الجزائر: توصيات لتعديل قوانين حل المنازعات الجمركية

 دعا مشاركون في اليوم  الدراسي، حول المنازعات الجمركية، الذي احتضنه مجلس قضاء سكيكدة مساء اليوم الثلاثاء، إلى تعديل النصوص القانونية لتكون شاملة لكل المنازعات الجمركية و توفير سبل حلها و سن تشريعات تمكن من تحقيق المصالحة الجمركية و إنهاء المنازعات بطرق ودية. 

 سكيكدة : مسيكة لشهب

اللقاء الذي سيخرج بتوصيات يتم رفعها لوزارة العدل، حتى تتدخل بالتشريعات المناسبة خاصة ما تعلق بحل المنازعات بالطرق الودية، حسب ما أفاد مشاركون في اللقاء.

 و في ذات السياق تم التطرق لمختلف جوانب المنازعات الجمركية، من خلال مداخلات متعددة  دعا أصحابها إلى  تعديل النصوص القانونية لتكون ملمة بكل المنازعات الجمركية و توفير سبل حلها و سن قوانين تمكن من تحقيق المصالحة الجمركية و إنهاء المنازعات بطريقة ودية.

رئيس مفتشية أقسام الجمارك بميناء سكيكدة اليزيد سليماني، قال في تصريح صحفي، أن اليوم الدراسي هدفه إعطاء توضيحات، فيما يخص الجرائم الجمركية و تقسيمها و المتابعات القضائية و ما تنتهي إليه من قرارات نهائية.

أما المرحلة الثانية فتتمثل في المصالحة الجمركية و هي طريقة من طرق إنهاء المنازعات بطريقة ودية، بأن يتقدم المخالف بطلب إجراء مصالحة إدارية.

و  أضاف المتحدث أنه أثناء دراسة الطلب يتم الرد على طلب المخالف، فإن كان بالرفض فغالبا ما يكون لأسباب متعددة، و في حالة القبول ستتم المصالحة و يكون إنهاء المخالفة الجمركية بطريقة ودية.

من جانبه أكد النائب العام بمجلس قضاء سكيكدة عزالدين تبيب في تصريح لوسائل الإعلام، أن المنازعات الجمركية تشكل موضوع الساعة لاسيما و أن سكيكدة ولاية تحوز على شريط ساحلي حدودي يمتد على 146 كلم وتتوفر على مواني بترولية وتجارية واقتصادية وميناء للمسافرين وميناء جاف.

 و هذا ما فتح الطريق حسبه  لتنظيم اليوم الدراسي وفسح المجال لمناقشة قانون الجمارك 04-17 المعدل لقانون 07-79 و من خلال المداخلات و المناقشات سوف يتم الخروج بتوصيات ترفع للجهات الوصية ممثلة في وزارة العدل، للتدخل بالتشريع وتعديل النصوص القانونية الناقصة، حيثما ظهرت الضرورة لتدخل المشرع لإكمالها، حتى يكون القانون ملما بوضعيات كل المنازعات و يقدم طرق حلها.

مسيكة لشهب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria