Articles

الجزائر: مجلس شورى حمس يمنع ترشح مقري للرئاسيات

في خطوة مفاجئة قرر مجلس شورى حركة حمس اليوم الأحد منع رئيس الحركة عبد الرزاق مقري من التقدم كمترشح للانتخابات الرئاسية، وفق مصادر من داخل الهيئة القيادية للحركة ذات التوجه الإخواني، و يمثل القرار صفعة لمقري الذي كان يراهن منذ عام تقريبا على جس نبض حظوظه في إعتلاء كرسي الرئاسة، داعيا مرة الجيش إلى دعمه و مرة أخرى الطبقة السياسية إلى التوافق و تقديمه لمنصب القاضي الأول في البلاد.

الجزائر: نسرين.ب

قرار مجلس شورى حركة حمس، لم تتضح دوافعه العميقة بعد، لكن يبدو أن الحزب المرتبط عضويا و هيكليا بتنظيم الإخوان المسلمين لا يريد المرور عبر صناديق الانتخابات في الجزائر، بعدما خرجت تظاهرات الشارع في 22 فيفري و الأول من مارس تطالب برحيل النظام، و لذلك فضل بدوره ركوب الموجة و التوجه نحو التصعيد، مثلما فعلت لويزة حنون التي أعلنت مقاطعتها للرئاسيات، مع العلم أن روابط المرأة التروتسكية ببعض  الدوائر تجعل قرارها غير نابع تماما من قناعات او مراجعات سياسية فرضتها تظاهرات الحراك ضد الخامسة.

 و يدرك الكثير من الساسة أن اللعبة الانتخابية إذا واصلت أحزاب الموالاة مسعاها في ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة، ستكون مغلقة و قد أعطتهم تظاهرات الشارع الأخيرة نفسا جديدا، جعلهم ياملون في حدوث التغيير بعيدا عن عملية الإقتراع، مع ما في طل ذلك من مخاطرة.

من جهة ثانية يكون سحب مجلس الشورى لمرشح الحركة من السابق حسب مصادر أخرى جزء من صفقة سرية تفتح الطريق أمام مرشح معين، يجد راحته في خوض المنافسة ضد بوتفليقة و يجزل العطاء لحركة حمس، إذا ابتسم له الحظ في الوصول إلى قصر المرادية.

و أسرت مصادر من داخل مجلس شورى حمس لأطلس تايمز اليوم، أن عددا من الأعضاء لم يكونو متحمسين لتأكيد ترشيح مقري بإسم الحركة، كرد منهم على إصرار أحزاب الموالاة على تقيدم بوتفليقة لعهدة خامسة. و رغبة منهم في مواكبة حراك الشارع، رغم محاولات رئيس الحركة إقناعهم بأهمية المشاركة لمعرفة وزن الحزب في الشارع، وفق ما أفاد مصدرنا.

غرابة موقف مجلس الشورى لحركة حمس، الذي لم يستعمل كثيرا صلاحياته في معارضة رئيس الحركة، تجعل التكهنات بالصفقات المبرمة تحت الطاولة كثيرة و منها أن الانسحاب التكتيكي لعبد الرزاق مقري جزء من مناورة سياسية نسجت خيوطها في دهاليز غير بعيدة عن مراكز صنع القرار.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25