Articles

الجزائر: رئيس دائرة قسنطينة يعلن عن توزيع ألفي سكن خلال أسابيع

أعلن رئيس دائرة قسنطينة اليوم، أن السلطات المحلية بصدد التحضير لتوزيع ألفي سكن جديد، خلال الأسابيع القادمة، لوضع نهاية لمشكلة الاستفادات المسبقة من السكن، التي طالما أرقت المسؤولين المتعاقبين على الولاية، بحسب تعبير رئيس الدائرة عز الدين عنتري في لقاء دام أكثر من ساعتين مع رؤساء و ممثلي جمعيات الأحياء بقاعة المداولات لبلدية قسنطينة، بحضور رئيس البلدية و مسؤولين عن قطاع السكن.

قسنطينة: قيتشوح.ب.ق

رئيس الدائرة ذكر أن مشكلة الاستفادات المسبقة من السكن، التي عملت بها السلطات في مدينة قسنطينة منذ سنوات لإسكات أصوات الغاضبين من طالبي السكن، تحولت مع مرور السنين إلى مشكلة كبيرة، لها تداعيات متشعبة، و أكد أنه بعد توزيع الألفي سكن الأخيرة ستنتهي مشكلة الحاصلين على وصولات الاستفادة المسبقة، و أعلن أن العملية ستتم خلال أسابيع، لتعقبها عمليات أخرى لتوزيع السكن تخص المقيمين في مناطق الإنزلاقات و داخل سكنات هشة و فئات أخرى من سكان مدينة قسنطينة، يعانون من أزمة سكن، مشيرا أن طلبات السكن بلغت 184 ألف ملف، ينتظر أصحابها أن يحين دورهم للحصول على سكن إجتماعي ، و بعضهم أودع ملفه منذ سنة 1990.

و بخصوص مواعيد توزيع السكن الإجتماعي ، ذكر رئيس الدائرة أن السلطات بصدد تشكيل عشرة لجان للتحقيق، توكل لها مهمة معاينة الوضعيات الإجتماعية و السكنية لطالبي السكن، و دعا رؤساء جمعيات الأحياء إلى مساعدتهم في أداء مهامهم، حتى يذهب السكن الإجتماعي إلى مستحقيه و الذين هم بحاجة إليه حقيقة. و لكنه ربط توزيع السكن الإجتماعي بالإنتهاء فعليا من معالجة قضايا البقية من أصحاب وصولات الاستفادات المسبقة، و سكان البنايات الهشة و مناطق الإنزلاقات و المقيمين في ظروف غير لائقة أو تشكل خطرا عليهم، مثل العائلات التي تقيم على سطوح العمارات و في بعض البيوت القصديرية.

و أشار المتحدث، أنه بعد توزيع 1450 سكن والتي  تلتها أخرى بتوزيع 1550، ثم حصة من 2500 سكن في بداية شهر ماي الماضي و مثلها الشهر الماضي، سيتم إغلاق موضوع الاستفادات المسبقة، التي قدر أن ما بقي منها لا يتجاوز الألفي استفادة.

بخصوص مشكلة الشاليهات خاصة في حي القماص الشعبي شرق قسنطينة، قال عز الدين عنتري أن حملة التحسيس الأخيرة للقضاء على شاليهات الأميونت في إثني عشر موقعا بمدينة قسنطينة، أبرزها في حي القماص التي أحصت السلطات بها 2203 شالي أتت بثمارها، حيث قفزعدد الملفات التي تم إعدادها بغرض إزالة تلك الشاليهات و تعويضها ببنايات فردية في نفس موقع الشالي، إلى 2101 شهادة استفادة منحت للسكان، الذين يحصلون على إعانة مالية قيمتها 120 مليون سنتيم، بعدما كانت مقدرة بسبعين مليون سنتيم. و تم تسليم عقود لصالح 1883 من سكان الشاليهات، و سلمت بلدية قسنطينة 1163 رخصة أشغال. و هو ما اعتبره ذات المسؤول سببا في رفع نسبة حالات التسوية لملف الشاليهات إلى 65 بالمئة من المجموع الكلي، بينما كانت العملية لم تمس سوى نسبة خمسة بالمئة من السكان في تلك الشاليهات التي أقيمت قبل عقود كسكنات مؤقتة، لكنها شهدت تعاقب أجيال من السكان.

خلال اللقاء تناول عدد من ممثلي جمعيات الأحياء قضايا تخص بعض الحالات الفردية و أخرى تتعلق بوضعيات أحيائهم و متاعبهم المختلفة في مجالات متنوعة منها النظافة و الإنارة و الطرقات و غيرها.

قيتشوح.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25