Articles

الجزائر: مغاربة في ملتقى حول آفاق التشغيل بجامعة قسنطينة3

ينتظم اليوم و على مدار ثلاثة أيام بجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، ملتقى لبحث فرص التشغيل للخريجين، من مختلف المعاهد و الكليات الجامعية، و كذا ضرورة ملاءمة التكوين الجامعي مع متطلبات سوق الشغل، و خاصة تلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، التي تمثل المحرك الأول للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، بمشاركة أساتذة من جامعة القاضي عياض بمراكش في المغرب.

قسنطينة: قيتشوح.ب.ق

الملتقى المنعقد بكلية هندسة الطرائق بجامعة قسنطينة الثالثة، يشارك فيه مختصون و مسؤولون عن أجهزة التشغيل، و يتضمن برنامج اليوم الأول منه مداخلات في جلسات عامة من أبرزها، مداخلة حول حاجيات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة يقدمها مسؤولون بجهازي "أنساج" و "كناك"، و تتناول أيضا الإجراءات الإدارية و التنظيمية لخلق مؤسسات مصغرة و متوسطة في إطار الجهازين، مع التركيز على حالة التقنيين و الإطارات المتوسطة من أصحاب الباكالوريا + 3 سنوات من الدراسة الجامعية.

الملتقى الذي تولى مخبر الهندسة المعمارية و المدينة و الحرف و التكوين تنظيمة حول موضوع "توجيه قدرات المقاولاتية و اتجاهات تشغيل حملة الشهادات الجامعية"، يتناول أيضا السبل التي تسمح للشاب الجامعي باكتساب ثقته بنفسه و قدراته على خلق مؤسسته الخاصة، و هي المداخلة التي تلقيها الأستاذة بهية  نظيف من جامعة القاضي عياض المغربية في مدينة مراكش.

و يتطرق زميلها من ذات الجامعة المغربية البروفيسور سيدي محمد ريغار في اليوم الثاني، إلى دراسة الجدوى عند إنشاء المؤسسة المصغرة و المتوسطة في المغرب، بعد عرض حول بطاقات التكوين لمدة ثلاث سنوات بعد الحصول على الباكالوريا في النظام التعليمي الجزائري.

و في مساء اليوم الثاني من الملتق،  يقدم وسام مزيان من جامعة قسنطينة 3 و هو مهندس معماري و رجل قانون مداخلة حول الإطار القانوني لترقية المقاولاتية في التشريع الجزائري.

و تليه البروفيسور بشرى لبزار من جامعة القاضي عياض أيضا في تقديم لعملية دراسة السوق،و التي يتضمن البرنامج أيضا تقديمها لمداخلة حول القواعد الأساسية لإنجاز مخطط الأعمال في اليوم الأخير من الملتقى، الذي كان حضور المغاربة فيه طاغيا على المشاركة الوطنية من المقاولين و المهتمين بعلاقة الجامعة مع محيطها الاقتصادي في بلادنا، و لا شك أن المنظمين وجدوا في المثال المغربي ما يغريهم لنقل التجربة، و خاصة إعطاء الملتقى بعده المغاربي.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25