الجزائر: تصنيف ثلاثة أدوية كمهلوسات

تم اليوم الأربعاء، خلال اجتماع ترأسه وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، تحديد قائمة بالمواد و الأدوية المعنية بالمرسوم التنفيذي الذي يحدد كيفيات المراقبة الإدارية والتقنية و الأمنية للأدوية المؤثرة عقليا، من بينها دواء بريغابالين، المعروف بإسم ليريكا، حسبما أفاد به بيان للوزارة.  

الجزائر: ق.و

و حسب البيان، فقد سمح هذا الاجتماع بتسجيل مجموعة من الأدوية في هذه القائمة لاسيما أدوية  Pregabaline،Tramadol، و TRIHEXYPHENIDYL ، وسيتم تجسيد هذه القائمة بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالصناعة الصيدلانية والوزير المكلف بالصحة.

 و يأتي هذا الاجتماع بعد صدور المرسوم التنفيذي رقم 21-196 المتمم والمعدل للمرسوم التنفيذي رقم 19-379 الذي يحدد كيفيات المراقبة الإدارية والتقنية والأمنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، خاصة المادة 16 منه التي تنص على تحديد قائمة تلك المواد والأدوية التي ثبت خطر الإفراط في استعمالها و إدمانها وسوء استعمالها، يضيف البيان.

و أوضح نفس المصدر أنه يجب تحرير القائمة ضمن وصفة في 3 نسخ ذات ألوان مختلفة )ابيض و أصفر ووردي( و تم خلال الاجتماع التذكير بأن المرسوم التنفيذي الجديد يرمي إلى تحسين عملية المراقبة الإدارية والتقنية والأمنية للأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا دون المساس بإمكانية الحصول عليها في إطار العلاج الطبي، يضيف ذات البيان. و قد جرى الاجتماع بمقر الوزارة بحضور إطارات وزارة الصناعة الصيدلية و وزارة الصحة و كذلك ممثلين عن الدرك والأمن الوطني و شركاء الوزارة الاقتصاديين والاجتماعيين، حسب بيان الوزارة.

ق.و

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria