريا على مكان الواقعة، لكن السيارة اختفت عن الأنظار و على متنها الطفل و أخته الصغيرة، و قد أصيب الوالد بحالة من الإرهاق تطلبت نقله على متن سيارة للإسعاف حسب ذات المصادر.

واختفى الطفلان مباشرة بعد ذهابهم للمدرسة مساء، حيث لم يظهرا حتى الآن، وفق إعلان للعائلة، الذي أوضح أن الأمر يتعلق بطفل و طفلة  يدرسان في الطور الابتدائي، و قد كانا مع عمهما الذي يبلغ من العمر 19سنة،  و هو الذي عثر على هاتفه بالبيت لكن من دون عودته هو أيضا.

 و وضعت العائلة رقم هاتف نقال لمن تمكن من العثورعلى  الطفلة و أخيها و كذا العم المفقود، أو من لدية معلومات حول مصيرهما.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 23 May 2021 19:26:37 +0000
الصحراء الغربية : الرئيس غالي في فترة نقاهة بإسبانيا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3107-2021-05-23-16-52-27 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3107-2021-05-23-16-52-27 يتواجد إبراهيم غالي رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والأمين العام لجبهة البوليساريو، في نهاية أيام فترة النقاهة، بمستشفى "سان بيدرو دي لوغرونيو"، في إسبانيا، حسب مصادر صحراوية موثوقة. 

الجزائر: ق.ب.ق/وأج

فقد كشفت وكالة الأنباء الجزائرية  اليوم الأحد، نقلا عن "المصادر الصحراوية الموثوقة"، أن الحالة الصحية لإبراهيم غالي "مستقرة"، و أنه "يتعافى بشكل جيد، و في تحسن متواصل"، مشيرة إلى أنه غادر وحدة العناية المركزة منذ أيام عديدة.

و كان الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، قد نقل، إلى مستشفى "سان بيدرو دي لوغرونيو" الاسباني، لاستكمال بروتوكول العلاج إثر إصابته بوباء كورونا.

و شنت السلطات المغربية حملة معادية ضد إسبانيا، واتهمتها بإدخال الرئيس الصحراوي إلى أراضيها بجواز سفر مزور، وهي المزاعم التي ذهبت إلى حد نشر المخابرات المغربية وثيقة مزورة، باستعمال تطبيق "فوطوشوب"، مدعية أنها تعود للرئيس الصحراوي، دخل بها الاراضي الاسبانية.

و تتعرض مدريد لابتزاز المغرب بهدف تغيير موقفها من قضية الصحراء الغربية، لا سيما بعد تأكيد اسبانيا لموقفها الرسمي الداعم للشرعية الدولية في الصحراء الغربية، حيث سبق و أن قالت وزيرة الخارجية الاسبانية، أرانتشا غونثاليس، أن بلادها لن تخضع لأي ضغط  في إشارة إلى اجتياح المئات من المغاربة، أغلبهم أطفال صغار مدينة "سبتة" الخاضعة لإدارة إسبانيا، و  أكدت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية أن بلادها لن تتنازل عن موقفها الراسخ والمتوافق تماما مع الشرعية الدولية في ملف الصحراء الغربية.

ق.ب.ق/ وكالات

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 23 May 2021 16:52:27 +0000
الجزائر: 5 رحلات يومية لعودة أبناء الجالية من فرنسا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3106-2021-05-22-09-32-53 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3106-2021-05-22-09-32-53 كشف سفير الجزائر في باريس محمد عنتر داوود، عن برمجة 5 رحلات يومية ما بين الجزائر – فرنسا، في إطار عملية الفتح الجزئي للحدود الجوية لتسهيل عودة أبناء الجالية العالقين منذ 14 شهرا، بسبب وباء كورونا.  

الجزائر: ق.و

السفير عنتر داوود، في تصريح للتلفزيون العمومي عقب اجتماعه بممثلين عن جمعيات الجالية الجزائرية، ذكر أن العدد الأولي المبرمج للرحلات ما بين المطارات الثلاث في الجزائر و فرنسا عقب استئناف الرحلات الجوية المبرمج بداية من الفاتح جوان الداخل يقدر بـ 5 رحلات يومية.

وأوضح السفير أن الرحلات موزعة عبر مطارات باريس، ليون، مارسيليا، إلى المطارات الثلاث التي تم استئناف الرحلات على مستواها في الجزائر وتشمل مطار هواري بومدين الدولي في الجزائر العاصمة، و مطار احمد بن بلة السانية في و هران،  و مطار محمد بوضياف في قسنطينة.

كما كشف عنتر داوود عن احتمال فتح خطوط أخرى قريبا تخص مطارات ليل و تولوز بفرنسا ، نحو مطاري رابح بيطاط في عنابة و مصالي الحاج تلمسان، موضحا أن الأمر سيتم مرحلة بمرحلة وفقا للوضعية الصحية ومدى استقرارها.

وسبق أن كشفت الخطوط الجوية الجزائرية أن برنامج استئناف الرحلات الجوية ستكون حصة الأسد فيه للرحلات من ومع فرنسا.

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، على مقترحات الفتح الجزئي التي طرحت في الاجتماع الحكومي المخصص لدراسة الآليات المناسبة لتنظيم عملية فتح الحدود الجوية، حيث حددها أن تكون في البداية بمعدل خمس رحلات يوميا من و إلى مطارات الجزائر العاصمة، قسنطينة، و وهران.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 22 May 2021 09:32:53 +0000
سياسة: المركزية النقابية حيادية في التشريعيات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3104-2021-05-22-07-41-22 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3104-2021-05-22-07-41-22 جدد الاتحاد العام للعمال الجزائريين تأكيده على عدم دعم أي قائمة في تشريعيات 12 جوان المقبل سواء كانت حزبية أو مستقلة، مع تجميد عمليات تجديد الهياكل الوطنية والمحلية والنقابات الكبرى ونقابات المؤسسات بهدف ضمان مبدأ الحياد تزامنا وانطلاق الحملة الانتخابية. 

الجزائر: ق.و

وأفاد الأمين العام للمركزية النقابية سليم لعباطشة في تصريحات لوسائل الإعلام أمس، أنه تقرر تجميد عمليات تجديد الهياكل من بينها فدراليات وطنية ونقابات كبرى ونقابات مؤسسات واتحادات ولائية ومحلية، بسبب انطلاق الحملة الانتخابية لتشريعيات 12 جوان المقبل، موضحا أن هذا الإجراء جاء كسد لأية تأويلات واحتراما لمبدأ الحياد. و لفت لعباطشة أن العديد من النقابيين مترشحون عبر مختلف ولايات الوطن سواء في قوائم حزبية أو مستقلة، و أن تجميد عمليات تجديد الهياكل سيمكنهم أيضا من خوض الحملة الانتخابية الخاصة بهم في ظروف أحسن، وإجراء الانتخابات وفق الأطر القانونية والدستورية بعيدا عن فوضى التداخل في المهام.

 و أكد الأمين العام للمركزية النقابية، أن عملية تجديد هياكل الإتحاد العام للعمال، سيتم استئنافها بشكل طبيعي بعد الانتخابات التشريعية.

و جدد لعباطشة التأكيد على أن قيادة المركزية النقابية لن تدعم أي حزب أو قائمة مستقلة في هذه الانتخابات مع احترامها لجميع المترشحين، لكون عهد دعم الأحزاب في الانتخابات قد ولّى على حد تعبيره.

وتنتظر عدة فدراليات ونقابات عمليات التجديد على غرار فدرالية الأشغال العمومية و نقابة ميناء الجزائر والبريد والجمارك و نفطال و نقابة "سيال" إضافة لاتحادات ولائية وأخرى محلية.

وفي سياق آخر، أصدر سليم لباطشة قرارا بتمديد آجال لجنة تحضير مؤتمر الفدرالية الوطنية لعمال الجمارك، حيث جاء في قرار حمل رقم 100/2021 مؤرخ في 5 ماي 2021، أنه تقرر تمديد آجال اللجنة الوطنية لتحضير مؤتمر الاتحادية الوطنية لعمال الجمارك، إلى غاية انعقاد المؤتمر.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 22 May 2021 07:41:22 +0000
الجزائر: الكشف عن عدد و أماكن سلالات كورونا المتحورة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3101-2021-05-21-08-33-32 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3101-2021-05-21-08-33-32 كشف بيان لمعهد باستور بالجزائر اليوم عن عدد و مناطق تسجيل الإصابات بسلالات فيروس كورونا المتحورة الهندية بتسجيل 15 حالة في الأسبوع الأول من شهر ماي، و البريطانية 57 حالة في الأسبوع الأول و 39 في الأسبوع الثاني حتى نهار أمس الخميس. 

الجزائر: ق.و

نص البيان الكامل  الصادر عن معهد باستور في الموضوع

"في إطار البحوث الجينية المتعلقة بمراقبة السلالات المتحورة لفيروس SARS-CoV-2 التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على العينات التي ترد إليه من مختلف الولايات، نوافيكم في ما يلي بعدد الحالات الجديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7)  والسلالة الهندية ((B.1.617 التي تم الكشف عنها خلال الأسبوعين المنصرمين:

الأسبوع الممتد من 04 إلى 12 ماي 2021 :

1. السلالة البريطانية (57 حالة) :- 34 حالة من ولاية الجزائر؛- 03 حالات من ولاية البليدة ؛- حالة واحدة من ولاية بجاية ؛- حالة واحدة من ولاية البويرة ؛- حالتين (02) من ولاية قسنطينة ؛- حالة واحدة من ولاية الوادي؛- حالة واحدة من ولاية غرداية ؛- 05 حالات من ولاية المدية ؛- 04 حالات من ولاية المسيلة ؛- حالتين (02) من ولاية ورقلة ؛- حالة واحدة من ولاية سوق اهراس ؛- حالة واحدة من ولاية تسمسيلت ؛- حالة واحدة من ولاية تقرت.

2. السلالة الهندية (15 حالة) :- 14 حالة من ولاية ورقلة ؛- حالة واحدة من ولاية تيزي وزو.

الأسبوع الممتد من 13 إلى 20 ماي 2021 :

1. السلالة البريطانية (39 حالة) :- 05 حالات من ولاية الجزائر؛- 15 حالة من ولاية وهران ؛- حالة واحدة من ولاية بجاية ؛- 09 حالات من ولاية البويرة ؛- 09 حالات من ولاية بشار".

و دعا المعهد مرة أخرى مواطنينا الأعزاء إلى الالتزام بأشد الصرامة بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي والغسل المتكرر لليدين) والتي تمثل في هذه الظروف، الضمان الوحيد للحد من انتشار هذا الفيروس وتجنب تسجيل المزيد من الحالات.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 21 May 2021 08:33:32 +0000
الجزائر: شنڨريحة يؤكد أن وحدة الوطن خط أحمر http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3099-2021-05-19-19-06-02 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3099-2021-05-19-19-06-02 أكد الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي اليوم من وهران، أنه يتعين على كافة أبناء الجزائر التحلي بيقظة شديدة، و حس وطني رفيع، و الحفاظ على الوحدة الوطنية، الترابية والشعبية، محذرا من وصفهم بـ"المغامرين، بكل أطيافهم و خلفياتهم الأيديولوجية، من محاولة المساس بالوحدة الوطنية". 

الجزائر: ق.و

 و أورد بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه في إطار الزيارات التفقدية الدورية لمختلف النواحي العسكرية، شرع السيد الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، هذا اليوم 19 ماي 2021، في زيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران.

في البداية، و بعد مراسم الاستقبال، و رفقة اللواء جمال حاج لعروسي، قائد الناحية العسكرية الثانية، وقف السيد الفريق السعيد شنڨريحة بمدخل مقر قيادة الناحية، وقفة ترحم على روح المجاهد المتوفي "بوجنان أحمد المدعو سي عباس" الذي يحمل مقر قيادة الناحية اسمه، حيث وضع إكليلا من الزهور أمام المعلم التذكاري المُخلد له، وتلا فاتحة الكتاب على روحه وعلى أرواح الشهداء الأطهار.

و بمقر قيادة الناحية، عقد السيد الفريق لقاء توجيهيا مع إطارات ومستخدمي الناحية، حيث ألقى كلمة توجيهية استهلها بدعوة الحضور لاستحضار ذكرى مجازر الثامن من ماي 1945 الأليمة، التي كانت محطة مفصلية من حيث تأثيرها على مجرى الأحداث:

"وفي هذا الصدد بالذات، أود أن نستحضر معا ذكرى وطنية خالدة، ألا وهي ذكرى مجازر الثامن من ماي 1945 الأليمة، التي احتفلنا هذه السنة بذكراها السادسة والسبعين (76)، وهي الذكرى التي رسّمها العام الماضي، السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، يوما وطنيا للذاكرة.

ولا شك أن هذه الذكرى الخالدة، كانت محطة مفصلية من حيث تأثيرها على مجرى الأحداث، إذ أن الشرارة الأولى للثورة التحريرية المباركة، كانت من نتائج هذه الإبادة الاستعمارية الرهيبة، التي أظهرت بجلاء الحقد الدفين الذي كانت تكنه فرنسا الاستعمارية للشعب الجزائري، وراح ضحيتها أكثر من 45 ألف شهيد."

السيد الفريق أكد أنه يتعين على كافة أبناء الجزائر التحلي بيقظة شديدة، وحس وطني رفيع، علاوة على السهر على الحفاظ على الوحدة الوطنية، الترابية والشعبية، التي يتعين التشبث بها بقوة، خاصة في ظل ما تفرضه الأحداث الجارية من تداعيات على الصعيدين الإقليمي والدولي:

 حيث قال "ها هي بلادنا اليوم، تعيش مرحلة حاسمة من تاريخها المعاصر، جراء ما تفرضه الأحداث الجارية على الصعيدين الإقليمي و الدولي، على كافة أحرار الجزائر و أبنائها المخلصين، الأوفياء لكيان الدولة الوطنية الجامعة، التي أرستها الثورة التحريرية المباركة، و رسم معالمها بيان أول نوفمبر الخالد، قلت، ما تفرضه هذه الأحداث المتسارعة من يقظة شديدة، وحس وطني رفيع، علاوة على السهر على الحفاظ على الوحدة الوطنية، الترابية والشعبية، التي يتعين علينا جميعا أن نتشبث بها بقوة، ونفيها حقها ونحييها في النفوس والعقول، ونستميت في الدفاع عنها.

وعليه، أغتنم هذه المناسبة لتحذير المغامرين، بكل أطيافهم و خلفياتهم الأيديولوجية، من محاولة المساس بالوحدة الوطنية، و لهؤلاء نقول أننا في الجيش الوطني الشعبي سنتصدى بحزم وقوة لكل من ينوي العبث بمقومات الأمة، وسنعمل دون هوادة على فضح مخططاتهم الدنيئة أمام الرأي العام الوطني والدولي، لأننا نؤمن إيمانا قاطعا أن الوحدة الوطنية، هي النبراس الذي ينير دربنا، ويقوي عزائمنا كلما اشتدت الأزمات والمحن، ولأنها كذلك الضمانة الأكيدة لبناء جزائر جديدة قوية، موحدة، متطورة، وفية لقيم أسلافنا الميامين ومثلهم العليا، وبالتالي فرض وجودنا والبقاء في عالم يموج بالتحديات، ولا يرحم الضعيف والمتخاذل".

و في ختام اللقاء استمع السيد الفريق إلى تدخلات إطارات ومستخدمي الناحية الذين عبروا عن استعدادهم الدائم لرفع كافة التحديات ورفع كل الرهانات، في سبيل الدفاع عن أمن واستقرار البلاد والحفاظ على السيادة الوطنية.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 19 May 2021 19:06:02 +0000
سطيف: تحرير فتاتين من قسنطينة اختطفتا في جبال البابور http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3098-2021-05-19-17-14-23 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3098-2021-05-19-17-14-23 عثر عناصر الدرك الوطني بسطيف، على فتاتين من ولاية قسنطينة، تم اختطافهما بعد الاعتداء على مرافقيهم من طرف مجموعة أشخاص بغابات جبال البابور، حين كانتا رفقة رجلين في رحلة استجمام. 

سطيف: م.خ

و ذكرت مصالح الدرك الوطني أنه تم توقيف ستة أفراد، كلهم من منطقة بابور الجبلية شمال ولاية سطيف، بعدما قاموا ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، بالاعتداء على مجموعة من الوافدين إلى المنطقة الغابية المسمات واد البارد، بغرض الاستجمام، منهم فتاتين و رجلين.

و أوضحت المصادر أن أفراد عصابة المعتدين قاموا بتقييد الرجلين المرافقين للفتاتين، و ثقبوا إطارات السيارة، التي جاؤوا على متنها، قبل أن يقوموا باختطاف الفتاتين و اقتيادهما إلى مناطق داخل الغابة.

و أفادت مصادر محلية، أن الرجلين تمكنا بعد فترة من فك وثاقهما و قاما بالاتصال بالرقم الأخضر للدرك الوطني 1055، أين كانت الاستجابة في الحين، ليتم وضع خطة تمكن خلالها عناصر الفرقة الإقليمية للدرك مدعمين بفرقة خاصة من قوات التدخل للدرك الوطني و عناصر من الجيش الوطني الشعبي، بمحاصرة المتورطين في الاختطاف و تحرير الفتاتين في ساعة مبكرة من الليلة الماضية، و نقلهما إلى مقر الفرقة بوادي البارد  للتحقيق معهما.

و قد جرى تقديم الموقوفين الستة و هم ثلاثة من قرية مجرقي بالمنطقة ذاتها ، و ثلاثة من واد البارد أمام وكيل الجمهورية بمحكمة عين الكبيرة.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 19 May 2021 17:14:23 +0000
أدرار: القبض على اثنين من المعتدين على الأستاذات في برج باجي مختار http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3097-2021-05-19-11-32-19 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3097-2021-05-19-11-32-19 أسفر التحقيق الابتدائي، في قضية الاعتداء على تسع أستاذات داخل سكناتهن الوظيفية في برج باجي مختار،عن توقيف شخصين من المشتبه بهم، حسب مصدر قضائي. 

الجزائر: ق.و

بيان النيابة العامة لمجلس قضاء أدرار، أعلن أن الضبطية القضائية باشرت إجراء تحقيق معمق في القضية، التي هزت الرأي العام الوطني، و سعت إلى التعرف على الفاعلين بأسرع وقت ممكن، و توقيفهم.

الحادثة تمثلت في  قيام مجهولين باعتداء وحشي الليلة الماضية، على تسع أستاذات من بينهن أم لرضيعة، بمقر سكنهن في مدينة برج باجي مختار بأقصى الجنوب، حيث تعرضن للاعتداء الجنسي و الضرب و محاولة سرقة هواتفهن و ممتلكاتهن.

و ذكرت مصادر محلية أن الضحايا أستاذات يعملن بالتعليم الابتدائي، فوجئن باقتحام مسكنهن الوظيفي، و قد نجم عن الاعتداء سرقة هواتفهن و إصابة اثنتين منهن بجروح متفاوتة الخطورة، نقلتا إلى المؤسسة الاستشفائية ببرج باجي مختار.

ولقيت الحادثة استنكارا واستياء شديدين من سكان وأعيان المنطقة و كذا من قبل الأسرة التربوية بأدرار و برج باجي مختار، الذين دعوا لوقف حد لمثل هذه الاعتداءات التي تكرر من حين لآخر، حيث كانت برج باجي مختار مسرحا لحادثة اعتداء مماثلة قبل حوالي شهر.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 19 May 2021 11:32:19 +0000
الجزائر: جميلة بوحيرد فخورة بالمقاومة الفلسطينية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3096-2021-05-17-08-28-08 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3096-2021-05-17-08-28-08 عبرت المناضلة الشهيرة جميلة بوحيرد، عن فخرها واعتزازها كلما شاهدت صواريخ المقاومة تزين سماء فلسطين و تدك مدن الاحتلال الصهيوني، و بعثت برسالة دعم و مساندة إلى المقاومة الفلسطينية قالت فيها إنّها "تُتابع ما يجري لحظة بلحظة". 

الجزائر: ق.و

و قالت إيقونة ثورة التحرير، جميلة بوحيرد في رسالة نقلها النّاشط كريم رزقي، "إنّها تُتابع ما يجري في السّاحة الفلسطينية لحظة بلحظة، و أنّها تشعرُ بالفخر والاعتزاز كلما رأت صواريخ المقاومة تزين سماء فلسطين وتدك مدن الاحتلال الصهيوني".

و أردفت بوحيرد :"إنّ المقاومة الفلسطينية أعادت لها الأمل بأنّ الأمّة لا زالت حيّة، و أن الاستعمار ليس قضاءً و قدرا، و إنّما هو حالة استثنائية ومؤقّتة، وما على الفلسطينيين إلاّ الاستمرار في مقاومته الباسلة لطرد المحتلين". وأضافت: "إنّه لولا وضعها الصّحي الذي لا يسمح لها بالتّحرك و السّفر، لكانت في الصّفوف الأولى مع المجاهدين الفلسطينين لاستكمال معركتها في تصفية الاستعمار".

و نقل كريم رزقي عن المجاهدة بوحيرد قولها إن قلبها "يتقطّع" وهي تشاهد جثثَ الأطفال والنّساء تُستخرج من تحتِ الأنقاض، مؤكدة أنّ العدو الصّهيوني انهزم مرتين، الأولى ميدانيا أمام ضربات المقاومة، والثانية أخلاقيا عندما انتقم بهدم البنايات على رؤوس المدنيين.

و ناشدت بوحيرد، التي شاركت مرارا في حملات فك الحصار عن قطاع غزة،  الجزائريين والسلطات العليا في البلاد بمؤازرة الفلسطنيين في معركتهم، كما وجهت نداء لكل الشرفاء في العالم العربي و الإسلامي و كل أحرار العالم إلى التحرك ضد الإبادة التي ينفذها الصهاينة ضد الفلسطينيين.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 17 May 2021 08:28:08 +0000
إيطاليا: نقابيون يرفضون شحن أسلحة لقتل الفلسطينيين http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3095-2021-05-16-08-05-17 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3095-2021-05-16-08-05-17 رفضت نقابة عمال ميناء ليفورنو الإيطالي، شحن أسلحة و متفجرات نحو ميناء أشدود في فلسطين المحتلة، تعبيرا عن تضامن الإيطاليين مع الشعب الفلسطيني، و تنديدا بالمجازر المرتكبة في غزة. 

الجزائر: ق.و

فقد نقل موقع "كونتروبيانو" الإيطالي عن نقابة عمال مرفأ ليفورنو،أن العمال اعترضوا على تحميل شحنة أسلحة و متفجرات على متن باخرة "أزياتيك آيسلند" في ميناء ليفورنو، بعدما اكتشفوا أن وجهتها ستكون إلى ميناء أشدود بفلسطين المحتلة.

و قال الموقع إن النقابة اعترضت على تحميل "أسلحة ومتفجرات ستستخدم لقتل الفلسطينيين"، فيما تحدثت تقارير صحفية عن محاولة نقابات عمال الرصيف بالميناء، جمع معلومات عن المزيد من الشحنات لمنعها من الوصول إلى الكيان الصهيوني تضامنا مع الفلسطينيين.

وأضاف الموقع أن عمال النقابة تلقوا تقريرا عن وجود عشرات المركبات العسكرية الجاهزة للشحن على متن سفينة "مولو إيطاليا"  Molo Italia، داعين إلى عدم تحميلها نحو وجهتها، كتعبير عن رفض العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

و دعت تجمعات عمالية أخرى، بحسب ما أورد ذات الموقع، إلى زيادة التنسيق بين عمال المرافئ من أجل منع عمليات مماثلة لشحن الأسلحة، نحو الكيان الصهيوني، الذي خلفت غاراته على قطاع غزة حتى صباح اليوم الأحد مقتل ما لا يقل عن 150 فلسطينيا من بينهم عدد كبير من الأطفال.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 16 May 2021 08:05:17 +0000
فلسطين: الدبلوماسية الجزائرية تتحرك في مجلس الأمن http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3093-2021-05-15-16-03-51 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3093-2021-05-15-16-03-51 أكد الدبلوماسي الجزائري بلحاسني يعقوب، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جیكوب سولیفان، عشية اجتماع لمجلس الأمن غدا الأحد، على بذل الجزائر لكل الجهود من أجل وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، و العمل على كل ما من شأنه تعزيز الأمن و الاستقرار في فلسطين. 

الجزائر: ق.و

و أكد بلحاسني يعقوب بصفته مستشارا لأمن منطقتي الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بوزارة الخارجية، "التزام الجزائر بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، و في مقدمتها مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة للتصدي لممارسات سلطات الاحتلال المرفوضة، و التي تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، و تهديدا للسلم والأمن الدوليين وتقويضا للجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة".

و أكد الدبلوماسي الجزائري أن المبادرة التي تبنتها الجزائر، تندرج في إطار "حرص بلادنا على تجديد دعواتها المتكررة للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته إزاء هذه المظلمة المتواصلة وإيقاف العدوان على الأراضي الفلسطينية".

ومن جهة، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن الولايات المتحدة تقدم مساعداتها للفلسطينيين و ستعيد فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن و القنصلية في القدس، و أن إدارة الرئيس بايدن تعترض و ترفض ضم الأراضي و بناء المستوطنات وهدم منازل الفلسطينيين من قِبل إسرائيل، والتحريض و دفع الأموال لعناصر المقاومة من قبل السلطة الفلسطينية.

في تصريحات إعلامية، أكد المستشار الخاص المعني بالأمن و السياسة الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، أن الجزائر ستركز مساعيها وجهودها خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي المقرر يوم غد الأحد مطالبة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967، بما فيها مدينة القدس، و إزالة المستعمرات التي أقامتها إسرائيل في الأراضي العربية بعد  تلك السنة، و ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة، كذلك قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، و تأكيد حق دول المنطقة في العيش بسلام.

و أكد الدبلوماسي الجزائري قائلا " شددنا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الغاصبة المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى"، كما أعربنا "عن رفضنا لما صدر بخصوص خطط الاحتلال الإسرائيلي و إجراءاته لإخلاء منازل فلسطينية في القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها"، مشيرا أن الجزائر تعرب عن تضامنها  الكامل مع أهالي حيّ الشيخ جراح والشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد استبداد الكيان الصهيوني ومخططاته الاستيطانية، وأن الجزائر  تعمل بصمت تجاه أشقائها، حتى لا يعتقد البعض أنها تقدم دعماً مالياً، أو اقتصادياً، أو تبرعات، أو هبات لأجل الحصول على ثناء إعلامي أو دعاية سياسية، فكلّ ما تقدمه يأتي من منطلقات إسلامية، وثقافة عربية أصيلة، لا مصالح تُرجى من ورائها".  

جدير بالذكر،  أن وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، كان قد  أكد  في كلمة له قبل أيام، خلال الدورة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لبحث التحرك العربي لمواجهة الجرائم الإسرائيلية في القدس المحتلة، عن أمل الجزائر في أن تترجم مواقف الإدانة ومشاعر الاستهجان التي تحدونا جميعا إزاء التطورات الخطيرة في المدينة المقدسة، إلى مخرجات عملية نسعى من خلالها بصوت موحد لنصرة إخواننا الفلسطينيين وحفظ مقدساتنا الدينية". فما شهدناه - يضيف وزير الخارجية - مؤخرا في بيت المقدس من اعتداءات عنصرية ومتطرفة ومحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم، ما هو إلا حلقة من مسلسل طويل عنوانه الحصانة الممنوحة للاحتلال في ارتكاب أبشع الجرائم دون حسيب أو رقيب. وتأتي هذه الأحداث الأليمة لتذكيرنا مرة أخرى- مثلما شدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية خلال اجتماع القاهرة - بحقيقة معاناة الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال والحصار، ولإبراز مسؤولياتنا الفردية والجماعية في ظل ما تتعرض له قضيتنا المركزية من أخطار".

وفي هذا الظرف العصيب،-يقول الوزير-” لابد من العمل على إخراج القضية الفلسطينية من الدائرة التقليدية لتسيير النزاعات ووضعها على رأس قائمة اهتمامات المجموعة الدولية للإسراع في إيجاد حل عادل وشامل ونهائي يحفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق"، كما يتوجب علينا-يضيف-" تكثيف الجهود لحمل المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته التاريخية والقانونية والأخلاقية في حماية الشعب الفلسطيني وضمان احترام قواعد القانون الدولي، فالسكوت عن هذه الجرائم لن يسهم إلا في مزيد من تأزيم الأوضاع في منطقة مثقلة بالنزاعات والصراعات".

و خلال ذات الاجتماع ، أكد صبري بوقادوم بالقول " و لا يفوتني في هذا المقام، التأكيد مجددا على دعم بلادي اللا مشروط لحق الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل تمكينه من استرجاع حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه غير القابل للتصرف في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، كاملة السيادة، وعاصمتها القدس الشريف، طبقا للقانون الدولي و للشرعية الدولية، و كذا مبادرة السلام العربية".

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 15 May 2021 16:03:51 +0000
الجزائر: الحكومة تواصل الحوار مع الشركاء الاجتماعيين http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3089-2021-05-09-11-27-41 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3089-2021-05-09-11-27-41 أكد الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأحد،أن الحكومة "عازمة" على مواصلة إرساء أسس التشاور والحوار الاجتماعي مع مختلف الشركاء الاجتماعيين لحل النزاعات المهنية، محذرا الأعوان العموميين من التصرف خارج أخلاقيات وظائفهم، داعيا إياهم على الالتزام بالحياد و المسؤولية. 

الجزائر: ق.و/ وأج

 وأوضح الوزير الأول، في كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على افتتاح أشغال يوم دراسي حول "الأخلاقيات في الإدارة والمؤسسة العمومية" أن "الحكومة عازمة على مواصلة إرساء أسس التشاور و إشراك الأعوان العموميين، في تسيير مسارهم المهني و إيجاد أحسن الأطر للحوار الاجتماعي مع مختلف الشركاء وحل النزاعات المهنية وتجاوز الصعوبات التي تعترض السير الحسن للمرفق العام وتطوره بما يضمن تعزيز السلم الاجتماعي وتحقيق النمو الاقتصادي".

 و في هذا الصدد دعا الوزير الأول الأعوان العموميين إلى ضرورة الالتزام بالأخلاقيات لممارسة وظائفهم "بكل كرامة و نزاهة وحيادية و بعيدا عن كل استغلال سياسوي أو ايديولوجي"، مذكرا إياهم بجملة من قواعد السلوك التي تقتضي منهم احترامها أثناء أداء وظائفهم "كالحفاظ على السر المهني وتجنب السلوك التمييزي أو الميول الجهوية والمحسوبية، " بل إن العون العمومي مطالب في كل الظروف -كما قال- بـ "التحلي بسلوك قويم والامتناع عن كل ممارسة منافية للقيم الأخلاقية".

 وأبرز جراد "تسجيل العديد من التجاوزات التي تدخل ضمن نطاق مظاهر الفساد "و التي يتسبب فيها--من وصفهم--" بمن افتقدوا لروح المسؤولية و الضمير و الأخلاق",، مستطردا " إلا أنه يجب عدم التعميم والمزايدة فالمؤسسات والإدارات العمومية لا زالت تزخر بكفاءات تعطي صورة نبيلة و تبذل مجهودات كبيرة في أداء مهامها بكل مسؤولية وأمانة ونزاهة".

و بالمناسبة، حيا الوزير الأول "جميع النساء والرجال الذين رغم الصعوبات يعملون بكل إخلاص وتفان في خدمة الوطن والمواطن".

وفي نفس السياق، ذكر الوزير الأول بقيام بعض الإدارات والمؤسسات العمومية بوضع "الإطار القانوني لميثاق أخلاقيات وأدبيات العون العمومي" خاصة بها على غرار مصالح الضرائب و الجمارك و الشرطة و كذا قطاعات التعليم العالي والعدالة والصحة وغيرها".

 واعتبر أن "هذه المواثيق والمدونات ستبقى دون جدوى ما لم تعزز بآليات للرقابة ومتابعة التنفيذ في مقاربة شاملة ومتكاملة ضمن الاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته".

ق.و/ وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 09 May 2021 11:27:41 +0000
الجزائر: المغتربون يطالبون بالدخول إلى أرض الوطن http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3085-2021-05-04-10-58-29 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3085-2021-05-04-10-58-29 وجهت تنظيمات مختلفة لأبناء الجالية الجزائرية في الخارج نداء للسلطات تطالب فيه بتنظيم عمليات عودتهم إلى أرض الوطن، بعد 14 شهرا من بقائهم في الخارج، بسبب تدابير الوقاية من تفشي فيروس كورونا التي أقرتها السلطات. 

الجزائر: نسرين.ب

في رسالة مفتوحة تجدون نصها الكامل على "أطلس تايمز" بعنوان "افتحوا الحدود" دعت ممثليات أبناء الجالية الجزائرية في عدد من البلدان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى فتح الأبواب أمام الراغبين في الدخول إلى أرض الوطن، مع احترام التدابير الصحية و الوقائية، حيث يكونون قد قاموا بالتلقيح الضروري و لديهم شهادات صحية تثبت خلوهم من فيروس كورونا.

النداء وقع عليه كل من منتدى الجالية الجزائرية بتركيا، رابطة جزائريي فرنسا، رابطة الجزائريين باسبانيا، منتدى الجزائريين في بريطانيا، اتحاد الجزائريين في كندا، الجالية الجزائرية في شيكاغو، الجمعية الجزائرية الألمانية للطلبة والأكاديميين، رابطة الجالية الجزائرية بقطر  و الجالية الجزائرية بالنمسا.

و قد تم توجيه نسخ من نداء ممثليات الجالية إلى ديوان رئاسة الجمهورية و الوزير الأول و اللجنة العلمية لرصد و متابعة وباء كورونا و إلى الممثليات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية في الخارج، طالب أصحابه بـ"إلغاء شرط استخراج الترخيص الاستثنائي للدخول إلى أرض الوطن"، الذي  قالوا أنه "أذل الجالية الجزائرية وأصبح بمثابة تأشيرة للدخول إلى بلدنا الأم"، مستغربين السهولة التي يجدها الأجانب في الحصول على نفس الترخيص، وهو ما "استفز نفسية الجزائريين".

و عبر الموقعون على النداء عن استعدادهم لمناقشة البدائل التي تطرحها السلطات، من أجل تسهيل عملية عودتهم إلى أرض الوطن.

معلوم أن السلطات قررت مؤخرا مواصلة إغلاق الحدود البرية و البحرية و الجوية، خشية تفشي فيروس كورونا و زيادة انتشار السلالات المتحورة منه، بعد تسجيل ظهورها في عدد من الولايات، و قد صرح مدير معهد باستور أن السلالات الهندية لفيروس كورونا التي ظهرت خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، كان مصدرها ستة عمال  قدموا من الهند للعمل في الجزائر.  

 النص الكامل لبيــان الجاليات الجزائرية بالخارج

"تمر علينا أربعة عشر شهرا كاملة منذ أن اتخذت السلطات الرسمية الجزائرية قرار غلق الحدود في إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا الذي اجتاح العالم أجمع أواخر سنة 2019.

ومنذ يوم 17 مارس 2020 إلى هذه اللحظة لا يزال آلاف الجزائريين في الخارج يعانون الويلات بعد أن أصبحوا عالقين بقرار فجائي، فمنهم من غادر الوطن للعلاج و انتهت فترة علاجه، ومنهم الطلبة الذين انتهت فترة دراستهم، ومنهم العمال والموظفون الذين انتهت عقود عملهم أو تم تسريحهم من وظائفهم، ومنهم المقيمون الذين تعطلت مصالحهم في الجزائر، أما المؤلم أكثر فيشترك فيه المئات الذين فقدوا والديهم وأحبابهم، إذ لم يتمكنوا حتى من حضور جنائزهم لتوديعهم.

مع كل هذا التضييق والغلق، تؤكد إحصائيات موثوقة وأخبار متداولة على وسائط التواصل الاجتماعي أن أجانب من جنسيات مختلفة يدخلون الجزائر ويخرجون منها بشكل عادي ومستمر منذ إعلان غلق الحدود إلى يومنا هذا.

خلال أكثر من سنة كاملة من المعاناة كانت الجمعيات الجزائرية الناشطة بالخارج سباقة لأداء دورها في دعم الجالية الجزائرية عبر أقطار العالم، فقامت بمبادرات تضامنية وحملات تحسيسية توضيحا للغلق الذي أعلنته الحكومة الجزائرية كإجراء وقائي لن يدوم طويلا. غير أن غلق الحدود مستمر إلى يومنا هذا، إذ بلغت المعاناة درجات فاقت قدرة تحمل الجزائريين في الداخل والخارج. ورغم تفهمنا للوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم، إلا أن أغلب البلدان سايرت الوضع واتخذت الإجراءات اللازمة لإبقاء الحدود مفتوحة أمام تنقل الأفراد ولو بالحد الأدنى، وهذا ما كنا نأمله من سلطات بلدنا في التعامل مع الوباء. وبناء على كل ما ذكر أعلاه، فإننا نسجل النقاط التالية

: • إنّ ضعف التواصل، من طرف السلطات الجزائرية، الذي تعاني منه الجالية الجزائرية في المهجر يوحي بعدم اهتمام السلطات بها، ما يزيد من فجوة ارتباطها بوطنها

. • عاشت كافة الدول مرحلة تعليق الرحلات بدرجات مختلفة، كما عملت على التكفل بمواطنيها العالقين خارج بلدانهم. في حين أن الآلاف من الجزائريين الذين غادروا الوطن للعلاج أو العمل أو السياحة أضحوا بين عالقين ومشردين لأشهر طويلة في أزمة إنسانية عصيبة، رغم أن أغلبهم كان يمتلك تذكرة العودة

. • أصدرت جمعيات الجالية الجزائرية الناشطة في المهجر بيانات عدة تدعو فيها السلطات لإعادة فتح الحدود ضمن التدابير الوقائية المتعامل بها دوليا للحد من انتشار وباء كورونا، لكنها لم تلق أي تجاوب وبقيت وحدها في مواجهة الحالات الإنسانية والاجتماعية القاسية

. • رحلات الإجلاء التي برمجت اتسمت بالفوضى ورداءة التنظيم وحديث عن المحاباة والتلاعب والفساد... وقد امتلأت وسائط التواصل الاجتماعي بمئات التسجيلات والشهادات في هذا الشأن

. • فرض تراخيص الدخول إلى أرض الوطن لاقى استهجانا كبيرا لدى الجزائريين الذين يعتبرونه بمثابة تأشيرة دخول الى بلد أجنبي حيث وجدوا أنفسهم تائهين بين مصالح القنصليات والسفارات ووزارة الخارجية وكذا الداخلية، ما تسبب في ضياع حقوقهم ومصالحهم

. • تلقينا كمجتمع مدني خارج الوطن، منذ بداية غلق الحدود إلى يومنا هذا، مئات الرسائل والاتصالات لطلب المساعدة المادية والمعنوية والإلحاح على التدخل لدى السلطات الجزائرية للتعجيل بفتح الحدود والعودة إلى الوطن

. • إذا كان غلق الحدود ملزما للجميع فإننا نتعجب من استمرار دخول الأجانب إلى بلدنا في الوقت الذي نمنع فيه نحن الجزائريون! فحركة الطيران الدولي لم تتوقف طيلة هذه الفترة من وإلى مطار الجزائر. وعليه نناشد السلطات العليا في البلاد وعلى رأسها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالتعجيل بفتح الحدود مع الالتزام بالتدابير الوقائية المعمول بها دوليا وإنهاء مأساة الجزائريين في الخارج

. • ضرورة تخصيص رحلات عادية مع الخطوط الجوية الجزائرية بما يلبي حاجيات الجالية في التنقل، مع السماح باقتناء تذاكر مع الخطوط الجوية الأجنبية

. • إلغاء شرط استخراج الترخيص الاستثنائي للدخول إلى أرض الوطن الذي أذل الجالية الجزائرية وأصبح بمثابة تأشيرة للدخول إلى بلدنا الأم، في حين نجد سهولة في حصول الأجانب عليه وهو ما استفز نفسية الجزائريين

نحن الموقعون على البيان، نمثل صدى للجالية الجزائرية بالمهجر، ومستعدون لطرح بدائل وحلول لفتح الحدود بطريقة مشروطة حفظا للبلاد من الوباء و حق العالقين في العودة".

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 04 May 2021 10:58:29 +0000
الجزائر: تسمم 150 شخصا تناولوا حلويات في ميلة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3084-2021-05-04-09-47-58 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3084-2021-05-04-09-47-58 ارتفع عدد حالات التسمم الغذائي التي أصيب بها عشرات الأشخاص استهلكوا حلويات ومرطبات في ميلة إلى أكثر من 150 حالة، حسب مديرة الصحة والسكان سميرة دكاري. 

ميلة: ق.ج/ وأج

وأوضحت ذات المسؤولة في تصريح أدلت به لوكالة الأنباء الجزائرية، بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الإخوة مغلاوي بمدينة ميلة، حيث كانت تشرف رفقة القائمين على هذه المؤسسة على التكفل بالحالات التي تعرضت للتسمم الغذائي، بأن الأشخاص المصابين من بلديات ميلة و الڨرارم ڨوڨة و سيدي مروان، وكلهم اقتنوا مرطبات وحلويات من محل واحد، يقع بوسط مدينة ميلة ما تسبب في حالة تسمم جماعي.

 و أفادت ذات المتحدثة بأن عدد حالات التسمم الغذائي قد أخذ "منحنى تصاعديا"، حيث تعرض له أشخاص من الجنسين و من مختلف الأعمار.

 و حسب مديرة الصحة و السكان فقد تم التكفل بغالبية الحالات وعادوا إلى منازلهم، فيما يجري حاليا استشفاء حالتين (2) فقط نظرا لصعوبة وضعهما، كما تم وضع أكثر من 20 حالة أخرى تحت الملاحظة الطبية على مستوى مستشفى الإخوة مغلاوي و مستشفى طوبال بمدينة ميلة، للتأكد من تحسن حالاتهم قبل السماح لهم بالمغادرة.

و تبقى عملية استقبال الحالات المشكوك في تعرضها للتسمم الغذائي متواصلة حسب السيدة دكاري التي أشارت إلى أنه تم إيفاد فرقة مختلطة بين مصالح الصحة والتجارة إلى محل الحلويات والمرطبات المتسبب في الحادثة، بعد تسجيل أول حالة تسمم، وتم أخذ عينات لفحصها مخبريا على أن تظهر النتائج اليوم الثلاثاء، مع  اتخاذ قرار بغلق المحل كإجراء أولي.

من جهته قام والي ميلة عبد الوهاب مولاي بزيارة تفقدية ليلة الاثنين إلى الثلاثاء للمصابين بالتسمم الغذائي المتواجدين بمستشفى الإخوة مغلاوي، حيث أمر القائمين عليه بالتكفل الأمثل بالمرضى، وتوفير كل ما يلزم لمعالجتهم مؤكدا على اتخاذ الإجراءات القانونية في حق المتسبب في هذه الحادثة..

للتذكير فقد استقبلت مصلحة الاستعجالات بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الإخوة مغلاوي بميلة طيلة نهار أمس الاثنين أكثر من 20 شخصا تعرضوا لتسمم غذائي، نتيجة استهلاكهم حلويات و مرطبات حسب ما علم من مدير ذات المؤسسة زكرياء عسالة.

ق.ج/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 04 May 2021 09:47:58 +0000
قسنطينة : القبض على سارقي سيارة نقلتهما من عين مليلة إلى الخروب http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3083-2021-05-03-15-56-19 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3083-2021-05-03-15-56-19 قبض عناصر الدرك الوطني بقسنطينة خلال نصف ساعة على شخصين، قاما بسرقة سيارة بعدما هددا سائقها الذي نقلهما من عين مليلة إلى الخروب و منها إلى ڨطارالعيش. 

قسنطينة: ن.ب

وقائع القضية حسب بلاغ للدرك تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم الاثنين، تعود إلى اتصال الضحية بالرقم الأخضر 1055 ليبلغ عن سرقة سيارته من طرف مجهولين، تبين أنهما ) ب.ع) و (ف.ف ( اللذان يبلغان من العمر 23 سنة.

و أوضح الضحية لرجال الدرك أن المعتديين طلبا منه نقلهما من مدينة عين مليلة إلى بلدية الخروب، و عند الوصول و بحجة عدم امتلاكهما المال مقابل نقلهما، طلبا منه التوجه بهما إلى قرية ڨطار العيش، ليقوما باستدراجه إلى مكان معزول بمسلك ترابي، أين حاولا الاعتداء عليه باستعمال أسلحة بيضاء ثم لاذا بالفرار على متن السيارة .

و بمجرد إتصال الضحية بالدرك، تم تفعيل مخطط السدود و الدوريات الخاص بالمجموعة مع تنشيط عنصر الاستعلام و نشر الأبحاث عن المركبة، أين تم مشاهدة السيارة  حسب ذات المصدر من طرف أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بعلي منجلي،على مستوى الطريق الوطني رقم 79، و لكن عند محاولة إيقاف السائق لم يمتثل للأمر و حاول الفرار باتجاه قرية بلحاج في حي زواغي سليمان، و هناك تم توقيفه و استرجاع السيارة في ظرف وجيز لا يتجاوز 30 دقيقة، من طرف الدرك حسب ذات البلاغ.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 03 May 2021 15:56:19 +0000
الجزائر: أعوان الحماية المدنية يتظاهرون في العاصمة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3082-2021-05-02-12-36-47 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3082-2021-05-02-12-36-47 تظاهر المئات من أعوان الحماية المدنية، صباح اليوم الأحد في شوارع الجزائر العاصمة، لكن الشرطة منعتهم من تنظيم مسيرة نحو رئاسة الجمهورية، و استنكروا "عدم أخذ مطالبهم بجدية"، قائلين أن النقابة لا تمثلهم. 

الجزائر: نسرين.ب

التظاهرة التي تصدى لها عناصر من الشرطة، لمنع أعوان الحماية المدنية من تنظيم مسيرة، (شاهد مقطع الفيديو على تويتر)، كانوا يريدون التوجه بها نحو رئاسة الجمهورية، لكن الشرطة منعتهم، مما اضطرهم لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية العامة.

و أبدى المشاركون  خلال الوقفة رغبتهم في إيصال صوتهم المتضمن تحقيق مطالب اجتماعية و مهنية للسلطات من خلال التظاهرة، حيث ذكر مشاركون في الوقفة من خلال مقاطع فيديو تم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن النقابة التي تتعامل معها المديرية العامة للحماية المدنية غير تمثيلية -حسبهم - و لا ترفع انشغالاتهم، حسب اللافتات التي رفعوها.

و كان المكلف بالتنظيم لدى النقابة الوطنية للحماية المدنية قد صرح في 29 أفريل الماضي للتلفزيون العمومي أن "النقابة الوطنية مطمئنة لإيجاد الحلول ضمن اللجنة الوزارية التي تم تنصيبها لدراسة المشاكل المهنية"، داعيا بذات المناسبة إلى التهدئة و التعقل، و أن يمنحوا الثقة للمدير العام للحماية المدنية الذي كلف إطارات بالمديرية لإيجاد الحلو لكل المشاكل المطروحة و حثهم على  "الوعي وعدم الانسياق وراء النداءات المجهولة حفاظا على استقرار القطاع و البلاد".

و يطالب أعوان الحماية المدنية الغاضبون بالتحقيق في تقاضي  بعض المنتسبين للسلك "رواتب ليست من حقهم"، و بوضع معايير لعمليات التحويلات بين المديريات، و تجديد عتاد و سائل التدخل و صيانة مقرات العمل التي يمارسون فيها مهامهم.

للتذكير تأتي حركة الاحتجاج التي قام بها عناصر الحماية المدنية اليوم الأحد، بعد توقفين عن العمل بصورة مؤقتة يومي 18 و 25 أفريل المنصرم، و هي التحركات التي دفعت المديرية العامة للحماية المدنية إلى نشر بلاغات تؤكد فيها على تكفلها بالانشغالات المطروحة.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 02 May 2021 12:36:47 +0000
الجزائر: الشرطة تؤدي مهامها في ظل احترام القانون http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3081-2021-05-02-11-52-37 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3081-2021-05-02-11-52-37 أكد مسؤولون بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن وحدات الجمهورية للأمن، تقوم بأداء مهامها "الإنسانية و الأمنية" الممثلة في حفظ النظام العام و حماية الأشخاص و الممتلكات في كل "الظروف و الأحوال"، في إطار احترام القانون و مبادئ حقوق الإنسان. 

الجزائر: ق.و/وأج

خلال زيارة موجهة لممثلي وسائل الإعلام لمقر مديرية هذه الوحدات بالدار البيضاء بالجزائر العاصمة، و في إطار إحياء اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف يوم 3 ماي من كل سنة، قدم مسؤولون بمختلف المصالح العملياتية للوحدات شروحات لممثلي وسائل الإعلام مساء السبت بمناسبة الزيارة التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني،  و أطلعوهم على مختلف المهام التي تقوم بها مصالح مديرية الوحدات الجمهورية للأمن في كافة "الظروف والأحوال في إطار القانون و مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، و من أهم هذه المهام، حسب الشروحات المقدمة، "حفظ الأمن و النظام العام وحماية الاشخاص و الممتلكات".

 كما تسهر الوحدات الجمهورية للأمن على أداء "مهام إنسانية" في الكوارث الطبيعية و التقلبات الجوية والظروف الاستثنائية كوباء فيروس كورونا"، إلى جانب المساهمة في مراقبة طرق المواصلات والموانئ والمواقع الاستراتيجية و حفظ الطمأنينة و الأمن العمومين عبر كل تراب الوطن . وتتوفر هذه الوحدات التي تعتبر "تشكيلة شرطية متنقلة وعملياتية " على وسائل "ناجعة لاستتباب النظام العام وتسهيل مهامها في جميع الظروف"، حسبما أفاد به مدير وحدات الجمهورية للأمن مراقب الشرطة محمد بطاش.

كما أكد نفس المسؤول أن تدخل الوحدات في مجال حماية الأشخاص والوقاية من كافة أشكال الإخلال بالنظام العام وضمان حقوق الأفراد والحرص على سلامتهم أمام مختلف الأحداث كالشغب، و كذا الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، مستمد من "روح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقوانين الجمهورية".

ومن أهم المصالح التي تتوفر عليها الوحدات الجمهورية للأمن في أداء مهامها المصلحة المركزية للنشاطات البيروتقنية، و التي تقوم بتخصصات أمنية متعددة منها إبطال مفعول المتفجرات و تفكيكها، باستعمال وسائل التدخل والحماية والكشف بوسائل ذات تكنولوجية ومهارة عالية تؤكد "حرص المديرية العامة للأمن الوطني على حماية المواطنين وسلامتهم"، حسبما أفاد به المكلف باللوجستيك على مستوى هذه المصلحة محافظ الشرطة رناني محمد.

كما تضم المصلحة المركزية للنشاطات البيروتقنية على فرقة الأنياب المدعمة بكلاب جد مدربة في مجالات البحث عن المخدرات والمواد المتفجرة، كما تستعمل هذه الفرقة في البحث البشري خاصة خلال وقوع كوارث طبيعية كالزلازل والفيضانات.

و من المصالح الحيوية بمديرية الوحدات الجمهورية للأمن، المصلحة الطبية التي تسهر على تقديم الإسعافات "اللازمة" للمواطنين والأفراد ونقلهم بسيارات إسعاف مجهزة بكافة الوسائل الطبية خلال مختلف الأحداث، حسب ما أفاد به رئيس هذه المصلحة، يعقوبي عدلان .

وفي إطار مهامها الإنسانية، أوضح نفس المتحدث أن هذه المصلحة تسهر على تقديم خدماتها للمواطنين أيضا في "الحالات العادية " لاسيما في المناطق المعزولة ومناطق الظل و خلال الكوارث الطبيعية، مبرزا أن هذه المصلحة "تجندت في إطار المجهود الوطني في مكافحة فيروس كورونا والوقاية منه".

و تم في ختام هذه الزيارة التي حضرتها أيضا فرق من الكشافة الإسلامية الجزائرية وجمعيات من المجتمع المدني، تقديم استعراضات في الفنون القتالية من طرف فرقة الحماية والتدخل التي تضم عناصر نخبة من الرياضيين في الفنون القتالية.

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 02 May 2021 11:52:37 +0000
الرئيس تبون: التشريعيات رهان حيوي و التغيير بإرادة الشعب http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3080-2021-05-01-13-13-56 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3080-2021-05-01-13-13-56 أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم بمناسبة عيد العمال، أن الانتخابات التشريعية تشكل رهانا حيويا لمستقبل البلاد، داعيا المواطنات و المواطنين إلى جعل هذا الاستحقاق "موعدًا لإعلاء صوت الديمقراطية والمواطنة من أجل التغيير بالإرادة السيّدة للشعب الجزائري الأبيّ". 

الجزائر: نسرين.ب

رئيس الجمهورية تناول في رسالته بالمناسبة قضايا الوضع الاقتصادي و الاجتماعي، و تأثيرات الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي وباء كورونا على الاقتصاد الوطني، لكنه أبدى نبرة تفاؤل بخصوص برامج الإنعاش الاقتصادي من خلال المؤسسات الشبانية الناشئة التي سيكون لها دور مهم في تحقيق التنمية من خلال اقتصاد المعرفة لخلق الثروة و مناصب الشغل، التي أمر الحكومة بحمايتها، رغم المتاعب الراهنة.

و هنا النص الكامل لرسالة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمناسبة عيد العمال:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

أخواتي العاملات .. إخواني العمال،

بمناسبة اليوم العالمي للعمال أتوجه إِليْكُنَّ و إليكم بالتحية والتقدير، وأُنوِّه عاليا بما يبذله العاملات والعمال من جهودٍ، وما يُبدونَه من وعيٍّ وصبْر للتَّغلب على الصعوبات والظروف الناجمة عن وباء كوفيد 19، و تأثيره على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

 إن هذا الوعيَّ الذي يُمَيِّزُ إرادةَ مُواجهةِ الأوضاع الاستثنائية الطارئة نابِعٌ - ولا شك - من النهج الذي سارَ عليه جيلٌ من الوطنيين الأحرار من أسلافِكم، الذين اِخْتاروا أن يكونوا من طلائع ثورتِنا المجيدة من أجل الحرية و الاستقلال، و أن يخوضوا بعد ذلك بشرفٍ و اقتدار معركةَ بَسْطِ السيادة الوطنية على ثرواتنا..

و إنني لَأَنْحني إجلالاً أمام التضحيات الجِسام التي ستبقى خالدة في الذاكرة الجماعية للشعب الجزائري، وأَترحَّمُ بخشوعٍ على أرواح كُلِّ أولئك الذين نَالُوا الشهادةَ بعزّةٍ وشموخ دفاعًا عن الجزائر أثناء الكفاح المسلّح، وخلال سنوات الإرهاب الهمجي .. وَإِنَّنا لَنَحْسِبُ أخواتَهم وإخوانَهم مِمَّن إِلتحقوا بهم من مختلف الفئات والمهن وهم على جبهة مكافحة فيروس كورونا المستجد من شهداء الواجب الوطني عليهم جميعًا رحمة الله.

 أيتها العاملات .. أيها العمال، إن إحياءَ مناسبة العيد العالمي للشغل، ليس مُجَرَّدَ تقليدٍ دَأَبْنا عليه، وعادةٍ دَرَجْنا فيها على إقامةِ مظاهرِ التقدير والعرفان للعاملات والعمَّال، تكريمًا للعمل والجهد والتضحية، بل إن الفاتحَ من شهر ماي، فرصةٌ مُتجدِّدة للوقوف على القضايا الأساسية المطروحة في عالم الشغل .. وعلى ما ينتظرنا في المستقبل من تحديات تستوجب تعميقَ الوعي بأهمية العمل واعتباره القيمة الحقيقية لأي مسارٍ تَنْمَوي، أو مشروعٍ نهضوي، وهو ما يدعونا اليوم إلى تعزيز مكانة العمَّال، وتوفير الأسباب التي تحفظ لهم ولأبنائهم العيشَ في كنف الاطمئنان والكرامة .. و انطلاقًا من هذه القناعة حَرِصْنا على توجيه الحكومة للحفاظ على مناصب الشغل بالرغم من إكراهات الأوضاع الناجمة عن الحالة الوبائية .. و لتسويةِ وضعية أصحاب عُقود ما قبل التشغيل .. و نحن نَتَّجِهُ تدريجيا لاستيعاب أعدادٍ من شبابنا البطال في مناصب الشغل بوضع آليات لدعمِ المؤسسات الاقتصادية المَدْعُوةِ للمساهمةِ في امتصاصِ اليد العاملة، و إلى التخفيف من نسبة البطالة، عَبْرَ مُقارباتٍ تَتَلاءَمُ مع مقتضيات اقتصاد المعرفة، لاسيَّما عَبْرَ المؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة .. وهنا أُحيي كافَّةَ المجهودات التي تبذلها المؤسسات لحماية مناصب العمل و الأجور، برغم الوضعية الصعبة .. و أشيد باقتحامِ شبابنا عالم المقاولاتية، مُثمنًا قُدراتهم على خلق فرص الاستثمار، بما يملكون من مهارات و إبداع .. وقد بَدَأتْ بوادِرُ مساهمةِ الشباب في خلق الثروة، ومناصب الشغل تُعطي النتائجَ المرجوة .. الأمْرُ الذي يُوجِبُ المزيدَ من التشجيع والتحفيز على الانخراط في نَمَطٍ اقتصاديٍّ جَذَّابٍ، يَتَحمَّلُ جزءًا من أَعْباءِ البطالة، التي نَسْعَى بكلِّ الوسائل والإمكانيات المُتاحةِ للتَّخفيف منها.. بالموازاةِ مع تعزيز مكانةِ العمَّال - كما أسلفت - ، وخاصة الطبقة المتوسطة -والطبقة الهشة - وبالمحافظةِ على القدرة الشرائية، وضمان ديمومة الحماية والتغطية الاجتماعية لكافَّة فئاتِ العمَّال والمتقاعدين.

أيتها الأخوات الكريمات .. أيها الإخوة الأعزاء، وفاءً لما قطعناه على أَنْفُسِنا، سَهِرْنا منذ أكثر من سنة على الإعْدَادِ للدخول في حَركيّـةٍ اقتصادية مُتحرِّرةٍ من قيود البيروقراطية، و من مُمَارسات الانتهازيين المُفسدين، ولَئنْ كَانَتْ الأوضاعُ الطارئة بِفعل الوباء حالَتْ دون تحقيـقِ بعضِ أهدافنـا، في الآجال المرسومة، فإن الإرادةَ السياسية، إِزْدَادتْ صلابةً من أجل تسريعِ الإنعاشِ الاقتصادي في سياق حوارٍ واسعٍ مع الشركاء الاجتماعيين والمتعاملين الاقتصاديين .. وَلَنا كُلُّ الثِّقة في إمكانيات بلادِنا وثرواتها .. وفي نجاعة الالتزام بخارطة الطريق الواقعية الجريئة التي اعتمدناها وهي كفيلةٌ بإحداث القطيعة مع ما كان سائدًا من أنماطٍ لإدارة الشأن الاقتصادي بذهنيات الريع والاتكال والنهب.

إن عاملاتِنا وعمالَنا هم جَوْهرُ الطاقةِ المُحرِّكةِ لاقتصادٍ مُدِرٍّ للثروة .. وهم أَصْحابُ حقٍّ فيها، و لذلك فإن كلَّ أشكالِ التعبير المَطْلَبي في مختلف القطاعات، ينبغي أن تُراعي مصالح المواطنين .. وأن تكونَ تحت سَقْفِ قوانين الجمهورية .. وأن لا تكون مطية تَنْدَسُّ من خلالها نوايا الاستغلال المشبوه .. فلقد أَثْبَتَ عالمُ الشُّغلِ على الدوام وعيًا وطنيًا فائقًا، وحرصًا قويا على تحصين صفوفه ..

و إننا في هذه المناسبة، و إذْ نُحيِّي رصيدَ نضالاتِ الإتحاد العام للعمال الجزائريين، وكافة الناشطين في الحقل النقابي، نَسْتحضِر رموزًا وطنية تميَّزَتْ بتضحياتِها ومواقفها الشجاعة في التصدي للإرهاب الهمجي، وفي هذا المقام نترحم على روح الشهيد عبد الحق بن حمودة، الذي غَدَرَ به الجُبناءُ الدمويُّون، و نُؤكِّد الاهتمامَ الكبير الذي نُوليه لتحسينِ الظروف الاجتماعية والمهنية لعاملاتنا وعمالنا في مختلف القطاعات.

 أيتها السيدات .. أيها السـادة، إننا على مَقْرُبةٍ من انطلاقِ الحملة الانتخابية لتشريعيات 12 جوان القادم، و يُشَكِّلُ هذا الموعدُ رهانًا حيويًا، سيخوضه الشعب الجزائري بإرادته الحرَّة والسيِّدة من أجل بناءِ مؤسساتٍ قويةٍ وذاتِ مصداقية .. بعد أن تَمَّتْ إحاطةُ هذا الاستحقاق الوطني الهام بكافة شروط النزاهة والشفافية، وتَسْخِيرُ الإمكانياتِ اللّازمة، ليؤديَّ الناخبون واجبَهم في كنف السكينة والثقة في المُستقبل .. وإننا هنا لَنُهيب بالمترشحين في كلِّ القوائم، المنتميةِ للأحزاب أو الحرة، لخوضِ غمارِ الحملةِ الانتخابية في إطارِ ما تُمْليه ضوابطُ التنافس الشريف، و أخلاقياتُ النشاطِ السياسي .. وندعو الشَّعبَ الجزائري مُجددًا إلى اختيارِ ممثليه من النِّساءِ والرجال في المجلس الشعبي الوطني من الجَدِيرين بحَمْلِ الأمانة، و ذَوِي الوفاءِ و الدراية بالشأن العام المَوْثُوق في سِيَرهم .. و أن يَجعلوا من هذا الاستحقاق موعدًا لإعلاء صوت الديمقراطية.. والمواطنة من أجل التغيير بالإرادة السيّدة للشعب الجزائري الأبيّ.

 أُجدد التهاني والتحية والتقدير لكافة العاملات والعمَّال. تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 01 May 2021 13:13:56 +0000
سكيكدة: إصابة 23 راكبا في انقلاب حافلة بعين شرشار http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3079-2021-05-01-11-18-36 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3079-2021-05-01-11-18-36 أصيب 23 راكبا بجروح من بينهم ثلاثة وصفت حالتهم بالخطيرة، عند انقلاب حافلة لنقل المسافرين صباح اليوم بطريق عين شرشار في ولاية سكيكدة، حسب ما أكدت مصالح الحماية المدنية. 

سكيكدة: م.خ

الحادث وقع تحديدا على الساعة التاسعة و تمثل في انحراف و انقلاب حافلة لنقل المسافرين، بالمكان المسمى عين شرشار، و الذي أسفر  حسب المعلومات الأولية، عن تسجيل 23  مصابا منهم 03 في حالة خطيرة، ولا تزال عملية تقديم الإسعافات للركاب مستمرة لحد الساعة. 

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 01 May 2021 11:18:36 +0000
قسنطينة: قتيلان في حادث بين أولاد رحمون و الڨراح http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3077-2021-04-30-12-03-36 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3077-2021-04-30-12-03-36 خلف حادث مرور وقع في بلدية أولاد رحمون على الطريق بين قسنطينة و أم البواقي، مقتل طفل و رجل، و تسبب في إصابة خمسة أشخاص آخرين. 

قسنطينة: ن.ب

الحادث وقع على الساعة 20:45 ليلا، وفق بلاغ للدرك الوطني، ذكر أن القتيلين هلكا، نتيجة اصطدام بين سيارتين سياحيتين على محور الطريق الوطني رقم 03 الرابط بين ولايتي قسنطينة و أم بواقي، على الطريق محطة القطار في أولاد رحمون و تجمع الڨراح السكني، بالقرب من مزرعة ريجاني على الجزء الجنوبي لبلدية أولاد رحمون .

و أوضح بلاغ الدرك الذي تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم الجمعة، أن الحادث  خلف وفاة طفل يبلغ من العمر 04 سنوات و رجل يبلغ من العمر حوالي 40 سنة، بالإضافة إلى  05 جرحى، تتراوح أعمارهم بين 03 و 40 سنة حسب بلاغ للحماية المدنية، أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة تم نقلهم على جناح السرعة إلى المؤسسة الاستشفائية بالخروب.

و خلص بيان الدرك أن أسباب و ظروف الحادث، لا تزال قيد التحقيق من طرف أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بديدوش مراد.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 30 Apr 2021 12:03:36 +0000
قسنطينة: توقيف سارق أعمدة السكة الحديدية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3076-2021-04-30-11-30-17 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3076-2021-04-30-11-30-17 أوقف عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية "بالما" بأمن ولاية قسنطينة، كهلا لقيامه بسرقة أعمدة السكة الحديدية، تم ضبط 22 منها على متن شاحنة. 

قسنطينة: ن.ب

بلاغ لأمن ولاية قسنطينة تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم الجمعة أفاد أن المعني  يبلغ من العمر 60 سنة، تم توقيفه بعد تلقي معلومات عبر الرقم الأخضر 1548، تفيد بقيام أشخاص بسرقة سكك حديدية على مستوى أحد أحياء مدينة قسنطينة.

وسمح التنقل السريع لقوات الشرطة العاملة في المناوبة، بتوقيف الكهل على متن شاحنة صغيرة، ضبط على متنها22 قطعة حديدية خاصة بالشركة الوطنية للسكك الحديدية، بالإضافة إلى ضبط آلة خاصة بتقطيع الحديد من الحجم الكبير تعمل بالبنزين.

 ليتم تحويل المعني رفقة المحجوزات إلى مقر الفرقة لاستكمال الإجراءات القانونية، قبل تقديمه أمام الجهات القضائية.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 30 Apr 2021 11:30:17 +0000
الجزائر: منصة رقمية لمؤطري انتخابات 12 جوان http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3075-2021-04-29-12-00-30 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3075-2021-04-29-12-00-30 أتاحت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات للراغبين في تأطير الانتخابات التشريعية، تسجيل أنفسهم عبر المنصة الالكترونية "حفاظ الأمانة''، و هي المرة الأولى التي يستخدم فيها تطبيق إلكتروني لاختيار المؤطرين. 

الجزائر: ق.و/وأج

الخدمة الرقمية الجديدة تندرج ضمن الخدمات الرقمية التي توفرها السلطة من خلال موقعها الالكتروني، و يأتي استغلال المنصة الالكترونية ''حفاظ الأمانة'' لتسجيل المواطنين الراغبين في المشاركة في تأطير تشريعيات 12 جوان، عبر مختلف مكاتب و مراكز الاقتراع في سياق مجهودات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لإضفاء الشفافية و الحياد على العملية الانتخابية.

و يمكن للمواطنين من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للسلطة، التسجيل عبر منصة ''حفاظ الأمانة" بإدخال بياناتهم الخاصة في الخانات المحددة لذلك،ليتحصل بعدها من تم قبوله على رمز شخصي يؤهله للإشراف على عملية الاقتراع بالمكتب أو المركز الأقرب إلى مكان إقامته.

و سيتم إغلاق هذه العملية في 7 ماي المقبل،على أن يتم لاحقا نشر قوائم المشرفين المختارين في جميع أنحاء البلاد من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

 يشار إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات كانت قد تدعمت خلال الاستحقاقات الأخيرة (رئاسيات ديسمبر 2019) بقاعدة بيانات الكترونية، سمحت لها بتحضير بطاقية وطنية إلكترونية للهيئة الناخبة و كذا منصة الكترونية، و اللتين تم إعدادهما من طرف مهندسي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات و التي تتحكم فيها "بصفة كلية" بدون تدخل أي هيئة أخرى.

 للعلم أنه و بانقضاء آجال إيداع ملفات الترشح لتشريعيات 12 يونيو أمس الثلاثاء بلغ العدد الإجمالي للقوائم المودعة لدى السلطة 2400 قائمة.

و يتضمن هذا العدد "1180 قائمة أودعتها الأحزاب السياسية" و" 1220 قائمة حرة"، فيما "بلغ عدد القوائم بالخارج 65 قائمة، 61 منها تابعة لأحزاب و أربعة قوائم حرة،قبلت اثنتين منهما.

و أمام السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 12 يوما للانتهاء من الفصل في ملفات 24.214 مترشحا يأملون في خوض غمار المنافسة والتمكن، في نهاية المطاف، من الحصول على أصوات الناخبات و الناخبين لعضوية المجلس الشعبي الوطني في عهدة تشريعية تمتد لخمس سنوات.

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 29 Apr 2021 12:00:30 +0000
الجزائر: استمرار غلق الحدود و فتح تحقيق وبائي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3071-2021-04-28-11-28-52 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3071-2021-04-28-11-28-52 قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون الإبقاء على الغلق التام للحدود البرية و البحرية و الجوية، ضمن جملة من التوجيهات قدمها خلال اجتماع لدراسة تطور الوضعية الصحية في البلاد. 

الجزائر: ق.و

و تتعلق جملة التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية بضرورة مباشرة تحقيق وبائي "فوري" حول أشكال الفيروسات المتحورة، مع مضاعفة الحملات التحسيسية على "أوسع نطاق" واحترام الإجراءات الوقائية كما أعطى الرئيس تعليمات بالإبقاء على الغلق التام للحدود البرية والبحرية والجوية .

و جاء في بيان لرئاسة الجمهورية : "ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الثلاثاء27 أفريل 2021، اجتماعا تقييميا للوضعية الوبائية في الجزائر، بحضور الوزير الأول و وزراء كل من الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، التجارة،  الاتصال، الأشغال العمومية والنقل، الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، الصناعة الصيدلانية و كاتب الدولة لدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المكلف بإصلاح المستشفيات و كذا مسؤولي المصالح الأمنية و بحضور أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة و رصد انتشار وباء كوفيد-19.

و بعد افتتاحه للجلسة، أعطى السيد رئيس الجمهورية الكلمة للوزير الأول لعرض الوضعية الوبائية في البلاد ليسدي بعدها السيد الرئيس التوجيهات التالية:

 - ضرورة تقديم الإحصائيات من كل ولاية بدقة والأخذ بعين الاعتبار بؤر الإصابة حيا بحي وقرية بقرية, لاتخاذ قرارات مبنية على دقة الأرقام ومباشرة تحقيق وبائي فوري حول أشكال الفيروسات المتحورة في الجزائر.

-  مضاعفة الحملات التحسيسية على أوسع نطاق واحترام الإجراءات الوقائية على خلفية التهاون المسجل، على أن يشمل التحسيس كل الفضاءات والمرافق العمومية، خاصة المؤسسات التربوية والمساجد والأسواق والمحلات التجارية ووسائل النقل.

-  التشديد في تطبيق المخالفات وتكثيف الرقابة لاحترام الإجراءات الاحترازية.

-  الإبقاء على الغلق التام للحدود البرية والبحرية والجوية مع الرفع من مستوى اليقظة يوميا.

و بخصوص المخزون الوطني للقاحات ووتيرة التلقيح، أمر الرئيس بالإسراع في وتيرة التلقيح وطنيا والمضي فورا، و بسرعة قصوى، في تنفيذ مشروع تصنيع لقاح سبوتنيك".V وفق  ما ورد في بيان رئاسة الجمهورية.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 28 Apr 2021 11:28:52 +0000
الجزائر: الأساتذة يضربون دون غطاء النقابات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3070-2021-04-26-13-29-36 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3070-2021-04-26-13-29-36 نظم الأساتذة بمختلف الأطوار التعليمية اليوم الإثنين، وقفات احتجاجية أمام مديريات التربية في عدة ولايات، دون الحاجة على غطاء نقابي، حيث كانت الاستجابة لها متفاوتة بين مدينة و أخرى، في ظل دعوات لتنسيق نقابي في أسرة التربية. 

الجزائر: نسرين.ب

فقد تظاهر الأساتذة في ولايات مثل، وهران، العاصمة، مستغانم، الشلف، أم البواقي، قسنطينة، معسكر و بجاية، مهددين بالإضراب المفتوح و مقاطعة الامتحانات، لكن أعدادا منهم فضلت مقاطعة التدريس و البقاء في منازلهم أو في المؤسسات التي يعملون بها لوقت وجيز.

الأساتذة الذين تجمعوا أمام مديريات التربية في الولايات هتفوا بشعارات، تطالب بتحسين الوضعية الاجتماعية منها هتاف "يا وزير يا وزير 3 ملاين واش تدير؟"، و  عبر آخرون عن زهدهم في المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من أجرتهم  بالقول "ما تخوفوناش بالشهرية"، في اعتراف منهم بأن حركة الإضراب التي قاموا بها اليوم تمت دون غطاء نقابي ولا إشعار مسبق، مما يعرض المشاركين فيها للاقتطاع من الأجور، بحسب ما تنص عليه تشريعات العمل.

و سجلت بعض النقابات حضورها خلال الاحتجاج الذي قام به الأساتذة اليوم، من بينها نقابة "مجال" و النقابة الوطنية لمديري المدارس.

الاحتجاجات داخل الاسرة التربوية كانت شرارتها الأولى التأخر في صب رواتب عمال القطاع على مستوى عدد من مديريات التربية، و هو التأخر الذي تزامن مع دخول شهر رمضان، مما جعل الدعوات للتوقف عن العمل تلقى بعض الصدى في أوساط المعلمين، خارج كل تأطير نقابي، حيث عمدوا إلى الترويج و الإعلان عن توقفهم عن العمل من خلال منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، أسوة بما فعله عمال البريد في إضرابهم الأخير.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 26 Apr 2021 13:29:36 +0000
الجزائر: لهذه الأسباب تراجعت نقابة القابلات عن الإضراب http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3069-2021-04-26-10-40-27 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3069-2021-04-26-10-40-27 أعلنت نقابة القابلات عن تجميد الإضراب الذي كانت دعت إليه بداية من نهار اليوم الاثنين، بعد  تعهدات من السلطات بتلبية المطالب خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة  الصحة. 

الجزائر: ق.ب.ق

الاجتماع خلص، حسب النقابة المنتمية للاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى تقديم وعود من السلطات الوصيّة بتنفيذ جملة من المطالب، و تعهدات بتنفيذها بصورة سريعة، و دعت النقابة العاملات إلى تبليغها بحالات التجاوز التي قد تصدر عن مسؤولي المؤسسات الإستشفائية اللاتي يعملن بها.

بيان لنقابة القابلات ذكر أن الاجتماع الذي تم على إثره تجميد حركة الإضراب دام ما يفوق 4 ساعات نهار السبت الماضي، و قد تم من خلاله رفع كل الانشغالات العالقة و المستعجلة و التي تعهدت الوزارة بتلبية كل مطالب النقابة، و من أهمها الشروع في مراجعة القانون الأساسي الذي وصفته بالمجحف و تصحيح كافة الإختلالات، التي أثرت سلبا على المسار المهني للقابلة، حيث تمّ تنصيب لجان فورية من طرف وزير الصحّة لمباشرة العمل على عدّة ملفات خاصة بمهنة القابلة، من القانون الأساسي إلى مدونة أعمال القابلة إلى أخلاقيات المهنة.

 و في ما يخصّ  مطلب الانتقال الآلي glissement ، تعهدت  وزارة الصحة حسب ذات المصدر، باحتساب الأقدمية، ابتداء من سنة 2015 أي من تاريخ اجتياز الامتحان المهني، و ليس بداية من يوم التثبيتفي المنصب. كما تعهدت بوضع حدّ لكل التجاوزات و الحڨرة ضدّ سلك القابلات و بمراسلة مدراء المؤسّسات الصحية، من أجل فرض احترام و تطبيق محتوى القانون الأساسي في ما يخص مهام القابلة و عدم تكليفها بمهام خارج ما ينص عليه القانون الأساسي للمهنة.

و أضافت نقابة القابلات في بيانها أن وزارة الصحة  ستقوم بمراسلة مدراء المؤسّسات تطلب منهم عدم تعيين القابلات في أماكن عمل خارج إطار القانون الأساسي، كما وعدت بحماية القابلات أثناء تأديتهن مهامهن و توفير المرافقة و الحماية القانونية لهن.

و أبدت الوزارة خلال الاجتماع حسب نفس المصدر ليونة و تفهما بخصوص مطلب رفع العقوبات الإدارية الواقعة على القابلات،و العمل على تحسين ظروف و شروط العمل، عبر مراسلة رسمية لكل مسيري المؤسسات الصحية،و توفير مناصب مالية خاصة بالترقيات و بعدد كاف مستقبلا.

كما تم الاتفاق خلال اللقاء بين النقابيين و المسؤولين بوزارة الصحة على التكفل الفوري بتظلمات بعض القابلات التي رفعت للنقابة و تم طرحها  خلال الجلسة، كما تم التكفل بحالات التضييق النقابي في حينها.

 و في الأخير ذكرت النقابة أنه بعد الرجوع إلى المجلس تم تجميد الإضراب و ليس إلغاءه إلى غاية تطبيق و تجسيد كل التعهدات.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 26 Apr 2021 10:40:27 +0000
أم البواقي: مقتل شخصين في حادث مرور http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3068-2021-04-26-09-54-55 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3068-2021-04-26-09-54-55 لقي رجل و طفل مصرعهما، وأصيب آخران في حادث مرور، وقع صباح اليوم، بين سيارتين سياحيتين على الطريق الوطني رقم 102 بين مدينتي عين البيضاء و بريش. 

أم البواقي: م.خ 

بيان الحماية المدنية لولاية أم البواقي، اليوم الاثنين، للحماية عبر صفحتها الرسمية على  "فايسبوك"، ذكر أن الوحدة الثانوية للحماية المدنية في بريش و بدعم من وحدة عين البيضاء، تدخلت على الساعة السابعة صباحا و55 دقيقة لأجل حادث مرور مميت، تمثل في اصطدام بين سيارتين على محور الطريق الوطني رقم 80 في قرية بريريش.

و أضاف ذات المصدر، أن الحادث خلف وفاة رجل و طفل و جرح امرأة و رجل، و قد تم إسعافهم و نقلهم إلى مستشفى عين البيضاء.

م.خ

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 26 Apr 2021 09:54:55 +0000
الجزائر: وقفة تضامنية مع الصحفي رابح كاراش http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3066-2021-04-25-11-55-07 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3066-2021-04-25-11-55-07 نظم عدد من الصحفيين و الإعلاميين صباح اليوم الأحد، وقفة تضامنية مع الصحفي رابح كارش مراسل يومية "ليبرتي" بالفرنسية، أمام مقر الصحيفة في حي العاشور بالجزائر العاصمة. 

الجزائر: ق.ب.ق

الوقفة جاءت بعد وضع مراسل الجريدة في تمنراست رابح كارش، رهن الحبس المؤقت الإثنين الماضي، و رفع الإعلاميون الذين شاركوا في الوقفة التضامنية، لافتات حملت عبارات "الصحافة ليست جريمة" و "حرروا الصحافة" و حملت أخرى صور الصحفي رابح كارش، الذي تمت متابعته من طرف محكمة تمنراست، بسبب "إنشاء و تسيير حساب على فايسبوك تم بواسطته نشر مواد إعلامية تدعو إلى العنصرية و الكراهية" و "نشر مواد و أخبار مغلوطة يمكن أن تضر بالسلم و الأمن العام".

و كانت صحيفة ليبرتي قد أشارت في بيان أصدرته عقب إيداع مراسلها الحبس قالت فيه، أن المتابعة القضائية التي تم القيام بها ضد مراسلها رابح كارش جاءت عقب نشره تقريرا للصحيفة حول تظاهرة في عاصمة الأهڨار، لمعارضة للتنظيم الإداري الجديد، خاصة ما تعلق بالحدود بين ولايتي جانت وتمنراست، و كان موضوع التظاهرة التي شهدتها تمنراست، اقتطاع جزء من تراب الولاية و إلحاقه بولاية جانت المستحدثة مؤخرا، و هو الأمر الذي فندته وزارة الداخلية في بيان حينها، مؤكدة أن التنظيم الإقليمي للبلديات لا يزال هو نفسه الساري المفعول منذ 1984، و أن حدود البلديات في تلك المنطقة و في غيرها لم تتغير.

ق.ب.ق   

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 25 Apr 2021 11:55:07 +0000
الجزائر: إخراج كميات من البطاطا لضبط الأسعار http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3063-2021-04-24-13-11-30 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3063-2021-04-24-13-11-30 طرح الديوان الوطني المهني للخضر و اللحوم، اليوم السبت، كميات معتبرة من البطاطا عبر 11 ولاية، من أجل ضبط السوق و المساهمة في استقرار الأسعار.  

الجزائر: ق.ب.ق

العملية، حسب بيان لوزارة الفلاحة تم من خلالها طرح كميات من البطاطا المخزنة لدى أربعة متعاملين في أسواق 11 ولاية، هي ڨالمة، سوق أهراس، الطارف، سكيكدة، قسنطينة، جيجل، عنابة، غليزان، سيدي بلعباس، وهران و  الجزائر العاصمة، حيث ستكون معروضة للبيع لدى لديوان بسعر 40 دج للكيلوغرام حسب ما صرح به مدير الديوان محمد خروبي الأحد الماضي..

و كانت أسعار البطاطا قد عرفت ارتفاعا قياسيا مع بداية شهر رمضان، حيث بلغت في بعض الأسواق سعر 100 دينار للكيلوغرام الواحد، لكنها عادت للتراجع نسبيا لتستقر خلال اليومين الماضين عند حدود 80 دج/كلغ.

طرح كميات البطاطا المخزنة في الأسواق، تأتي حسب ذات المصدر، في إطار تفعيل نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع، خاصة خلال مرحلة الفراغ التي تسبق دخول الإنتاج الموسمي للبطاطا المبكرة.

بيان وزارة الفلاحة، أوضح أن عملية إخراج مخزون البطاطا  و طرحه في السوق تمت لدى أربع متعاملين مخزنين لهذا المنتوج، بالتنسيق مع كل من الديوان الوطني المهني للخضر واللحوم و مديريات المصالح الفلاحية وكذا مديريات التجارة عبر الولايات الأحد عشر المعنية.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 24 Apr 2021 13:11:30 +0000
الجزائر: التوظيف في قطاع التربية بالشهادة فقط http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3061-2021-04-24-08-19-45 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3061-2021-04-24-08-19-45 أكد  محمد واجعوط، وزير التربية أنه تم رسميا إلغاء المسابقات الكتابية في التوظيف خاصة لأساتذة الابتدائي، والاعتماد الشهادات فقط، وفق مبدأ الاستحقاق العمل بشفافية فيما يخص التوظيف في قطاع التربية و في مختلف الرتب.  

الجزائر: ق.و/وأج

وزير التربية خلال رده عن سؤال لعضو بمجلس الأمة، في جلسة علنية نهاية الأسبوع قال "قررنا العودة إلى الإجراءات المنصوص عليها قانونا في مجال شغل المناصب المالية الشاغرة، حيث سيتم الاعتماد على مسابقة التوظيف على أساس الشهادة للالتحاق برتب التعليم، لا سيما أستاذ المدرسة الابتدائية".

وأضاف "سنسهر على تكريس مبادئ الاستحقاق والشفافية والنزاهة في تنظيم هذه المسابقات، بالاعتماد على نظام معلوماتي يجري إعداده وتطويره من قبل الوزارة، مع أخذ بعين الاعتبار النصوص القانونية المنظمة، والتي من شأنها تكريس مبدأ المساواة في الالتحاق بالوظائف العمومية وضمان تثمين خبرة الأساتذة المتعاقدين، ومن ثم تعيينهم بصفة موظفين في حدود المناصب الشاغرة التي سيعلن عنها".

وأوضح واجعوط، أن اتخاذ هذا القرار جاء عقب "توقيف العمل بالرخصة الاستثنائية المتعلقة باستغلال القوائم الاحتياطية لمسابقتي التوظيف المنظمة سنتي 2017 و2018 وذلك بتاريخ 31 ديسمبر 2020"، مبرزا أن ذلك "سمح بتوظيف عدد مهم من المدرجين ضمن هذه القوائم الاحتياطية".

وبخصوص توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة، أفاد الوزير واجعوط، بأن الوزارة "بعنوان الموسم الدراسي الحالي (2020 – 2021) قامت بتوظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة ضمن دفعة 2020، وكذا الفائض المسجل خلال سنة 2019 على اعتبار أن لهم الأولية في التوظيف".

وبالمناسبة، أكد الوزير على مساعي الرامية إلى حل إشكالية فائض خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين يتجاوز عددهم 3000 متخرج، لا سيما بالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي والتعليم المتوسط بسبب عدم تلاؤم تعداد خريجي ذات المدارس مع احتياجات القطاع.

وخلص الوزير إلى التأكيد على حرص الوزارة من أجل "ضمان الحق في التعليم المكفول دستوريا والقيام بوظيفتها البيداغوجية المنوطة بها، وأن قيامها بالتوظيف بصفة عامة وسيلة لتحقيق الأهداف وفق التطبيق الصارم للنصوص القانونية بكل مسؤولية و بدون أي تمييز".

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 24 Apr 2021 08:19:45 +0000
قسنطينة: توقيف شخص حاول إغتصاب طفلة في علي منجلي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3060-2021-04-23-12-44-55 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3060-2021-04-23-12-44-55 أوقفت الشرطة في قسنطينة  شخصا يبلغ من العمر 37 سنة بعد قيامه بإبعاد طفلتين قاصرتين، حاول اغتصاب إحداهما في المدينة الجديدة علي منجلي. 

قسنطينة: ن.ب

بيان للشرطة أفاد أن عناصر الأمن الحضري الخارجي الثاني علي منجلي، عثروا بالتنسيق مع الأمن الحضري الثالث، على الطفلتين في اليوم الموالي لاختفائهما، مع توقيف شخص مشتبه فيه بإبعادهما ومحاولة اغتصاب إحداهما.

حيثيات القضية حسب بيان للشرطة تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم الجمعة، تعود لتلقي مناوبة أمن دائرة علي منجلي لبلاغ حول اختفاء فتاتين في سن الـ 16 سنة، من قبل وليي أمرهما، على إثر عدم عودتهما إلى المنزل بعد نهاية الدراسة، ليتم مباشرة التحقيق حول ملابسات هذا الاختفاء، حيث تم التوصل إلى معلومات تفيد بتواجدهما بأحد أحياء مدينة قسنطينة، و قد تم استرجاعهما وتسليمهما لأهلهما.

التحريات مكنت، حسب ذات المصدر من تحديد  هوية الشخص المشتبه في تورطه في إبعادهما ومحاولة اغتصاب إحداهما، و هو شخص يبلغ 37 سنة من العمر، تم توقيفه وتقديمه أمام النيابة المحلية عن قضية إبعاد ومحاولة اغتصاب طفلة قاصر دون سن 18 سنة، والفعل المخل بالحياء عليها، بحسب ما خلص إليه ذات البيان.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 23 Apr 2021 12:44:55 +0000
الجزائر: توزيع كورونا المتحورة عبر الولايات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3057-2021-04-22-11-35-21 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3057-2021-04-22-11-35-21 كشف معهد باستور اليوم الخميس، عن خريطة توزيع إصابات كورونا المتحورة  من السلالتين البريطانية 65 حالة و النيجيرية101 حالة، عبر مختلف ولايات الوطن. 

الجزائر: ق.ب.ق

معهد باستور، أعلن اليوم عن تسجيل(65)  حالة جديدة من فيروس SARS-CoV-2 من السلالة البريطانية (B.1.1.7)  و (101)حالة جديدة من السلالة النيجيرية (B.1.525)،حسب ما أفاد به بيان للمعهد.

 وأوضح المصدر أنه "في سياق البحوث الجينية المستمرة التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على فيروس SARS-CoV-2  في إطار مراقبة السلالات المتحورة الموجودة حاليا في عدة بلدان من العالم، تم تأكيد خمسة و ستين (65) حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7) و مائة و واحد (101) حالة جديدة من السلالة النيجيرية (B.1.525)".

و يتعلق الأمر بالنسبة لحالات السلالة البريطانية بـ(29) حالة من ولاية الجزائر و(07) حالات بكل من ولايات بجاية و تندوف و وهران و(06) حالات بالبليدة و (03)حالات بغليزان،و حالتين (02) بكل من ولايتي ورڨلة و البيض، و حالة واحدة (01)في كل من ولايتي تيارت و تيزي وزو.

أما بالنسبة لانتشار (101) حالة المؤكدة من السلالة النيجيرية (B.1.525) ،فقد سجلتها ولاية الجزائر (39) حالة و ولاية وهران (19) حالة، ولاية المدية (16 حالة)، إضافة إلى تسجيل (12) حالة بولاية الأغواط و (04) حالات في كل من ولايتي بجاية و البويرة و (03) حالات في كل من ولايتي غليزان وعين صالح و حالة واحدة (01)  في ولاية تڨرت.

و تمت الإشارة بالمناسبة، إلى أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالات المتحورة بالجزائر ارتفع إلى حد الآن إلى 143 حالة من السلالة البريطانية و230 حالة من السلالة النيجيرية.

و ذكر معهد باستور في ختام بيانه بأن الالتزام بالتدابير الوقائية في إطار البروتوكول الصحي (التباعد الجسدي وإرتداء الأقنعة الواقية والغسل المتكرر لليدين) "يبقى أفضل ضمانا للحد من انتشار العدوى وتسجيل حالات جديدة".

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 22 Apr 2021 11:35:21 +0000
الجزائر: الحكم على جاب الخير بثلاث سنوات حبسا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3056-2021-04-22-09-29-56 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3056-2021-04-22-09-29-56 نطقت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة صباح اليوم، بالحكم في قضية الباحث سعيد جاب الخير، حيث صدر ضده قرار بالحبس النافذ لمدة 3 سنوات. 

الجزائر: نسرين.ب

و قد تمت متابعة الباحث سعيد جاب الخير بتهمة الاستهزاء بالمعلوم من الدين، و شعائر الإسلام و الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بعد شكوى رفعها إسلاميون و شكلت سابقة في الجزائر، يرى البعض من خصومهم أنها تفتح الباب لتجاوزات بحق الناشطين و المفكرين، الذين يقعون تحت طائلة المتابعات القضائية بسبب طرحهم نقاشات للرأي العام.

و قد عبر سعيد جاب الخير عند خروجه من قاعة المحكمة عقب النطق بالحكم، حيث لم يصدر قرار ضده بالإيداع، عن ذهوله للحكم الصادر بثلاث سنوات حبسا نافذا، و قال أنه سيقدم إستئنافا، و سيذهب إلى حد الطعن في قرار المحكمة، و أضاف أنه مستاء من الظروف التي يعمل في ظلها الباحثون، و أضاف أن الكفاح من أجل حرية البحث العلمي يجب أن يتواصل. 

و قد طالب العديد من الفاعلين في حقل الثقافة و الفكر خلال جلسة المحاكمة التي جرت في الأول من شهر أفريل، بعدم الحكم على سعيد جاب الخير، في القضية التي رفعها أستاذ جامعي، قال أن منشورات المتهم أساءت على مشاعره الدينية.

سعيد جاب الخير علق على صفحته في فايسبوك مستغربا قبل يومين من صدور الحكم، حيث كتب "يقولون لك "لا توجد وساطة بين الله وعباده في العبادة" لكن إذا مارست حريتك في التفكير و الاجتهاد يرفضونها و يفرضون عليك وصايتهم". و في موضع آخر قال أن "المجتمعات المتحضرة هي التي تستطيع أن تحاور وتناقش جميع الأفكار حتى تلك التي تختلف مع "ثوابتها"، وبلا عُنف." و تساءل "على أي أساس يعتقد البعض بأن الإسلام الوهابي أوالإخواني هو الصحيح، وأن إسلام المعتزلة والصوفية والأشاعرة، انحراف وضلال؟".

و كان سعيد جاب الخير الذي اشتهر بنقاشاته في مسائل دينية و فلسفية ذات صلة بالموروث الثقافي الديني قبل علق بعد يوم من جلسة محاكمته يوم 02 أفريل بنشر بيان هذا نصه

"بداية أحب أن أشكر فريق المحاميات والمحامين الذين ترافعوا عني باحترافية عالية. كما أشكر الصديقات والأصدقاء الذين حضروا لمساندتي وأيضا الذين ساندوني ويساندونني عن بُعد.

ثم أريد أن أوضح ما يلي:

1-  انطلقت المحاكمة حوالي 09:30  وانتهت 20:00

2-  أنا أجبت عن أسئلة المحكمة وفريق المشتكي حول منشوراتي الواردة في الشكوى المرفوعة وفي ملف الإحالة واعترفت بها كاملة ولم أنكرها، بل شرحتها وفصلتها بأدلتها الدينية ومن المصادر الفقهية والتفسيرية الإسلامية.

3-  البحث الجنائي لم يُثبت علاقتي الشخصية بالصفحة التي نُقلت منها المنشورات التي استدل بها فريق المحامين المتأسسين مع المشتكي.

4-  المحامون المتأسسون مع المشتكي، أخرجوا لي منشورات قديمة جدا عليها اسمي وتعود الى 2007. وقد رفضت الاعتراف بها لأنني لا يمكنني أن أعترف بكلام مر عليه 14 سنة ولم أعد أذكر تفاصيله وليس أمامي أرشيفه الموثق،، وأيضا لأن صفحتي قد تمت قرصنتها عدة مرات وبالتالي فأنا لا أضمن أن يكون حدث دس منشورات داخل الصفحة في المدد التي كانت فيها مقرصنة وخارج دائرة سيطرتي و تحكمي. وهذا بالتحديد ما قلته للمحكمة.

5-  لقد لاحظت فعلا أن بعض المنشورات القديمة والخارجة عن موضوع الشكوى والتي استدل بها فريق المشتكي، قد تم تحريفها وتشويهها و إضافة أشياء إليها لم تكن فيها. و هناك منشورات تم بترها من منشورات أطول واحتُفظ بجزء منها فقط للإيحاء بفكرة مناقضة للنص الأصلي بغرض استخدامها ضدي.

6-  حاول فريق المشتكي أن يستغل كلاما زعموا أني قلته في مقابلات صحافية وتلفزيونية، فطالبتهم بأن يحضروا لي الفيديوهات الكاملة للحوارات التلفزيونية أو النصوص الكاملة للقاءات الصحافية، حتى لا يتم بترُ نص من سياقة واستغلاله سلبيا أو بترُ دقائق من فيديو طويل واستغلاله سلبيا كما حدث مع فيديو الصيام الذي أخرجته عن سياقه الأصلي واستغلته قناة "البلاد" بطريقة مغرضة ومؤسفة لا تمت الى الاحترافية الإعلامية بأدنى صلة، ورفضت القناة المذكورة أن تنشر الفيديو الكامل للبرنامج كما رفضت وما زالت ترفض لحد الآن أن تسلمني نسخة منه.

7-  النيابة (وكيل الجمهورية) لم تطالب بعقوبة محددة، بل طالبت فقط بـ"تطبيق القانون".

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 22 Apr 2021 09:29:56 +0000
الجزائر: توقيف 8 محرضين بدعم أجنبي في باب الواد http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3053-2021-04-20-10-40-42 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3053-2021-04-20-10-40-42 أوقفت مصالح الأمن بولاية الجزائر، جماعة إجرامية تتكون من 08 أشخاص ينشطون ضمن جمعية ثقافية، مشتبه في قيامهم بنشاطات تحريضية خلال مسيراك الحراك، بدعم من ممثلية دبلوماسية لدولة كبرى. 

الجزائر: نسرين.ب

بيان للمديرية العامة للأمن الوطني صدر صباح اليوم الثلاثاء ذكر أن الموقوفين الثمانية الذين كانوا ينشطون تحت غطاء جمعية ثقافية غير معتمدة، تتراوح أعمارهم بين 26 و60 سنة، تم القبض عليهم على مستوى باب الوادي بالجزائر.

و أضاف المصدر أن هذه "الجمعية الثقافية، بتمويل من إحدى الممثليات الدبلوماسية لإحدى الدول الأجنبية الكبرى بالجزائر"، التي لم يكشف البيان عن هويتها، مراعاة للأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية، "استطاعت اقتناء معدات و تجهيزات تكنولوجية حديثة، استعملتها في إنتاج أفلام و وثائق استفزازية و كذا في إنجاز منشورات ولافتات تدعو إلى التحريض خلال المسيرات الشعبية أو ما يعرف بالحراك".

 و أوضح البيان أنه استنادا إلى التسخيرات القضائية الممنوحة من قبل النيابة، مكنت التحقيقات بإحدى المؤسسات المالية، من الوصول إلى مصدر التمويل الخارجي لهذه الجمعية.

و ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن القائمين على هذه الجمعية اعترفوا بهذا الدعم الخارجي، الذي كان تحت غطاء نشاط ثقافي مزعوم.

عملية التوقيف تمت تحت تأطير كل من السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد والسيد وكيل الجمهورية لدى محكمة باب الوادي،  و قد "مكنت من حجز، (677) لافتة منسوخة و (07) وحدات مركزية لأجهزة الإعلام الآلي وكاميرا رقمية جد متطورة و (03) أجهزة سكانير و (12) طابعة. بعد استكمال الإجراءات القانونية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة"، حسب ذات المصدر.

نسرين.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 20 Apr 2021 10:40:42 +0000
الجزائر: مديرو الثانويات يرفضون تسخيرهم للامتحانات http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3051-2021-04-20-09-11-20 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3051-2021-04-20-09-11-20 أعلن المجلس الوطني المستقل لمديري الثانويات "كنادل" رفض  منتسبيه استلام قرارات التسخير الخاصة برئاسة مراكز الامتحانات، بما فيها الباكالوريا، في خطوة احتجاج، من أجل حث السلطات على الاستجابة لمطالبهم. 

الجزائر: نسرين.ب

 

في بيان للمكتب الوطني لنقابة المجلس الوطني المستقل لمديري الثانويات CNADL ، تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه، وضع التنظيم النقابي المستقل "برنامجا احتجاجيا قويا" ذكر المكلف بالإعلام لدى المجلس يزيد بوعنان، أنه يأتي "تبعا لمخرجات الدورة الأولى للمجلس الوطني المنعقدة في البليدة يومي 16 و 17 مارس الماضي".

و بالإضافة إلى قرار المجلس الامتناع عن استلام مقررات التسخير الخاصة برئاسة مراكز الامتحانات الرسمية، بما فيها إمتحانات دورة الباكالوريا لسنة 2021، أعلن التنظيم عن رفض مديري الثانويات التعامل مع كل ما يتعلق بالامتحانات المقبلة من تحضيرات و اجتماعات وغيرها، إلى إشعار آخر، وفق ما حمل نص البيان، الصادر عن اجتماع المكتب الوطني السبت الماضي المنعقد بتقنية التحاضر عن بعد.

و حمل المجلس وزارة التربية مسؤولية و تبعات التهرب من الوفاء عمليا بما وعدت به من التزامات خلال اللقاءات الثنائية، داعيا على فتح حوار جاد حول ملف النظام التعويضي، و كذا بشأن تعديل القانون الخاص، مطالبا بالتطبيق الفوري و بأثر رجعي للمرسوم الرئاسي 14/266.

بيان المجلس عبر عن تأييده و تضامنه الكاملين مع مديري الثانويات الموقوفين من بينهم مغراوي عز الدين في وهران و محمد جيرو في سكيكدة، و الذين أودعوا الحبس في قضايا وصفها المصدر بأنها تعسف مبني على تقارير ملفقة، مطالبا بإيفاد لجان للتحقيق في قضايا توقيف تحفظي لمدراء الثانويات بكل من باتنة و الأغواط.

و في ذات البيان الذي وقعه المنسق الوطني فطوم أحمد، عبر المجلس الوطني المستقل لمديري الثانويات عن قرار الامتناع عن إعداد و دراسة ملف المنحة المقدرة بمبلغ 5 آلاف دينار، الخاصة بالتلاميذ المعوزين.

نسرين.ب    

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 20 Apr 2021 09:11:20 +0000
فساد: مدير جمارك تبسة و 16 عونا في قبضة الدرك http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3049-2021-04-19-13-34-04 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3049-2021-04-19-13-34-04 أوقف عناصر فصيلة الأبحاث لدى فرقة الدرك الوطني بعين مليلة في إقليم ولاية أم البواقي المدير الجهوي للجمارك بتبسة و 3 من نوابه، و 13 عونا في قضية تهريب 3 مليون أورو. 

قسنطينة: ن.ب

وتم الإعلان صباح اليوم، عن توقيف مدير الجمارك لولاية تبسة، بقرار من المدير العام للجمارك الجزائرية، على خلفية تحقيقات قضائية بشأن اختلاس مبلغ يزيد عن الثلاثة ملايين أور، تم العثور عليها داخل سيارة في بلدية سوق نعمان بإقليم ولاية أم البواقي.

 فقد أنهى المدير العام للجمارك "نور الدين خالدي" مهام المدير الجهوي للجمارك لولاية تبسة "اليامين حليمي"، و 16  من بينهم 3 إطارات كانوا يشغلون منصب نواب المدير الجهوي و 13 من الأعوان، بعد تحقيقات إدارية وقضائية، في قضية اختلاس خطيرة لمبلغ مالي من العملة الصعبة. و قد جرى التحقيق في القضية  من طرف فصيلة الأبحاث للدرك الوطني، و ستتم معالجة الملف على مستوى القطب القضائي المتخصص بقسنطينة.

الموقوفون مشتبه في قيامهم باختلاس أزيد من 3 مليون أورو، حيث أنهم صرحوا  بقيامهم بحجز مبلغ 200 ألف أورو فقط، و عملوا على اختلاس بقية المبلغ، خلال مراقبة عملية تحويل غير قانوني للعملة الصعبة.

للإشارة فقد تم تعيين مدير جهوي جديد للجمارك، و من المنتظر أن يتم تنصيبه اليوم الاثنين.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 19 Apr 2021 13:34:04 +0000
الجزائر: طرد الموظفين دون إشعار بالاستلام باطل http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3047-2021-04-19-09-47-57 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3047-2021-04-19-09-47-57 اشترطت مصالح الوظيفة العمومية ضرورة تبليغ الموظف شخصيا، في حالات تعرضه للطرد من العمل بسبب إهمال المنصب، و أكدت أن الإعذار في غياب الإشعار بالاستلام من طرف المعني  مخالف للقانون و يترتب عنه بطلان إجراءات الطرد.  

الجزائر: ق.و

و أوضحت مصالح الوظيف العمومي، ردا على استفسار للمدير العام للميزانية، في مراسلة مؤرخة في أفريل الجاري من خلال مديرية إدارة الوسائل و المالية، كيفية تطبيق أحكام المادة 6 من المرسوم التنفيذي رقم 17 321 الذي يحدد كيفيات عزل الموظف بسبب إهمال المنصب، خاصة في ظل الصعوبات التي ظهرت فيما يخص الإشعار بالاستلام، بسبب الآجال الطويلة التي تستغرقها إعادة الظرف للإدارة، وأحيانا لا يتم إعادته تماما، ما دفع إلى تبليغ الإعذارات عن طريق خدمة ” برقيتك” التابعة لمصالح بريد الجزائر، غير أن هذه الخدمة لا تتضمن الإشعار باستلام المعني.

وردا على ذلك، أكد الوظيف العمومي أن أحكام المادة 6 ، المشار إليها أعلاه، نصت صراحة على أن الإعذار يبلغ إلى الموظف المعني شخصيا، عن طريق البريد برسالة، ضمن ظرف موصى عليه مع اشعار بالاستلام، أو بأي وسيلة قانونية منصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما، وهو ما يجعل الإعذار في غياب الإشعار بالاستلام، مخالفا لأحكام هذه المادة، ويترتب عنه بطلان إجراءات العزل.

وعليه، وعملا بأحكام المادة سالفة الذكر، فإنه يمكن للإدارة المعنية في حالة غياب خدمات البريد المتضمنة الإشعار بالاستلام، اللجوء إلى الوسائل القانونية الأخرى، مثل التبليغ عن طريق المحضرين القضائيين، لتجاوز هذه الإشكالات. كما قدمت في آخر مرسوم تنفيذي لها مؤرخ في 2 نوفمبر 2017 ، تعريفا لوضعية إهمال المنصب ومعاينة الغيابات و كيفيات توجيه الإعذارات وكذا إجراءات العزل من المنصب.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 19 Apr 2021 09:47:57 +0000
الجزائر: دكاترة بطالون يقاضون وزارة التعليم العالي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3045-2021-04-17-19-56-37 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3045-2021-04-17-19-56-37 رفع أعضاء من التنسيقية الوطنية لطلبة و حاملي شهادة الدكتوراه و الماجستير في قسنطينة ، دعوى قضائية ضد وزارة التعليم العالي للمطالبة بالتوظيف المباشر في مؤسسات التعليم العالي، حسب ما أكد اليوم أحد أعضاء التنسيقية لجريدة "أطلس تايمز". 

قسنطينة: ن.ب

و جاء رفع الدعوى القضائية ضد وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، حسب مصادر "أطلس تايمز"، بسبب ما وصفه الشاكون  من فرع التنسيقية في قسنطينة، بأنه "تعنت الوزارة بعد سلسلة وقفات احتجاجية من طرف التنسيقية الوطنية لطلبة وحاملي شهادة الماجستير والدكتوراه للمطالبة بحقهم في التوظيف المباشر بالجامعة".

و عبر أصحاب الشكوى التي تم رفعها أمام مجلس الدولة، أن المدعين متحصلين على شهادة الدكتوراه كل في مجال تخصصه، و قد مارسوا التعليم في الجامعة بعقود مؤقتة، هي عقود استغلال مؤقتة لسد احتياجات الجامعة إلى الأساتذة، و هم يطالبون من خلال الدعوى المرفوعة أمام مجلس الدولة كسلطة قضائية متخصصة في المنازعات الإدارية بتوظيفهم مباشرة.

و قد راسل حملة شهادتي الدكتوراه و الماجستير البطالين مختلف الجهات محليا في قسنطينة و مركزيا، و لكنهم لم يجدوا حلا لمشكلتهم، كما أنهم رفعوا تظلما إلى مدير الجامعة التي ينتمون إليها، مطالبين بحقهم في التوظيف المباشر دون المرور على المسابقة المفتوحة لتوظيف أستاذ مساعد قسم "ب"، وفق ما جاء في نص موضوع الشكوى المؤرخة في 12 أفريل الجاري، و المسجلة تحت رقم 199863 لدى أمانة الضبط بمجلس الدولة، و التي تحوز "أطلس تايمز"  على نسخة منها. و أشارت عريضة افتتاح الدعوى أن التوظيف المباشر الخاص بهذه الفئة، يتم فقط من خلال طلب يقدم إلى مدير الجامعة.

 و عبر الدكاترة و حملة شهادة الماجستير الراغبون في الحصول على توظيف مباشر، عن رفضهم لقانون الدكتوراه المهنية الذي تعده وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، ولهذا السبب توجه أعضاء من فرع قسنطينة  التابع للتنسيقية  إلى رفع دعوى قضائية ضد الوزارة الوصية، و هم يأملون أن ينصفهم القضاء الإداري في مطلبهم.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 17 Apr 2021 19:56:37 +0000
قسنطينة: إتلاف قنطار من الدجاج الفاسد في علي منجلي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3043-2021-04-16-16-44-38 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3043-2021-04-16-16-44-38 قام عناصر الشرطة بإتلاف قنطار من لحم الدجاج الفاسد، خلال عمليات مراقبة قاموا بها في أسواق المدينة الجديدة علي منجلي و كذا 36 كيلوغرام من الحلويات التقليدية و 40 لترا من اللبن. 

قسنطينة: ن.ب

في بيان لخلية الاتصال لدى أمن الولاية تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم الجمعة، أعلنت الشرطة أنها قامت بعمليات مراقبة مكثفة لمختلف النشاطات التجارية مست العديد من المحلات و الأسواق، حفاظا على الصحة العامة تزامنا و شهر رمضان، تم خلالها توعية التجار بضرورة احترام النظافة  و الشروط الصحية، حيث  مكنت هذه الخرجة الميدانية من رصد بعض المخالفين و ضبط و كمية معتبرة من قطع الدجاج قدر وزنها الإجمالي بقنطار غير صالحة للاستهلاك البشري، و التي تم إتلافها .

و في نفس الإطار، ذكر ذات المصدر قامت فروع الشرطة العامة لمختلف الأقسام الحضرية بمعية الفرع المحلي للمفتشية الإقليمية للتجارة و كذا مصالح الصحة و النظافة بعد عمليات مراقبة للمحلات التجارية، تم خلالها تسجيل العديد من المخالفات، و كانت نتيجتها إتلاف كمية تقدر بـ حوالي 36 كلغ من الحلويات التقليدية، بالإضافة إلى 40 لتر من اللبن.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 16 Apr 2021 16:44:38 +0000
الجزائر: توزيع البلديات في ولايات الجنوب الجديدة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3041-2021-04-15-10-31-33 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3041-2021-04-15-10-31-33 صدر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي الذي يحدد أقاليم البلديات التابعة للولايات العشر الجديدة المستحدثة في الجنوب، و كذا البلديات التي تبقى تابعة للولايات الأم، التي انبثقت عنها الولايات العشر. 

الجزائر: ق.و

المرسوم حمل رقم 21 - 128 المؤرخ في 29 مارس 2021، يعدل و يتمم المرسوم رقم84 - 365 المؤرخ في 1 ديسمبر 1984،والخاص بتكوين بلديات الولايات العشر المستحدثة على مستوى جنوب البلاد و مشتملاتها و حدودها الإقليمية. وحسب المادة الأولى من المرسوم الذي وقعه الوزير الأول, عبد العزيز جراد،فإنه يعدل الجدول الملحق بالمرسوم رقم 84-365 المؤرخ في 8 ربيع الأول عام 1405 الموافق أول ديسمبر سنة 1984 الذي يحدد تكوين البلديات و مشتملاتها و حدودها الإقليمية، بالنسبة لولايات أدرار و بسكرة وبشار و تامنغست و ورڨلة و إيليزي والوادي و غرداية، ويتمم بالولايات المحدثة بموجب القانون رقم 12.19 المؤرخ في 11 ديسمبر سنة 2019 المعدل والمتمم للقانون رقم 84 - 09 المؤرخ في 2 جمادى الأولى عام 1404 الموافق لـ4 فبراير سنة 1984 المذكور سالفا.

و وفقا للجدول الملحق بالمرسوم، فان البلديات التي لا تزال ملحقة بولاية أدرار هي: أدرار و فنوغيل و تاماست ورڨان و سالي و إن زغمير واقبلي و تيت وأولاد احمد تيمي و تسابيت وبودة وزاوية كنته وأولف و تيمڨتن وتمنطيط.

فيما صارت ولاية بسكرة  تضم بلديات بسكرة و أوماش و شتمه والحاجب و جمورة و لوطاية و البرانيس وعين زعطوط والڨنطرة و بوشقرون و ليشانة و أورلال و مليلي و مخادمة و فوغالة و برج بن عزوز و لغروس وليوه وسيدي عقبة وعين الناڨة و الحوش و مشونش و المزيرعة و زريبة الوادي والفيض و خنڨة سيدي ناجي.

أما ولاية بشار فتضم بلديات بشار و الأحمر و موغل و بوقايس و بني ونيف و قنادسة و مريجة و العبادلة وعرق فراج و مشرع هواري بومدين و تاغيت،  في الوقت الذي تشمل فيه ولاية تامنغست بلديات تامنغست وأباليسا وإن امڨل و تاظروك و إدلس.

و تضم ولاية ورڨلة  حاليا بلديات ورڨلة ونڨوسة و الرويسات وسيدي خويلد و حاسي بن عبد الله و عين البيضاء و حاسي مسعود والبرمة، اما  وبالنسبة لولاية إليزي فتضم بلديات إيليزي وبرج عمر إدريس وإن أميناس و دبداب، فيما تضم ولاية الوادي بلديات الوادي و وادي العلندة و ميه ونسه والبياضة و الطريفاوي و كوينين و تاغزوت و ورماس و رباح و النخلة و العڨلة و دوار الماء و الدبيلة و المڨرن و حاسي خليفة و حساني عبد الكريم و سيدي عون و بني ڨشة و طالب العربي وڨمار و الرڨيبة و حمراية.

و وفق الجدول المتضمن في المرسوم المذكور، فان ولاية غرداية صارت تشمل بلديات غرداية و العطف و بونورة و ضاية بن ضحوة و الڨرارة و بريان و متليلي و سبسب و زلفانة و المنصورة، بينما تضم ولاية تيميمون بلديات تميمون وأولاد سعيد وأولاد عيسى و أوڨروت و دلدول و المطارفة و شروين و طالمين و قصر قدور و تينركوك.

أما ولاية برج باجي مختار فتضم من جهتها بلديتا برج باجي مختار و تيمياوين، بينما تضم ولاية أولاد جلال بلديات أولاد جلال و الدوسن و سيدي خالد و البساباس و راس الميعاد والشعيبة.

ولاية بني عباس الجديدة تضم بلديات بني عباس و تامترت واڨلي و الوطاء وبني يخلف و كرزاز و تيمودي و أولاد خضير وڨصابي و تيبلباله، فيماتضم ولاية إن صالح بلديات إن صالح وإن غار و فڨارة الزاوية، وولاية إن ڨزام بلديتان هما إن ڨزام وتين زواتين.

وتضم ولاية تڨرت بلديات تڨرت و نزلة و الزاوية العابدية و تيبسبست و سيدي سليمان و تيماسين و بليدة عامر والمڨارين و الطيبات و بن ناصر و المنڨر و الحجيرة والعالية.

و بخصوص البلديات التي اتبعت بولاية جانت فهي جانت و برج الحواس، فيما ضمت ولاية المغير بلديات المغير وأم الطيور و سطيل و سيدي خليل وجامعة و تندلة و مرارة و سيدي عمران. أما ولاية النعامة فتشمل بلديات المنيعة و حاسي الڨارة و حاسي الفحل.

وكان العدد ما قبل الأخير من الجريدة الرسمية قد تضمن المرسوم الرئاسي المحدد لأسماء و مقرات و ترقيم الولايات المستحدثة مؤخرا، وهذا بعد توقيعه من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

و ينص المرسوم الرئاسي على أنه "تتمم أحكام المادة الأولى من المرسوم رقم 84 -79 المؤرخ في 3 ابريل 1984 الذي يحدد أسماء الولايات ومقارها، بأسماء ومقار الولايات المستحدثة بموجب القانون رقم 19-12 المؤرخ في 11 ديسمبر 2019 المعدل والمتمم للقانون رقم 84-09 المؤرخ في 4 فبراير 1984 والمتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد على النحو التالي:

 : - 49 ولاية تيميمون ومقرها مدينة تيميمون

 - 50 ولاية برج باجي مختار ومقرها مدينة برج باجي مختار

 - 51 ولاية أولاد جلال ومقرها مدينة أولاد جلال

 - 52 ولاية بني عباس ومقرها مدينة بني عباس

 - 53 ولاية إن صالح ومقرها مدينة إن صالح

 - 54 ولاية إن ڨزام ومقرها مدينة إن ڨزام

 - 55 ولاية تڨرت ومقرها مدينة تڨرت

 - 56 ولاية جانت ومقرها مدينة جانت

 - 57 ولاية المغير ومقرها مدينة المغير

 - 58 ولاية المنيعة ومقرها مدينة المنيعة.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 15 Apr 2021 10:31:33 +0000
الجزائر: باحثون من وهران يعالجون سرطان الدم بالخلايا الجذعية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3040-2021-04-14-09-52-57 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3040-2021-04-14-09-52-57 استعمل فريق طبيّ بمستشفى أول نوفمبر في وهران تقنية جديدة لعلاج سرطان الدم بواسطة الخلايا الجذعية، بواسطة دواء هندي جنيس، وفق ما جاء في مقال لمجموعة من الباحثين تم نشره في إحدى المجلات الطبية العالمية المتخصصة في علوم نقل الدم. 

الجزائر: ق.ب.ق

التقنية الجديدة التي استعملت من قبل 14 من الباحثين الجامعيين، العاملين بمصلحة أمراض الدم في مستشفى أول نوفمبر بوهران، تم نشر خلاصتها على المجلة الطبية من طرف البرفيسور بقاجة و فريق الباحثين الأربعة عشر يتقدمهم دكتور أمراض الدم الشاب بلقاسم منصور، البالغ من العمر 31 سنة، وفق ما أشارت مصادر من الأوساط الاستشفائية الجامعية بوهران، تحدثت للدكتور منصور.

التقنية التي تفتح الباب لعلاج أمراض سرطان الدم، تدعى الزرع الذاتي( L'autogreffe) تعتمد على تحفيز انتقال الخلايا الجذعية من النخاع العظمي للمريض، إلى دورته الدموية عن طريق استعمال دواء جينيريك Mozifor الهندي و الذي يبلغ ثمنه 300 أورو، بدل استعمال دواءMozobil  الفرنسي و الذي يبلغ ثمنه 8000 أورو للجرعة الواحدة، حسب ذات المصادر، التي أشارت أن العلاج يتطلب جرعتين.

التقنية المبتكرة استعملت، حتى الآن على 11 مريضا كلّهم في حالة متقدّمة من المرض، منهم شابّ من سطيف وصل إلى المرحلة النهائية للمرض، بعد أن عالج في مستشفى بمدينة ليون الفرنسية دون جدوى، و سيدة من وهران تبلغ من العمر 62 سنة، وصلت حالتها المرضية إلى مرحلةالإنتشار الكلي les métastases  و هي أولّ من تطوّع لتلقي العلاج التجريبي.

و أشار الطبيب المشرف على التجربة، أنّ الأحد عشر 11 مريضا جميعهم شفيوا تماما، و قال أنهم يتمتعون الآن بصحة ممتازة (أي نسبة نجاح تقدر ب 100%، رغم أنه طبيّا لا يمكننا أن نتحدث عن شفاء تام من السرطان، مثلما نبهت ذات المصادر الاستشفائية).

و تمثل هذه السابقة العالمية باستعمال دواء جنيس مجالا جديدا لعلاج الأمراض المستعصية، و قد كانت موضوع مقال يتم حاليا تقييمه من قبل النظراء قبل النشر في الدورية العريقة "Transfusion and Apherisis Science"  ، حيث تم وضعه على الشبكة في فيفري الماضي، من توقيع كل من البروفيسور م.أ بقاجة و ب. منصور و هـ. أولجريوات و ب. أنتسلطان و س. بوشامة و لـ. لشرف و كـ.عماني و ن. حقيقي و ف. بوعمامة و س.عصماني و م. براهيمي و أ. عرابي و ر. بوحاس و ن. يعفور، حيث أشادت التعليقات حول التجربة بفعالية و سلامة هذه التقنية، و وصفت نتائجها بالمشجعة.

يذكر أنّ 50 مريضا ينتظرون دورهم لتلقي هذا العلاج و يقول الدكتور منصور، أنه إذا توفرّ الدعم اللازم من وزارة الصحة، فان فريقه قادر على معالجة 150 مريضا في السنة و إذا تعممّت التجربة على باقي المستشفيات الكبرى، في الجزائر فهي بارقة أمل لمرضى سرطان الدم، و وسيلة لتخفيف العبء عن صناديق الضمان الاجتماعي بتجنّب العلاج الكيميائي المكلّف، و المرهق للكثير من المرضى.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 14 Apr 2021 09:52:57 +0000
الجزائر: تقديم منحة لعمال البريد خلال رمضان http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3039-2021-04-13-09-55-52 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3039-2021-04-13-09-55-52 بعد حركة إضراب فجائية قام بها بعض عمال بريد الجزائر عشية رمضان، أعلنت إدارة المؤسسة عن صبّ المنحة التحفيزية لفائدة جميع العمال، لكنها ربطت تلبية المطالب الأخرى بتنصيب نقابة المؤسسة. 

الجزائر: ق.و

فقد أكدت مؤسسة بريد الجزائر في بيان أصدرته ردا على لجوء عمال عدد من المراكز البريدية على المستوى الوطني إلى الإضراب عن العمل نهار أمس الاثنين، تزامنا مع وقت الذروة المتعلقة بالمناسبات الخاصة، بالتأكيد على أن المنحة التحفيزية ستصرف لكل العمّال والعاملات بشكل عادي و مثلما جرت عليه العادة خلال شهر رمضان.

وأوضحت مؤسسة بريد الجزائر، أنها تحرص على توفير الظروف الملائمة لعمالها و التكفل الأمثل بانشغالاتهم، خاصة تلك المشاكل العالقة منذ سنوات، حيث تم اتخاذ جملة من التدابير بعد التشاور و الحوار مع الشريك الاجتماعي، تتعلق أساسا حسب البيان، بالمنحة التحفيزية.

وبخصوص بقية المطالب التي رفعها العمال المضربون بشكل فجائي نهار أمس، قالت المؤسسة أن تلك المطالب المتمثلة في منحة المردودية الفردية والجماعية، و ملفات الموقوفين عن العمل، و تهيئة ساعات الدوام اليومي وأيام العمل الأسبوعية،  و كذا ملفّات العمال الذين يشغلون مناصب غير تلك المحدّدة في مقرّرات تعيينهم، محل إجراءات اتخذتها مؤسسة بريد الجزائر للتكفل بها مبرزة أن تفعيلها قانونيا، و بشكل نهائي مرتبط بتنصيب نقابة للمؤسسة، الذي يبقى من اختصاص الهيئات النقابية، رغم ان إدارة بريد الجزائر حسب ذات المصدر تسعى على تسريع تنصيب الممثلين النقابيين للعمال.

وأضافت مؤسسة بريد الجزائر في بيانها أنها تلتزم المؤسسة بمرافقة عمالها، لاسيما من خلال التكوين، لتأهيلهم لتولي مناصب المسؤولية على المستويين المركزي والمحلي،داعية إياهم إلى التمسك بروح المسؤولية والمهنية خدمة للمواطنين ، خصوصا في المناسبات الخاصة على غرار شهر رمضان المبارك.

و بالمناسبة وجهت باية حنوفي المديرة العامة لمؤسسة بريد الجزائر، كلمة إلى العمال قالت فيها " أنا ابنة القطاع وعلى دراية بكل انشغالاتكم وسأتكفل بكل هذه الانشغالات لاسيما المنحة التحفيزية "، موضحة أن الملفات الأخرى قد تم تحضّيرها من طرف الإدارة لكنها تنتظر تنصيب نقابة المؤسسة.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 13 Apr 2021 09:55:52 +0000
الجزائر: صيدال يبدأ إنتاج لقاح كورونا في سبتمبر http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3037-2021-04-13-07-09-52 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3037-2021-04-13-07-09-52 كشفت الرئيسة المديرة العامة لمجمع "صيدال" فطوم أقاسم، أن وحدة المجمع في قسنطينة ستشرع بداية سبتمبر المقبل في إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك" الروسي المضاد لفيروس كورونا.  

قسنطينة: ق.ب.ق

وأوضحت أقاسم في حوار أدلت به لإذاعة الجزائر الدولية، أن اختيار السلطات وقع على مجمع "صيدال" لإنتاج اللقاح،  لكونه مجمّعا عموميا، حيث أن الاتفاق مع الطرف الروسي اشترط ذلك لأن الأمر يتعلق بالسيادة الوطنية على قطاع الصحة.

و كانت السلطات الصحية قد أعلنت عن الاتفاق على إنتاج لقاح كورونا في وحدة إنتاج تابعة لمجمع صيدال في قسنطينة، لكن بعض الإشكالات القانونية اعترضت عملية تسريع المهمة الموكلة للمجمع الصيدلاني العمومي، منها استغلاله تجهيزات حصل عليها في إطار برامج الشراكة مع مخابر أجنبية لإنتاج اللقاح. و هي المشاكل التي يكون قد تم التغلب عليها حسب ما علمت "أطلس تايمز" من مصادر على صلة بالملف.

و في رد غير مباشر على رغبة بعض الخواص في القيام بعملية إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالجزائر و تصديره منها إلى بقية دول القارة الأفريقية، قالت السيدة أقاسم أن "رئيس الجمهورية هو الذي اشترط إسناد مهمة إنتاج اللقاح لمجمع صيدال العمومي لأن الأمر يتعلق بالسيادة الصحية".

و ذكرت ذات المسؤولة أن "صيدال" تهدف إلى تصدير اللقاح، و أوضحت أن نجاح تجربة إنتاجه محليا بالتعاون مع الشريك الروسي ستفتح أمام المجمع "آفاقا جديدة للشراكة من أجل إنتاج أدوية أخرى، لاسيما أدوية السرطان والأنسولين".

و أضافت مديرة صيدال أن هدف المجمّع هو الوصول إلى تحقيق نسبة 10 بالمائة من رقم أعماله في نشاطات التصدير، إلى جانب استعادة مكانته في السوق المحلية، وهو ما تمّ بالفعل من خلال "تدشين ثلاث مصانع جديدة في كل من شرشال، زميرلي بالعاصمة ، بالإضافة إلى مصنع آخر في ولاية قسنطينة".

ق.ب.ق

 

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 13 Apr 2021 07:09:52 +0000
منظمة "إيكان" تدعو فرنسا إلى تحمل مسؤولية تجاربها النووية في الجزائر http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3035-2021-04-10-07-34-52 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3035-2021-04-10-07-34-52 دعت المنظمة غير الحكومية لإلغاء الأسلحة النووية (ايكان) الحكومة الفرنسية إلى "الالتزام بتسهيل كيفيات تعويض الجزائريين ضحايا التجارب النووية" التي قامت بها فرنسا الاستعمارية بالجنوب الجزائري، و تسليم "القائمة الكاملة للأماكن التي ردمت فيها النفايات النووية" للجزائر. 

الجزائر: ق.و/وأج

في وثيقة تسلمت وكالة الأنباء الجزائرية نسخة منها، طالبت هذه المنظمة غير الحكومية " مساعدة هؤلاء الضحايا على أن تشكل إعادة تطهير المحيط أولوية، وعليه نطالب الدولة الفرنسية الالتزام بأربع أولويات" حسب ذات المنظمة.

و يتعلق الأمر حسب "ايكان" التي تحصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 2017 بـ: " تسهيل إيداع ملفات طلب تعويضات للسكان الجزائريين، و الاطلاع على الأرشيف الطبي الذي تحوز عليه مصلحة الأرشيف الطبي الاستشفائي للجيوش و تسليم للسلطات الجزائرية القائمة الكاملة للأماكن التي ردمت فيها النفايات مع تحديد المكان بدقة و وصف للعتاد المردوم".كما يتعلق الأمر أيضا حسب ذات المنظمة غير الحكومية بـ "نشر المعطيات المتعلقة بالمناطق الملوثة بالمعدلات و الحمم المشعة و دراسة، بمعية السلطات الجزائرية،كيفيات تطهير هذه المناطق و تسليم للسلطات الجزائرية مخططات المنشآت الباطنية لمحافظة الطاقة الذرية الموجودة تحت القاعدة العسكرية بمنطقة رڨان".

 من جهة أخرى، أوضحت المنظمة غير الحكومية تقول " تنتظر شركتنا التزاما قويا يكون لصالح الضحايا و إعادة تطهير المحيط، لاسيما بعد تصريحاتنا حول السياسة الاستباقية لردم هذه النفايات" في إشارة إلى دراسة أنجزتها رفقة مرصد التسليح في أوت 2020 تحت عنوان " تحت الرمل، الاشعاعات" مما سمح بـ " إبراز أنه ما بين 1960 و 1967 و بمناطق التجارب النووية بالصحراء، إضافة إلى التأثير الاشعاعي للتفجيرات، وضعت السلطات الفرنسية سياسة استباقية لردم العتاد و الوسائل الملوثة بالإشعاعات"، مشيرة إلى أنه " منذ ذلك الوقت، يخضع سكان جنوب الصحراء إلى مخاطر الإشعاعات".

و حين تم نشر هذه الدراسة في أوت 2020 كانت منظمة "إيكان" قد سبق لها و أن أطلقت نداء للضغط على فرنسا و حملها على استخراج النفايات الناجمة عن التفجيرات النووية التي أجرتها بالصحراء الجزائرية، لضمان الأمن الصحي للأجيال الصاعدة و الحفاظ على البيئة.

 كما أكدت المنظمة التي تضم في عضويتها حوالي 570 منظمة غير حكومية من 105 بلدا أن "الماضي النووي لفرنسا لا يجب أن يبقى مدفونا تحت الرمال، فقد حان الوقت لاستخراج النفايات الناجمة عن التجارب النووية لضمان الأمن الصحي للأجيال الصاعدة".

و قد تم التطرق إلى النفايات النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية خلال لقاء جمع الخميس الماضي الفريق السعيد شنڨريحة، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي مع الفريق أول فرانسوا لوكوانتر، رئيس أركان الجيوش الفرنسية.

و اغتنم الفريق شنقريحة فرصة زيارة الوفد العسكري الفرنسي للجزائر للتطرق إلى "إشكالية إعادة تأهيل موقعي رقان وإن إكر، موقعي التجارب النووية الفرنسية القديمة". و قال في هذا الشأن: "بودي كذلك أن أتطرق لإشكالية المفاوضات ضمن الفوج الجزائري-الفرنسي، حول مواقع التجارب النووية القديمة، والتجارب الأخرى بالصحراء الجزائرية، حيث أنتظر دعمكم خلال انعقاد الدورة 17 للفوج المختلط الجزائري-الفرنسي، المزمع عقدها خلال شهر ماي 2021، بهدف التكفل النهائي بعمليات إعادة تأهيل موقعي رقان وإن إكر، و كذا مساندتكم في هذا الإطار،بموافاتنا بالخرائط الطبوغرافية ، لتمكيننا من تحديد مناطق دفن النفايات الملوثة، المشعة أو الكيماوية غير المكتشفة لحد اليوم"، وفق ما أورد بيان لوزارة الدفاع الوطني.

و من جهته أوصى مدير مرصد التسلح بفرنسا باتريس بوفري بـ"استرجاع و معالجة" النفايات المشعة من طرف فرنسا التي قامت بالتجارب النووية في الجنوب الجزائري في الستينيات من القرن الماضي.

و أكد بوفري في حديث ليومية "ليبيراسيون" الفرنسية في عددها الصادر الخميس الفارط أن الوقت قد حان لـ"إطلاق بعثة لتطهير المواقع المعنية و استخراج النفايات و يجب تسخير الوسائل لهذا الغرض كما يتعين على فرنسا استرجاع النفايات النووية في الصحراء و معالجتها في المواقع النووية".

 معلوم أن فرنسا قامت خلال الفترة الممتدة بين 1960 و 1966 بسبعة وخمسين (57)تجربة نووية وانفجار،  أي أربعة تفجيرات جوية في منطقة رقان و ثلاثة عشر تفجيرا تحت الأرض في إن إيكر، وخمسة وثلاثين تجربة إضافية في الحمودية في منطقة رڨان و خمس تجارب على البلوتونيوم في منطقة بعين إيكر الواقعة على بعد 30 كيلومترا من الجبل، حيث أجريت التجارب تحت الأرض.

 ونفذ الانفجار الأول في منطقة رڨان في 13 فبراير 1960 بقوة تتراوح بين 60 ألف و 70 ألف طن من مادة تي أن تي. تجدر الإشارة إلى أن هذه القنبلة أقوى بخمس مرات من القنبلة التي أطلقت على هيروشيما وفق ا للخبراء.

 وبحسب مؤرخين وخبراء فإن هذه التجارب النووية في جنوب البلاد تظل من بين أسوأ الجرائم التي تم ارتكابها خلال 132 سنة من الاحتلال المدمر لبلادنا، وتوضح سياسة الإبادة الجماعية التي مارسها المستعمر التي يجب على فرنسا الرسمية أن تتحملها وتعترف بها بشكل كامل.

ق.و/ وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 10 Apr 2021 07:34:52 +0000
الجزائر: زلزال بقوة 3.4 صباح اليوم في باتنة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3033-2021-04-09-08-19-24 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3033-2021-04-09-08-19-24 سجلت صباح اليوم الجمعة، على الساعة الـ6 و 33 دقيقة هزة أرضية ارتدادية بقوة 3.4 درجة بالقرب من منطقة أولاد سلام في ولاية باتنة، حسب ما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء. 

الجزائر: ق.و

 و قد حدد مركز الهزة بـ4 كلم جنوب غرب بلدة أولاد سلام، وفقا للمصدر ذاته، و يتعلق الأمر حسب مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء (كراغ) بهزة ارتدادية للهزة التي سجلت أمس الخميس على الساعة الحادية عشر و 5 دقائق (23:05) ليلا بقوة 3.3 درجات على سلم ريشتر في منطقة أولاد سلام بنفس الولاية.

و قد حدد مركز الزلزال الذي سجل الليلة الماضية على بعد 6 كلم جنوب غرب أولاد سلام وفقا للمصدر ذاته.

 للإشارة فقد تم تسجيل هزة أرضية أخرى بقوة 3.6  درجة أمس الخميس، على الساعة الثامنة ليلا، و كانت بؤرتها حسب مركز "كراغ" على بعد 20 كلم جنوب سور الغزلان بولاية البويرة.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 09 Apr 2021 08:19:24 +0000
باتنة: تسجيل بؤر للحمى المالطية في آريس و المعذر http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3032-2021-04-09-07-48-42 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3032-2021-04-09-07-48-42 أكد المفتش البيطري لولاية باتنة، رشيد بن لعماري إصابة 124 عنزة، و15 بقرة بالحمى المالطية في بؤرتين للوباء سجلتا من طرف امصالح البيطرية لمديرية الفلاحة في كل من آريس و المعذر. 

باتنة: ق.ج

وأوضح نفس المسؤول أن هذه الإصابات تم تسجيلها منذ بداية جانفي المنصرم إلى غاية نهار أمس الخميس، و تتوزع بالنسبة للماعز عبر 32 بؤرة في الدشرة البيضاء و دشرة رادجو و إين ركب في بلدية آريس، بإجمالي 115 عنزة و بؤرة واحدة أصيبت فيها 8 عنزات ببلدية الشمرة، وبؤرة أصيبت فيها عنزة واحدة في مروانة،  فيما تم تسجيل إصابة 15 بقرة في بؤرة واحدة ببلدية المعذر .

وأضاف المفتش البيطري للولاية بأن المصالح المختصة "قد أخذت عبر الولاية عينات من 152 بقرة بـ 11 مستثمرة و 222 عينة أخرى فيما يخص الماعز من 35 مستثمرة وتم إخضاعها للتحاليل المخبرية".

وحسب نفس المتحدث، فإن الحيوانات التي تأكدت إصابتها قد تم تحويلها إلى الذبح الصحي لبيع لحومها وتعويض المربين، لأن البكتيريا تمر –حسبه- فقط للإنسان عبر الحليب الطازج ومشتقاته غير المبسترة .

و تقوم المصالح البيطرية حاليا بأخذ عينات للماشية المشتبه إصابتها بالحمى المالطية، كما تم بالتوازي مع ذلك إطلاق حملة تحسيسية للحث على عدم شرب الحليب الطازج من الماشية المصابة بالحمى المالطية.

ق.ج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 09 Apr 2021 07:48:42 +0000
قسنطينة: حجز 3 أطنان من اللحوم الفاسدة بسوق الدقسي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3030-2021-04-07-19-33-30 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3030-2021-04-07-19-33-30 أعلنت الشرطة بمدينة قسنطينة اليوم، عن القيام بـ 29 تدخلا في سوق الدقسي، سمحت بحجز ثلاثة أطنان من اللحوم الحمراء و البيضاء و الأحشاء الفاسدة، التي تم إتلافها، وفق بيان لمصالح الأمن. 

قسنطينة: ن.ب

العملية وفق ذات المصدر تم خلالها تسخير قوات الشرطة من مختلف المصالح التابعة لأمن الولاية، من الأمن العمومي، الشرطة العامة، و الشرطة القضائية، و جرت التدخلات بإشراف الأمن الحضري السابع عشر، أين تم التجمع هناك، ثم التنقل مباشرة بعد تقسيم مهام الأفواج نحو السوق(البودروم)، المعني بمهام المراقبة لمحلات بيع اللحوم بمختلف أنواعها.

و أوضح المصدر أن التدخلات العديدة سمحت بضبط و للأسف، كميات معتبرة من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري قدرت إجماليا بأزيد من 03 أطنان من اللحوم.

و فصل بيان خلية الإعلام و الاتصال لدى الأمن الولائي، في كميات المحجوزات من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، بتسجيل حجز 02 طن من قطع الدجاج، 120 كلغ لحم مفروم، 100 كلغ كبد البقر، 4.5 قنطار لحوم و أحشاء بقر، 02 قنطار أحشاء دجاج، 130 كلغ من النقانق.

و أوضح البيان أنه تم بعد معاينة تلك الكميات من قبل الفرق المختصة، التأكيد على عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، ليتم حجزها و إتلافها مباشرة، لمنع بيعها و استعمالها من قبل المستهلك، و هو الأمر الذي من شأنه الإضرار الكبير بالصحة، و نبهت الشرطة أن اللحوم المحجوزة كانت معروضة للبيع داخل محلات تجارية و على طاولات غير شرعية.

و جاءت عمليات المراقبة في إطار العمل الاستباقي للشرطة ، مع اقتراب حلول شهر رمضان، الذي يكثر فيه الإقبال على المواد الاستهلاكية، حسب ذات المصدر.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 07 Apr 2021 19:33:30 +0000
قسنطينة: ترحيل طلبة ثلاث إقامات جامعية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3029-2021-04-07-18-53-18 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3029-2021-04-07-18-53-18 كشف والي قسنطينة اليوم، عن قرار غلق ثلاث إقامات جامعية، و ترحيل الطلبة و الطالبات المقيمين بها إلى مرافق إيواء جديدة، قبل نهاية الموسم الجامعي الحالي. 

قسنطينة: صوفيا فردي

والي قسنطينة ساسي أحمد عبد الحفيظ، أعلن خلال انعقاد الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي، اليوم الأربعاء عن قرار إعادة فتح الإقامات الجامعية المغلقة و المقدر عددها بسبع إقامات قبل نهاية السنة الجامعية الجارية، و ذلك من أجل استقبال الطلبة المقيمين بإقامتين للطلبة هما الإقامة الجامعية محمود منتوري، وإقامة  8 نوفمبر 1971، المعروفة باسم "الفيرمة"، بالإضافة إلى إقامة الطالبات نحاس نبيل، نظرا لما ستشهده الإقامات الثلاث، من أشغال تهيئة واسعة، قبل نهاية السنة الدراسية الجامعية الحالية.

و ذكر ذات المسؤول أن أولى أشغال التهيئة، ستنطلق بالإقامة الجامعية عائشة أم المؤمنين المغلقة منذ فترة، و التي ستبدأ أشغال ترميمها قبل نهاية الشهر الجاري.

و جاء قرار غلق الإقامات الثلاث  و ترحيل الطلبة المقيمين بها، حسب الوالي، عقب الزيارة التي قام بها وزير التعليم العالي والبحث العلمي للولاية نهار أمس لولاية قسنطينة، كما أوضح المتحدث أن الإقامات التي تقرر غلقها ستستقبل الطلاب مطلع السنة الجامعية القادمة بحلة جديدة و بشكل يضمن راحة و متطلبات الطالب.

صوفيا فردي

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 07 Apr 2021 18:53:18 +0000
قسنطينة: سكان حي مسكين يغلقون طريق واد الحد http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3028-2021-04-06-11-24-19 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3028-2021-04-06-11-24-19 أغلق صباح اليوم، الثلاثاء سكان حي مسكين القصديري، الطريق على مستوى تقاطع حي واد الحد و حي ساقية سيدي يوسف "لابوم" بقسنطينة ، للاحتجاج على تأخر ترحيلهم. 

قسنطينة: أ.م

وأكد عدد من الشبان الذين قاموا بوضع العجلات المطاطية و جذوع الأشجار اليابسة و مختلف المواد الصلبة وسط الطريق في حديث مع "أطلس تايمز" أن  عملية إحصائهم بغرض ترحيلهم تمت سنة 2017، وأعدت لجنة قائمة أمضى عليها رئيس الدائرة السابق، الذي كان يعدهم في كل مرة بقرب موعد توزيع السكنات المخصصة للمقيمين في بيوت هشة عليهم.

و صرح محدثونا، أنهم ملوا من الوعود التي كان آخرها تأكيد والي قسنطينة، أنه وجب ترحيل قاطني حي مسكين القصديري في أقرب الآجال، محددا تاريخ نهاية شهر مارس الفارط لنشر القائمة، لكن ذلك لم يحدث مما جعلهم يخرجون للطريق العام، تعبيرا عن وضعيتهم الاجتماعية السيئة و المستمرة.

أ.م

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 06 Apr 2021 11:24:19 +0000
الجزائر: درك قسنطينة يحجز 4500 قرص ليريكا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3024-2021-04-05-10-49-57 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3024-2021-04-05-10-49-57 أوقف عناصر الدرك في ولاية قسنطينة ستة أشخاص و حجزوا كمية كبيرة من الأقراص الهلوسة في عمليتين منفصلتين ببلدية عين سمارة، وفق ما أورد بيان للمجموعة الإقليمية، تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه اليوم. 

قسنطينة: ق.ب.ق

العملية وفق ذات المصدر تمت "في إطار تضييق الخناق حول المهربين و المتاجرين الغير شرعيين بالمؤثرات العقلية"، حيث تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة من توقيف 06 أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 20 إلى 39 سنة بتهمة المتاجرة الغير شرعية بالمؤثرات العقلية .

حيثيات القضية الأولى، وفق بيان الدرك الوطني، تعود إلى قيام الفصيلة الثانية للأمن و التدخل رقم 02 بدورية عبر إقليم بلدية السمارة، أين لفت انتباههم تواجد شخص على متن سيارة سياحية، و بعد مراقبة الوثائق الإدارية و تفتيش المركبة تفتيشا دقيقا عثر بالمقاعد الخلفية لها على كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة.

أما القضية الثانية، فتتمثل في تفكيك جماعة إجرامية، بعد قيام نفس الفصيلة بوضع نقطة مراقبة على مستوى إقليم نفس البلدية، أين تم توقيف سيارة سياحية، كان على متنها 05 أشخاص بعد تفتيشها عثر بالمقاعد الخلفية لها على حقيبة ظهر بها كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة.

و أوضح المصدر أن العمليتين أسفرتا عن حجز حوالي 4500 قرص مهلوس نوع "بريغابالين"، المعروف في أوساط المدمنين باسم "ليريكا"، و مبلغ مالي قدرة حوالي 62 مليون سنتيم ، وهواتف نقالة بالإضافة إلى سيارتين سياحيتين كانتا تستعملان في نقل المحجوزات .

و خلص البيان أنه بعد انتهاء التحقيق تم تحرير ملف قضائي، و تحويل المعنيين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة قسنطينة.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 05 Apr 2021 10:49:57 +0000
قسنطينة: مسؤولون يشجعون البناء الفوضوي في حملة انتخابية مسبقة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3022-2021-04-04-19-19-36 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3022-2021-04-04-19-19-36 لم يتردد عدد من المسؤولين بولاية قسنطينة في استغلال ورقة البناء الفوضوي، للقيام بحملة انتخابية مسبقة، خاصة من الذين ينوون الترشح للانتخابات، و يغض بعضهم الطرف عن انتشار البنايات الفوضوية في الجيوب العقارية العمومية الشاغرة، مثلما حدث بحي سركينة. 

قسنطينة: ق.ب.ق

جمعية سكان حي سركينة واحد، لم تقبل قيام أحد الأشخاص بالسطو على مساحة شاغرة مساحتها حوالي 400 متر مربع، في الشطر الثالث من الحي،  و قامت بمراسلة السلطات المحلية، مثلما تظهر نسخة من المراسلة تلقت "أطلس تايمز" نسخة منها، مؤرخة في 25 جانفي الماضي، حيث يعتبر السكان من خلال الجمعية أن المساحة التي تم الاستحواذ عليها و تشييد قاعدة خرسانية و إقامة أعمدة اسمنتية عليها، تمثل المتنفس الوحيد للسكان، لوقوعها وسط الحي في منحدر يزيد من خطر انزلاقات التربة على منازلهم، التي ستكون مهددة من جراء استمرار تعرية جزء من المساحة، التي تظهر وثائق مصالح التعمير انها غير صالحة للبناء عليها، وفق تصريح أحد أعضاء الجمعية لجريدة "أطلس تايمز" الإلكترونية.

و أوضح سكان بحي سركينة أن عدد البنيات الفوضوية تزايد بشكل ملفت للانتباه منذ شهور، حيث أحصى المقيمون ما لا يقل عن سبعين بناية تمت إقامتها بطريقة غير قانونية في الحي الشعبي، المتواجد على الضاحية الشرقية لمدينة قسنطينة.

و كانت جمعية المستفيدين من تحصيص سركينة، حي الرياض بقسنطينة قد نبهت إلى قيام العديد من الخواص بتشييد بنايات فوضوية و راسلت السلطات المحلية من الوالي و رئيس البلدية و مندوب الفرع البلدي في حي الڨماص، و مندوب وسيط الجمهورية، لكنها لم تتلق الرد على انشغالها حتى الآن، و قد تفاقم الوضع حسب مصادرنا بقيام أشخاص آخرين بأشغال البناء في المنطقة التي نبهت الجمعية إلى خطورة البناء فيها على المنازل المجاورة في الشطر الثالث من حي سركينة 1، و أشارت ذات المصادر أن "التواطؤ و السكوت" الذي تمتع به المستحوذ الأول على قطعة الأرض المشار إليها شجع اليوم الأحد شخصا آخر على القيام بنفس الفعل، و الشروع في عملية البناء بمحاذاة المكان الذي منعت مصالح التعميير تشييد ايي بناية عليه، باعتبار المنطقة مهددة بخطر الانزلاقات.

الأخطر من ذلك حسب مصدر من الجمعية تحدث لـ"أطلس تايمز" أن مصالح البلدية قامت بإصدار قرار بالهدم في وقت سابق، بخصوص البناية التي يرفض السكان إقامتها وسط الحي بمحاذاة مدرسة ابتدائية، و هو ما جعلهم يطمئنون إلى قيام السلطات المحلية بدورها، لكن هذه الأخيرة تماطلت في تنفيذ قرار الهدم، الذي أصدرته بلدية قسنطينة، و هو ما جعلهم يستفسرون عن السر وراء الحماية التي يتمتع بها المستحوذ على تلك المساحة من العقار العمومي  في الحي، و تشييد بناية عليها.

و أوضحت مصادر "أطلس تايمز" أن التغاضي و التماطل في حماية المساحات العقارية العمومية الشاغرة  في حي سركينة، شجع شخصا آخر على القيام بنفس العملية، بينما يتردد في أوساط السكان أن أحد المنتخبين، يكون قد تقرب من المعنيين و وعدهم بالوقوف إلى جانبهم لمنع تنفيذ قرار الهدم، و تشجيعهم بطريقة خفية على مواصلة الأشغال، التي استحوذ من خلالها ناهبو العقار على جزء من الطريق العام، وفق ما ذكرت جمعية الحي، التي قالت أن تدخل المصالح المعنية و والي قسنطينة لوقف نهب العقار صار أكثر من ضرورة.

و في ذات المنحى نبهت عدة جمعيات محلية تمثل سكان عدد من الأحياء، إلى خطورة التغاضي عن انتشار البنايات الفوضوية في فترة ما قبل الانتخابات، و هي ظاهرة كانت تحدث في السابق بشكل شبه طبيعي، و اعتاد الناس عليها في المواسم الانتخابية السابقة، لكن الكيل طفح هذه المرة، بقيام بعض المسؤولين بالتقرب من الراغبين في نهب العقارات العمومية و تشجيعهم بطريقة خفية و غير مباشرة على تشييد بناياتهم، مبدين لهم دعما و مساندة لتسوية وضعيتها، مقابل رد الجميل لهم في شكل توقيعات على استمارات تساعدهم على الترشح للانتخابات، و منحهم أصواتا إضافية يوم الاقتراع.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 04 Apr 2021 19:19:36 +0000
الجزائر: 26 متهما بالفساد في مؤسسة التسيير السياحي تيبازة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3021-2021-04-04-06-18-17 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3021-2021-04-04-06-18-17 التمست نيابة محكمة تيبازة سهرة أمس السبت تسليط عقوبات تتراوح ما بين 2 و 7 سنوات سجن نافذة في حق 26 متهما من بينهم 5 مدراء عامون سابقون، تمت متابعتهم في قضية فساد بمؤسسة التسيير السياحي لتيبازة. 

الجزائر: ق.و/ وأج

 و جاءت إلتماسات ممثل نيابة محكمة تيبازة بعد انتهاء قاضي الجلسة من إستجواب المتهمين البالغ عددهم 26 شخصا من بينهم خمسة مدراء عامون سابقون و رئيس مجلس الإدارة، و كذا عدد من أعضائه فيما تتواصل المحاكمة التي انطلقت صباح أمس بمرافعة هيئة الدفاع.

 و إلتمس وكيل الجمهورية سبعة سنوات سجن نافذة في حق كل من المديرين العامين الأسبقين على التوالي بهلولي محمد (2014-2016) و كعولة ياسين (2017-2020) و غرامة مالية تقدر بـ500 ألف دينار لكل منهما.

 كما التمس ممثل النيابة عقوبة خمسة سنوات سجن نافذة في حق رئيس مجلس إدارة مؤسسة التسيير السياحي "بار عزيز" و كذا المدير العام الأسبق "شياح رابح" و كل من الإطارات المركزية بالمؤسسة و كعوان نور الدين (مدير المالية و الوسائل) و مقلاتي سامية (مديرة تقنية) و عبد الحق سعدوني (رئيس مشروع) و غرامة مالية تقدر بـ200 ألف غرامة مالية لكل واحد منهم.

و في ذات السياق أيضا التمست النيابة في حق ثلاثة موظفين آخرين عقوبة 3 سنوات سجن نافذة من بينهم مديرة العصرنة بمؤسسة التسيير السياحي "دراوش هجيرة" و مدير عام بالنيابة أسبق "أقلوشي محمد" (2016-2017) و غرامة مالية تقدر بـ100 ألف دينار لكل واحد منهم.

 و أما بقية المتهمين و عددهم 16 متهما من بينهم مدير جهوي لبنك القرض الشعبي الجزائري و أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة التسيير السياحي و مدير وكالة بنك القرض الشعبي الجزائري بتيبازة، فالتمس بحقهم ممثل النيابة سنتين سجن نافذة لكل واحد منهم، فيما طالب بتسليط أقصى العقوبة في حق شركة البناء البرتغالية "آكا" التي فازت بصفقة مشروع عصرنة و تأهيل مؤسسة التسيير السياحي و استفادت من مزايا بدون وجه حق.

و تقرر إجراء المحاكمة بعد تأجيلها لثلاثة مرات متتالية بتخصيص أمس السبت الثالث أفريل كجلسة خاصة للفصل في القضية، التي تعود أطوارها إلى شهر جوان الماضي أين تم تقديم الأطراف أمام نيابة محكمة تيبازة من قبل الضبطية القضائية، و توجيه لهم تهم في إطار قانون محاربة الفساد.

 و يتابع المتهمون في هذه القضية بتهم "تبديد أموال عمومية" و "مخالفة قانون الصفقات العمومية" و "منح مزايا بدون وجه حق و سوء استغلال الوظيفة" و "المشاركة في قضية فساد" و "إبرام صفقات مشبوهة".

و كان قاضي التحقيق لدى محكمة تيبازة قد أمر في شهر جوان من العام الماضي بوضع ست إطارات رهن الحبس المؤقت من بينهم ثلاثة مدراء عامون سابقون للمؤسسة و ثلاثة مهندسين، فيما وضع عددا من الإطارات تحت نظام الرقابة القضائية.

 و تعود حيثيات القضية إلى فتح تحقيق قضائي من قبل نيابة محكمة تيبازة أثر رسالة مجهولة، تفيد بوجود خروقات طالت تسيير مشروع عصرنة و إعادة تأهيل وحدة القرية السياحية "السات" التابعة للمؤسسة.

و يقع تحت مسؤولية تسيير "مؤسسة التسيير السياحي لتيبازة" ثلاثة وحدات "القرية السياحية" و "القرن الذهبي" و "مطاريس" التي تتبع هي الأخرى لمجمع فندقة سياحة و حمامات معدنية، و لها مجلس إدارة.

 و في مطلع العشرية الماضية قرر مجلس مساهمة الدولة تخصيص غلاف مالي يقدر بـ4 ملايير دينار قبل أن يرتفع إلى خمسة ملايير دينار في إطار مشروع وطني يرمي لعصرنة و إعادة تأهيل المركبات السياحية العمومية، حيث تقرر إبرام اتفاقية مع بنك القرض الشعبي الجزائري لتمويل المشروع (قرض طويل الأمد) موزعة على خمسة محاور "معدات و الأشغال و الدراسات و التكوين و إنجاز نشاطات جديدة" و تشمل المبالغ الوحدات السياحية الثلاثة (القرن الذهبي و المطاريس و القرية السياحية) وفقا لدراسة تقنية قدمت حسب احتياجات الإعتمادات المالية لكل محور من المحاور المذكورة سابقا حسب ما ورد في قرار الإحالة أمام المحكمة.

 و تقدم مختلف المسؤولين المتعاقبين على مؤسسة التسيير السياحي عديد المرات بطلب مراجعة المبالغ القروض المخصصة لبند أشغال عصرنة مركب "السات" حتى ارتفع الرقم من واحد مليار دينار و 500 مليون إلى 3,5 مليار دينار، ما يعتبر خرقا للقوانين و التنظيمات فيما بلغت القروض التكميلية 6 مليار دينار تسببت في خسارة مالية تقدر ب469 مليون دينار لمؤسسة التسيير السياحي.

و شملت تلك المبالغ ملحقين ماليين رقم 5 و 6 كإضافة للاعتمادات المالية لتبرير أشغال غير موجودة في الصفقة الرئيسية التي منحت للشركة البرتغالية "آكا" على غرار إنجاز مركز للفروسية و كذا غابة ترفيه بقيمة مالية تقدر ب33 مليون دينار لوحدها، دون تمريرها عبر إعلان عن استشارة دولية استنادا لقرار الإحالة.

 كما أن صفقة منح مشروع عصرنة مركبات مؤسسة التسيير السياحي لفائدة الشركة البرتغالية، شابتها خروقات حيث أن ملف العرض التقني في شقه المتعلق ب"العتاد و الآليات تم تقديمه دون وثائق البطاقات الرمادية" إلا أنها فارزت بالصفقة و صادق عليها لجنة الصفقات و مجلس الإدارة دون إبداء تحفظات و هو ما يتعارض مع التنظيمات.

و رغم الأموال الطائلة التي صرفت إلا أن الأشغال شملت جزء فقط من مركب القرن الذهبي و كذا مركب "السات" في حين توقفت الأشغال في تجريد بعض بنايات مركب مطاريس فقط و استهلكت العملية غلاف مالي قدر بـ35 مليون دينار.

و قد عبر جميع المتهمين عن براءتهم، حيث راح المدراء العامون الأسبقون يبررون كل تلك الخروقات تارة بأخطاء التسيير بدون قصد، و تارة أخرى بتحميل المسؤولية لأعضاء لجنة الصفقات.

من جهتهم طالب أعضاء لجنة الصفقات ببراءتهم مؤكدين أن دورهم اقتصر على تحرير محضر الصفقة و فتح العروض و ليس إمضاء قرار المنح، على اعتبار أنه ليس من صلاحياتهم، حيث يسمح لهم المدراء العامون الأسبقون بالإطلاع على دفتر الشروط، حسب  تصريحاتهم أمام المحكمة.

من جهته طالب ممثل وزارة السياحية التي تأسست كطرف مدني في القضية بإجراء تحقيق تكميلي معمق و الوصول إلى فاعلين محتملين آخرين متورطين في هذا الفساد، مع إدخال مجمع فندقة سياحة و حمامات معدنية كطرف في القضية.

ق.و/وأج

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 04 Apr 2021 06:18:17 +0000
الجزائر:الحكم على الجنرال واسيني بـ 16 سنة سجنا http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3018-2021-04-02-08-31-48 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3018-2021-04-02-08-31-48 أصدرت المحكمة العسكرية بالبليدة في ساعة متأخرة من يوم  أمس الخميس حكما بالسجن النافذ لمدة  16 سنة ضد المدير السابق لجهاز الأمن الداخلي الجنرال واسيني بوعزة ، كما حكمت على أربعة ضباط آخرين بالسجن بين 10 و 14 سنة. 

الجزائر: ق.و

المحكمة العسكرية في البليدة لدى نظرها في القضية التي يتابع فيها العميد واسيني بوعزة، و أربعة من الضباط  بتهم تتعلق بالثراء غير مشروع و مخالفة القانون العسكري و التزوير و استعمال المزور، أصدرت أيضا أحكاما بـ 14 سنة سجنا نافذا على الضابطين لطفي و إسكندر.

فيما حكمت المحكمة ذاتها على الضابط نبيل بـ 10 سنوات سجنا نافذا و على رئيس الأمن الداخلي السابق لولاية الجزائر العقيد آيت عمارة المدعوياسين بـ 12 سنة سجنا نافذا.

و قد سبق لذات المحكمة أن أصدرت حكما بالحبس النافذ لمدة ثماني سنوات على الجنرال بوعزة، في أواخر شهر جوان من العام الماضي، بعدما تم توقيفه و إيداعه السجن، منتصف شهر أفريل من السنة الفارطة، أياما قليلة بعد تنصيب العميد عبد الغاني راشدي قائدا لمديرية الأمن الداخلي.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 02 Apr 2021 08:31:48 +0000
الجزائر: عودة المياه إلى شلالات حمام دباغ في ڨالمة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3017-2021-04-02-07-51-54 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3017-2021-04-02-07-51-54 عادت المياه إلى التدفق في شلالات حمام دباغ بعد غورها لفترة بسبب الزلزال، الذي وقع زوال الخميس بقوة 4.8 درجات على بعد 21 كيلومتر غرب جنوب غرب مدينة ڨالمة، و خلف حالة من الهلع لدى السكان، و تسبب في سقوط جدران و تشققات في منازل في ثلاث بلديات. 

ڨالمة: ق.ب.ق

فقد توقف تدفق المياه في شلال حمام دباغ، و هو معلم سياحي شهير في شمال شرق الجزائر، لفترة وجيزة بعد الزلزال، و غارت المياه الساخنة التي ابتلعتها الأرض، حيث أكدت السلطات المحلية حدوث شق صغير في الشلال، مما تسبب في تغيير مجرى الماء لفترة وجيزة بفعل الزلزال، و سارع القائمون على تسيير المعلم  السياحي الطبيعي إلى وضع شريط وقائيا لتفادي سقوط الحجارة الكلسية.

و أكد مدير المعلم السياحي كمال سعادة في اتصال هاتفي مع الإذاعة المحلية، أنه سجل توقف ينابيع المياه الساخنة المنبعثة فوق الشلال لفترة وجيزة ثم عادت للجريان من جديد، موضحا أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها المعلم لتشققات بعد زلزال سنة 2003 ، مؤكدا أنه تم التدخل بوضع الكلس داخل التشققات لتفادي انهيار الصخور.

مصالح الحماية المدنية ذكرت أن أعوانها أحصوا حدوث تشققات في جدران عدد من البنايات في كل من بلديات هواري بومدين و لخزارة و حمام دباغ، كما أصيب عدد من المواطنين و تلاميذ المدارس بحالة صدمة جراء الهزة الأرضية، التي سجلت في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا، دون تسجيل ضحايا في الأرواح، حيث لم يستقبل مستشفى الحكيم عقبي، مصابين بفعل الزلزال أو الهزات الارتدادية التي تلته حتى ساعات متأخرة من اليوم.

و أوردت الحماية المدنية حصيلة لتدخلاتها، جاء فيها أن أعوان الوحدة الثانوية بحمام دباغ  تدخلوا بعد سقوط سلام منزل بحي 05 جويلية في بلدية حمام دباغ، و كذا سقوط جدار منزل على أسلاك كهربائية بحي 40 مسكن بنفس البلدية، دون تسجيل ضحايا في كلا التدخلين.

و في دائرة لخزارة تدخلت لأجل تشققات بجدار منزل كائن بمشتى البور في بلدية لخزارة دون تسجيل ضحايا، كما تدخل عناصر الوحدة الثانوية بعين احساينية لأجل تشققات بجدران عمارتين بحي بن شيخ في بلدية هواري بومدين، دون تسجيل ضحايا، و تدخل عناصر المركز المتقدم بمدينة ڨالمة لأجل تشققات بجدار منزل بحي هرقة في مدينة قالمة دون تسجيل ضحايا.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 02 Apr 2021 07:51:54 +0000
الجزائر: قضايا عالقة في المحاكم منذ سنوات بسبب الخبرة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3015-2021-03-31-19-50-25 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3015-2021-03-31-19-50-25 بقيت الكثير من القضايا المطروحة أمام الجهات القضائية عالقة منذ أربع سنوات، بسبب عدم إنجاز الخبرات القضائية في وقتها، وفق ما كشف متدخلون في ملتقى عقد بقسنطينة، ملحين على أهمية الخبرة القضائية كعنصر أساسي لضمان محاكمة عادلة. 

قسنطينة: صوفيا فردي

الملتقى الذي شارك فيه رؤساء مجالس قضائية و نواب عامون و وكلاء جمهورية إضافة إلى خبراء قضائيين و محامين، و الذي نظم من قبل جمعية الخبراء القضائيين و مجلس قضاء قسنطينة بقصر الثقافة مالك حداد، تحت عنوان "الخبرة القضائية في المادة المدنية بين الإطار القانوني والفني"، نالت فيه  النقاشات حول الخبرات القضائية، حيزا  كبيرا من الاهتمام، لأنها تعتبر حسب رئيس محكمة الخروب "رفاس فريد" أهم إجراء من إجراءات التحقيق، و أنجع طريقة للوصول إلى الحقيقة و تحقيق محاكمة عادلة.

و وصف ذات القاضي الخبير القضائي بالشريك الأساسي في المحاكمة القضائية، و عليه أن يكون حياديا، شأنه  في ذلك شأن القاضي ذاته، كما يتوجب عليه مراعاة الدقة و الاحترافية في عمله، و كذا احترام الآجال القانونية لتقديم تقريره، و التي  ينبغي أن لا تتجاوز الثمانية أيام حتى يتسنى للقاضي الفصل في القضايا و غلق ملفها نهائيا.

و بدوره ألح نائب رئيس مجلس قضاء قسنطينة "جافي عمارة" على ضرورة التقيد بالفترة الزمنية المحددة لتقديم تقرير الخبير القضائي، و كشف عن وجود عدد كبير من القضايا التي لا تزال عالقة في أروقة المحاكم منذ سنتي 2017 و 2018 إلى يومنا هذا، بسبب تماطل الخبراء و عدم و عدم أخذهم المهام المنوطة بهم بجدية، و هو ما أشار إليه رئيس مجلس قضاء قسنطينة، الذي ذكر أن العديد من المتقاضين تقدموا إلى مصالحه لرفع انشغالاتهم المتعلقة برفض الخبراء التنقل إلى مكان النزاع، و الاكتفاء بإرسال مساعديهم، و كذا عدم تمكينهم من وصل الاستلام.

و في ذات السياق أكد المتحدث، على ضرورة تنظيم دورات تكوينية قانونية خاصة لفائدة الخبراء من أجل ترقية أدائهم المهني.

و في سياق حديثه تطرق ذات المسؤول، إلى موضوع أتعاب الخبير القضائي، حيث قال أنه لا يوجد قانون يحدد أتعاب الخبراء، و كل خبير ملزم بإرسال مذكرة أتعابه مع مذكرة الخبرة، حتى يتسنى للقاضي النظر فيها.

و في ختام تدخله طالب رئيس مجلس قسنطينة من القضاة عدم الإفراط في تعيين الخبراء، حتى لا يثقلوا كاهل المتقاضين، كما حثهم على ضرورة مراعاة الاختصاص قبل تعيين الخبراء، الذين يتم تعيينهم حسب الأمين العام لجمعية الخبراء القضائيين على أساس الكفاءة و الأقدمية، مفندا ما يتم تداوله وسط الخبراء من أن بعض المجالس القضائية تقوم باختيار عدد معين من الخبراء و العمل معهم دون سواهم، مما يمنح هؤلاء صفة الخبراء المحتكرين للنشاط في تلك المجالس، حسب ما يتناقل الخبراء القضائيون في أحاديثهم عن واقع مهنتهم.

صوفيا فردي

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 31 Mar 2021 19:50:25 +0000
الجزائر: الجيش يحبط عملا إرهابيا ضد الحراك http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3014-2021-03-31-12-14-02 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3014-2021-03-31-12-14-02 أوقف أفراد المصلحة الجهوية للشرطة القضائية لأمن الجيش، خمسة أشخاص أعدوا مخططا للقيام بعمليات إرهابية في قلب الحراك، بمدينتي تيزي وزو و بجاية، حسب ما أفاد بيان لنيابة الجمهورية لدى محكمة عزازڨة. 

الجزائر: ق.و

و جاء في البيان أنه "عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية فإن نيابة الجمهورية لدى محكمة عزازڨة تطلع الرأي العام بعناصر موضوعية مستخلصة من إجراءات قضية حيازة أسلحة حربية و متفجرات بغرض استعمالها في أعمال إرهابية".

 وأبرز البيان أن "وقائع القضية تعود إلى منتصف شهر مارس 2021 وإثر ورود معلومات إلى عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية لأمن الجيش بالناحية العسكرية الأولى، مفادها وجود مخطط للقيام بعمليات إرهابية في قلب الحراك وذلك وسط مدينتي تيزي وزو و بجاية بتفجير مركبتين".

و يواصل البيان أنه "استغلالا لهذه المعلومات تم فتح تحقيق معمق في الوقائع أين خلص إلى تحديد هوية خمسة (5) أشخاص الذين قاموا بالتخطيط للقيام بهذه العمليات الإرهابية، وهم أشخاص ينحدرون من ولايتي البويرة و تيزي وزو و يتعلق الأمر بكل من المدعوين (ح.ن.) (ر.ك.) (م.ف.)، (م.ح) و(م.ش)، تتراوح أعمارهم ما بين 36 و51 سنة".

و تم خلال العملية حجز أسلحة حربية من نوع بندقية مضخية من نوع سكوربيون و رشاش كلاشنكوف ومسدس وذخيرة ومركبيتين, الأولى من نوع سامبول والثانية من نوع 305 وأجهزة إلكترونية مختلفة"، حسب ذات البيان.

و بعد استكمال التحريات -- يضيف المصدر -- "تم تقديم المشتبه فيهم أمام نيابتنا بتاريخ يوم الاثنين 29 مارس 2021، و بعد استجوابهم من طرف وكيل الجمهورية أحال القضية على السيد قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي عن جنايات موصوفة بأنها أعمال إرهابية، و بعد سماع المتهمين من طرف قاضي التحقيق، أصدر أمر إيداع ضد المتهم (ر.ك.) و أوامر الوضع تحت الرقابة القضائية ضد بقية المتهمين".

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 31 Mar 2021 12:14:02 +0000
الجزائر: تسع ولايات فقط معنية بالحجر و تعديل التوقيت http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3010-2021-03-30-19-05-13 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3010-2021-03-30-19-05-13 أعلنت الوزارة الأولى، رفع الحجر الصحي في كل الولايات بخلاف تسع ولايات، حيث قررت تمديده لمدة 15 يوما في  الولايات التسع، بداية من الفاتح أفريل المقبل، كما تقرر تعديل التوقيت ليبدأ من الحادية عشر ليلا إلى الرابعة صباحا. 

الجزائر: ق.و

و أفادت الوزارة الأولى، أن الولايات المعنية بالحجر الصحي الجزئي المتعلق بتدابير مكافحة وباء كورونا، هي: العاصمة، باتنة، بسكرة، جيجل، سيدي بلعباس، وهران، البليدة، تبسة، تيزي وزو،أما باقي الولايات فهي غير معنية بإجراءات الحجر.

وجاء في بيان مصالح الوزارة الأولى "تندرج هذه التدابير ضمن هدف الحفاظ على صحة الـمواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، والمدعمّة بالـمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والـمرونة، الذي انتهجته السلطات العمومية، فإنها ترمي إلى تكييف النظام الحالي للحماية والوقاية وفقًا لتطور الوضع الوبائي".

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 30 Mar 2021 19:05:13 +0000
الجزائر: تأييد الأحكام بالحبس ضد أويحيى و زعلان http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3007-2021-03-28-10-49-08 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3007-2021-03-28-10-49-08 أيد مجلس قضاء الجزائر العاصمة اليوم الاثنين الأحكام التي أصدرتها المحكمة الابتدائية ضد الوزير الأول الأسبق أحمد أويحيى و وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق عبد الغني زعلان في قضية نهب العقار السياحي بولاية سكيكدة. 

الجزائر: ق.و

وعليه أدان المجلس أحمد أويحيى بـ7 سنوات حبسا نافذا ومليون دج غرامة مالية فيما حكم في حق عبد الغني زعلان ب 3 سنوات حبسا نافذا ومليون دج غرامة مالية.

أما وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق فقد تم رفع مدة الحبس من 3 إلى 4 سنوات والإبقاء على نفس قيمة الغرامة. كما رفع مدة الحبس النافذ إلى 7 سنوات بالنسبة للوالي السابق محمد بودربالي و2 مليون غرامة مالية.

وأيد المجلس الحكم الابتدائي الصادر ضد المستثمر بن فيسح محمد أي 5 سنوات حبسا ، و 3 سنوات حبسا نافذا ومليون دج غرامة مالية في حق الولاة السابقين لسكيكدة بن حسين فوزي و درفوف حجري.

وتوبع هؤلاء في هذه القضية بتهم سوء استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة لصالح رجل الأعمال بن فيسح وتبديد أموال عمومية.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 28 Mar 2021 10:49:08 +0000
فرنسا: مخطط لترحيل الحراڨة الجزائريين و المغاربة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3005-2021-03-27-12-39-12 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3005-2021-03-27-12-39-12 أعلنت السلطات الفرنسية، عزمها ترحيل الحراڨة المغاربة و الجزائريين القصر، غير المصحوبين بذويهم، في مساعي جديدة للحد من تفاقم الانفلات الأمني في المدن الفرنسية. 

الجزائر: ق.ب.ق

القرار أعلن عنه وزير الداخلية الفرنسي  جيرالد دارمانان، خلال زيارة قام بها إلى مدينة بوردو، حيث رحب عمدة المدينة بالقرار، الذي اتخذته السلطات الفرنسية من أجل ترحيل القصر الجزائريين والمغاربة.
و أوضح رئيس بلدية بوردو بيار هورميك الذي ينتمي لحزب الخضر أنصار البيئة، في تصريح له لصحيفةle journal du dimanche  "نحن في دولة قانون وعلينا أن نجد الحلول لهؤلاء، يجب أن نكون براغماتيين"، مردفا "قرر وزير الداخلية تجنيد 140 ضابطا إضافيا في المدينة الكبيرة، بينهم 70 ابتداء من بداية سبتمبر".

و أفاد ذات المتحدث بأن مدينة بوردو شهدت زيادة حادة في الانحراف والحوادث منذ عام 2015، في ظل تفاقم عدد الحراڨة هناك.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 27 Mar 2021 12:39:12 +0000
الجزائر: استرجاع ألفي هكتار من أراضي الامتياز http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3004-2021-03-27-12-03-37 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3004-2021-03-27-12-03-37 تم إلغاء المئات من عقود الامتياز، الخاصة باستغلال الأراضي الفلاحية، و سمحت العملية التي تدخل في إطار مكافحة الفساد، حسب وزارة العدل، باسترجاع 2000 هكتار من الأراضي غير  المستغلة. 

الجزائر: ق.ب.ق

وقالت الوزارة في بيانها الصادر اليوم السبت،أن المحاكم الإدارية فصلت بإلغاء عقود الامتياز في 835 قضية، في إطار محاربة الاستيلاء على الأملاك العقارية العامة، و هو ما سمح باسترجاع أزيد من 19 مليون متر مربع، أي ما يعادل حوالي ألفي هكتار.

و أوضحت وزارة العدل أن العملية مكنت من استرجاع ما يعادل 2000 هكتار من العقارات غير المستغلة، و أشارت أن العملية تدخل في إطار مكافحة الفساد، موضحة أن قرارات إلغاء عقود  الامتياز الخاصة باستغلال تلك الأراضي كان سببها عدم إنجاز المستفيدين منها لأية أشغال، بعد إنقضاء المدة القانونية، و كذا تنازل بعضهم عن حق الامتياز لأشخاص آخرين دون وجه حق، كما لم يتخذ عدد من الذين ألغيت عقودهم أية إجراءات تشير إلى نيتهم في الشروع في استغلال تلك الاملاك الوطنية، وفق ما حمل نص بيان وزارة العدل.

 

ق.ب.ق

 

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sat, 27 Mar 2021 12:03:37 +0000
الجزائر: ترقيم الولايات العشر الجديدة في الجنوب http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3002-2021-03-26-10-21-35 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3002-2021-03-26-10-21-35 تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الترقيم الجديد للولايات العشر المستحدثة في الجنوب و مقراتها، ضمن تعديل القانون المتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد. 

الجزائر: ت.م

و يأتي ذلك وفقا لنص المرسوم الرئاسي رقم 21-117 مؤرخ في 8 شعبان عام 1442 الموافق 22 مارس سنة 2021، الذي يتمم المرسوم رقم 84-79 المؤرخ في أول رجب عام 1404 الموافق 13 أفريل سنة 1984 الذي يحدد أسماء الولايات و مقراتها.

ونصت المادة الأولى من المرسوم : تتمم أحكام المادة الأولى من المرسوم رقم 84-79 المؤرخ في أول رجب عام 1404 الموافق 13 أفريل سنة 1984 الذي يحدد أسماء الولايات ومقارها، بأسماء و مقار الولايات المحدثة بموجب القانون رقم 1-12 المؤرخ في 11 ديسمبر سنة 2019، المعدل والمتمم للقانون رقم 84-09 المؤرخ في 2 جمادى الأولى عام 1404 الموافق 4 فبراير سنة 1984 والمتعقل بالتنظيم الإقليمي للبلاد، على النحو الآتي:

49-  ولاية تيميمون، مقرها مدينة تيميمون.

50-  ولاية برج باجي مختار، مقرها مدينة برج باجي مختار.

51-  ولاية أولاد جلال، مقرها مدينة أولاد جلال.

52-  ولاية بني عباس، مقرها مدينة بني عباس.

53-  ولاية إن صالح، مقرها مدينة إن صالح.

54-  ولاية إن ڨزام، مقرها مدينة إن ڨزام.

55-  ولاية تڨرت، مقرها مدينة تڨرت.

56-  ولاية جانت، مقرها مدينة جانت.

57-  ولاية المغير، مقرها مدينة المغير.

58-  ولاية المنيعة، مقرها مدينة المنيعة.

ت.م

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 26 Mar 2021 10:21:35 +0000
قسنطينة: القبض على المعتدين في جبل الوحش http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3001-2021-03-26-08-49-37 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/3001-2021-03-26-08-49-37 أوقف أفراد الفصيلة الثالثة للأمن و التدخل لدى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني في قسنطينة 06 أشخاص كانوا يعتدون على المسافرين بين جبل الوحش و ديدوش مراد. 

قسنطينة: ن.ب

الموقوفون الستة نفذوا عددا من الاعتداءات على المسافرين قاموا بسلبهم ممتلكاتهم، في مقطع الطريق السيار بين منطقة جبل الوحش و ديدوش مراد، تحت التهديد بالسلاح الأبيض، وفق ما ذكر بيان للمجموعة الإقليمية للدرك، تلقت "أطلس تايمز" نسخة منه.

و أوضح المصدر أن الفرقة الإقليمية للدرك عالجت أربع قضايا، جرت خلال شهري فيفري و مارس، تخص الاعتداءات، التي قام بها الأشرار الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و 35 سنة، حيث تعرف الضحايا على المشتبه بهم.

و أسفرت العملية عن حجز سيارة سياحية، دراجة نارية، و عدة أسلحة بيضاء، بالإضافة إلى كمية من الأقراص المهلوسة موجهة للاستهلاك، هواتف نقالة، مع استرجاع مبلغ مالي و بعض المسروقات، حسب ذات المصدر، الذي أفاد أنه تم تقديم الموقوفين أمام الجهات القضائية.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 26 Mar 2021 08:49:37 +0000
الجزائر: بلحيمر يلتقي مسؤولي القنوات التلفزيونية http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2998-2021-03-25-14-42-32 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2998-2021-03-25-14-42-32 تم التأكيد على أهمية احترام القانون العام وقواعد مهنة الصحافة وأخلاقياتها خلال لقاء عقدته وزارة الاتصال، بالتنسيق مع سلطة ضبط السمعي البصري، اليوم الخميس، مع القنوات السمعية-البصرية الخاصة المرخص لها، تحت إشراف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، للتشاور والتنسيق استعدادا لشهر رمضان و الانتخابات التشريعية المقبلة. 

الجزائر: ق.و

 وأوضح بيان لوزارة الاتصال أن هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة، جاء بهدف "ضبط عمل الوسائل السمعية البصرية الخاصة، بما يضمن احترام القانون العام وقواعد مهنة الصحافة وأخلاقياتها".و شكل اللقاء أيضا سانحة لمسؤولي القنوات التلفزيونية لطرح جملة من الانشغالات، حيث توج بالتأكيد على "ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية وحرمة الشهر الفضيل، ضمن المرجعية الدينية الوطنية وفق منهج الوسطية والاعتدال"،  و"الحرص على احترام الأمن العام والحفاظ عليه لضمان الطمأنينة الاجتماعية ونبذ كل أشكال العنف التي تكرس الكراهية و الجهوية والتطرف".

كما خلص ذات الاجتماع إلى التأكيد على "وجوب احترام الحياة الخاصة للأشخاص،خلال مختلف الحصص الرمضانية و برامج الكاميرا الخفية" مع "صون كرامة المواطن وشرفه خلال أي معالجة إعلامية بما يتماشى وخصوصية المجتمع الجزائري ومكوناته".

وعلاوة على ما سبق ذكره، شدد الاجتماع أيضا في ختام أشغاله على ضرورة "احترام حق الترخيص في الصورة وعدم التقاطها دون إذن المعني" ، و"احترام سرية المراسلات،بما فيها الاتصالات الالكترونية"، فضلا عن "حماية حقوق الطفل خلال مختلف التغطيات الإعلامية مهما كان نوعها".

و من بين النقاط الأخرى التي تم التشديد عليها كذلك "وجوب الحصول على تراخيص الإشهار للمكملات الغذائية من وزارة الصناعات الصيدلانية" ، و"عدم الخلط بين الخبر والتعليق في البلاطوهات الإعلامية و التوازن بين الحرية والمسؤولية"،يضاف إلى ذلك "ضرورة تفعيل آلية الضبط الذاتي بين متعاملي الإعلام السمعي البصري في التقيد بهذه القواعد".

 كما توج الاجتماع أيضا بـ "التأكيد على التوصيات التي أصدرتها مؤخرا سلطة ضبط السمعي البصري إلى مختلف القنوات السمعية البصرية العمومية والخاصة بخصوص شهر رمضان" و كذا "ضرورة تفعيل الاتصال المؤسساتي من أجل الوصول إلى المعلومة وقطع الطريق أمام الإشاعة وتقديم خدمة إعلامية ترقي إلى تطلعات المواطن"، وفقا لما تضمنه ذات البيان.

ق.و

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Thu, 25 Mar 2021 14:42:32 +0000
الجزائر: 60 ألف شهادة تخصيص لمكتتبي عدل 2 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2994-2021-03-24-10-10-20 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2994-2021-03-24-10-10-20 أعلن المدير العام لوكالة عدل، فيصل زيتوني، اليوم الأربعاء، عن توزيع أكثر من 60 ألف شهادة تخصيص لمواقع السكن ضمن برنامج عدل 2 في 33 ولاية، داعيا المكتتبين على سحب شهاداتهم من الموقع الإلكتروني للوكالة 

الجزائر: ت.م

وأشار زيتوني، خلال تصريح لوسائل الإعلام على هامش منح شهادات تخصيص لمُكتتبي  برنامج عدل 2، إلى إمكانية سحب الشهادات ابتداء من اليوم الأربعاء، مؤكدا أن أوامر الدفع بالنسبة للشطر الثالث لشهادات التخصيص، ستكون خلال الأيام المقبلة.

و بخصوص أصحاب الطعون، أكد فيصل زيتوني أنه سيتم التكفل بهذه الفئة قبل نهاية شهر مارس الجاري.

ت.م

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Wed, 24 Mar 2021 10:10:20 +0000
الجزائر: ظهور نتائج تحاليل "بترول" قسنطينة http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2993-2021-03-23-11-48-43 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2993-2021-03-23-11-48-43 أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات من "بترول" أولاد رحمون بولاية قسنطينة، وجود نسبة كبيرة من المحروقات في السائل الأسود الذي تدفق للسطح عند القيام بحفر بئر فلاحية في المنطقة. 

قسنطينة: ق.ب.ق

مدير البيئة لولاية قسنطينة أرزقي بوطريق في إتصال مع جريدة "أطلس تايمز" صباح اليوم، أكد أن النتائج التي توصلت إليها التحاليل التي أجريت على العينات، أظهرت ارتفاع نسبة المحروقات في السائل، و التي قدرت بـ 460 ملغ في اللتر، كما كشفت التحاليل التي أجريت في المخبر الجهوي للبيئة و التنمية المستدامة في قسنطينة ارتفاع نسبة الزيوت  و الشحوم في السائل و التي بلغت 620 ملغ في اللتر، كما سجلت مديرية البيئة وفق ذات المصدر، ارتفاع المواد المعلقة في السائل، و هو ما يسمح بتصنيف "بترول أولاد رحمون" ضمن سوائل المحروقات.

لكن ذلك لا يؤكد إمكانية اعتباره المادة المكتشفة بترولا بالمواصفات المتعارف عليها، إلا بعد تأكيد الأمر من قبل مخابر مجمع "سوناطراك" التي تواجد فريق منها صباح اليوم في الموقع، رفقة عناصر من مديرية البيئة و المؤسسة الوطنية للموارد المائية.

و كان أحد الفلاحين قد عثر على "البترول"، حينما كان بصدد حفر بئر ارتوازي للنشاطات الفلاحية، و قامت بأخذ عينات من السائل، الذي رافق خروجه انبعاث غازات قابلة للاحتراق، مما جعل السلطات المحلية تفرض إجراءات وقائية و تقوم بحماية المكان، و تمنع الدخول إليه، خشية التسبب في حدوث شرارات قد تؤدي إلى نشوب النار، حيث أن الغازات المتواجدة في بئر أولاد رحمون قابلة للالتهاب.

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 23 Mar 2021 11:48:43 +0000
تونس: إطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2990-2021-03-23-09-09-59 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2990-2021-03-23-09-09-59 أطلقت شركة "تلنات"، أول قمر صناعي تونسي  حمل إسم "تحدي واحد" المصنع محليا بالكامل، و قال الرئيس قيس سعيد الذي تابع العملية مباشرة أن بلاده تنقصها فقط الإرادة الثابتة. 

الجزائر: ق.ب.ق/وكالات

القمر الصناعي الذي وُضع على مداره، من مقر المحطة الفضائية الروسية في كازاخستان، وعبر صاروخ "سيوز 2"، صباح أمس الاثنين، من صنع الشركة التونسية  "تلنات" المختصة في تكنولوجيات الاتصال. و وفقاً لمالكها و مديرها العام محمد فريخة، فالقمر الصناعي "تحدي واحد" من صنع كفاءات تونسية، وهو قمر صناعي مختص في إنترنت الأشياء، سيساعد تونس على تطوير خدماتها في مجال الإنترنت.

عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي، لاقت اهتماماً إعلامياً غير مسبوق، حيث قام التلفزيون الرسمي التونسي، بمتابعة عملية الإطلاق من خلال برنامج مباشر ، كما تولت وسائل الإعلام التونسية السمعية و البصرية متابعة الحدث الذي يعتبر تاريخياً في البلاد.

و تابع عملية الإطلاق، الرئيس التونسي قيس سعيد، من مقرّ شركة "تلنات" حيث قال "لا ينقصنا أي شيء على الإطلاق، لا تنقصنا سوى إرادة وطنية ثابتة وأهداف لا تتزعزع"، مضيفا "لعلّه من المفيد التذكير في هذا اليوم التاريخي بأن هذا الغزو للفضاء سبقه غزو للأرض وسبقه استقلال وسبقه تشبث بالحرية و بالانعتاق والاستقلال"، مشدداً على أن "الاستقلال في إطار التعاون والاحترام، ليس وثيقة وليس موكباً ينظم، بل إن الاستقلال الحقيقي هو حينما تكون سيداً في الأرض تتعامل مع الآخرين على قدم الاحترام والمساواة، نريد التعاون والتعاضد مع من يقاسمنا أحلامنا، ولا نريد التعاطف بدون احترام، بل نريد الاحترام حتى بدون تعاطف".

كما واكب الحدث جمهور كبير فى مدينة العلوم بالعاصمة التونسية التي خصصت فضاء للنقل المباشر لعملية إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد".

يذكر أن القمر الصناعي التونسي كان إطلاقه مبرمجا يوم 20 مارس الجاري بمناسبة اليوم الوطني التونسي، لكن ظروفاً مناخية دفعت وكالة الفضاء الروسية إلى تأجيل إطلاقه صحبة 37 قمراً صناعياً أخرى إلى اليوم.

و كانت الجزائر قد أطلقت قبل أربع سنوات أول قمر صناعي جزائري الصنع  للاتصالات حمل اسم "ألكوم سات 2" في 10 ديسمبر 2017، انطلاقا من محطة فضاء في الصين، و الذي  سبقته عمليات إطلاق ثلاثة أقمار صناعية وهي، "ألسات 1ب" وألسات 2 ب" و"ألسات 3 ن" على متن الصاروخ الهندي "pslv c-35 " انطلاقا من منصةسريها ريكوطا بالمركز الفضائيساتيش دهاون،بمقاطعةشينايجنوب شرق الهند، و الذين تمت عملية تركيبهم وتجربتهم على مستوى مركز تطوير الأقمار الاصطناعية ببئر الجير في وهران.

ق.ب.ق/وكالات

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Tue, 23 Mar 2021 09:09:59 +0000
الجزائر: الأمر بالقبض على عبود و زيطوط و أمير دي زاد http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2987-2021-03-22-07-54-01 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2987-2021-03-22-07-54-01 أصدرت محكمة بئر مراد رايس في الجزائر العاصمة أربع مذكّرات توقيف دوليّة، ضد كل من هشام عبود و العربي زيطوط و المكنى "أمير دي زاد" لاتهامهم بالانتماء إلى جماعة إرهابيّة،  و تلقي أموال قيمتها 50 ألف دولار أمريكي لنشاطات تمس بالأمن العام،  بالتنسيق مع الإرهابي السابق أحمد منصوري الذي اعترف بالأفعال المنسوبة إليه و أودع السجن أمس، حسب بيان للسلطات القضائية.   

الجزائر: ق.ب.ق

المستهدفون بمذكّرات التوقيف و هم  محمد العربي زيتوت، و أمير بوخرص المعروف باسم "أمير دي زاد"، والشخص الثالث هو هشام عبّود، قد صدرت ضدهم أحكام غيابية بالحبس، و الرابع يُدعى محمّد عبد الله، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن بيان للمحكمة.

 و تم إصدار مذكرات التوقيف لإتهام الأشخاص الأربعة في "قضية جنائية خطيرة تمس بالنظام العام وأمن الدولة واستقرارها"، مثلماوأضح بيان لوكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس (الجزائر العاصمة) الذي أفاد أنه "عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، يعلم وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس الرأي العام بمقتضيات وقائع قضية جنائية خطيرة ماسة بالنظام العام وأمن الدولة واستقرارها، والتي هي حاليا محل معالجة قضائية بعد أن عرفت تحريات معمقة لعدة أشهر توصلت للكشف عن مدبريها و مموليها و من بينهم نشطاء على الشبكة العنكبوتية".

ويتعلق الأمر ، حسب ذات المصدر بـ"قضية المسمى (م.أ) والذي كان يستعمل وثائق مزورة تمكن على أساسها من استخراج وثائق هوية و وثائق للسفر مع تأسيس شركات تجارية، مكنته من بناء شبكة تمويل خفية لنشاطات هدامة عبر حركة "رشاد" و من مدبري هذا التخطيط المدعو زيتوت محمد العربي الذي أثبتت التحريات والتحقيقات صحة التقائه بالمدعو (م.أ) عدة مرات ببلدان الجوار، بحيث استلم منه أموالا معتبرة تحت التغطية التجارية لشركاته لتستغل في النشاطات السرية لحركة "رشاد" لتمويل نشاطاتها وكراء عقارات لإيواء اجتماعاتها".

 وأضاف ذات البيان أن "المدعو (م.أ) كان من منخرطي الحزب المحل (الجبهة الإسلامية للإنقاذ "فيس") في بداية التسعينات ليلتحق فيما بعد بالجماعات الإرهابية و يصدر في حقه سنة 1994 حكم بالإعدام قبل أن يستفيد من تدابير الرحمة والوئام المدني".

و أردف أن "النشاط التجاري الذي تخصص فيه المدعو (م.أ) يتمثل في شركة تصدير واستيراد لقطع الغيار الخاصة بآلات الطباعة واقتناء السيارات وإعادة بيعها، أسسها ومولها من الأموال التي حولت له من طرف المدعو زيتوت محمد العربي، عبر إحدى دول الجوار، حيث قدرت مجمل الأموال المستفاد بها بموجب هذا المخطط ما يفوق 50.000 دولار أمريكي، تمكن من إدخالها إلى التراب الوطني عن طريق مهربين ناشطين بالمناطق الحدودية ليعيد تحويل بعض من أرباحها نحو الحسابات الخاصة بالمدعو محمد العربي زيتوت، بوساطة وسطاء آخرين، بعضهم من جنسية أجنبية كان قد ربط الاتصال بهم عبر مواقع التوصل الاجتماعي.

 كما ربط المشتبه فيه "علاقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع عدة أشخاص آخرين منهم المدعوين عبد الرحمان كمال،عبود هشام، بوخرس أمير، المري محمد، محمد عبد الله، والذي أكدت التحريات التقنية صحة تواصله معهم بهدف تجسيد مخططات ماسة بالنظام العام والسكينة العامة، و بالأخص استغلال الحراك الشعبي الذي تعيشه البلاد لإخراجه من طابعه السلمي".

 وأشار وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس، إلى أنه "بعد عدة أشهر من التحريات السرية حول نشاطات المدعو (م.أ) وجمع الأدلة الكافية ضده، تم توقيفه بتاريخ 28 فيفري 2021 وتقديمه أمامنا، بحيث اعترف بجميع الوقائع، خاصة بعد مواجهته بالأدلة التقنية و ما تم معاينته من خلال اتصالاته المختلفة والوثائق المحجوزة لديه".

 ولفت ذات المصدر إلى أن "التهم المنسوبة له تنحصر في جناية الانخراط في جماعة إرهابية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية وجناية تمويل جماعة إرهابية وجنحة التزوير واستعمال المزور في محرر إداري وانتحال اسم الغير في ظروف قد تؤدي إلى قيد حكم في صحيفة السوابق القضائية للغير، وجنحة تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية منظمة".

 وفي إطار نفس هذه القضية، "تمت متابعة المدعو زيتوت محمد عن جناية تسيير جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية وجناية تمويل جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة وجنح المشاركة في التزوير واستعمال المزور في محررات إدارية و تبييض الأموال في إطار جماعة اجرامية".

 كما تمت "متابعة كل من المدعوين عبود هشام،بوخرس أمير و محمد عبد الله عن جناية الانخراط في جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية وجناية تمويل جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة وجنحة تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية".

 وأكد بيان وكيل الجمهورية أن "الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمواد 87 مكرر, 87 مكرر1, 87 مكرر 3, 87 مكرر 4, 249 , 222, 389 مكرر, 389 مكرر2 من قانون العقوبات والمادة 3 من قانون الوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحته.

مع التماس إصدار أمر إيداع ضد المتهم منصوري أحمد وأمر بالقبض الدولي ضد المتهمين زيتوت محمد،عبود هشام،بوخرس أمير و محمد عبد الله".

وخلص البيان إلى أن "قاضي التحقيق، بعد استجوابه للمتهم (م.أ)، أصدر ضده أمرا بإيداعه رهن الحبس المؤقت، خاصة وأنه اعترف بمجمل الوقائع المنسوبة له".

ق.ب.ق

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Mon, 22 Mar 2021 07:54:01 +0000
الجزائر: قرارات الرئيس تبون في مجلس الوزراء اليوم http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2985-2021-03-21-20-07-56 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2985-2021-03-21-20-07-56 اتخذ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال ترؤسه لاجتماع دوري لمجلس الوزراء اليوم الأحد 21 مارس 2021، جملة من القرارات، حسب بيان لرئاسة الجمهورية، جاء فيه. 

الجزائر: ق.و

بعد الاستماع إلى عروض السادة الوزراء، و السيد الأمين العام للحكومة، حول مختلف مشاريع الأوامر والمراسيم الرئاسية، وبعد المناقشة والمصادقة عليها، أسدى السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، تعليمات دقيقة للوزراء المعنيين، على النحو التالي:

أولا: تعديل قانون المعاشات العسكرية :

أكد السيد رئيس الجمهورية على أهمية هذا النص لتكييف نظام المعاشات العسكرية وضمان ديمومته، فضلا عن تخصيص معالجة عادلة ومنصفة لكل العرائض المطروحة الخاصة بمختلف أشكال العجز أو العطب أو التسريح من الخدمة، مشددا على التزامه بالتكفل التام بكل الانشغالات المعبر عنها في هذا الصدد، عملا بقيم العرفان لكل التضحيات التي قدمها منتسبو الجيش الوطني الشعبي بكل أصنافهم وأسلاكهم.

ثانيا: التنظيم الإقليمي للبلاد:

شدد السيد رئيس الجمهورية على أهمية مواصلة عملية نقل الصلاحيات الكاملة إلى الولايات المستحدثة مع نهاية السنة الجارية، واستكمال كل الترتيبات الخاصة بتنصيب الإدارات والمرافق الأساسية لضمان التفعيل الكامل لهذه الولايات وتحقيق الهدف المنشود لتقريب الإدارة من المواطن.

ثالثا: التحضير للانتخابات التشريعية:

- أكد السيد الرئيس على ضرورة وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من أجل تمكينها من القيام بمسؤولياتها في أحسن الظروف.

- وجه باتخاذ كافة الترتيبات الإدارية والمالية المتعلقة بدعم وتشجيع مشاركة الشباب في هذا الاستحقاق الانتخابي، لتجسيد انتخابات ديمقراطية تعبر عن التغيير الحقيقي.

- أمر بمجانية القاعات والملصقات الإشهارية وطبعها، لفائدة المترشحين الشباب، وتكليف مصالح الولاة لاستحداث الآلية المناسبة إداريا.

رابعا: التحضير لشهر رمضان الكريم:

- كلف السيد رئيس الجمهورية الحكومة بمواصلة التحضيرات اللازمة لحلول شهر رمضان المبارك، مشددا على وجه الخصوص على ما يلي:

- ضرورة التمييز عند العرض التجاري عبر كل الفضاءات، بين اللحوم المنتجة محليا وبين اللحوم المستوردة.

- الترخيص بصفة استثنائية خلال شهر رمضان الفضيل لاستيراد اللحوم المُبرّدة من قبل المستوردين النشطين في كل ولاية.

- التكثيف من دوريات التفتيش المشتركة بين مصالح الأمن والتجارة لكشف التحايل عن طريق التخزين غير الشرعي لكميات اللحوم بغرض توجيه الأسعار.

خامسا: بخصوص قطاع البريد

أمر السيد الرئيس بـ :

- غلق حسابات السجلات التجارية، ومنع فتحها لدى مؤسسة بريد الجزائر، وجعلها من اختصاص البنوك بهدف تسوية مشكل السيولة التي تمتصها المعاملات التجارية.

- الترخيص استثنائيا بفتح حسابات بريدية لتجار مناطق الجنوب، التي لا تتوفر فيها الفروع البنكية.

سادسا: المرصد الوطني للمجتمع المدني:

- ثمن السيد الرئيس إعداد هذا المشروع باعتباره أحد أهم ركائز التغيير الذي سيسمح لمختلف القوى الحية في المجتمع بالانتظام والتعبير عن انشغالاتها واقتراحاتها لتطوير مساهمة المجتمع المدني في تسيير الشأن العام.

- أمر بالشروع فورا في تجسيد أحكام هذا المرسوم بتنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني في أقرب وقت ممكن.

سابعا: تنظيم وسير جامع الجزائر:

- أمر السيد الرئيس بوضع هيئة مؤقتة لتسيير جامع الجزائر إلى غاية الانتهاء من وضع تصور نهائي لكيفية تنظيمه وسيره.

- كلف الوكالة الوطنية لتسيير جامع الجزائر بأعمال الصيانة مع منحها صلاحيات المناولة وطنيا أو دوليا لاختيار المختصين المؤهلين.

- أمر بتقديم مقترحات حول الشركات المرشحة لصيانة جامع الجزائر، خلال الاجتماع الدوري المقبل لمجلس الوزراء.

ثامنا: المجلس الأعلى للشباب:

- كلف رئيس الجمهورية الحكومة بإعادة دراسة مشروع تحديد مهام وتنظيم هذا المجلس بشكل معمق لتضمينه كل الآليات الكفيلة بجعل هذا الصرح بمثابة فضاء خصب وذا مصداقية لتمثيل الشباب وتعزيز قدراتهم على تولي المسؤوليات العامة وترسيخ الثقافة الديمقراطية لديهم.

- أن يكون المجلس الأعلى للشباب بمثابة برلمان حقيقي للشباب، ومشتلة للتكوين السياسي، خاصة الجامعيين منهم، ليشاركوا فعلا في صناعة القرارات المصيرية للبلاد.

- إنضاج آليات ضبط تشكيلة المجلس لتراعي بالدرجة الأولى التكوين الحقيقي لشباب قادر على تسلم المشعل لتسيير البلاد.

بخصوص قطاع البيئة، أمر السيد الرئيس بـ :

- إيفاد وفد وزاري يضم وزراء المالية والموارد المائية والبيئة، إلى الولايات الجنوبية خاصة ولايتي تمنراست وأدرار، للوقوف على الوضعية البيئية وتقييم المخاطر الناجمة عن بعض التجمعات المائية غير الصحية وانعكاساتها على المياه الجوفية في المنطقة.

- وضع استراتيجية عاجلة للحد من تفاقم خطورة تأثير المياه القذرة على المياه الجوفية بالجنوب.

وقبل رفع الجلسة، صادق مجلس الوزراء على قرارات فردية تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في مناصب عليا في الدولة.

ق.و

 

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 21 Mar 2021 20:07:56 +0000
الجزائر: "بترول" أولاد رحمون في قسنطينة يخضع للتحاليل http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2982-2021-03-21-11-05-22 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2982-2021-03-21-11-05-22 رفعت لجنة مشتركة من مديرية البيئة لولاية قسنطينة، و مؤسسة "نفطال" عينات من السائل المكتشف في مزرعة مسلّم ببلدية أولاد رحمون جنوب قسنطينة، لإخضاعها للتحاليل، حسب ما ذكر مصدر مسؤول لـ"أطلس تايمز" اليوم. 

قسنطينة: ق.ب.ق

رئيس بلدية أولاد رحمون سفيان بوكني في اتصال مع جريدة "أطلس تايمز" الإلكترونية، أكد أن لجنة مشتركة بين مديرية البيئة لولاية قسنطينة و مؤسسة نفطال، قامت صباح اليوم الأحد بأخذ عينات من السائل الأسود الذي أخرجه أحد الفلاحين في مزرعة مسلم بإقليم بلدية أولاد رحمون، حين قيامه بأشغال حفر بئر ارتوازي.

و نفى رئيس البلدية الأخبار المتداولة حول الموضوع، قائلا أن عملية الحفر لم تمس أنابيب أو قنوات نقل المحروقات، مثلما راج في الكثير من تعاليق مستخدمي شبكات التواصل حول الحادثة.

و أوضح "مير" أولاد رحمون أن عملية إخراج السائل الذي يشبه مادة البترول، تمت على عمق 200 متر، بينما لا توجد أنابيب مجمع "سوناطراك" سوى على عمق خمسة أمتار، و هو ما يجعل من مهمة تحديد نوعية و طبيعة السائل المستخرج مرتبطة بنتيجة التحاليل التي تقوم بها الجهات المختصة.

ق.ب.ق  

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Sun, 21 Mar 2021 11:05:22 +0000
قسنطينة: القبض على عصابة مسلحة في علي منجلي http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2978-2021-03-19-18-40-13 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2978-2021-03-19-18-40-13 أعلنت الشرطة في قسنطينة اليوم الجمعة، عن توقيف ثلاثة أشخاص بالمدينة الجديدة علي منجلي، بحوزتهم قطعتي سلاح ناري و كمية من الذخيرة الحية تم العثورعليها بمسكن أحدهم. 

قسنطينة: ن.ب

بلاغ للسلطات الأمنية أوضح أن الموقوفين الثلاثة، تتراوح أعمارهم بين 30 و 44 سنة، تم القبض عليهم، بفضل معلومات مؤكدة وردت إلى قوات الشرطة بفرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة علي منجلي، بخصوص تنقل شخص يحوز على مسدس بطريقة غير شرعية، من مدينة مجاورة إلى أخرى مرورا بالمدينة الجديدة علي منجلي جنوب قسنطينة.

بعد تلقي المعلومات، تم نصب نقطة مراقبة باستخدام العتاد التقني الخاص، ما مكن من توقيف المركبة التي كان المعني على متنها، رفقة شخص آخر، و بفضل التفتيش الدقيق تم العثور على مسدس تم حجزه و تحويل المعنيين لمقر أمن الدائرة للاستمرار في التحقيق.

و أضاف المصدر، أنه إثر تفتيش مسكن المشتبه فيه الرئيسي بإذن من النيابة المحلية المختصة، تم العثور على كمية من الذخيرة الحية، بالإضافة إلى ذخيرة أخرى تخص بندقية صيد، ليتواصل التحقيق المعمق الذي أفضى إلى تخلي المعني عن بندقية صيد بصورة غير قانونية لشخص آخر غير مؤهل، تم توقيفه  هو الآخر فيما بعد و استرجاع البندقية.

بعد الانتهاء من مجريات التحقيق و إتمام الإجراءات القانونية المعمول بها، تم انجاز ملف إجراءات جزائية في حق المعنيين قدموا بموجبه أمام النيابة المحلية، بمحكمة الخروب الابتدائية، عن تهمة تكوين جمعية أشرار حيازة سلاح ناري "مسدس قبضي"، من الصنف الرابع و ذخيرة حية ، التخلي عن سلاح ناري "بندقية صيد" من الصنف الخامس لشخص لا يحوز على أي رخصة و حيازة سلاح ناري "بندقية صيد" بطريقة غير شرعية، الإخفاء و عدم التبليغ عن حيازة سلاح ناري قبضي من الصنف الرابع، مع عدم تسليمه للسلطات المخولة قانونا، التستر، الإخفاء و التصرف في سلاح ناري بطريقة غير شرعية و عدم التبليغ عن حيازة سلاح ناري من الصنف الرابع، وفق ما أفاد نفس المصدر.

ن.ب

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 19 Mar 2021 18:40:13 +0000
الصحراء الغربية: هذا شرط السلام مع المغرب http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2977-2021-03-19-09-10-18 http://atlas-times.com/index.php/en/newsfeeds/2977-2021-03-19-09-10-18 أكدت الجمهورية الصحراوية، استعدادها الدخول في سلام دائم ونهائي مع المملكة المغربية، شرط الاحترام المطلق لمقتضيات المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، والقاضي باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار. 

الجزائر: ق.ب.ق/وكالات

وأفاد بيان وزارة الخارجية الصحراوية، صدر مساء أمس الخميس، أن "الحل النهائي والدائم للنزاع القائم هو بالفعل ما أقرته الفقرة الثالثة من قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تؤكد على ضرورة تطبيق واحترام مقتضيات المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي"، وذلك في رد فعل على بيان مجلس السلم والأمن الأفريقي، الذي صدر حول قضية الصحراء الغربية، أمس الخميس.

و تضمن بيان وزارة الخارجية الصحراوية، أن المادة 4 تقضي بـ "احترام الحدود ومنع حيازة الأراضي بالقوة واحترام سيادة الدول الأعضاء ووحدتها الترابية، وحل النزاعات بالتفاوض والطرق السلمية، بالإضافة إلى منع استعمال القوة والتهديد باستعمالها بين الدول الأعضاء".

 كما أعربت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، عن "استعدادها التام" للتعاون مع الاتحاد الأفريقى وهيئاته للوصول إلى إيجاد حل عادل ونهائي للنزاع القائم بينها وبين المملكة المغربية.

 و وفقا للبيان، أعلنت الجمهورية الصحراوية عن استعدادها "استقبال اللجنة المنبثقة عن مجلس السلم و الأمن الأفريقي، المكلفة بزيارة البلدين المتحاربين و دول الجوار لتقييم الوضع وتقصى الحقائق".ورحبت بتفعيل عمل الثلاثية ودور المبعوث السامي للاتحاد السيد جواكيم شيصانو،مؤكدة "استعدادها للتعاون معهما لإنجاح مهامهما النبيلة المتمثلة في إرساء السلام بين دولتين عضويين في الاتحاد الأفريقي".يشار إلى أن مجلس السلم والأمن الأفريقي طالب، أمس الخميس، كلا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية، بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة دون شروط مسبقة، بما يتماشى مع المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وما يتصل بذلك من أحكام بروتوكول مجلس السلم والأمن.

وأكد مجلس السلم والأمن الأفريقي، على ضرورة وقف الأعمال القتالية على الفور والدخول في حوار، ملتمسا خلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، وذلك في بيانه الختامي، الذي اعتمده، حول اجتماعه بشأن الصحراء الغربية، الذي عقد في 9 مارس الجاري، في إطار متابعة تنفيذ الفقرة 15 من مقرر الدورة الاستثنائية 14 للاتحاد الأفريقي حول إسكات البنادق.

ق.ب.ق/ وكالات

]]>
atlastimes91@gmail.com (Chabbi Amor) Featured Newsfeeds Article Fri, 19 Mar 2021 09:10:18 +0000