Articles

الجزائر: متابعة مباشرة لأحداث اليوم 10 مارس 2019


الحادية عشر: الأفالان يحذر من العصيان المدني، أصدرت الأمانة العامة لحزب جبهة التحرير الوطني، بلاغا عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك تحذر من العصيان المدني الذي يضر بمصالح المواطن البسيط و التاجر البسيط، معتبرا أن دولا كبرى لا تقوى على تسيير حالات العصيان المدني، و جاء في البلاغ أن الأفالان "ينبه المواطنين من قصة العصيان المدني و ندعوهم لليقضة و الحيطة من التهور في القرارات ، لأن ما وصل إليه الحراك الشعبي هو مكسب و مفخرة للشعب الجزائري، فلا ندع بعض الجهات المتهورة و المجهولة لتزج بالجزائر و شعبها نحو المجهول، فإننا نتحرك مع كل الأطراف السياسية للخروج من هذه الأزمة بأقل ضرر، مراعيين المصالح الوطنية و الحفاظ على سلمية الحراك لضمان الأمن و الاستقرار.

و أوضحت الأمانة العامة للأفالان أن "العصيان المدني بالمفهوم الجزائري هو ان المواطن البسيط صاحب المحل البسيط يغلق محله في وجه المواطن البسيط صاحب الدخل البسيط . هذا ليس عصيانا مدنيا. هذا كارثة على الحراك الشعبي السلمي. رجاءا كفوا عن الترويج للعصيان المدني.  حتى أعرق الديمقراطيات في العالم تجد صعوبة في تنظيم عصيان مدني"#لا_للعصيان_المدني


الساعة العاشرة: طلبة الجامعات يتظاهرون في مداخل الجامعات بقسنطينة و العاصمة و عنابة و بجاية رافضين قرار  الوزير الطاهر حجار بتقديم موعد العطلة، بينما يواصل تلاميذ المدارس تظاهراتهم في الشارع وسط قسنطينة و بقية المدن، و التحاق العديد من العمال في مختلف المؤسسات العمومية بحركة العصيان، على رأسها سوناكوم في الرويبة و  في وادي حميميم بولاية قسنطينة و سونلغاز  في الجزائر العاصمة و في البويرة ووادي السمار و سوناطراك في بومرداس، كما أعلنت من جهتها الخطوطالجوية الجزائرية عن إلغاء رحلاتها نحو مطارات الجنوب الجزائري، بينما تشهد المناطق الجنوبيية في عدة ولايات هبوب رياح و عواصف رملية قوية.

الساعة الثامنة صباحا: فيديو، تظاهرات لتلاميذ المدارس، في المدن الكبرى، العاصمة، قسنطينة، و بجاية يرفضون الدراسة في أول أيام العصيان المدني،  الذي جاء تبعا لتظاهرات حراك الثامن مارس، و بعد يوم من قرار وزارة التعليم العالي بتقديم موعد العطلة الجامعية لفصل الربيع، التي تبدأ اليوم، بينما تظاهر الجامعيون ضد القرار في جامعات الجزائر و قسنطينة و سطيف و بجاية، مع بداية اليوم تعبيرا عن الرفض للقرار.

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25