جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: واسيني الأعرج يستضيف الغجر على مسرح قسنطينة

شهد المسرح الجهوي بقسنطينة صبيحة اليوم ندوة أدبية نظمها "نادي المزهر المسرحي" و بحضور الكاتب واسيني الأعرج بمناسبة صدور روايته الجديدة "الغجر يحبون أيضا"، وعرف اللقاء حضورا معتبرا للقراء و المعجبين الذين قادهم الفضول للقاء واسيني الأعرج الذي أعلن أنه يتبرع بكل مبالغ الجوائز التي يحصل عليها لمرضى السرطان. 

قسنطينة: الراوي زين

في البداية قدم واسيني الأعرج روايته الجديدة، التي تدور أحداثها في الخمسينات من القرن الماضي في مدينة وهران، و التي كان بطلها "خوسي" الوهراني أو يوسف الوهراني ذو الأصول الإسبانية.

و تطرق الكاتب في عمله الأدبي إلى ظروف حياة الجالية الاسبانية التي كانت تعيش في الحقبة الاستعمارية نوعا من العنصرية التي مارستها سلطات الإحتلال الفرنسي ضدهم و عن الطبقية العرقية التي شكلت معالم تلك الحقبة التاريخية و كذلك المناخ الثقافي المتعدد الذي شهدته مدينة وهران في منتصف القرن الماضي.

تكلم الأديب عن تجربة الرواية التاريخية التي يجب أن تتموقع داخل الأحداث التي لا يلتفت إليها التاريخ الرسمي وهي أحداث هامشية، لكنها تحمل داخلها معان و قيم إنسانية كبيرة حسبه. و قد ركز واسيني في روايته على الجانب الإنساني التي تصنعه تلك الأحداث و عمل الكاتب لإخراج هذه القيم الإنسانية في عمل أدبي يتجاوز كل الدراسات الأكاديمية و التاريخية، حيث قال أن الغجر بأسلوب حياتهم منحوا العالم إحساسا مغيرا بقيمتين اساسيتين هما الحب و الحرية.

و لم يحصل الحاضرون على فرصة لشراء الرواية بتوقيع من الكاتب، بسبب تأخر الناشر في توصيل نسخ منها إلى قسنطينة، لكن واسيني الأعرج وعد الحضور بتوفيرها، حيث أشاد بنقاش الحضور و عبر عن سعادته لإتاحة فرصة الالتقاء بقرائه، و تطوعت جمعية قسنطينة تقرأ بجلب نسخ من الرواية للقراء في مدينة قسنطينة مثلما وعد رئيسها في ختام اللقاء خلال مناقشة مع الكاتب، تناولت حياته الأدبية و تعليقاته حول الأحداث الجارية في الجزائر.

الندوة عرفت تفاعل الجمهور مع الأديب، حيث طرح الحضور العديد من الأسئلة حول واقع الأدب في بلادنا و أعماله الأخرى، ولم يفوت واسيني الأعرج هذه المناسبة الأدبية للحديث عن الحراك الشعبي الذي تعيشه الجزائر واصفا إياه بالحدث التاريخي الهام جدا و الذي لا يكمن تفويته كفرصة للعمل سويا من أجل صناعة غد أفضل لجميع الجزائريين.

الراوي زين

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria