أحمد بن زليخة : رواياتي تمجد الحياة و تحث على المقاومة

 

التقى سهرة أمس، الكاتب أحمد بن زليخة بقرائه في مدينته قسنطينة، خلال جلسة بيع بالإهداء نظمتها دار النشر "ميديا بلوس" بمكتبتها في شارع عبان رمضان في إطار سلسلة لقاءاتها الرمضانية "شاي وصفحات ليلية"، تحت عنوان "العالم الروائي لأحمد بن زليخة.

قسنطينة: ق.ث

الكاتب قدم خلال السهرة رواياته الثلاث "إلياس" و"المغفلون" و"نافورة سيدي حسان"، التي تستلهم من حياة رمز المقاومة الجزائرية للاستعمار الفرنسي في شخص الحاج أحمد باي، بالإضافة إلى مجموعته الشعرية "زورق الكلمات"، و عرج في حديثه أيضا على نص روائي آخر له بعنوان "رقية سرفانتس".

واعتبر بن زليخة في حديثه أن رواياته "تمجد الحياة و تحث على المقاومة"، داعيا إلى الدفاع عن القيم الإنسانية الكونية والانتصار لها، وهو ما أكد أنه يسعى إليه دائما من خلال شخوص رواياته وعوالمها التي طحنت من عجينة الواقع وتعود إليه.

وتحدث الكاتب أيضا عن تعددية قراءة النص الأدبي، حيث يرى أن القراء هم من يمنحون للنص معانيه المختلفة؛  و التي يفضي إلتقاؤها في النهاية إلى صياغة أفكار مشتركة، حول ما تحاول أن تقدمه الروايات من الأطروحات التي تدافع عنها لصياغة تفكير القارئ، و جعله يتفاعل مع النص، ما يؤكد أن الثقة في التواصل بين الكاتب و القراء هي ما يمنح للنص الحياة.

 من جانب آخر، تنطوي نصوص الكاتب على إعلاء قيمة المدنية كمفهوم للتعايش والكرامة الإنسانية مثلما ذهب إليه، لافتا إلى أنه لا يؤمن بصدام حضارات شمال و جنوب المتوسط، بقدر ما يرى أن هذا المفهوم ينطبق أكثر على وصف استغلال الحضارة لأغراض صدامية، و يرى بن زليخة أن المتوسط مجال التقاء للبشر الذين تجمعهم الطبيعة الواحدة، و ليس كما يصوره البعض ساحة صراع بين عالمين.

 و عرض الكاتب أيضا ما يراه في ثورة تكنولوجيات التواصل، من طاقات على التقريب بين وجهات النظر المختلفة، حيث يرى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة بيد البعض للتفريق بين البشر وتنحصر في قنوات إيديولوجية محددة ومغلقة، رغم أن الأصل فيها أن تكون فضاء رحبا للتواصل والتبادل الإيجابي بين الجميع، نظرا لعدم محدودية انتشارها.

في هذا السياق أكد المتحدث على ضرورة تعزيز التكوين القاعدي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، و تشجيعهم على الاستمرار في الكتابة و التعبير عن مواقفهم بغض النظر عن حملات "التنمر" و التشويه التي قد يتعرضون لها من ذوي الأغراض و النوايا الخبيثة، الذين يستغلون تلك الوسائل لأغراض تخدم أجندات أطراف لا يعرفها مستخدمو الشبكات على وجه التحديد، لكنها تحترف التلاعب بالسلوكيات و تتغلغل داخل المجتمعات، التي تراها خارج سيطرتها لممارسة التأثير عليها من طرف خفي.

ق.ث

Phone :+ 213 (0) 663 580 030
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Viber: +213663580030
WhatsApp: 0663580030
Skype: omarshabbi

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 Algerian News Web Site

Edited By: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Publication & Rédacteur en Chef: Amor Chabbi

مدير النشر و رئيس التحرير : عمر شابي 

Adress: Emir Abdelkader Square, Larbi Ben Mhidi Street Algiers DZ Algeria