الجزائر: وزير الصحة يصف الوضع في المستشفيات بالمستقر

اعتبر  وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن الوضعية المتعلقة بوباء كورونا في المستشفيات مستقرة، في الوقت الذي  سجلت فيه  563 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و10 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في الجزائر. 

الجزائر: ق.و/وأج

فقد صرح وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، الذي قام اليوم الجمعة بزيارة إلى بعض مستشفيات العاصمة بمناسبة عيد الأضحى، أن الوضع على مستوى المستشفيات "مستقر و في تحسن ملحوظ متزايد".

في هذا الصدد، أكد الوزير أن الوضع على مستوى المستشفيات سجل بفضل الإجراءات الجديدة المتخذة في إطار التكفل بالأشخاص المصابين بكوفيد-19 و مكافحة انتشار هذا الوباء، " استقرارا و تحسنا متزايدا" مضيفا أن ما تم "تحقيقه " إلى حد الساعة سيساعد دائرته الوزارية على تحسين الترتيبات المقررة. و في تصريح للصحافة عقب زيارته، أوضح البروفيسور بن بوزيد الذي كان مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات و بمدير الصحة العمومية على مستوى الوزارة يعلى عبد الرحيم، بأن "الضغط الذي كانت تشهده المستشفيات قد انخفض بعد توفير الأسرة" نتيجة التدابير الجديدة.

و كانت وزارة الصحة قد اعتمدت منذ 10 جوان الماضي استراتيجية جديدة قائمة على تقليص فترة مكوث المرضى بالمستشفيات إلى 5 أيام، و في مرحلة ثانية تحديد الحالات التي تستدعي فترة استشفاء أطول بحسب درجة خطورة و تعقد الحالة مع إخضاع الأشخاص بدون أعراض ظاهرة إلى متابعة طبية خارج المستشفى.

و قد سمحت تلك الإجراءات الجديدة، حسب مسؤولي القطاع بتوفير أكثر من 3000 سرير غضافي منذ مطلع شهر جوان الفارط ليرتفع عددها إلى 13395 سرير زيادة على رفع القدرات و وسائل العلاج بتوفير المزيد من وسائل الكشف و الحماية.

في هذا الصدد، أعرب أطباء و أعوان الشبه طبي بمختلف المستشفيات التي زارها الوزير عن "ارتياحهم" لتراجع "الضغط " على مصالحهم . بينما أشار مسؤولو وحدات كوفيد-19 بمستشفيات عين طاية و القطار و زرالدة إلى "انخفاض الضغط منذ فترة قصيرة على وحداتهم بعد إشراك العيادات متعددة الخدمات في التكفل بالمرضى الذين كانت إصاباتهم خفيفة".

 من جهة أخرى، أبرز الوزير للمستخدمين الذي التقاهم بعين المكان على أن زيارته إلى وحدات كوفيد-19 تندرج في إطار" دعم و تشجيع " السلك الطبي و شبه الطبي في هذا الظرف الصعب قائلا "تنقلنا إلى هنا لنتمنى لكم عيدا سعيدا و لتشجيعكم على أداء مهمتكم النبيلة".

من جانبها اللجنة الوطنية لمتابعة تفشي وباء كورونا اعلنت في حصيلتها اليوم عن تماثل للشفاء 455 مريضا، حسب ما كشف عنه، الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.

و خلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس كوفيد-19، أفاد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 30394 من بينها 563 حالة جديدة، وهو ما يمثل نسبة 1,3 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و عدد الوفيات 1210 حالة فيما بلغ عدد المتماثلين للشفاء 20537 شخصا غادروا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الاخيرة .

كما أضاف أن 25 ولاية سجلت بها أقل من 10 حالات مؤكدة خلال الفترة ذاتها و23 ولاية سجلت بها 10حالات فما فوق.

وفي السياق ذاته، أفاد السيد فورار بأن 65 مريضا يوجدون حاليا بالعناية المركزة.  وبمناسبة عيد الأضحى المبارك دعا الدكتور فورار المواطنين إلى "الالتزام بإجراءات الوقاية واليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية إلى جانب الامتثال لقواعد الحجر الصحي و الارتداء الإلزامي للقناع".

ق.و/وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria