Articles

الجزائر: أمنيستي تندد بسجن الحاج غرمول ستة أشهر لرفضه العهدة الخامسة

نددت منظمة العفو الدولية بالحكم الصادر ضد الحاج غرمول، من طرف محكمة معسكر قبل يومين، لأنه نشر صورة على فايسبوك يظهر فيها و هو يحمل لافتة تعبر عن رفضه للعهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، و وصفت المنظمة الحكم بأنه "صفعة قاسية" و اعتداء صارخ على حرية التعبير، مطالبة بالإفراج عن المعني، الذي تم توقيفه يوم 27 جانفي الماضي.

الجزائر: نسرين.ب

و جاء في بيان لمنظمة العفو الدولية هذا المساء تلقت أطلس تايمز نسخة منه، أن "إدانة الحاج غرمول تشكل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر".  و أضافت منظمة أمنيستي أنترناشيونال "من المثير للسخرية تماماً أنه يواجه حكماً بالسجن لمدة 6 أشهر لمجرد التعبير السلمي عن آرائه السياسية".

من جانبها اعتبرت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط و شمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، تعقيباً على الأنباء التي تفيد بأن إحدى المحاكم في ولاية معسكر قد أصدرت قبل  يومين حكماً بالسجن لمدة 6 أشهر وغرامة مالية على الناشط، الحاج غرمول، بتهمة "المساس بمؤسسات عامة"،بعد نشر صورة على فايسبوك تظهره فيها يحمل لافتة تعارض ترشيح الرئيس عبد العزير بوتفليقة لعهدة خامسة، بالقول "أن قضية اعتقاله و إدانته مؤشر آخر على عدم تسامح السلطات الجزائرية مع المعارضة السياسية، و دلالة مقلقة على أنها تصعّد عمليات الاعتقال و الاحتجاز بصورة تعسفية قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في البلاد في أفريل". و توقف حساب حاج غرمول على فايسبوك عند منشور وضعه صبيحة يوم 26 جانفي الماضي، يستنكر فيه مطالبة بعض الأشخاص بعهدة خامسة للرئيس بوتفليقة، تعليقا على مهرجان الوئام الذي نظم بديوان رياض الفتح في الجزائر العاصمة.

و اختتمت  مسؤولة منظمة العفو الدولية هبة مرايف تصريحها حول القضية بالقول أنه "ينبغي على السلطات الجزائرية أن تلغي حكم الإدانة ضد الحاج غرمول، و تطلق سراحه فوراً و دون قيد أو شرط. فلا يجوز سجن أي شخص بسبب ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير". على حد ما جاء في بيان منظمة العفو الدولية الصادر اليوم الخميس.

ن.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25