جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: مسرحية "شكون يخدع شكون" تعري الانبطاح العربي

قدم المسرح الجهوي سكيكدة أمسية أمس السبت الفاتح فيفري إنتاجه الجديد لعام 2020 الذي حمل عنوان " شكون يخدع شكون" أو "Qui Trump Qui"  في عرضه الشرفي، الذي احتضنه المسرح الجهوي في قسنطينة.  

قسنطينة: سرور بومزبر

العمل المسرحي الجديد لقي تجاوبا كبيرا من قبل عشاق الفن الرابع، حيث سلط الضوء على صراع القوى الأزلي في ظل التغيرات الجيوسياسية التي يشهدها عالم، طغت عليه الحروب و سادت فيه الانقسامات تم تناولها من خلال نظرة إنسانية.

بطريقة احترافية ساخرة، فيها الكثير من الرمزية حاول مخرج العمل و مؤلفه "أحمد عڨون" تقديم صورة عن الصراع القائم بين القوى العالمية المهيمنة، و كيف يلقي بظلاله على حياة الأفراد اليومية، فيتحول إلى صراع بين الأفراد و الجماعات يغيب فيه عقل الفرد، المحروم من حق ممارسة حرياته و التمتع بأبسط حقوقه كمواطن.

و قدم المؤلف و المخرج فكرته من خلال شخصيات غريبة الطباع و النفسيات، تتصارع و تختلف فيما بينها في سياق مناخ عالمي إختلت موازين قواه، فأصبح مرتعا تتلاعب فيه الأمم الكبرى بمصائر شعوب مغلوبة على أمرها، من خلال الدين تارة و من خلال ثالوث السلطة، المال، و الجنس تارة أخرى. 

شارك في العمل مجموعة من كبار ممثلي مسرح سكيكدة الجهوي على غرار شيدوح الطيب، و بوشليط جلال و آخرون، جسدوا بكل احترافية حالات الفوضى و سيطرة الإمبريالية العالمية و دسائسها التي تمارس في العلن و الخفاء، للتحكم في بلدان فاقدة للسيادة، تعيش شعوبها مسلوبة الإرادة.

ليختتم العرض بنص مقتبس من مسرحية "الحسين ثائرا" لعبد الرحمان الشرقاوي بعنوان "ما معنى الكلمة" دلالة على وزن كلمة، باعت الأرض و العرض و خذلت من كان في أمس الحاجة إليها.

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria