الجزائر: التأمينات تتراجع بنسبة 5 بالمئة بسبب كورونا

سجلت سوق التأمينات في الجزائر السنة الماضية رقم أعمال قدر بـ 125 مليار دج أي بتراجع قارب نسبة 5 بالمئة، مقارنة بسنة 2019 بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي الوطني، نظرا لتداعيات كوفيد-19. 

الجزائر: ق.إ

فقد كشف عربان حمزة و هو إطار مسير بالشركة الوطنية للتأمين و في حديث للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، اليوم الخميس، أن " رقم الأعمال الذي سجلته شركات التأمين في السنة المنقضية بلغ 125 مليار دج أي بتراجع بأقل من 5 بالمئة مقارنة بالسنة التي سبقتها".

و في هذا الصدد، أكد المتحدث أن الفرع الفلاحي سجل لوحده تراجعا بنسبة 17  بالمئة متبوعا بفرع السيارات بـ 9 بالمئة باستثناء فرع التأمين على الحرائق والمخاطر المختلفة الذي سجل ارتفاعا بنسبة 1,8 بالمئة " و لكن هذا الفرع يبقى هامشيا".

و حسب ذات المسؤول فان رقم أعمال فرع السيارات الذي يمثل 50 بالمئة من رقم أعمال التأمين على الأضرار قدر بـ 62 مليار دج.

 ويعود هذا الانخفاض على مستوى هذا الفرع إلى عدة عوامل، حيث يرى المتدخل أن الأمر يتعلق أولا بأثر الضريبة الجديدة على مكافحة التلوث على السيارات السياحية و الشاحنات المتحركة المتضمن في قانون المالية لسنة 2019. و في هذا الشأن، قال " فضل تقريبا جميع زبائننا عدم زيادة رفع القسط، مفضلين دفع نفس القسط و هذا بتقليص قيمة التأمين".

 و على سبيل المثال، تطرق المتدخل إلى حالة الشركة الوطنية للتأمين مؤكدا أنه "على مستوى هذه الشركة فان تراجع رقم الأعمال في مجال المركبات بـ 2,6مليار دج يعود بالكامل إلى هذا الرسم الجديد".

 كما أكد ممثل الشركة الوطنية للتأمين على انعكاسات الحجر الصحي الذي فرضته السلطات العمومية في إطار مكافحة انتشار وباء كوفيد-19 مذكرا بأن هذا الوضع قد أدى إلى انكماش النشاط في عدة قطاعات.

 في هذا الخصوص، أردف يقول أنه في بداية الحجر الصحي لم يجدد زبائن الشركة الوطنية عقود التأمين بشكل آلي،و خلص إلى القول بأن "السيارات المهنية لاسيما نقل البضائع و المسافرين كانت متوقفة حيث فضل البعض تعليق شرطة تأمينهم إلى غاية نهاية الحجر الصحي، فيما لم يقم آخرون بتجديد عقودهم نظرا للواقع الاقتصادي"، الناجم عن تفشي جائحة كورونا خلال السنة الماضية، على حد قوله.

ق.إ

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria