جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

سكيكدة: التماس 5 و 3 سنوات حبس لمدير التربية السابق وآخرين

التمس ممثل الحق العام بمحكمة سكيكدة، تسليط عقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا و20 مليون سنتيم غرامة ضد كل من مدير التربية السابق (م.م) و مقتصدة و مفتش المطاعم المدرسية و رئيس مصلحة الوسائل، في قضية تبديد أموال عمومية و منح امتيازات غير مبررة، باقتناء لوازم من مكتبة ابن مدير الوسائل. 

سكيكدة: مسيكة لشهب

مدير التربية السابق لولاية سكيكدة تمت محاكمته عن جنحة تبديد أموال عمومية، جنحة إساءة استغلال الوظيفة عمدا بأداء عمل على نحو يخرق القوانين، و تم التماس نفس العقوبة ضد مقتصدة بمتوسطة الخوارزمي (ح.ش)، و أربع سنوات حبس نافذة لمفتش المطاعم (ب) و 500 ألف دج غرامة مالية، كما التمس خمسة سنوات حبس نافذة و500 ألف دج غرامة مالية لكل من رئيس مصلحة الوسائل (ع.ص) عن جنحة تبديد أموال عمومية جنحة إساءة استغلال الوظيفة بأداء عمل على نحو يخرق القوانين، جنحة منح امتيازات غير مبررة عند إبرام اتفاقية مخالفا للأحكام التشريعية والتنظيمية وابنه (ب.ص) بصفته ممون صاحب مكتبة.

و تتعلق القضية بإبرام المديرية لاتفاقية تموين المؤسسات التربوية باللوازم والعتاد المدرسي لسنة 2018  من عند مكتبة الجيل الجديد بسكيكدة، حيث وصلت معلومات لجهات التحقيق، تفيد بأن المديرية قامت بإبرام صفقة مشبوهة لاقتناء أدوات المدرسية، و تبين بعد التحقيقات أن الاتفاقية كانت ترسو دائما على نفس  المكتبة و لسنتين متتاليتين 2018 و 2019، الذي تبين أن صاحبها  ابن رئيس مصلحة الوسائل بالمديرية (ب.ص). 

أثناء المحاكمة نفى مدير التربية التهمة المنسوبة إليه، مصرحا أنه كان يجهل بأن المستلزمات المدرسية التي أبرمت بشأنها المديرية صفقة يتم جلبها من المكتبة التابعة لابن رئيس مصلحة الوسائل.

و في إجابته على سؤال قاضي الجلسة عن اللوح الالكتروني وثلاثة طابعات بقيمة 12 مليون سنتيم، حيث استعملت المديرية اللوح الالكتروني و طابعة واحدة، في حين تم إخفاء طابعتين في المخزن من طرف مفتش المطاعم بمعية مدير الوسائل واستثنائها من عملية الجرد، و عن إمضاء المدير على فواتير محل الشبهة، أكد المتهم أنه لم يكن يعلم أن الموظفين قاموا بتمرير هذه الفواتير بين الأوراق بحكم ثقته فيهم، مضيفا أن ولاية سكيكدة ولاية صعبة وأنه قضى ما يزيد عن 18 سنة  في إدارة التربية بمختلف الولايات وأن تجربته بسكيكدة من سنة 2014 إلى 2019 هي الصعبة، و قد حذره أصدقاءه  منها عند توليه منصبه كمدير لالتربية بالولاية .

في إجابته عن سؤال قاضي الجلسة عن معرفته بالممول نفى أنه كان يعلم أنه ابن "ع.ص" و لكن دفاع المتهمين"ع.ص" و "ب.ص"  أكد أنه يعلم بالأمر بدليل قوله لمدير الوسائل "اللي تعرفوه خير من اللي ما تعرفوه".

و جاء في المحاكمة أن المديرية تخصص سنويا 500 مليون سنتيم لشراء المستلزمات المدرسية، و بأن مكتبة ابن رئيس مصلحة الوسائل قامت بتموين 200 مؤسسة تربوية عبر تراب الولاية لسنتين متتاليتين 2018 و 2019.

أما رئيس مصلحة الوسائل الذي يوجد رهن الحبس منذ شهر فيفري المنقضي، فقد صرح أنه تكفل بجلب المستلزمات المدرسية بقيمة 92 مليون سنتيم من المكتبة وتوزيعها على المؤسسات، لأن ابنه  صاحب المكتبة كان حينها متواجدا في البحر فقام باستخلافه.

ونفت بدورها المقتصدة (ح.ش) التهمة المنسوبة إليها وتراجعت عن أقوالها خلال التحقيقات الأولية، معتبرة أنها تعرضت للضغط من قبل المتهمين السابقين لأجل تمرير تلك الفواتير لسنة 2019 بالفائض المتبقي من 2018 و ميزانية 2019 غير موجودة بعد.

وتضيف المتهمة أنها بتاريخ الوقائع في شهر أوت كانت في عطلة واتصل بها مدير المؤسسة بخصوص ظرف يحتوي على فواتير خاصة بالمطاعم وأخرى خاصة بلواحق ومستلزمات مدرسية مرفقة صورة من السجل التجاري الحاصل بصاحب المكتبة، أين لاحظ مدير متوسطة الخوارزمي بسكيكدة، و هو شاهد في القضية التشابه في اللقب بين مدير الدراسات و الممول صاحب المكتبة، و قد سأل المقتصدة إذا كانت انتبهت للأمر فأجابت بنعم، قائلة أنه يمكن تكون قرابة بينهما، لكنها غيرت أقوالها، مؤكدة أنه لم يمارس عليها أي ضغط، وإنما قامت بتنفيذ أوامر من هم أعلى منها رتبة، ما جعل ممثل الحق العام يقول أن الائتمار يكون في الأوامر القانونية، و ليس في الممارسات غير الشرعية.

و بعد محاكمة دامت ساعات و التماسات ممثل الحق العام و السماع لدفاع المتهمين أعلن القاضي عن النطق بالحكم الأسبوع القادم.

مسيكة لشهب 

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria