الجزائر: القضاة في تيبازة و المسيلة و سكيكدة و عين تموشنت يساندون الحراك الشعبي

عبّر عدد كبير من القضاة مجددا عن وقوفهم إلى جانب الحراك الشعبي، خلال وقفات نظموها اليوم، بكل من تيبازة و المسيلة و سكيكدة و عين تموشنت، و أبدوا دعمهم الكامل و اللا مشروط للحراك الشعبي الذي شارك فيه ملايين الجزائريين منذ 22 فيفري، منددين بخرق الدستور و عدم استقلالية السلطة القضائية و بقائها جهازا بيد السلطة التنفيذية.

الجزائر: نسرين.ب

ففي تيبازة قالت قاضية اليوم شاهد الفيديو موجهة كلامها لوزير العدل الطيب لوح "لا تسألونا عن واجب التحفظ، بل إسألوا أنفسكم عن احترام القانون و احترام الدستور". و تحدثت في تصريحات للصحفيين عن التضييقات الممارسة على القضاة، و المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها أسرة القضاء في صمت، التزاما من أفرادها بواجب التحفظ، الذي  ترى ذات القاضية بأنه أصبح أداة لإذلال القضاة.

و في تعليق على موقف نقابة القضاة، من وقوف الكثير من القضاة في مختلف المجالس القضائية في صف الحراك الشعبي، أكد عدد من القضاة المحتجين في تيبازة اليوم و في عدد من المناطق شرقا و غربا، عدم اعترافهم بالنقابة التي يرأسها العيدوني، مؤكدين عدم شرعيتها، منددين بسلوك رئيسها، و باهتمام قيادتها فقط بخدمة مصالحها الخاصة.

و كان القضاة قد وقفوا في صف الحراك الشعبي، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجزائر، و قدموا رسالة مساندة قوية، في سبيل استرجاع سيادة الشعب، و ينبع موقفهم من كون القضاة يصدرون الأحكام باسم الشعب الجزائري، مثلما ذكر أحد القضاة في وقفات شهدتها مدن مختلفة يوم 13 مارس(شاهد فيديو أطلس تايمز لوقفة القضاة في قسنطينة).

 و ذكر أحد القضاة عن تحضير مجموعة من الشباب لمشروع "نادي القضاة" و هو الجهة التي بادرت قبل يوم 7 مارس الجاري إلى نشر بيان يعبر عن رفض ألف قاض و قاضية لفكرة العهدة الخامسة، وفق بيان تلقت أطلس تايمز نسخة منه و نشرته كاملا ( للإطلاع على البيان هنا)، و ذكر المتحدث أن مشروع نادي القضاة يقوم على فكرة النقابات المتعددة و  يرتكز على تداول القيادة و خدمة مصالح القضاة بعيدا عن النقابة الحالية بقيادة جمالالعيدوني.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25