جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

ذاكرة: أبطال مقاومة الاستعمار يعودون للجزائر في يوم تاريخي

يرقد اليوم رموز المقاومة الشعبية من شتى أنحاء الوطن الذي افتدوه بأرواحهم رفضا للاستعمار الغاصب الغاشم، في تراب البلد الذي دفعوا أنفسهم ثمنا لحريته و كرامته، يتقدمهم قائد ثورة الزعاطشة أحمد بوزيان و مساعده موسى الدرقاوي و محمد الأمجد بن عبد المالك المعروف باسم الشريف بوبغلة، و 21 من رفات الأبطال الذين قاوموا ظلم الاحتلال قبل أكثر من 170 عاما. 

الجزائر: نسرين.ب

أشرف رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة على مراسم استقبال رفات جماجم 24 شهيدا من شهداء المقاومة الشعبية، بأرضية المطار الدولي هواري بومدين، قادمة من فرنسا على متن طائرة عسكرية و بمرافقة طائرات عسكرية مقاتلة.

عاشت الجزائر اليوم و هي تستعد للاحتفال بعيد الاستقلال الـ 58 أجواء تاريخية غير مسبوقة، امتزج فيها الشعور بالفخر لاستعادة رفات أبطال كاد يطويهم النسيان في أقبية متحف فرنسا الاستعمارية، التي سلب قادت جيوشها الغازية الأرض و هتكوا العرض، مقترفين أبشع الجرائم ضد الإنسانية، و الأبشع من ذلك أنهم أخذوا جماجم المقاومين لبطشهم، كغنائم حرب و أكاليل غار، في تجرد تام من أبسط الأخلاق، و هو السلوك الوحشي الذي حرم أبطال أمتنا المجيدة من الدفن في تراب وطنهم الغالي.

و جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني "أشرف اليوم الجمعة 03 جويلية 2020،السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، على مراسم استقبال رفات جماجم 24 شهيدا من شهداء المقاومة الشعبية، بأرضية المطار الدولي هواري بومدين، قادمة من فرنسا على متن طائرة عسكرية وبمرافقة طائرات عسكرية مقاتلة حيث أ قيمت لهم التشريفات العسكرية تليق بتضحياتهم الجسام،والتي رافقتها إطلاق (21) واحد وعشرون طلقة مدفعية وتحية من السفن الحربية التابعة للقوات البحرية وإنزال جوي للمظليين المغاوير بالرايات الوطنية".

و أشار البيان بأن "بعد التشريفات العسكرية التي أقيمت لاستقبال رفات الشهداء، تم ببهو القاعة الشرفية للمطار تلاوة فاتحة الكتاب على أرواحهم الطاهرة و عزف النشيد الوطني بمقاطعه الخمسة، ليلقي بعدها السيد الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي كلمة بهذه المناسبة"، اعتبر  فيها أن استعادة رفات أبطال المقومات الشعبية يمثل جزءا من استرجاع بلادنا لسيادتها.

 و وجاء في كلمة الفريق شنقريحة لدى استقبال جماجم لشهداء المقاومات الشعبية : " لقد قضى هؤلاء الأبطال، أكثر من قرن ونصف قرن في غياهب الاستعمار ظلما وعدوانا، وكانوا محل ابتزاز و مساومة من لوبيات بقايا الاستعمار، دعاة العنصرية، إلى أن تحقق هذا اليوم المميز الذي نستكمل به مقومات سيادتنا ويفرح به الشهداء الأبرار، في هذا المقام العظيم". ونوه في هذا المقام بـ"الجهود المخلصة المضنية التي بذلها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حتى نصل إلى هذه النتيجة الملموسة والحاسمة"،ليضيف : "فله كل العرفان والتقدير والشكر من كل الشعب الجزائري وجزاؤه عند الله خير وأفضل".

كما أشاد الفريق شنقريحة بجهود كل الخيرين الذين عملوا في صمت واصرار وصبر ليعود هؤلاء الأبطال إلى أرضهم أرض أجدادهم وأرض أحفادهم جيلا بعد جيل، يذكرون سيرتهم العطرة وقيمهم السامية ونضالهم المستميت في سبيل العزة الوطن ووحدة سيادته وقدموا التضحيات الكبرى وكانوا من الذين قال الله سبحانه و تعالى "و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون".

 كما نوه في هذا السياق الفريق شنقريحة بمآثر هؤلاء الشهداء الذين--كما قال--"كابدوا بطش الاستعمار وغطرسته ولكن ايمانهم بوطنهم والاستعداد والاستشهاد من أجل استرجاع سيادته جعلهم أحياء أبد الدهر ونبراسا يضيئ طريق الاجيال وقوافل الشهداء".

و أضاف : "حري بنا اليوم أن نستلهم الدروس والعبر من هؤلاء الأبطال و تضحياتهم الجليلة و نجدد لهم العهد و الوعد لان نظل أوفياء لتضحياتهم و آمالهم و الأهداف السامية التي وضعوها نصب أعينهم، تحرير الوطن والحفاظ عليه سيدا مستقرا موحدا آمنا مزدهرا بين الأمم".

 و ذكر بالمناسبة بقرار رئيس الجمهورية اعتماد يوم "8 ماي" يوما وطنيا للذاكرة "في اطار --كما قال-- الاهتمام بالتاريخ الوطني"، معتبرا استرجاع الرفات والجماجم لابطال المقاومة "عربون وفاء وثمرة جهود وتعهد التزم به السيد رئيس الجمهورية بمناسبة احياء اليوم الوطني للشهيد في فيفري الماضي" و "ها هو يتحقق في غمرة الاحتفال بالعيد ال58 للاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية".

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria