الجزائر: العرض الشرفي لمسرحية البئر في قسنطينة

شهد المسرح الجهوي بقسنطينة مساء أمس، العرض الشرفي لمسرحية " البئر" من إنتاج جمعية " وجوه المسرح" في ولاية البليدة، حيث أثنى الحاضرون على العمل الذي استغرق عامين، و على مخرجته التي انتقلت من التمثيل للإخراج ببراعة. 

قسنطينة: ق.ث/ وأج

العرض المسرحي تم في غياب الجمهور باستثناء بعض الفنانين و الصحفيين، بسبب وباء كورونا، لكن التفاعل مع الفرقة القادمة من البليدة، كان كبيرا، و حماسيا، حيث عبر وجهان مسرحيان كبيران من مسرح قسنطينة الجهوي، هما جمال دكار و عنتر هلال على أداء الممثلين و أبرزا في كلمتين لتحية الفرقة نوعية العمل الإبداعي.

تدور أحداث العمل المسرح الذي أخرجته ليلى بن عطية عن نص مسرحي للكاتب الإيرلندي جون ميلينغتون سينغ ( 1871-1909)بعنوان " بئر القديسين" و المقتبس من طرف عميروش رباط حول زوجين مسنين و مكفوفين يحلمان بغد أفضل و يريان بداخلهما عالما ورديا و أشخاصا مليئين بالطيبة و السخاء و المساعدة فيما بينهم.

و خلال أطوار المسرحية يلتقي الزوج بمعالج يقترح عليه ماء البئر المعجزة من أجل استعادة البصر، فتحدث المعجزة و يسترجع الزوج و الزوجة المسنان نظرهما ليكتشفا بعدها بشاعة و وحشية و قسوة الناس.

و بعد أن خابت توقعاتهما من الحياة التي اعتقدا بأنها أفضل يرفض فيما بعد الزوج و زوجته، اللذان أصبحا من جديد ضريرين حدوث معجزة أخرى و يفضلان البقاء على حالهما الذي وجدا فيه عالمهم الداخلي أفضل بكثير.

و قد أدى أدوار هذه المسرحية التي استغرقت ساعة و نصف كل من محمد بريك شاوش و ليلي بن عطية و عميروش رباط و فتيحة مساوي و فيصل حمايلي فيما تكفل بالعمل السينوغرافي الفنان محمد بريك شاوش.

و أكد مدير المسرح الجهوي لقسنطينة أحمد ميرش بأن العرض الشرفي لمسرحية "البئر" جاء لإعادة إحياء النشاط المسرحي بقسنطينة بعد فترة انقطاع فرضتها تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

و أوضح بالمناسبة بأن تقديم العرض الشرفي لهذا العمل المسرحي يندرج في إطار توجيهات وزارة الثقافة و الفنون الرامية إلى مرافقة الجمعيات و التعاونيات الثقافية المستفيدة ضمن الصندوق الوطني لتطوير الفن و التقنية و الصناعة السينماطوغرافية و ترقية الفنون و الأدب

و كان المسرح الجهوي بقسنطينة " محمد الطاهر فرقاني" قد استأنف نشاطاته، بعد توقف تام عن العمل بسبب وباء كورونا، بتقديم العرض الشرفي للعمل المسرحي بعنوان "ماكياج" للمخرج كمال الدين فراد في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الفارط.

ق.ث/ وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria