الجزائر: الكشف عن خطة لاستغلال المناجم و المواد النادرة

تم الكشف عن برنامج للتنقيب المنجمي يخص الذهب و المعادن النادرة، لفترة ثلاث سنوات، بمبلغ ستة (600) مليار سنتيم، حسبما أوردته وزارة المناجم في مخطط أعمالها إلى غاية نهاية السنة المنقضية. 

الجزائر: ق.إ/وأج

ويتعلق هذا البرنامج "بالبحث عن المعادن الأساسية (الرصاص والزنك) و النحاس والمعادن المشتركة والحديد و الباريت والكبريت والكربون و الأملاح البوتاسية والذهب وعناصر مجموعة البلاتين والأتربة النادرة"، حسبما جاء في الحصيلة التي نشرت في الموقع الالكتروني للوزارة.

بالنسبة لسنة 2021 تشير الحصيلة إلى أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية أعدت برنامجا يتضمن ستة وعشرين (26) مشروعا بمبلغ 1.8 مليار دج، للبحث عن الذهب والمعادن الصناعية والنحاس والكبريت والأحجار نصف الثمينة و المنغنيز والحديد والليثيوم.

وأسندت الوكالة إنجاز هذه المشاريع للديوان الوطني للبحث الجيولوجي و المنجمي من خلال اتفاقية وقعها الطرفان في 17 ديسمبر 2020، وبخصوص ترقية المناطق والحقول المنجمية المحددة أكدت وزارة المناجم أنها أدرجت عمليات لترقية النشاطات المنجمية لتثمين المناطق والحقول المنجمية المحددة في إطار جرد منجمي لاسيما للذهب

إطلاق عملية استغلال حرفي للذهب بتمنراست و إليزي

في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لرفع إنتاج الذهب أطلقت الوزارة عملية استغلال حرفي للذهب في ولايتي تمنراست و إليزي (جانت)و ذلك من خلال تثمين الطاقة المنجمية للذهب عبر طرق استغلال حرفية ضيقة النطاق.

و حسب الوزارة "هذه النشاطات ستمارسها مؤسسات مصغرة بناء على دفتر شروط".و سيتم بيع الذهب المجمع لمصرف الذهب المسير من قبل مؤسسة "إينور" والذي سيعالجه و يسترجعه.  و في هذا الصدد تشير حصيلة وزير المناجم إلى إحصاء 178 موقعا في ولايات تمنراست و إيليزي و تندوف.

للتذكير تنقل وفد وزاري يقوده وزراء المناجم والبيئة والتكوين والتعليم المهنيين إضافة إلى الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج شهر أكتوبر الفارط لإعطاء شارة انطلاق هذه العملية.

وأضافت الوزارة أنه تم خلال هذه الزيارة تنظيم "أبواب مفتوحة" بتمنراست و جانت للسماح للمواطنين بالاطلاع على كيفيات وشروط الانخراط في هذا النشاط .

من جهة أخرى تم الإعلان عن إطلاق مستقبلا لعمليات مماثلة إضافة إلى الاستغلال التقليدي للباريت، حيث تم تحديد 24 موقعا للباريت على مستوى 9 ولايات.

وبخصوص منح الصفقات فقد تم إطلاق عملية منح خلال شهر مارس 2020 وأعيد إطلاقها في أوت من نفس العام من طرف الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية لمنح 21 رخصة استغلال لاستكشاف الكلس و الغرانيت والرمال والجبس و التوف والطين عبر كل من ولايات أدرار، بسكرة، تبسة، مسيلة، ورقلة، إيليزي، بومرداس، الوادي، خنشلة، سوق أهراس و ميلة.

وجاء في ذات الحصيلة أن "فتح الأظرفة الخاصة بالعروض التقنية قد تم يوم 02 نوفمبر 2020 في حين تم تأجيل فتح العروض المالية من 24 نوفمبر 2020 إلى تاريخ آخر بسبب الوضعية الوبائية ".

ق.إ/ وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria