الجزائر: مراجعة قانون التقاعد و 7.5 مليون متوسط الأجر

رفع الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لعباطشة، جملة من مطالب المركزية النقابية، أبرزها مراجعة قانون التقاعد و رفع الحد الأدنى للأجور، ليكون متوسط الأجر الشهري في حدود 7.5 مليون سنتيم. 

الجزائر: ق.إ

و أوردت المركزية النقابية تلك المطالب،المتمثلة في بإعادة النظر في قانون التقاعد المعدل في 2017، مبرزة أن قانون التقاعد الحالي يتضمن بنودا ظالمة لبعض العمال، حيث قال لعباطشة، في تصريحات ردا على المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد "كنا ننتظر ردا من الحكومة على مطالبنا و ليس من مدير صندوق التقاعد"، معتبرا أن "الأرقام المتداولة حول دعم الخزينة لصندوق التقاعد ليست حقيقية".

المسؤول النقابي أكد أن "على الدولة الكف عن جعل اشتراكات العمال مصدرا للدعم الاجتماعي"، منبها أن صندوق "الضمان الاجتماعي يدعم اليوم الأدوية الجنيسة المنتجة من طرف الأجانب"، و أنه من غير المعقول أن نطلب من العامل تمويل خلق مناصب شغل.

و أورد المصدر ذاته أن الاتحاد العام للعمال الجزائريين يطالب بالحق في التقاعد لأي عامل اشتغل 32 سنة،  و يرى أن رفع القدرة الشرائية مرتبط بإعادة النظر في تنظيم الأسواق، و قدر لباطشة أن العامل في الجزائر حاليا بحاجة لـمتوسط أجر بـ 75 ألف دج لتلبية احتياجاته الشهرية.

و في ذات السياق كشف الأمين العام للاتحاد العمال الجزائريين، سليم لعباطشة، عن "عدم فقدان مناصب عمل في القطاع الرسمي" خلال الأزمة الصحية التي تعيشها البلاد جراء تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)، و ذلك بفضل الإجراءات "الصائبة" المتخذة لمواجهة هذا الوباء والمتابعة المستمرة لوضعية المؤسسات، مشيرا أن بعض المؤسسات الصغيرة لاسيما في القطاع الخاص سجلت "تأخرا في دفع أجور" عمالها خلال فترات تراوحت ما بين ثلاثة و أربعة أشهر.

و كان مدير عام الصندوق سليمان ملوكة قد اعتبر، أن فتح ملف التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، في الوقت الراهن غير ممكن بسبب العجز الرهيب لصندوق التقاعد، و قال، إن إعادة فتح قضية التقاعد النسبي، ليست مطروحة، في الوقت الراهن، لكون الصندوق الوطني للتقاعد يعاني من عجز كبير للعام الثالث على التوالي. حيث يبلغ العجز منذ عام 2019 قرابة 700 مليار دينار (70000 مليار سنتيم)، و بالتالي فالأولوية حسبه، هي البحث عن سبل إعادة التوازن للصندوق.

و دعا نفس المسؤول إلى فتح تحقيق لمعرفة مستوى القدرة الشرائية للعامل وما إذا كان هذا النظام الخاص بالتقاعد النسبي يوفر سبل العيش الكريم لصاحبه. ردا على حملة تطالب بإعادة التقاعد النسبي أو التقاعد بعد 32 سنة عمل و لو يصبغ و مفاهيم جديدة.

ق.إ

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria