الجزائر: ميناء الحمدانية يوفر 150 ألف منصب عمل

باشر المجمع الصيني الجزائري، أشغال تهيئة الأرضيات لنصب قاعدة الحياة و ورشات إنجاز ميناء الوسط بالحمدانية بولاية تيبازة، و هو المشروع الذي يوفر 150 ألف فرصة عمل، و سيكون جاهزا بعد سبع سنوات. 

الجزائر: ق.إ

والي تيبازة لبيبة ويناز مباركي تنقلت إلى موقع الانجاز، مساء الخميس، لتفقد الأشغال التي باشرتها المؤسسات التابعة للمجمع الجزائري الصيني المكلفة بإنجاز المشروع، الواقع شرق مدينة شرشال، من أجل تحضير وتهيئة الأرضيات التي تم تخصيصها لنصب قواعد الحياة الخاصة بالمجمع ومختلف الورشات التابعة لها.

وأفادت ويناز مباركي أن المشروع الذي بلغت تكلفته 3.3 مليار دولار أمريكي، سيوفر 150 ألف منصب شغل على المدى الطويل مع نهاية المرحلة الثالثة من إنجازه، حيث يمر المشروع على ثلاث مراحل تمتد الأولى إلى 3 سنوات، والثانية إلى 4 سنوات و سيكون الانتهاء بعد 7 سنوات.

وأشارت المسؤولة الأولى في ولاية تيبازة أن كل المناطق التي قسم إليها المشروع ميدانيا (مينائية، صناعية، و منطقة السكة الحديدية) جاهزة كلها للانطلاق وتم إسناد الأشغال لـ3 مؤسسات وطنية، منها المؤسسة المينائية التي ستتلاشى مع إنشاء مديرية الميناء والوكالة الوطنية لدراسة مشاريع السكك الحديدية، لافتة إلى أن الدراسات الخاصة بكل منطقة كانت منفصلة، وتكفلت بها 3 مكاتب دراسات جزائرية وأخذت كل الجوانب المرتبطة بها حتى تلك المتعلقة بالتأثير على البيئة.

و بخصوص ملف التعويضات عن إجراءات نزع الملكية المرتبطة بالميناء، كشفت والي تيبازة أن المبلغ الإجمالي للتعويضات بلغ 6 مليارات و 281 مليون دينار جزائري، أخذت الأراضي الفلاحية القسط الأكبر منها، حيث بلغ التعويض بالنسبة للميناء والطريق السريع 1 مليار و 800 مليون دينار، وبالنسبة للمناطق الصناعية بلغ مبلغ التعويضات 5 مليارات و800 مليون دينار جزائري .

وبخصوص ترحيل ساكنة المنطقة المأهولة بمحيط الميناء، أوضحت الوالي أن هناك 251 عائلة سيتم ترحيلها موزعة على 12 بناية بمنطقة السكة الحديدية و 190 بناية بالمنطقة المينائية تضاف إليها حظيرة البلدية.

ق.إ

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria