الجزائر: عرقاب يستقبل وفدا من بريتيش بتروليوم

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس، وفدا من شركة البترول البريطانية بريتيش بتروليوم، بطلب من هذه الأخيرة. و يأتي اللقاء في سياق حديث حول تنازل البريطانيين عن حصصهم في الجزائر لصالح الإيطاليين. 

الجزائر: ق.إ

وزارة الطاقة أوضحت في بيان، أن الطرفين استعرضا، خلال هذا الاجتماع، علاقات الشراكة التاريخية بين شركة "بريتيش بتروليوم" و مجمع "سوناطراك" في مجال المحروقات، وكذا آفاق التعاون بين المجموعتين في المشاريع ذات القيمة المضافة العالية في الجزائر.

و كانت أخبار قد ترددت قبل أيام، عن اعتزام المجموعة البترولية البريطانية التنازل عن حصصها في الجزائر لصالح المجمع الإيطالي "إيني"، وفق ما تناقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر لم تكشفها قبل يوم واحد من لقاء الوزير عرقاب مع وفد العملاق البريطاني، الذي يريد التخلي عن بعض أنشطته في عدد من الدول لمواجهة آثار الانكماش الاقتصادي الناجم عن الأزمة الصحية المتفشية بسبب فيروس كورونا، بحسب ما أوردت رويترز.

و ذكر البيان الرسمي لوزارة الطاقة، أن الوزير عرقاب و وفد "بريتيش بتروليوم" ناقشا المشاريع المستقبلية، لاسيما تلك التي يمكن تنفيذها في مجال الطاقات المتجددة و الانتقال الطاقوي.

و كان مجمع سوناطراك قد أعلن مطلع جوان الجاري عن توقيع ملحق عقد مع العملاق الإيطالي "إيني" لتوريد الغاز. حيث ذكرت "سوناطراك" في بيان لها أنه "في إطار الاجتماعات الدورية المتعلقة بدراسة المشاريع بين "سوناطراك" و "إيني"، اجتمعت إدارة الشركتين اليوم الثلاثاء 1 جوان 2021 على مستوى المديرية العامة لسوناطراك لمراجعة تقدم العمل المتعلق بمشاريع الاستكشاف و الإنتاج، المبادرات الجارية المتعلقة بالتكوين، التكرير الحيوي، الفرص المتاحة على المستوى الدولي ومشاريع الطاقة المتجددة، لاسيما إنشاء مخبر للطاقة الشمسية، والذي من المقرر تنفيذه في الثلاثي الأخير من العام الجاري 2021.

و تم على هامش هذا الاجتماع ، التوقيع على ملحق عقد شراء وبيع الغاز الطبيعي الموقع بين "سوناطراك" و"إيني" سنة 1977. و يحدد هذا الملحق لعقد بيع الغاز الطبيعي، الشروط التجارية التي تحدد كيفيات التموين خلال السنة الغازية 2021 – 2022 ، كما يوضح مبادئ إمداد "إيني" بكميات إضافية من الغاز من طرف سوناطراك لصالح السوق الإيطالية.

و ذكرت "سوناطراك" أن  هذا التعديل يؤكد التزام الطرفين بتوطيد علاقاتهما القائمة و مواصلة شراكتهما التقليدية، مبرزين بذلك رغبتهما في تعزيز التعاون على المدى البعيد بين الشركتين.

ق.إ

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria