الجزائر: رفع طاقة تخزين الحبوب إلى 5 ملايين قنطار

أعلن المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب عبد الرحمان بن شهدة،عن رفع قدرات تخزين الحبوب إلى 05 ملايين قنطار بإنجاز 100 مخزن آخر في الهضاب العليا، معتبرا خلال زيارته لقسنطينة اليوم، أن زراعة السلجم، سوف توفر الزيوت النباتية و تحمي أراضي البور بعد استصلاحها. 

قسنطينة: صوفيا فردي

المدير العام  لديوان الحبوب خلال زيارته اليوم الثلاثاء إلى قسنطينة، كشف عن رفع سعة تخزين الحبوب، من 2  مليون قنطار إلى 5 مليون قنطار،  و ذلك بفضل 100 مخزن جواري تبلغ سعة كل مخزن 30 ألف قنطار تم إنجازها مؤخرا، عوض المخازن القديمة التي كانت سعتها لا تتعدى 10 أو 20 ألف قنطار، و أشار أن معظم المخازن الجديدة بمنطقة الهضاب العليا، كون هذه الأخيرة تتوفر على قدرات استقبال كبيرة.

كما تطرق ذات المسؤول إلى مشروع إنجاز 30 مخزنا إضافيا، تم إسناد أشغال إنجازها لمؤسسة عمومية لم يكشف عن إسمها، مشيرا أنه تم سحب إنجاز 14 مخزن منها، بسبب التأخر في الأشغال و سيتم إطلاق مناقصة وطنية في الآجال القريبة، لتحويل مهام إنجاز  تلك المخازن إلى المؤسسة الجديدة .

بالمزرعة النموذجية بولشفار التابعة للديوان الوطني للحبوب بمنطقة قطار العيش بقسنطينة، أشرف مدير الديوان الوطني المهني للحبوب على انطلاق أول حملة رسمية لزراعة السلجم الزيتي أو ما يعرف بـ"الكولزا" على مساحة قدرها 5 هكتارات، و سيتم العمل بهذه التجربة في 10ولايات عبر الوطن من بينها ولاية قسنطينة.

و وصف المدير العام زراعة السلجم بالمكسب الكبير للبلاد، نظرا للأهمية الاقتصادية التي ستحققها هذه الأخيرة و المتمثلة في تقليص فاتورة استيراد الزيوت النباتية و الأعلاف، و كذا تحسين قيمة مردودية الإنتاج في الهكتار، من خلال إدراجها في الدورة الزراعية.

و أوضح المتحدث أن نبتة السلجم تساعد على إصلاح أراضي البور و بقاياها سوف تستعمل كأعلاف تكميلية كونها غنية بالبروتينات في تغذية الأبقار الحلوب و الماشية و الدواجن.

و في ذات السياق أكد مدير الديوان الوطني للحبوب عبد الرحمن بن شهدة، أن وزارة الفلاحة وفرت كل ما يلزم من بذور و أسمدة لإنجاح هذا الموسم و الذي على أساسه سيتم تعميم زراعة "الكولزا" عبر جميع مناطق الوطن.

صوفيا فردي

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria