الجزائر: إبعاد صحفي من كنال ألجيري لأنه ساند الحراك و حرية التعبير

تم إبعاد الصحفي عبد الرزاق سياح مقدم نشرة في القناة التلفزيونية العمومية الثالثة، "كنال ألجيري"  بسبب دوره في الاحتجاجات التي نظمها الصحافيون من أجل حرية السمعي البصري في القطاع العمومي، وفقا لما أوردته مصادر إعلامية منها وكالة فرانس برس، أمس الخميس 9 ماي .

الجزائر: ق.و

و ذكر عبد المجيد بن قاسي، صحفي في كنال الجيري، أن زميله عبد الرزاق سياح، مقدم نشرة الخامسة و الثامنة قد تم فصله من التقديم من طرف إدارة القناة الثالثة، حيث تم إبلاغه بالقرار يوم 4 ماي الجاري، بعد يوم واحد من إحتفالات الصحفيين باليوم العالمي لحرية التعبير.

و وفقا لبن قاسي، فإن سبب الإبعاد يعود إلى انتقاد الصحفي للتلفزيون العمومي في مقابلة مع قناة "بربر تلفزيون"، على هامش تجمع أسبوعي لصحفيي التلفزيون يوم 29 أفريل الماضي، حيث قال إن "التلفزيون العمومي لم يكن لسان حال الدولة بل لسان حال الفساد"، و أضاف الصحفي سياح في تلك التصريحات مؤكدا "مهمتنا الرئيسية هي تقديم الخدمة العمومية أدعو كل الصحفيين التلفزيونيين و شباب حراك الى دعم معركتنا السلمية".

و كان الصحفي عبد الرزاق سياح محل مضايقات مهنية لفترة طويلة ماضية، قبل أن يعود لتقديم نشرة الأخبار على "كنال ألجيري، حيث ذكر بخصوص المتاعب التي كان يواجهها في التلفزيون العمومي قبل سنوات "أن بعضهم كلف حصريا لحراستي عن بعد وكتابة تقارير عني وهم زملاء لي لكنهم يعملون لجهات أخرى.

و أضاف وقتها في تصريحات لوسائل الإعلام بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير "آخر حصار تعرضت له هو أن ذات المسؤول تدخل لقطع رزقي بعد أن كدت أنتقل إلى إحدى القنوات التلفزيونية في الخليج العربي مستغلا نفوذه في أحد الاتحادات العربية للكتاب. كما أن صديقا له في جهاز ما أرسل معاونا له لمنعي من السفر إلى لندن بعد محاولة أخرى للعمل في قناة بلندن بحجة أن القناة تملكها معارضة محظورة في بلد عربي وقع اتفاقات تبادل أمني مع الجزائر".

وأكد المعني في ذات السياق "هكذا وجدت نفسي من مقدم أخبار و برامج على مستوى الفضائية الثالثة إلى ملاحق من طرف معين يعرف تماما أن ملفي نظيف سياسيا بسبب رعونة مسؤول في التلفزيون شقيقه ضابط في الجيش. وإذا عرف السبب بطل العجب".

ق.و

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25