الجزائر: قائمة 58 مسؤولا و إطارا مثلوا أمام محكمة سيدي محمد في قضايا فساد

مثل اليوم أمام محكمة سدي محمد بالجزائر العاصمة 58 مسؤولا ساميا في الدولة من بينهم وزيران أولان سابقان هما عبد المالك سلال و أحمد أويحيى و عدد من الوزراء و الولاة و مسؤولين كبار في عدد من الشركات الوطنية الكبرى، كالمجمع الجزائري للإسمنت و مديرو موانىء  جنجن بولاية جيجل و ميناء الجزائر العاصمة و ميناء بجاية و ميناء مستغانم، في إطار التحقيقات معهم في قضايا فساد، حيث كان 33 من الإطارات قد مثلوا كشهود. أما البقية و من بينهم سلال و أويحيى فمتهمون.

الجزائر: نسرين.ب

و حسب القائمة التي نشرها موقع "الطريق نيوز" تتمثل التهم الموجهة للمعنيين الذين يتقدمهم رجل الأعمال و رئيس منتدى الباترونا السابق علي حداد هي الاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية،الاستفادة من تأثير أعوان عموميين، و الاستفادة من امتيازات عقارية دون وجه حقو التمويل الخفي للأحزاب السياسية، و هي نفس التهم الموجهة للوزير الأول السابق أحمد أويحيى، أما عبد المالك سلال فكانت التهمة الموجهة له هي  منح امتيازات غير مبررة، و إساءة استغلال الوظيفة و  استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.
وزير المالية السابق كريم جودي توبع في قضية منح امتيازات غير مبررة إساءة استغلال الوظيفة و استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي و منح امتيازات غير مبررة و اساءة استغلال الوظيفة و استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعية
أما زميله وزير التعليم العالي السابق عمار تو و القيادي في الأفالان فكانت التهمة الموجهة له هي  منح امتيازات غير مبررة و اساءة استغلال الوظيفة و استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، و هي نفس التهمة الموجهة لعبد الغني زعلان وزير النقل السابق و مدير الحملة الإنتخابية للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

التهمة الموجهة لوالي العاصمة السابق عبد القادر زوخ كانت اساءة استغلال الوظيفة استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، و يواجه مدير عام مجمع الاسمنت قسوم رايح إساءة استغلال الوظيفة استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.
أما جعفر جمال والي البيض فتهمته إساءة استغلال الوظيفة استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي
و في ذات السياق توبع بلقاضي عبد الرحمان مدير سابق لوكالة الاستثمارات في السكك الحديدية بتهمة إبرام صفقات مخالفة للتنظيم بغرض منح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة و استعمال الأموال العمومية على نحو غير شرعي. و منصوري عبد الكريم المدير العام السابق للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار بالإهمال المؤدي إلى ضياع أموال عمومية، و كذا بوزيان أحمد المدير الولائي لديوان الأراضي الفلاحية لولاية البيض و مدير وكالة تسيير الطرق السيارة و الأمين العام لذات الهيئة.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25