الجزائر: عيساوي يقدم القربان الأخير ليناير من قسنطينة

تم مساء اليوم الاثنين في قسنطينة توقيع الاتفاق على اقتباس نص "القربان الأخير لعروس المطر" ليعرض على الخشبة بمناسبة احتفالات يناير 12 جانفي 2021، الموافق لرأس السنة الأمازيغية 2971. 

قسنطينة: ن.ب  

الاتفاق بين الأديب و الشاعر الفائز بجائزة رئيس الجمهورية علي معاشي لهذا السنة، عصام بن شلال الأستاذ بجامعة سطيف، و المخرج التلفزيوني المعروف علي عيساوي، تم بحضور وجوه فنية و أدبية في مدينة قسنطينة، و جرى على هامشه تكريم إدارة قصر الثقافة للشاعر الفائز بجائزة رئيس الجمهورية.

بالمناسبة أعلن المخرج علي عيساوي عن مشروع عمله الفني الجديد المستوحى من نص بن شلال، قائلا أنه  يعطيه فسحة مواتية لتقديم العمل الفني المنتظر بمناسبة يناير، من خلال الحوار بين شخصيات العمل الأدبي الذي فاز بجائزة علي معاشي لهذه السنة، حيث كانت النصوص الأدبية عادة تغرق في سردية الوصف، لكن نص بن شلال كان يحمل أيضا، حسب المخرج حوارات أعجب بها هذا الأخير، فرغب في نقلها للمشاهدين.

تدور أحداث القصة حول أسرة أمازيغية، عاشت رأس السنة "يناير" عام 1200 قبل الميلاد، بطريقة غير مألوفة في زمن الأولين و تحدثت من خلالها البطلة "سيليا" و أمها وعمها مع "قدموس" الشاب الفينيقي التاجر القادم إلى أرض الأمازيغ، عن رأس تلك السنة الأمازيغية و كيف كان إله المطر يخطف الفتيات العذراوات من أسرهن، لكن ليست كل العذارى مرشحات ليكن قرابين للإله "أنزار".

فالقربان، وفق حبكة القصة التي ستتحول بكاميرا علي عيساوي إلى مشاهد مسرحية و فنية، غالبا ما يأخذ بعين الاعتبار مكانة الفتاة الاجتماعية، و نادرا ما كانت تتم التضحية ببنات علية القوم، بل كان تقديم الفتيات قرابين لإله المطر يكاد ينحصر في بنات الطبقات الفقيرة و المعدمين من الكادحين، اللواتي لا يجدن من يحمي ظهورهن.

ن.ب   

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria