فتح 85 مسجدا في قسنطينة يوم السبت بهذه الشروط

سيتم إعادة فتح 85 مسجدا معظمها في مدينتي قسنطينة و الخروب بشروط صحية وقائية، من مجموع 424 مسجدا يتواجد عبر كامل تراب الولاية، بعد غلق دام خمسة أشهر، بسبب جائحة كورونا، حسب مدير الشؤون الدينية لخضر فنيط. 

قسنطينة صوفيا فردي

و يأتي فتح المساجد من جديد بعد قرار السلطات إعادة فتح بيوت الله التي تتسع لأكثر من ألف مصل أمام مرتاديها ابتداء من يوم السبت القادم، شرط أن يحمل كل مصل سجادته الخاصة و "عدم إقامة صلاة الجمعة في المساجد إلى غاية إشعار آخر تفتح المساجد حصريا لصلوات الظهر العصر المغرب والعشاء طيلة أيام الأسبوع". و منع دخول النساء والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة مع الإبقاء على المصليات والمدارس القرآنية.  كما سيتم الإبقاء على أماكن الوضوء "مغلقة" مع إلزام المصلين بوضع اللثام أو القناع الواقي، قبل الدخول إلى المساجد و الالتزام بالتباعد الجسدي بين المصلين بمسافة متر ونصف على الأقل (1.5م).

في تصريح لجريدة "أطلس تايمز" أوضح المسؤول أن أكبر عدد من المساجد التي سيعاد فتحها تتواجد بعاصمة الولاية بتعداد 38 مسجدا ، تليها بلدية الخروب (التي تضم المدينتين الجديدتين علي منجلي و ماسينيسا) بـ19 مسجدا، 5 كما سيتم فتح 5 مساجد بكل من بلديات عين اسمارة و حامة بوزيان و أولاد رحمون،  و 4 مساجد ببلدية زيغود يوسف و 3 ببلديتي ديدوش مراد و عين عبيد، و مسجد واحد بكل من بلديات مسعود بوجريو و بني حميدان و ابن زياد.

و كشف فنيط عن عمليات تفتيش دورية مفاجئة ستقوم بها المديرية تخص المساجد التي سيتم إعادة فتحها للاطلاع على مدى التقيد بالإجراءات الوقائية التي يجب على كل مصل الامتثال لها و المتمثلة في استخدام سجادته الخاصة و احترام مسافة التباعد المقدرة بمتر و نصف و منع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة. و  نبه أنه في حال تسجيل إصابات بالعدوى سيتم الغلق الفوري للمكان.

 

و ذكر مدير الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية قسنطينة، أن مصالحه فور تلقيها تعليمة تفيد بإمكانية إعادة فتح المساجد، سارعت إلى استدعاء أئمة المساجد و تزويدهم بكل ما يتعلق بعمليات التعقيم التي تمت مباشرتها فعليا عبر المساجد المعنية بالقرار، و ذلك بالتعاون مع المجالس الشعبية البلدية، مديرية الحماية المدنية و المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي التجاري الناشطة في مجال التنظيف، إضافة إلى بعض الجمعيات التابعة للمديرية الوصية.

صوفيا فردي

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria