الجزائر: وزيرة الثقافة تبدي إعجابها بكادير الجابوني

أبدت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة إعجابها بالمغني كادير الجابوني، الذي نفت وزارتها تعيينه سفيرا للموروث الثقافي الجزائري، مثلما روجت العديد من وسائل التواصل و دعت بن دودة  من وصفتهم "أصحاب الثقافة المتعالية" إلى "فهم السياقات و قراءة الوضع". 

الجزائر: نسرين.ب

وزيرة الثقافة مليكة بن دودة في منشور لها على فايسبوك اليوم السبت، استهجنت ثقافة التعالي، و اعتبرت أن الفعل الثقافي هو فعل يومي، دون أن تشير إلى موجة الردود التي خلفتها إشاعة تعيين كادر الجابوني سفيرا للتراث الثقافي الجزائري.

و قالت الوزيرة تحت هاشتاق #الثقافة_هي_اليومي_أيضا
"أؤمن بضرورة دعم النجوم، والاستعانة بانتشارهم الواسع للتمكين للموروث و التراث"، و أضافت "بخصوص الفنان عبد القادر الهيباوي (كادير الجابوني)، فقد أثبت إخلاصه و صرح باستعداده العمل من أجل الجزائر بالمجان وفي كل وقت"، و أنه "هو وغيره من المخلصين و المتأهبين للمساعدة مرحب بهم بل ويرجى منهم الترويج لتراثنا وثقافتنا.
و عبرت الوزيرة عن موقف و وجهت الدعوة بقولها "أما بخصوص بعض أنصار الثقافة المتعالية ليس مطلوب منهم إلا قراءة الوضع وفهم السياقات وتوضيح مواقف تنسجم وتحديات الوطن، وتقديم التفسيرات الثقافية للظواهر، بما فيها نجومية الشباب من الفنانين"،  و خلصت الوزيرة بن دودة في منشورها على القول أن "الثقافة هي أيضا اليومي".

و قد عجت مواقع التواصل بالتعاليق حول إشاعة تعيين المطرب كادير الجبوني سفيرا للتراث الثقافي الجزائري، مما دفع بوزارة الثقافة إلى إصدار بيان تفنيد نشرته على موقعها في فايسبوك مساء أمس الجمعة، بأنه لا يوجد ألقاب من هذا المصاف ولا رتب لمن يخدم الثقافة والفن والتراث الجزائري"، لكنها "تشيد بموقف ومساهمة كل فنان في تقديم الفن والتراث والثقافة الجزائرية، و تختص الفنان كادير الجابوني الذي بادر بتقديم فيديو ترويجي للتراث الجزائري، وساهم بحضوره في مواعيد فنية تطوعا بالشكر الجزيل".

و أكدت الوزارة من خلال البيان "إن وزارة الثقافة والفنون تعي جيدا موقع المثقفين والفنانين المتقدم للترويج للتراث الجزائري وحمايته وتعميم حضوره، وتعتبرهم سفراء دون الحاجة للتمتع بهذه الصفة رسميا".

و جددت وزارة الثقافة نفيها منح اللقب للفنان كادير الجابوني، موضحة أن موقفها جاء في"سياق الحوار أو الكلام" الموجه لهؤلاء المثقفين و الفنانين احتفاء واعتزازا بدورهم.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria