Articles

الجزائر: لزهاري لبتر يعيد إحياء "حيزية" في مقهى ميديا بلوس بقسنطينة

في إطار النشاط الأدبي الذي تنظمه دار النشر "ميديا بلوس" بقسنطينة بإشراف من صاحبها ياسين حناشي و بالشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي بقسنطينة ، نشط ظهر أمس السبت 23 فيفري الكاتب و الشاعر و الصحفي لزهاري لبتر، مقهى أدبيا ثقافيا بالمركز الثقافي الفرنسي أين قدم عمله الجديد "حيزية حبيبتي" أو "Hayzia mon amour" و الذي يعتبر عملا مشتركا، تضمن عدة كتابات و أشعار لكوكبة من الشعراء و الكتاب الجزائريين.

قسنطينة: سرور بومزبر

المساهمات كانت باللغتين العربية و الفرنسية من كتاب معروفين، على غرار الكاتبة مايسة باي و الشاعر عمار عاشور و آخرين، جعلوا من قصة أو أسطورة "حيزية" منبع إلهام لهم فأبدعوا في سرد و وصف حكايتها كل بطريقته و نظرته الخاصة، مبرزين مدى تأثير قصة حبها و حياتها و موتها في كل منهم.

خلال النقاش تحدث الكاتب لزهاري لبتر عن أسطورة "حيزية" عبر التاريخ من خلال عدة أعمال مترجمة و غاص بالحاضرين بطريقة فنية عذبة في قصة من قصص التراث الجزائري المتناقلة عبر الأجيال، عن طريق الغناء و السرد كما أبدع في وصف البطلة "حيزية" كامرأة من الجزائر، قوية جميلة و عاشقة.

و قد صدر للكاتب قبل هذا العمل، كتاب "حيزية أميرة حب الزيبان" عام 2017 عن القصة الأصلية لحيزية و المقتبسة من الأغنية التراثية الشهيرة للشاعر الشعبي الراحل بن قيطون و الذي لقى نجاحا أدبيا و فنيا باهرا.

و يعد الكاتب لزهاري لبتر و هو صحفي سابق من بين الكتاب و الشعراء القلائل الذين كسروا الطابوهات في أعمالهم الأدبية، متحدثا عن المرأة و الحب و المرأة الجسد و الجمال بطريقة فنية.

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25