الجزائر: أطباء في قسنطينة يكشفون عن أرقام كورونا

مع تسجيل حالة وفاة كل يومين بفيروس كورونا في قسنطينة، دعا البروفيسور ياسين كيتوني رئيس قسم الطب الداخلي بالمستشفى الجامعي، إلى إعادة فتح مصالح جديدة، و ذكر أن عدد المصابين بلغ حتى نهار أمس 90 شخصا، جميعهم في حالة خطيرة، بينما يستقبل مستشفى ديدوش مراد حوالي 40 مريضا يوميا حسب الدكتورة بن سالم. 

قسنطينة: صوفيا فردي

البروفيسور كيتوني، في تصريح لموقع "أطلس تايمز"ذكر أن طلبه يهدف إلى تخفيف الضغط على مصلحتي الطب الداخلي و الأمراض المعدية، اللتين توجد بكل واحدة منهما 41 مريضا، إضافة إلى 8 مرضى بمصلحة الإنعاش، معتبرا أن المصلحتين لن تستطيعا استقبال عدد أكبر من المرضى خلال الأيام القليلة القادمة، حيث تم تسجيل 39 إصابة جديدة بالفيروس القاتل قبل يومين عبر الولاية، وفق أرقام وزارة الصحة.

و حسب تأكيد البروفيسور ذاته، فلم تعد هناك أماكن شاغرة لاستقبال المرضى الوافدين، و لذلك طالب القائمين على المستشفى الجامعي الحكيم بن باديس بالإسراع في إتمام الأشغال الجارية بمصلحة الإنعاش و المتمثلة في ربط هذه الأخيرة بمادة الأكسجين، التي استفاد منها المستشفى مؤخرا و إعادة فتحها من جديد، حتى يتسنى لمصلحته توفير عدد إضافي من الأسرة الموضوعة حاليا تحت تصرف مصلحة الإنعاش.

في ذات السياق وصف البروفيسور كيتوني الوضعية الوبائية في المستشفى بالخطيرة جدا، خاصة و أن مصلحته وحدها سجلت منذ بداية شهر نوفمبر أكثر من 5 وفيات، أي بمعدل حالة وفاة كل يومين.

و  أضاف المتحدث أنه وجب من أجل ذلك، تجنيد عدد أكبر من الأطقم الطبية و الشبه طبية من باقي المصالح لضمان تكفل أمثل بالمصابين بفيروس كوفيد 19 ، كما توقع ارتفاع في عدد الوفيات خلال الفترة القادمة نظرا لخطورة الوضع الصحي للمرضى المتواجدين بالمصلحة.

 و في ختام حديثه لموقع "أطلس تايمز" أكد ياسين كيتوني أن عدد المرضى الوافدين يوميا على مصلحة الاستعجالات يبلغ أكثر من  150مريضا و هو العدد الذي يتزايد يوميا، ما يستوجب تحويل المرضى قريبا إلى مستشفى "البير" أو مستشفى ديدوش مراد.

بدورها لم تخف الدكتورة آسيا بن سالم، مديرة النشاطات الطبية و الشبه طبية بمستشفى ديدوش مراد في قسنطينة، قلقها الكبير تجاه الوضعية الصحية الخطيرة التي تشهدها الولاية، بناء على ارتفاع عدد الحالات المسجلة و التي هي في تزايد يومي.

و كشفت الدكتورة في تصريح لموقع "أطلس تايمز" مساء أمس الأربعاء، أن عدد المرضى المصابين بعدوى كورونا المتواجدون حاليا على مستوى مستشفى ديدوش مراد بلغ 53 مريضا و أن مصلحة الاستعجالات بالمستشفى تستقبل يوميا ما يزيد عن 40 مريضا.

و بالرغم من تلك الأعداد إلا أن المستشفى حسب محدثتنا يمكنه التكفل بعدد أكبر من المصابين بفيروس كورونا، و ذلك لكون هذا الأٔخير يتوفر على 80 سريرا.

و في ذات الشأن أكدت الدكتورة بن سالم استعداد المستشفى و كافة أطقمه لمواجهة الجائحة مع توفر مادة الأٔكسجين بالكميات اللازمة، في حين ذكرت بالنقص المسجل حسبها بصفة مؤقتة في عدد الأطباء بالمستشفى، و الذي يعود حسبها لكون أغلبهم بصدد إجراء الامتحانات السنوية، و أوضحت أنهم سوف يستأنفون عملهم الأسبوع المقبل.

صوفيا فردي

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria