الجزائر: تسجيل 104 إصابات بكورونا في مدارس قسنطينة

أفاد أعضاء بالمجلس الشعبي الولائي أن 37 مؤسسة تربوية بقسنطينة ظهرت بها حالات وباء كورونا (كوفيد 19) بعدد إجمالي للحالات بلغ 104 حالة  حتى نهار أمس الخميس، لكن السلطات تستبعد اللجوء إلى غلق المدارس و الثانويات أو المتوسطات التي أصيب بعض تلاميذها بالوباء. 

قسنطينة: ق.ب.ق

و تنتاب الأولياء و المدرسين و العاملين بقطاع التربية مخاوف من تفشي وباء كوفيد19، خاصة و أن الحالات المسجلة بالمؤسسات التربوية ظهرت خلال أسبوعين فقط، حيث لم تسجل إلى غاية يوم 05 نوفمبر الجاري أية حالة للإصابة بكورونا وسط المتمدرسين في الأطوار الثلاثة.

أرقام الإصابات الجديدة بالفيروس كشف عنها أعضاء بلجنة التربية بالمجلس الشعبي الولائي، التي عقدت صبيحة أمس الخميس 20 نوفمبر 2020 لقاء مع مدير التربية لولاية قسنطينة محمد بوهالي، كان موضوعه الرئيسي الوضعية الصحية بالمؤسسات التعليمية، و ظروف الدخول المدرسي 2020-2021، في ظل وباء كورونا و مدى الالتزام بالبروتوكول الصحي و البيداغوجي في قطاع التربية، حيث سجلت اللجنة حسب ما أفاد أعضاء بالمجلس، نقصا في أدوات الوقاية و وسائل التعقيم في جل المدارس الابتدائية. و كانت وزارة الصحة قد أعلنت عن إصابة 49 شخصا في ولاية قسنطينة بفيروس كورونا خلال الأربع و عشرين ساعة الأخيرة، ضمن التقرير اليومي حول الوضعية الوبائية في الجزائر.

و كانت السلطات المحلية قد استبعدت اللجوء إلى غلق المدارس حال ظهور إصابات بالوباء و أكدت أنها "ستقوم بما ينبغي القيام به في حال ظهور إصابات بما يضمن صحة التلاميذ مع ضمان مواصلة نشاط المؤسسة التربوية" ، معتبرة أن "اللجوء إلى الغلق بمجرد ظهور حالات ليس قرارا موضوعيا أو منطقيا"، عكس ما كان عليه الحال في ولاية سكيكدة المجاورة حيث تم أمس غلق متوسطة لمدة 15 يوما بعد ظهور إصابات بالفيروس.

و على هامش اللقاء تم التطرق إلى "الضغوطات التي يتعرض لها الأساتذة بخصوص الحجم الساعي لاسيما في التعليم المتوسط الذي يصل أحيانا إلى 30 حصة أسبوعية صباحا و مساء"، بحسب ما أشارت إليه لجنة المجلس الولائي، و كذا "الوضعية المزرية لبعض المؤسسات التربوية بسب ظاهرة الانزلاق و تسرب المياه و قدم البنايات"، زيادة على"الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض المدارس و المؤسسات لا سيما في المدينة الجديدة علي منجلي و حامة بوزيان و غيرها من المجمعات السكانية"وفق المصادر ذاتها.

 كما طرح المنتخبون على مدير التربيةانشغال جمعية أولياء التلاميذ بمنطقة قطار العيش، و حاجتهم الملحة دائما من أجل فتح ملحق لمتوسطة كمرحلة أولى عوضا من تنقل التلاميذ من تلك القرية  الواقعة على الطريق الوطني رقم 03 إلى متوسطة شيهاني بشير بمدينة الخروب التي تبعد عنهم بحوالي 20 كيلومترا لمزاولة دراستهم.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria