الجزائر: توقيفات و أجواء مشحونة في زيارة وزيرة الثقافة لقسنطينة

تم الإفراج عن 17 شابا تم توقيفهم اليوم الخميس 11 جويلية صباحا، على مستوى المكتبة المركزية مصطفى نطور بباب القنطرة و دار الثقافة مالك حداد، على خلفية احتجاجهم ضد زيارة وزيرة الثقافة مريم مرداسي لقسنطينة، حسب ما جاء في شهادة أحد الموقفين تم توقيفه رفة آخرين بقصر الثقافة مالك حداد و اقتياده اقتياده الى مركز شرطة قريب. 

قسنطينة: سرور بومزبر

و كان عناصر الشرطة قد تقدموا صبيحة اليوم، قبيل وصول الوزيرة مريم مرداسي إلى المكان حيث كان حولي 15 شابا داخل المقهى الخاص بقصر الثقافة ، أين تم توقيفهم بطريقة وصفها البعض منهم بأنها "مستفزة جدا" ليتم اقتيادهم بعدها إلى مركز الأمن الحضري 18 القريب بحي فضيلة سعدان، في ذات السياق تم توقيف شابين آخرين على مستوى المكتبة المركزية للمطالعة العمومي مصطفى نطور لينقلا بعدها نحو مركز الأمن الحضري 13 بباب القنطرة. و قد تم الإفراج عن جميع الموقوفين بمجرد نهاية برنامج الزيارة.

وزيرة الثقافة مريم مرداسي التي ظلت طيلة أشهر منذ تعيينها لحمل الحقيبة الوزارية في حكومة نور الدين بدوي تردد أنها ليست "مرفوضة" جاءت زيارتها لمدينتها قسنطينة في ظروف جد مشحونة، حيث استقبلت أمس بطريقة خاصة من طرف مجموعة من شباب الحراك، الذين أمطروها بشعارات الرفض،على مستوى قصر أحمد باي بهتافات "مرداسي ديغاج"، "حكومة ديغاج"، و هو ما أدى بعناصر الأمن غلى توقيف أربعة أشخاص سرعان ما تم إطلاق سراحهم.

الاستقبال الذي لقيته وزيرة الثقافة مريم مرداسي في مدينتها قسنطينة أمس، بحضور السفير الهولندي، الذي زار رفقتها معرضا حول "الفن و الحرب" أدخلها اليوم في حالة ارتباك مع بداية برنامج الزيارة الرسمية، أين قامت بزيارة عدة نقاط أين تفقدت مسجد "بشتارزي" بالمدينة القديمة، ثم المكتبة المركزية مصطفى نطور، و التي أعادت تدشينها وسط تساؤلات استغربت الأمر، حيث سبق أن تم تدشين المكتبة و فتحها للجمهور و تحتضن منذ أكثر من عان العديد من النشاطات، و قد تم التدشين الأول للمكتبة من طرف السلطات المحلية قبل أكثر من عام.

 وزيرة الثقافة انتقلت بعد ذلك إلى المدرسة الوطنية للفنون التشكيلية بحي بوصوف، أين حاولت عقد ندوة صحفية، لكنها تعاملت فيها بطريقة مرتجلة جدا مع الصحافة الخاصة، وهو ما لم يتقبله بعض الصحفيين، و دفعهم للإنسحاب، لتدلي الوزيرة بتصريحات مقتضبة لوسائل الإعلام العمومية فقط.

سرور بومزبر

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien, Edite par: EURL Atlas News Corp. R.C: 18B0071953-00-25