الجزائر: وزارة الدفاع تتولى الإشراف على مكافحة جرائم المعلوماتية

وقع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مرسوما تنظيميا، يحـدد تشكيلة الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها و تنظيمها و كيفيات سيرها، و تتولى وزارة الدفاع الوطني الإشراف على عمل الهيئة، حسب ما ورد في نص المرسوم المنشورعلى العدد 37 من الجريدة الرسمية.

 و نص المرسوم على أن الهيئــة مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية، توضع تحت سلطة وزارة الدفاع الوطني. لها مقر بمدينة الجزائر، و يمكن نقله إلى أي مكان آخر من التراب الوطني بموجب قرار من وزير الدفاع الوطني، يرأس مجلس التوجيه وزير الدفاع الوطني أو ممثله. و يتشكل من ممثلي الوزارات وزارة الدفاع الوطني، الوزارة المكلفة بالداخلية، وزارة العدل، الوزارة المكلفة بالمواصلات السلكية واللاسلكية.

تتولى المديرية العامة  للهيئة، أمانة المجلس، يكلف بالتوجيه على الخصوص، بالتداول حول الاستراتيجية الوطنية لـلـوقـايـة مـن الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، التداول حول مسائل التطوير والتعاون مع المؤسسات والهيئات الوطنية المعنية بالجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال، القيام دوريا بتقييم حالة التهديد في مجال الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال للتمكن من تحديد مضامين عمليات المراقبة الواجب القيـام بها والأهداف المنشودة بدقة.

اقتراح كل نشـاط يتصل بالبحـث وتقييم الأعمال المباشرة في مجال الوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها. الموافقة على برنامج عمل الهيئة، إع داد نظامه الداخلي والمصادقة عليه أثناء أول اجتماع له. و دراسة التقرير السنوي لنشاطات الهيئة والمصادقة عليه،  إبداء رأيه في كل مسألة تتصل بمهام الهيئة، تقديم كل اقتراح يتصل بمجال اختصاص الهيئة، المساهمة في ضب ط المعايــير القانونية في مجـــال اختصاصه، دراسة مشــروع ميزانية الهيئة والموافقة عليه.و يجتمع مجلس التوجيه في دورة عادية مرتين في السنة، بناء على استدعاء من رئيسه. و يمكنه أن يجتمع في دورة غير عادية كلما كان ذلك ضروريا، بناء على استدعاء من رئيسه أو بطلب من أحد أعضائه أو من المدير العام للهيئة.

تحدد قواعد و كيفيات سير مجلس التوجيه بموجب قرار من وزير الدفاع الوطني. و تتكون الهئية من 3 مديريات، المديرية العامة، المديرية التقنية،مديرية الإدارة والوسائل.

التحرير

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25