الجزائر : الشرطة تمنع تظاهرة فنية لدعم الحراك الشعبي في قسنطينة

في سابقة وصفها ناشطون بالخطيرة، منعت مصالح الشرطة فنانين من تنظيم تظاهرة فنية موسيقية في الشارع بقسنطينة في أطار فعاليات الحراك الشعبي بمبررات مختلفة، و اعتبر مشاركون في التظاهرة أن هذا التصرف المؤسف يأتي بعد 24 ساعة فقط على إحياء اليوم العالمي لحرية التعبير، حيث قامت زوال أمس السبت 4 ماي قوات الأمن بمنع تظاهرة فنية، قرر أصحابها في وقت سابق أن تجري بوسط مدينة قسنطينة،  و هي الممارسات التي وصفها المنظمون بأنها "قمعية، الهدف منها التخويف و الاستفزاز المباشر"  .

قسنطينة : سرور بومزبر

فقد  قام عناصر من الشرطة بالزي الرسمي تابعين لمركز الأمن الحضري رقم 11 بمنع الفنانين المنظمين للتظاهرة من العزف و الرسم في حديقة بن ناصر وسط مدينة قسنطينة، و طالبوهم بوجوب الحصول على الترخيص من طرف الجهات المعنية للسماح لهم  بعزف موسيقي في الهواء الطلق، و هو التصرف الذي استغربه عدد منهم و من الجمهور الحاضر.

و  حسب شهادة طارق برادعي، و هو أحد المنظمين و المشاركين في التظاهرة الموسيقية التي بادر بها عدد من الشباب في إطار فعاليات الحراك الشعبي، فإن أحد عناصر الأمن قام باهانتهم بطريقة مستفزة مطالبا إياهم بمغادرة الحديقة و حاول بعدها توقيف المعني مع اثنين آخرين المشاركين لولا تدخل جميع الحاضرين في محاولة للضغط على عناصر الأمن و منعهم من اقتياد الشاب إلى مركز الشرطة أنه اعترض حسبه على منعه رفقة عدد من اصدقائه من عزف الموسيقى في مكان عام  مفتوح.

و قد غادر المشاركون المكان تحت هتافات "جزائر حرة ديموقراطية " كرد منهم على منعهم من ممارسة حقهم في مكان عام، لينتقلوا بعدها حاملين آلاتهم الموسيقية إلى مقهى تعودوا العزف فيه مساندة للحراك. لكن المتاعب لم تنته لتعود قوات الأمن للتدخل من جديد، و قامت بمنعهم من العزف حتى داخل المقهى بعد أن تم الضغط على صاحبها و تهديده كما جاء على لسان الموسيقى "طارق برادعي" بدعوى إزعاج الجيران في محيط المقهى.

الشباب في رد منهم على تصرفات أعوان الشرطة، واصلوا الغناء  داخل المقهى دون آلات حتى الساعة السادسة مساء، و استمتعوا مع الحضور بطريقة حضارية و واعية ردا على الاستفزاز و القمع الممارس ضدهم، حسب تقديرهم.

و قد بررت الشرطة تصرفات أعوانها بمنع التظاهرة في حديقة بن ناصر بعدمن حصول الفرقة الموسيقية على ترخيص من الجهات الغدارية المعنية، بينما لجأت غلى تبرير منع العزف داخل المقهى بكون أحد الجيران إشتكى من الإزعاج الذي يسببه له صوت الموسيقى الشبابية و هي تصدح بجوار بيته. و للإشارة فقد عزفت فرقة موسيقية شبانية قبل أسبوع مقاطع موسيقية في ساحة العقيد الحواس وسط مدينة قسنطينة قبالة قصر الباي و لم تعترض أية جهة على نشاطهم، مما دفع عددا من المنظمين لطرح التساؤل "ما الذي تغير هذا الأسبوع؟"

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25