Articles

الجزائر: مرسوم جديد يحدد طريقة جمع التوقيعات للمترشحين للرئاسيات

تضمن العديد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسومين تنفيذيين يحددان إجراءات إكتتاب التوقيعات الفردية لصالح المترشحين للانتخابات الرئاسية والتصديق عليها، و كذا النص المكتوب على أوراق التصويت التي تستعمل في هذه الانتخابات و مميزاتها التقنية.

الجزائر:ق.و/وأج

بخصوص المرسوم التنفيذي الأول الذي وقعه الوزير الأول، أحمد أويحيى، فقد جاء في مادته الثانية أنه "يجرى إكتتاب التوقيعات حسب إختيار المترشح على أحد مطبوعين ذوي اللون الأزرق أو الأخضر، اللذين تضعهما وزارة الداخلية تحت تصرف المترشح أو ممثله المخول قانونا"، موضحا أن "المطبوع الأول يخصص لاكتتاب 60 ألف ناخب على الأقل مسجلين في القائمة الانتخابية و موزعين عبر 25 ولاية على الأقل، و أن لا يقل العدد الأدنى في كل ولاية عن 1500 توقيع، في حين يخصص المطبوع الثاني لاكتتاب توقيعات 600 عضو منتخب على الأقل في المجالس المنتخبة و موزعة على 25 ولاية على الأقل".

و تشير المادة الرابعة من ذات المرسوم إلى "وجوب أن يصادق على التوقيعات المدونة في استمارات إكتتاب التوقيعات الفردية لدى ضابط عمومي أي رئيس المجلس الشعبي البلدي أو بتفويض منه، نوابه و الأمين العام للبلدية و مندوبو البلديات و المندوبون الخاصون، الموثق، المحضر القضائي، رئيس المركز الدبلوماسي أو القنصلي، أو بتفويض منه لأي موظف بذات المركز".

و يوضح المرسوم التنفيذي في مادته الخامسة أنه "يجب على الضابط العمومي قبل القيام بإجراء التصديق التأكد من الحضور الشخصي للموقع مصحوبا بوثيقة تثبت هويته، من صفة الناخب الموقع، بتقديمه بطاقة الناخب أو شهادة تسجيله في القائمة الانتخابية صادرة عن المصالح المعنية، أو من صفة المنتخب الموقع بتقديمه بطاقة المنتخب. كما يجب على الضابط العمومي التأكد تحت مسؤوليته، من أن مكان الإقامة المذكور في مطبوع اكتتاب التوقيعات هو نفسه المسجل في بطاقة الناخب أو شهادة التسجيل في القائمة الانتخابية". 

المرسوم الثاني  المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية يحدد النص المكتوب على أوراق التصويت المستعملة في الانتخابات الرئاسية و مميزاتها التقنية، حيث أشار في مادته الثانية أن "أوراق التصويت التي توضع في متناول الناخبين تكون ذات نموذج موحد، و تكون من لون أبيض بالنسبة للدور الأول ومن لون أزرق بالنسبة للدور الثاني، و تتضمن لقب المترشح و إسمه وعند الاقتضاء كنيته باللغة العربية و بالحروف اللاتينية، و صورة المترشح و تاريخ الإقتراع".

و نصت المادة الرابعة من ذات المرسوم على أن "الوزير المكلف بالداخلية يحدد بموجب قرار شكل أوراق التصويت و مميزاتها التقنية الأخرى".

ق.و/وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25