جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

إتصال: ونوغي يكشف أسماء المستفيدين من آلاف ملايير الإشهار

كشف الرئيس المدير العام للوكالة و الوطنية للنشر و الإشهار العربي ونوغي عن مصير 15 ألف مليار سنتيم من أموال الإشهار، تم توزيعها على الصحف، منها 40 مؤسسة يملكها أشخاص بأسماء مستعارة، حيث سيطرة العصابة في سنوات حكم آل بوتفليقة على سير الوكالة خدمة لمصالح فئوية. 

الجزائر: ع. بلقاسم

في حوار أجراه لجريدتي الخبر و الوطن نشر اليوم قدم العربي ونوغي التفاصيل حول وجهة أكثر من 15.000 مليار سنتيم من أموال الإشهار العمومي خلال العشرين سنة الأخيرة، ضاعت منها 5000 مليار كديون لم يعد ممكنا استرجاعها، و هو ما تطرقت إليه "أطلس تايمز" في جوان الماضي.

و من بين العناوين التي حصلت على مبالغ كبيرة من أموال الإشهار العمومي ذكر ونوغي حصول مجمع "النهار" على  235 مليار سنتيم بين سنتي 2012 و 2019، منها 115 مليار سنتيم خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، و قد توقف صدور جريدة النهار، التي يوجد مالكها أنيس رحماني رهن الحبس في سجن القليعة، و توقفت رواتب المئات من عمالها منهم صحفيون. و في نفس الفترة حصلت "الشروق" على 179 مليار سنتيم.

كما حصلت جريدة "روبورتير" الصادرة مؤخرا و التي تملكها زوجة المدير السابق لوكالة "أناب" أمين الشيكر على 54 مليار سنتيم، و حصلت "البلاد" على 40 مليار سنتيم و "البلاغ" التي كانت تصدر في وهران على 30 مليار، و منبر القراء على 110 ملايير، و "الخبر" 173 مليار سنتيم، منها 35 مليار خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، و "لانوفال ريبوبليك" 43 مليار بين سنتي 2012 و 2015، كما كانت حصة "لوجور دالجيري" 46 مليار سنتيم ، و "لاتريبين"  56 مليار و هي الجريدة المتوقفة عن الصدور منذ 2017 . و "لاديباش دوكابيلي" 23 مليار و الحياة 12 مليار سنتيم.

و في ذات الحوار تطرق المدير العام الجديد لوكالة "أناب" إلى قضية فيللا الأبيار التي استأجرتها الوكالة بقيمة 30 مليون سنتيم شهريا أيام إدارة الوزير السابق للاتصال جمال كعوان، كان مديرا لوكالة أناب و شريكا في مجمع "وقت الجزائر" الإعلامي الذي يملكه رجل الأعمال المسجون علي حداد، حيث ذكر ونوغي أن اسم كعوان موجود على السجل التجاري للمجمع، و هو ما يعتبر تضارب مصالح خارق للقانون و لقواعد النزاهة.

و من المتوقع أن تتبع تصريحات المدير العام لوكالة النشر و الإشهار، حملة تطهير واسعة في القطاع، الذي ظل لعقود مصدر ثراء غير مبرر للعديد من الشخصيات النافذة، و ليس مستبعدا أن يتم جر بعض المسؤولين إلى أروقة المحاكم بعد هذه الفضائح، التي كشفت عن حجم الفساد المستشري في القطاع،حيث كانت مهمة المدير العام الجديد لوكالة الإشهار تتمثل في تطهير المؤسسة من الممارسات المشبوهة، وفق ما عهد به الرئيس عبد المجيد تبون عند تكليف ونوغي بمهمته الجديدة.

ع.بلقاسم

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria