Articles

فرنسا: ضغوط اليمين تمنع جوبي من إطلاق إسم فرانز فانون على شارع في بوردو

قرر رئيس بلدية بوردو في فرنسا، ألان جوبي، إرجاء تطبيق قرار المجلس البلدي بإطلاق اسم فرانز فانون على شارع جديد بالمدينة، ليستسلم بذلك للضغوط المعادية لبروز إسم المناضل ضد الإستعمار على السطح في فرنسا، بعدما شن اليمين المتطرف و بعض من الذين يشدهم الحنين للجزائر الفرنسية حملة ضد تسمية شارع في مدينة بوردو بإسم فرانز فانون المارتينيكي الذي كان أحد رموز للثورة الجزائرية.

و كان قد  تم اتخاذ قرار اطلاق هذا اسم فرانتز فانون على هذه  الطريق العمومية خلال اجتماع للمجلس البلدي عقد يوم 17 ديسمبر 2018  بعد مداولات حملت رقم (558/2018) حيث تم تبني القرار بالأغلبية في حين صوت ضده التجمع الوطني الذي تتزعمه مارين لوبان.

في بيان أصدره أمس الخميس ذكر عمدة بوردو ألان جوبي، و هو زير خارجية فرنسا سابقا، أن "تسمية طرقات بلديتنا يجب أن تكون فرصة لاستذكار شخصيات تجسد قيما مشتركة"، مضيفا أن "اختيار اسم فرانز فانون يثير بعض سوء الفهم والجدل وهي اعتراضات يمكنني فهمها".وأضاف مبررا تراجعه أنه "حرصا على تهدئة النفوس، قررت إذن إرجاء هذا الاقتراح".

و قد نددت جمعيات من اليمين المتطرف لا زالت معادية لاستقلال الجزائر بمداولات المجلس البلدي و طالبت رئيس بلدية بوردو بالعدول عن هذا القرار.

للتذكير فإن فرانز فانون من مواليد فور دو فرانس  عاصمة جزيرة مارتينيك الخاضعة لفرنسا،  في عام 1925 و درس الطب و علم النفس و الفلسفة بليون (فرنسا) ليصبح بعد ذلك رئيس الأطباء بمستشفى الأمراض العقلية بالبليدة الذي يحمل إسمه، و أصدر كتابه الشهير "بشرة سوداء و أقنعة بيضاء"، الذي صار كتابا لكل حركات تحرر السود حتى في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث جعلته حركة "الفهود السود" مرجعا لها في نظالها ضد التمييز العنصري.

توفي فرانز فانون بعد إصابته بسرطان الدم في أكتوبر 1961 و كان عمره لا يتجاوز 36 عاما في مدينة بيثسدا بالولايات المتحدة الأمريكية، و أوصى بدفنه في الجزائر التي نقل إليها جثمانه بعد الاستقلال من قبره المؤقت في إقليم القاعدة الشرقية بالتراب التونسي.

ق.و/وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25