الجزائر: وزير العدل يكتشف فضيلة الحياد ليرد على القضاة المتمردين

رد وزير العدل الطيب لوح اليوم، على بيان القضاة الذين أعلنوا مساندتهم للحراك الشعبي بالقول أن حياد القاضي، هو الموقف السليم الذي يتوافق مع متطلبات النزاهة في مهمته، و جاء رد وزير العدل على القضاة الذين أعلنوا تمردهم، و معارضتهم للعهدة الخامسة الخميس الماضي، مثلما أوردت أطلس تايمز، و نشرت البيان الكامل الصادر عن تنظيم نقابي جديد للقضاة يضم ألف قاض و قاضية. 

الجزائر: نسرين.ب

الطيب لوح وزير العدل حافظ الأختام، الذي أجل خطابا له أمس، لأسباب مجهولة، قال اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، خلال حفل نظمته وزارة العدل بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، أن "السلطة القضائية المحايدة والبعيدة عن التجاذبات السياسية، هي الضمان للمحافظة على ما تحقق للأمة من الأمن و الاستقرار".

 و اكتشف وزير العدل الطيب لوح فضيلة الحياد بمناسبة إصدار القضاة المستقلين لبيانهم الذي نشرت أطلس تايمز نصه الكامل الخميس الماضي، حيث اعتبر أن "السلطة القضائية المحايدة والبعيدة عن التجاذبات السياسية و تعدد المسارات والرؤى هي الضمان الذي لا غنى عن تفعيله وعن صونه دائما للمحافظة على ما تحقق للأمة من الأمن والاستقرار و ما تم بناؤه من الهيئات و المؤسسات اللذين من دونهما لا يمكن الحديث عن خيار ديمقراطي وعن ثبات خطواته وعن تأمينه من الأخطار الحقيقية المماثلة".

 و أكد الوزير أن "التزام القضاة في كل الظروف بواجب التحفظ واتقاء الشبهات و السلوكات الماسة بحياد القاضي واستقلاليته والتحلي بالإخلاص والعدل والنزاهة والوفاء بمبادئ العدالة، هي من القيم التي أقسموا بالتحلي بها عند انتسابهم لهذه المهنة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

و في ذات السياق، أعرب وزير العدل عن "يقينه" بأن القضاة "يدركون تمام الإدراك ثقل المسؤولية الواقعة على عاتقهم و نبلها"، مشددا على ضرورة أن "تظل هذه المسؤولية في كل الظروف محتكمة إلى المبادئ المنصوص عليها في قانونهم الأساسي و في مدونة أخلاقيات مهنتهم". موضحا أن السلطة القضائية "على دراية أكيدة بمسؤوليتها الدستورية باعتبارها سلطة مستقلة تمارس واجباتها في إطار القانون على أساس الشرعية و المساواة".

و في تعليق مبطن على الحراك الشعبي ضد العهدة الخامسة، قال وزير العدل أن الشعب الجزائري "المتلاحم عند الشدائد و المحن، قادر على عبور كل المراحل الحساسة وتعزيز ما حققه من مكاسب وفي مقدمتها سلامة الوطن من الإختراق و المحافظة على الأمن والاستقرار والسكينة العامة و المساهمة في صنع مستقبل أكثر ازدهارا و أكثر عدلا".

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25