Articles

الجزائر: ارتفاع مخيف للإصابة بالسرطان بفعل نوعية الغذاء و قلة الوقاية

سجلت مصالح وزارة الصحة ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بداء السرطان في الجزائر، حيث تم إحصاء 44 ألف مصاب قبل عامين، و يتوقع أن يتزايد الارتفاع ليصل إلى 6  ألف حالة بعد ست سنوات، بسبب نقص الوقاية و تغير العادات الغذائية مثلما أشار إلى ذلك البروفيسور كمال بوزيد في تصريحات سابقة لأطلس تايمز.

الجزائر: ق.و/وأج

و ذكرت نائب مدير الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جميلة نذير عن إحصاء 44 ألف و 800 حالة إصابة بالسرطان عام 2016 وتوقعت ذات المسؤولة ارتفاعها لتصل إلى 62 ألف حالة في 2025.

و أرجعت ممثلة وزارة الصحة في تصريح للإذاعة الجزائرية، اليوم الأحد، أسباب ارتفاع عدد المصابين بداء السرطان، إلى نقص الوقاية وأتباع نمط غذائي خاطئ ناهيك عن إغفال جانب الكشف المبكر. و كان البروفيسور كمال بوزيد مدير مركز بيار و ماري كوري لعلاج السرطان بالجزائر العاصمة قد ذكر في تصريحات لأطلس تايمز أن الإصابات بسرطان الجهاز الهضمي عرفت تزايدا كبيرا، بفعل التغييرات التي عرفها النمط الغذائي للجزائريين خلال السنوات الأخيرة، و هو ما جعل هذا النوع من المرض يحتل المرتبة الثانية بعد سرطان الجهاز التنفسي.

و استنادا لدراسة قامت بها وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات في 2017 ب التعاون مع المنظمة العالمية للصحة، حول تقييم عوامل الخطر عند المواطن الجزائري فقد تبين أن نسبة الخمول (قلة الحركة، خاصة لدى النساء) تمثل 25 بالمائة من عوامل الإصابة، و أن المجتمع الجزائري عموما لا يتناول الخضروات و الفواكه بالشكل الكافي، بسبب سلوكات غذائية خاطئة، فالمنظمة العالمية للصحة تنصح بتناول 3 ثمرات من الخضار و ثمرتين من الفاكهة يوميا و هو ما يفعله 14.9 بالمائة فقط من الجزائريين.

 و اتضح من خلال الدراسة أن فئة قليلة فقط تحترم القواعد الصحية الصحيحة ما يفسر حسب المديرة الفرعية ارتفاع عدد المصابين بالسرطان سنويا في بلادنا داعية إلى ضرورة الالتزام بالوقاية الذاتية وتفادي التدخين الذي يجنب من 60 الى 70 بالمائة من سرطانات الجهاز التنفسي.

للإشارة فقد أحصت جمعية واحة للتكفل بمرضى السرطان في ولاية قسنطينة وجود 5179 حالة إصابة جديدة بالسرطان في عاصمة الشرق الجزائري بين سنتي 2014  و 2017 وفق ما ورد في تقرير الجمعية الخيرية التي تعنى بمساعدة مرضى السرطان في قسنطينة. و التي أحصت في تقريرها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان أن ثلاثة من بين خمسة مصابين بالسرطان من النساء، و يبلغ معدل ارتفاع الإصابات حوالي 1300 حالة جديدة سنويا.

ق.و

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25