الجزائر: جمعية الصحفيين بالعاصمة تدين التضييق على الإعلاميين

استنكرت جمعية صحفيي الجزائر العاصمة، "الأوضاع المزرية والمهنية التي تعيشها الصحافة الجزائرية، في المؤسسات الخاصة و"العمومية"، بعدما "أصبح واضحا وجود إرادة مستترة لمحاربة الصحافة الفاعلة بشكل صريح ومكشوف"، حيث أوضحت أنه تم القضاء وبشكل تدريجي على المؤسسات الإعلامية الخاصة، بعد محاصرتها اقتصاديا، مما انجر عنه إضعاف تلك المؤسسات"، مشيرة أنها رصدت ما لا يقل عن 231 حالة تعسف في حق الصحفيين  .

الجزائر: نسرين.ب

و أكدت الجمعية في بيان وقعه رئيسها  سليمان عبدوش، أنه لا يمكنها أن تظل صامتة في ظل متابعتها للوضعية المتردية للمهنة، بالرغم من دقها ناقوس الخطر من قبل وحرصها على أن يتم تجاوز ذلك بإتباع اسلوب الحوار والمفاوضات.

و طالبت الجمعية عبر البيان ذاته، بالإسراع في تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح الصحفيين، الذين تم طردهم من مناصب عملهم و إعادة الراغبين من الزملاء المفصولين مؤخرا من الجرائد والقنوات التلفزيونية العمومية والخاصة إلى عملهم، وإنهاء سياسية التمادي في طرد الزملاء من مؤسساتهم.

وذكر المصدر أن الجمعية رصدت ما لا يقل عن 231 حالة تعسف و نزاع بين صحفيين وناشرين على مستوى قاعات التحرير المركزي، بينما تستقبل مفتشيات العمل في باقي الولايات ما بين 10 و80 شكوى يتقدم بها مراسلون صحفيون، وتتعلق حالات التعسف بعدم التصريح بالضمان الاجتماعي، والخصم غير القانوني من الأجور، والتحرش بمختلف أشكاله، والحرمان من العطل، و رفض تسديد الأجور، وغيرها.

وانتقدت جمعية صحفيي الجزائر العاصمة، في بيانها أيضا الشبكة الجديدة لأجور الصحفيين، و التي أسهمت في خلق فروق بين الصحفيين العاملين في القطاعين العام و الخاص، رغم أن الصنف الأخير يمثل 90 بالمئة من مجموع الصحفيين الجزائريين، كون قرار زيادة الأجور اقتصر على الصحفيين العاملين في القطاع العام فقط، و في غياب هيئات الرقابة.

و لفت البيان إلى أن العشرات من الصحفيين وقعوا فريسة بين أيدي الناشرين ،و بعض المسيرين الذين يعتمدون التجاوز في علاقات العمل، و المساس بالحقوق المهنية والاجتماعية للصحفيين.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25