الجزائر: الاحتكار سبب ارتفاع أسعار العجائن الغذائية

أرجع رئيس فيدرالية الصناعات الغذائية خالد بلبل ارتفاع أسعار العجائن الغذائية المسجل في الآونة الأخيرة، إلى "الاحتكار" الذي يمارسه بعض المتعاملين بغرض مضاعفة أرباحهم، خاصة بعد غلق بعض المصانع و إيداع أصحابها السجن. 

الجزائر: ق.إ / وأج

وأوضح المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "بعض المتعاملين وأمام غلق بعض المصانع بسبب تورط أصحابها في قضايا مع العدالة، وجدوا أنفسهم وحدهم في السوق، وهو ما خلق نوعا من "الاحتكار" استغلوه لمضاعفة أرباحهم في هذه الفترة من خلال قانون العرض والطلب"،  مبرزا "ضرورة تكثيف المراقبة و المعاقبة من أجل حماية المستهلك الذي يعد الضحية الأولى لهذه التصرفات. و قال رئيس الفيدرالية في هذا السياق أن منظمته "تدافع فعلا عن المستثمرين لكن ليس على حساب المواطن".

 من جهة أخرى تطرق رئيس فيدرالية الصناعات الغذائية إلى ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية إضافة إلى ارتفاع الرسوم الجمركية، مشيرا إلى شكوى منتجي العجائن الغذائية من غياب الدعم من طرف السلطات العمومية.

وعن طلب المتعاملين الاستفادة من حصص مدعمة من القمح والسميد، اعتبر السيد بلبل أن هذا الأمر "مستحيلا" لأن الدعم لا يخص إلا المواد الموجهة مباشرة إلى المستهلك. وذكر أن الفديرالية ما فتئت تطالب بدعم الفلاحين لتمكينهم من رفع إنتاجهم وبالتالي تمكين الدولة من تقليص فاتورة استيراد المواد الأساسية مثل القمح و بودرة الحليب.

و بعد الإشارة إلى أن الفديرالية مثلها مثل الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل، التي تنتسب إليها، هي شريك للسلطات العمومية، ذكر بلبل ببعض مقترحات الفديرالية لتطوير شعبة الصناعات الزراعية الغذائية، منها تعيين مسيرين لإدارة كل المصانع التي يتابع مالكوها قضائيا من أجل الحفاظ على مناصب الشغل و مواصلة الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ق.إ / وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria