جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: مسرحية "أرامل" تعري نفاق المجتمع على ركح قسنطينة

قدم المسرح الجهوي لقسنطينة عشية أمس الخميس 18 جويلية، إنتاجه الجديد للعام الحالي بعنوان "أرامل"، و هي مسرحية سلطت الضوء على واقع مرير تعيشه المرأة، و تواجه فيه بصمت أقسى ظروف القهر، بين رجل مستبد،متسلط،ظالم و مجتمع أكثر استبدادا و ظلما باسم العادة و الأعراف و التقاليد، ليكون العمل تعرية لنفاق مجتمعي على خشبة المسرح لاقى استحسان الجمهور الذي يقبل علاج أمراضه بالمكاشفة الصريحة.

قسنطينة: سرور بومزبر

بطريقة ساخرة فيها الكثير من الرمزية جسدت مخرجة العمل تراجيديا المرأة في المجتمعات الذكورية المتسلطة، أين حاولت طرح و معالجة الإشكالية الأزلية للعلاقة بين الرجل و المرأة التي تنجبه، تصنعه، لتكون فيما بعد ضحيته أو ضحية استسلامها اللامنطقي لنفاق مجتمع ذكوري لن يتوقف عن اضطهادها لمجرد أنها إمرأة.

شخصيات العمل جسدتها  الممثلة "موني بوعلام" في دور "آسيا" السيدة الراقية، رفيعة المستوى الاجتماعي التي تزوجت من رجل يكبرها بعقود فقط إرضاء لمجتمعها، لتواصل إرضاءه حتى بعد وفاته بقرارها العزوف عن الحياة إخلاصا لذكراه رغم كل ما عانته معه، لتكشف لها بعد وفاته وصيفتها "أحلام" الدور الذي أدته ببراعة "نجلاء طارلي" عن مغامرات زوجها و خياناته المتكررة، التي لطالما تغاضت عنها، و هو الشيء الذي يدفعها للإنتقام حتى من ذكراه.

المشاهد و تسلسل الأحداث جرت في قصة كتبت أحداثها "ياسمين"  احدى طالبات الأستاذ المتوفي و إحدى ضحاياه، دور جسدته "ياسمين عباسي"، لتنتهي أحداث العرض التي دارت كلها في المقبرة بقرار تمرد "آسيا" على زوجها و تنكرها لذكراه، و ثورتها على المجتمع و تقاليده البالية.

الجمهور تفاعل مرارا مع أحداث العمل على مدار ساعة من الزم، و كأنه يحس بذاته جزءا من المشاهد، في عمل دراميقامت به  لشهيناز نغواش إخراجا و اقتباسا، عن نص بعنوان "مدرسة الأرامل" للكاتب الفرنسي "جان كوكتو" من إنتاج المسرح الجهوي لقسنطينة.

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria