الجزائر: تدمير فسيفساء عمرها ألف عام في جيجل

تعرضت قطعة فسيفساء عمرها ألف عام، للتدمير و التخريب، من قبل  مجهولين في مدينة جيجل، مثلما أكد الموفد من وزارة الثقافة والفنون و الباحث في علم الآثار بالمركز الوطني للبحث في علم الآثار بالجزائر إلياس عريفي. 

الجزائر: ق.ث

موفد وزارة الثقافة لمعاينة القطعة الأثرية التي يزيد عمرها عن الألف عام، حسب تقديرات الخبراء قال "أن الفسيفساء المزخرفة التي عثر عليها بوسط مدينة جيجل قد "تعرضت لتخريب شبه كلي"، (مثلما يظهر على الصورة)، و أوضح في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية،  أن المعاينة التي تم القيام بها يوم الخميس الماضي، قد أفضت إلى الوقوف على "تخريب شبه كلي للفسيفساء".مقارنة بالصور والفيديوهات التي بثتها وسائط التواصل الاجتماعي لحظة العثور على اللوحة.

و كانت عملية تدمير مماثلة قد تعرضت لها مقتنيات و لقى اثرية في ولاية تبسة قبل حوالي عام، حيث يعمد بعض الأشخاص إلى طمس معالم الحضارات القديمة، التي مرت بالجزائر،  حين يتم العثور عليها بالصدفة و قبل ان تصلها فرق الحماية من السلطات، و  غالبا ما يجري تدمير تلك الآثار لأغراض عقائدية و إيديولوجية، وفق ما يشير إليه مهتمون بالآثار و التاريخ.

و أوضح عريفي أنه بعد الاطلاع على وضع الفسيفساء،تم الوقوف على الأضرار الكبيرة التي لحقت بها جراء عملية الحفر، حسب ما ذكره المتحدث، الذي أكد أنه سيتم إعداد ملف حول وضعية الأجزاء المتبقية من الفسيفساء، وتسليمه للمعنيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة. قائلا أنه سيتم العمل من خلال الاعتماد على الأجزاء المتبقية على معرفة بعض الجوانب التاريخية والأثرية المتعلقة بالفسيفساء

يذكر أن العثور على الفسيفساء المزخرفة جاء عقب قيام أحد الخواص بتهديم بناية قديمة بوسط مدينة جيجل والشروع في بناء أخرى جديدة.

ق.ث

 

Phone :+ 213 (0) 663 580 030
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Viber: +213663580030
WhatsApp: 0663580030
Skype: omarshabbi

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 Algerian News Web Site

Edited By: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Publication & Rédacteur en Chef: Amor Chabbi

مدير النشر و رئيس التحرير : عمر شابي 

Adress: Emir Abdelkader Square, Larbi Ben Mhidi Street Algiers DZ Algeria