جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: مثقفون و فنانون ضد مرداسي يطالبون بكشف الفاسدين (البيان الكامل)

 

تظاهر العشرات من الفنانين و المثقفين اليوم أمام وزارة الثقافة معبرين عن رفضهم للوزيرة مريم مرداسي، و مطالبين بكشف كل ملفات الفساد الذي ينخر القطاع الفني و الثقافي، الذي سيطرت عليه عصابات منذ عهد الوزيرين السابقين للقطاع خليدة تومي و عز الدين ميهوبي، معبرين عن تضامنهم مع الفنانة نضال التي أثارت قضيتها تعاطفهم، بعدما كذبت المعنية الأخبار المتداولة حول تلقيها مساعدة من وزارة الثقافة للحصول على مسكن إثر تهدم الكوخ الذي كانت تقيم به رفقة أمها المصابة بداء السرطان، جراء التقلبات الجوية الأخيرة التي مست الجزائر العاصمة، و هنا النص الكامل للبيان. 

الجزائر: ق.ث

"ها نحن مرة أخرى نرفع صوتنا عاليا للاحتجاج على الوضعية المؤلمة التي صار إليها حال المثقف الجزائري في بلادنا، ولنصرخ بقوة في وجه المتسببين في كل هذا الذي يعاني منه الفنان منذ سنوات طويلة ، قائلين : لا ... لا لإهانة الفنان والمثقف ... لا ... لسياسة الهروب إلى الأمام والوعود الواهية ... لا للمتاجرة بمعاناتنا وتحويلها إلى سجل تجاري في سوق السياسة ... لا لاستمرار التهميش والاقصاء ... لا لمواصلة الكذب علينا واتخاذ القرارات دون العودة إلينا ...
كلّنا اليوم "نضال" ،،، وما وضعية الفنانة القديرة نضال إلا القطرة التي أفاضت الكأس ، لتفضح الحالة المزرية التي يحياها ويعيشها المثقف الجزائري ويقابلها المسؤولون في وزارة الثقافة بالصمت حينا، و بالسخرية و التسويف واللامسؤولية أحيانا كثيرة .
إننا نقف اليوم ،للتضامن مع "نضال" لأننا نرى أنفسنا فيها ، فقد كشفت حالتها الاجتماعية أن الطريق لتحصيل الحقوق المهنية والاجتماعية للفنان مازالت طويلة .
كلنا نضال ، وسنواصل النضال ...
إننا في هذه الوقفة الرمزية أمام وزارة الثقافة ، نؤكد على ما يأتي :
ضرورة التكفل بالوضعية الاجتماعية الصعبة للفنانة نضال بشكل عاجل وسريع دون ترقيع ، و نحمّل المسؤولية كاملة للسلطات المحلية للولاية المنتدبة للرويبة ، ولمديرية الحقوق المجاورة التابعة للديوان الوطني لحقوق المؤلف ، فما تمّ لحدّ الآن ليس في مستوى تطلعاتنا ويتطلب الأفضل و الأليق بالفنانة القديرة نضال.
نجدّد عدم اعترافنا بوزيرة الثقافة الحالية المرفوضة شعبيا ، وندعو إلى تنحيتها اليوم قبل الغد ، بعد أن تأكّد للشعب الجزائري أولا ، وللطبقة المثقفة ثانيا أنها فاشلة ، وليست في مستوى المسؤولية .
دعوة الجهات الأمنية والقضائية إلى تطهير فتح ملفات الفساد في قطاع الثقافة ، ومحاسبة المسؤولين على اهدار المال العام الموجّه لخدمة الفنانين والمثقفين ، على مدار سنوات طويلة ، عانينا فيها مع لصوص الثقافة الذين حوّلوا مختلف قطاعات الوزارة إلى ملكية خاصة "السينما ، المسرح ، الموسيقى ، النشر ، الأدب ، المشاركات في الخارج ، الاعانات الموجهة للجمعيات ، لجان القراءة ، مشاريع الانتاج ، ....الخ "
نثمّن فتح تحقيقات قضائية حول ممارسات وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي ، وندعو إلى أن تشمل التحقيقات القضائية كل العهدات الوزارية السابقة ، وأن لا تشمل التحقيقات الوزراء فقط بل تشمل كافة الاطارات و المديرين المركزيين للقطاع على مستوى الوزارة و المديريات الولائية .
دعوة الفنانين والمثقفين إلى رفض كثير من التعيينات التي تقوم بها الوزيرة الحالية على مستوى مؤسسات القطاع عبر 48 ولاية ، والتي أغلبها تعيينات لا تستند على عنصر الكفاءة و المستوى العالي ، بقدر ما تؤكد السقوط الدائم في مستنقع الجهوية و المحاباة .
دعوة الفنانين والمثقفين إلى الوحدة و التكتل ، لمواجهة "عصابات الثقافة" الذين ورثهم القطاع عن عهد الوزيرين السابقين "خليدة تومي" و "عزالدين ميهوبي" على وجه الخصوص ، وهي العصابات التي تواصل الاستئثار بالمشهد و تواصل منطق الاحتقار للمثقف والفنان الجزائري .

في الأخير ،،، نؤكد على أننا سنواصل نضالنا ووقفاتنا اسماعا لصوتنا وانتصارا لكل الفنانين والمثقفين ،،، " كلنا نضال ويستمر النضال" ...

عن مجموع المثقفين والفنانين المشاركين في وقفة أمام وزارة الثقافة  يوم 7 أوت 2019

 

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria