الجزائر: أول مشتلة لزراعة قصب السكر في الوادي

تم إنشاء أول مشتلة لتوسيع زراعة قصب السكر بولاية الوادي، الرائدة في المجال الزراعي، في تجربة هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، حسبما أفاد به اليوم الاثنين مسؤولو الغرفة الوطنية للفلاحة. 

الوادي : ق.إ/وأج

يأتي مشروع المشتلة في إطار تضافر جهود المنتسبين إلى قطاع الفلاحة لتجسيد السياسة الإستشرافية للسلطات العمومية الرامية إلى تنمية الفلاحة الصحراوية، فيما يخص تطوير الزراعات الإستراتيجية كما أوضح رئيس ذات الهيئة. لوكالة الأنباء الجزائرية.

ومن شأن هذه المبادرات الشبانية الناشئة أن تفتح آفاقا جديدة في عالم الاستثمار الفلاحي، مما يسمح ببناء اقتصاد فلاحي مستقل يكون موردا داعما للاقتصاد الوطني، مثلما ذكر السيد محمد يزيد حمبلي خلال تفقده موقع هذه المشتلة الواقعة بإقليم بلدية المقرن (30 كلم شمال/ شرق عاصمة الولاية).

وأكد رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة أن مصالحه على استعداد لتقديم كافة أشكال الدعم اللوجيستي والمرافقة التقنية لاسيما فيما تعلق بالإرشاد والتوجيه، لتطوير هذا النوع من الزراعات باعتبارها خيارا إستراتيجيا لتوفير الغذاء مما يتطلب في نفس الوقت أيضا - كما أضاف - إقحام التكنولوجيا في عالم الزراعة.

ومن جهته أوضح صاحب مشروع مشتلة قصب السكر أحمد عبد الكامل بلخراز أن بداية تجسيد فكرة هذا الاستثمار الزراعي تعود إلى سنة 2017 معتمدا في ذلك على معلومات تقنية متوفرة أثبتت نجاعة هذه الزراعة في منطقة وادي سوف لتأقلمها مع خصوصيات التربة والماء.

وقد شجعت هذه المعطيات العلمية صاحب المشروع على الإستعانة بمكتب دراسات هندي مختص على اعتبار أن الهند بلد رائد في هذا النوع من الزراعات الإستراتيجية، و ذلك بهدف ضمان المرافقة التقنية للمشروع والاستفادة من دورات تكوينية لتطوير هذه الزراعة.

وأكد بلخراز بالمناسبة نجاعة تجربة زراعة قصب السكر بالمناطق الصحراوية في الجزائر وتأقلمها مع خصائص التربة والماء وحققت - حسبه - أعلى مردود في الإنتاج بدول البحر الأبيض المتوسط المقدر ب 60 قنطار في الهكتار. تجدر الإشارة أن مساحات زراعة قصب السكر شهدت توسعا بهذه الولاية خلال الموسم الفلاحي الجاري تحسبا لإدراجه زراعة إستراتيجية.

و يستغل قصب السكر حاليا لتحضير عصير طازج يقدم للاستهلاك أو لأغراض مواجهة ظاهرة زحف الرمال على شكل مصدات الرياح.

ق.إ/وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria