الجزائر: الحكومة تحرر سوق الإشهار و تسمح بحرية الأحزاب و الجمعيات

حررت قوى الحراك الشعبي في اليوم الأول من الفترة الانتقالية قطاع الإشهار و الأحزاب و الجمعيات و النقابات، حيث عقدت الحكومة اليوم الأربعاء اجتماعا برئاسة الوزير الأول، نور الدين بدوي، قررت خلاله تحرير سوق الإشهار العمومي و فتح المجال أمام نشاط الاحزاب و الجمعيات و كذا تحرير العمل النقابي، بالإضافة غلى قرارات تتضمن مراسيم إنشاء عشرات المستشفيات في عدة ولايات وفق بيان للحكومة. 

الجزائر: نسرين.ب

الحكومة الجديدة في أول اجتماع لها صادقت على قرار يتضمن تحرير الإشهار العمومي من سيطرة غير قانونية كانت تفرض منطق الزبائنية و تقيم احتكارا غير معلن في هذا المجال، و هو ما جعل عددا من وسائل الإعلام بمختلف توجهاتها و وسائلها رهينة بيد المتنفذين السياسيين و سقطت بفعل ذلك الصحافة الوطنية بيد لوبيات المال و الأعمال. و كلفت الحكومة في اجتماعها وفق البيان الصادر عنها الوزير الجديد للاتصال بوضع آليات توزيعه وفق معايير موضوعية، على جميع وسائل الإعلام بطريقة شفافة.

كما قررت الحكومة تكليف وزير الداخلية بدراسة ملفات طلب الاعتماد المودعة من قبل الأحزاب و الجمعيات و كذا تكليف وزير العمل بمعالجة ملفات النقابات، و هي رسائل إنفتاح تبعث بها الحكوكة برئاسة نور الدين بدوي للشعب، تعتبر استجابة لبعض مطالب الحراك الشعبي في المرحلة الانتقالية التي دخلتها البلاد مع إقرار المجلس الدستوري اليوم حالة شغور منصب رئيس الجمهورية بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة.

و أوضح بيان الحكومة أنه  تم خلال الاجتماع اتخاذ الإجراءات والقرارات التالية:اعتماد الشفافية و الموضوعية في منح الإشهار العمومي دون إقصاء و دون تمييز بين كل وسائل الإعلام العمومية و الخاصة، و لهذا الغرض، كلف السيد وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة بدراسة و وضع حيز التنفيذ الطرق و الآليات القانونية و التنظيمية والإجرائية من أجل ضبطه.

و تم أيضادراسة الملفات المودعة لدى الوزارة المكلفة بالداخلية والمتعلقة باعتماد الأحزاب السياسية و الجمعيات ذات الطابع الوطني و ما بين الولايات والبت فيها،  حيث يكلف السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية بتنفيذ ذلك وفقا للشروط المنصوص عليها في كل من القانون العضوي رقم 12 - 04 المؤرخ في 12  يناير 2012، المتعلق بالأحزاب السياسية و القانون رقم 12-06 المؤرخ في 12 يناير 2012 المتعلق بالجمعيات.دراسة الملفات المودعة لدى الوزارة المكلفة بالعمل والمتعلقة باعتماد النقابات والبت فيها، حيث يكلف السيد وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي بتنفيذ هذا الإجراء وفقا لأحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 2 يونيو 1990.

و أضاف البيان، أن أعضاء الحكومة خلال الاجتماع درسوا و صادقوا على مشاريع المراسيم التنفيذية التالية:مشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات سير حساب التخصيص الخاص رقم 149 - 302 الذي عنوانه "الصندوق الخاص لاستغلال النظام المعلوماتي لإدارة الجمارك.

مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن حل مركز التكوين المهني والتمهين مصطفى بن ابراهيم بولاية سيدي بلعباس و تحويل أملاكه إلى مؤسسة قاعدة المنظومات الإلكترونية.

 مشروعا مرسومين تنفيذيين يتممان : قائمة المؤسسات الاستشفائية المتخصصة الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 97-465 المؤرخ في 2 ديسمبر 1997 و الذي يحدد قواعد انشاء المؤسسات الاستشفائية المتخصصة و تنظيمها و سيرها (إنشاء خمس 05 مؤسسات استشفائية متخصصة) بكل من ولايات بشار، تيزي وزو، ورقلة، معسكر و سوق أهراس. و كذا قائمة المؤسسات العمومية الاستشفائية الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 07-140 المؤرخ في 19 ماي 2007 و المتضمن إنشاء المؤسسات العمومية الاستشفائية والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية و تنظيمها و سيرها (إنشاء تسع عشرة 19 مؤسسة عمومية استشفائية) بكل من ولايات باتنة، بسكرة، بشار، الجلفة، سيدي بلعباس،مستغانم، خنشلة، سوق أهراس، النعامة، عين تموشنت و غليزان.  

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25